في
الجمعة 22 أغسطس 2014

المقالات
عالم الديكور والاثاث
الدهانات وانواعها وطريقتها
موسوعة الدهانات كل شىء تود تعلمه عن الدهانات هذا الموضوع يجعلك مهندس دهانات 2

موسوعة الدهانات كل شىء تود تعلمه عن الدهانات هذا الموضوع يجعلك مهندس دهانات 2
06-20-2009 10:35 PM

موسوعة الدهانات كل شىء تود تعلمه عن الدهانات هذا الموضوع يجعلك مهندس دهانات 2

الفصل الرابع: أقسام الدهانات
=========
تنقسم الدهانات إلى ثلاثة أقسام:
1. دهانات و ورنيشات معمارية.
2. دهانات و ورنيشات صناعية.
3. دهانات و ورنيشات عازلة.

4-1 الدهانات المعمارية:
تنقسم الدهانات المعمارية إلى:
4-1-1 الدهانات المائية المستحلبة (Emulsion Paint):
يوجد العديد من الدهانات المعمارية التقليدية المائية مثل الدهان بالجير والغراء وبالديستمبر وبالبلاستيك, كذلك يوجد أنواع متطورة من الدهانات المائية مثل الكوارتز والجرافياتو والبلاستيك النصف لامع.
(4-1-1- أ) دهان الجير:
يعتبر من أقدم الدهانات المائية وأرخصها وإن كان استعماله قليل حالياً نظراً لما يحدثه من تأثير على الأيدي وعلى جميع الأجزاء التي يتعرض لها الجسم, كذلك نظراً لظهور أنواع متطورة وحديثة وسريعة من الدهانات المائية مثل الدهان بالبلاستيك.
يحضر دهان الجير بتسخين حجر الجير أو الطباشير فترتفع درجة حرارة الحجر فيتحول من كربونات الكالسيوم إلى أكسيد الكالسيوم وهو الحجر الجيري.
والجير الذي يصلح للدهان هو الجير السلطاني الذي يصنع في أفران خاصة (قمائن), ويكون عبارة عن قطع صلبة يتم صب الماء إليها فتنتفخ وترتفع درجة الحرارة ويعرف بالجير المطفى (أيدروكسيد الكالسيوم) ويجب أن يكون الجير تام الطفى.
تجهيز دهان الجير:
1- يجب أن يكون الجير السلطاني متشبع تماماً بالماء حتى يكون مناسباً للاستخدام في الدهانات لذلك يتم تجهيز براميل توضع بها كمية مياه لمنتصفها ثم يتم وضع الجير قطعة قطعة حتى تصل إلى ثلاثة أرباع البرميل وذلك حتى لا يحدث انفجار ما بين يوم أو يومين حتى يتحول إلى الجير المطفى (أيدروكسيد الكالسيوم) ويترسب في القاع على هيئة عجينة.
2- يتم التقليب الجيد بخلاط أو يدوياً بقطعة خشب مناسبة ثم يتم التصفية بسلك ناعم.
3- يضاف اللون المذاب في الماء بالكمية المناسبة حسب اللون المطلوب ويلاحظ أن اللون يفتح كثيراً بعد الجفاف.
4- يضاف ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) أو الشبه بالنسب الآتية:
• الملح بنسبة 1 : 30
• الشبه بنسبة 1 : 40
وفائدة الملح أو الشبه هو تثبيت الجير على الحوائط.
5- في حالة دهان الجير على الواجهات يضاف كمية بسيطة من زيت بذرة الكتان المغلي لزيادة قابلة التشغيل.
6- يعتبر الجير من الدهانات الصحية للمباني داخلياً وخارجياً.
طريقة دهان الجير:
1- يمكن دهن الجير بالفرشاة أو بالرش بماكينة يدوية أو كهربائية.
2- في حالة دهان الجير بالفرشاة يتم دهان الوجه الأول في اتجاه ثم يدهن الوجه الثاني باتجاه متعامد على الوجه الأول وذلك بعد تمام جفاف الوجه الأول.
3- في حالة الدهان بالرش يتم رش الوجه الأول وبعد جفافه يتم رش الوجه الثاني عمودياً على الوجه الأول.
4- يجب أن يتم استخدام ملونات أكاسيد لا تتأثر بقلوية الجير.
5- يجب تنظيف السطح جيداً قبل الدهان.
(4-1-1 ب) الدهان بالغراء:
1- يعتبر من الدهانات قليلة التكلفة أيضاً ولكنه أغلى من دهان الجير.
2- يتفوق عن دهان الجير بإعطائه سطحاً ناعماً وألواناً أحسن و أوضح من الدهان بالجير.
3- يجب أن يجهز السطح وينظف جيداً ويزال أي دهان قديم قبل البدء في الدهان بالغراء.
تجهيز الدهان بالغراء:
1- يتكون هذا الدهان من الأسبيداج والغراء والماء والأكاسيد الملونة.
2- يتم تجهيز كمية مناسبة من الأسبيداج (كربونات الكالسيوم) ويتم نخلها بمنخل مناسب وتترك في الماء لمدة تتراوح ما بين يوم إلى يومين ثم يقلب جيداً ويتم تصفيته.
3- يتم نقع كمية مناسبة من الغراء في الماء بنسبة 1 : 3 والانتظار حتى يتم التشرب بالكامل ثم يوضع على نار هادئة ثم يضاف إليه الماء الساخن حتى يكون في قوام البلاستيك.
4- يتم تجهيز الأكاسيد الملونة ثم تخلط بالأسبيداج ويتم عمل فواتير للألوان وتحديد اللون المطلوب مع ملاحظة أن الجفاف يجعل اللون أفتح درجة.
5- يتم إضافة الغراء إلى الأسبيداج بنسبة 1 : 30.
6- الغراء المستخدم في هذا النوع من الغراء الحيواني المتوفر على هيئة ألواح أو صفائح سائلة أو غراء حمص.
طريقة دهان الغراء:
1- يتم تنظيف الحائط جيداً ودهانها بالماء والصابون بنسبة 1 : 40 أو بالماء والغراء بنسبة 1 : 50 وهو ما يسمى بعملية التجليخ وذلك لتسهيل عملية الدهان وغلق مسام الحوائط.
2- يتم الدهان بالفرشاة فيتم دهان الوجه الأول في اتجاه وبعد الجفاف يتم دهان الوجه الثاني في اتجاه عمودي على الوجه الأول.
3- في حالة الدهان بالرش يجب أن يكون الوجه الأول في اتجاه والوجه الثاني في اتجاه عمودي عليه وذلك بعد تمام جفاف الوجه الأول مع ضرورة أن تكون حركة الرش دائرية.
(4-1-1 ج) الديستمبر:
1- من الدهانات المائية القديمة ويوجد على هيئة مسحوق أو سائل ويوجد منه نوعان الأول للغسيل والثاني غير قابل للغسيل.
2- يتكون النوع الغير قابل للغسيل من الغراء الحيواني مع المواد الملونة والمواد المائية المناسبة ثم تطحن جيداً ثم يضاف إليها البنتونيت أو الميثيل سليلوز لسهولة التشغيل مع إضافة المواد الحافظة.
3- يتكون النوع القابل للغسيل من الكازين كمادة رابطة ث يضاف محلول الأمونيا مع إضافة 1% من بيكربونات البوتاسيوم من وزن الكازين وهذا يجعله قابل للغسيل ثم يضاف الأسبيداج أو أكسيد الزنك بنسبة 1 : 8 من الكازين ثم يضاف الكاولين بنسبة 2: 1 من الكازين مع إضافة الميثيل سيلولوز ويلي ذلك خلط هذه المكونات وطحنها.
طريقة دهان الديستمبر:
1- يجب أن يكون السطح نظيفاً وألا يكون مصقولاً.
2- يجب أن يكون السطح أيضاً مستوياً وألا يكون منعماً أو أصماً.
(4-1-1-د) الدهانات ببوية البلاستيك :
الدهانات المائية المعروفة باسم بوية البلاستيك من أحدث أنواع الدهانات على الإطلاق والتي تطورت تطوراً كبيراً وأصبحت تنافس جميع أنواع الدهانات الأخرى مثل الدهانات ببوية اللاكية.
أسباب تفوق هذه الدهانات:
1- سرعة الدهان وجفافه.
2- إمكانية الحصول على ألوان بدرجات مختلفة لا يمكن الحصول عليها من أي نوع من الدهانات الأخرى.
3- استحداث أنواع لامعة ونصف لامعه وقابلة للغسيل.
4- سهولة التصنيع والتطبيق.
5- رخص الثمن كخامات ومصنعيات.
6- سهولة التنظيف وإمكانية دهان وجه جديد بعد فترة.
أنوع دهان بوية البلاستيك :
1- دهانات البلاستيك المطفي.
2- دهانات البلاستيك اللامع.
3- دهانات البلاستيك النصف لامع.
مكونات بوية البلاستيك :
تدخل في صناعة الدهانات البلاستيك العديد من الخامات التي تطورت تطوراً كبيراً مثل:
1- البوليمرات ( POLYMERS): مثل بوليمر الأكليريك أو بوليمر الأستيرين أكليريلك وهي الخامات التي تعطى للدهانات المستحلبة المائية نوعاً متميزاً من حيث الصلابة واللمعان ومقاومة تأثير الكيماويات.
2- يدخل في صناعة البلاستيك مادة ثاني أكسيد التيتانيوم التي تعطي البياض الشاهق والتغطية على الحوائط وقد يستعاض عن هذه المادة باستخدام الليثيبون (الزنك) أو أكسيد الزنك.
3- يدخل أيضاً في تركيبات بوية البلاستيك مواد حافضة مناسبة.
خطوات الدهان ببوية البلاستيك :
1- من الأمور الهامة للإتمام الجيد لأي نوع من أنواع الدهانات سواء المعمارية أو الصناعية أو العازلة أو الورنيشات هو تجهيز السطح لهذا الدهان بمعنى أن يقبل الدهان الجيد بمراحله المختلفة سواء البرايمرات أو المعاجين أو البطانات أو أوجه الدهانات المختلفة.
2- ولإنجاح الدهان يجب أن ندرس السطح جيداً أو مدى توافقه مع طبقات المعجون والدهان وتظهر أهمية ذلك في الأسطح القديمة المراد إعادة طلائها.
فعند الرغبة في دهان سطح قديم مدهون ببوية الزيت أو اللاكيه ومطلوب دهانه ببوية البلاستيك يجب عمل طبقة وسيطة بينهما مكونة من بوية اللاكيه المط بعد تنظيف السطح جيداً بعمل السنفرة اللازمة.
3- من الأمور الهامة في تجهيزات الأسطح للطلاء بالبلاستيك هو النظافة التامة لهذا السطح وإزالة أي أتربة أو عوالق أو بقايا مونة.
مراحل تجهيز السطح وخطوات الدهان:
تكون مراحل التجهيز للأسطح وخطوات الدهان ببوية البلاستيك كما يلي:
1- النظافة التامة للسطح والصنفرة الجيدة وإزالة أي أتربه أو بقايا مونة أو أي مواد دهنية.
2- يمكن تجليخ السطح بوجه بلاستيك مخفف أولاً ثم فرد طبقة معجون أو سحب سكينة معجون مباشرة على الحائط ويتوقف على رؤية المهندس وعلى حالة السطح.
3- يلي ذلك عمل صنفرة بعد تمام جفاف طبقة المعجون.
4- التنظيف الجيد لناتج الصنفرة ثم جرد (سحب) سكينه المعجون التالية أو عمل التلقيط بالمعجون فقط حسب حالة السطح.
5- يتم دهان طبقة البطانة أو الوجه الأول من البلاستيك ويكون مخففاً بالماء بنسبة 15% إلى 50% حسب نوع وشحومية البلاستيك وقابليته لذلك ويفضل أن تكون هذه البطانة أو الوجه الأول ملونة بدرجة لون أفتح من اللون المطلوب.
بالنسبة للون يجب أن تكون الأكاسيد المستخدمة قابلة للذوبان في الماء ويتم تقليبها جيداً في الماء بكمية مناسبة حسب اللون المطلوب وتركيزه ثم يتم تصفية اللون بسلك ناعم أو بشاش أو قماش حرير. كما يمكن إستخدام ألوان مائية سائلة جاهزة على أن تكون من الألوان الجيدة.
6- يلي ذلك تلقيط معجون في الماكن التي تحتاج لذلك على أن يكون هذا بعد تمام جفاف الوجه الأول.
7- يتم عمل طبقة دهان الوجه الثاني مخففاً بنسبة أقل من الوجه الأول في حدود من 15% إلى 20% حسب نوع البلاستيك وقابليته وشحوميته. ويكون أيضاً البلاستيك ملون بدرجة أفتح من اللون المطلوب على أن يكون ذلك بعد تمام جفاف الوجه الثاني.
8- في بعض أنواع التشطيبات الفاخرة والسوبر لوكي يتم عمل وجه لاكيه مط مجفف كطبقة رابطة بين طبقات بوية البلاستيك خاصة إذا كانت طبقات الدهان تزيد على 4 طبقات.
9- يتم بعد ذلك عمل التلقيط اللازم بمعجون البلاستيك ثم دهان الوجه الخير باللون المطلوب حسب فاتورة اللون المعتمد.
10- يوجد أنواع من بوية البلاستيك ملونة جاهزة وبالأرقام حسب كتالوجات الشركات المنتجة.
11- يوجد دهان شفاف اكليركي يسمى بولش أو ورنيش مائي يمكن دهان بوية البلاستيك به كنوع من الوقاية ويعطي لمعان بسيط ويجعل البلاستيك قابل للغسيل وهذا النوع من البوليش يستخدم أيضاً لجميع الدهانات المائية الحديثة مثل الجرافياتو والكوارتز.
(4-1-1- هـ) البلاستيك نصف لامع:
1- من أحدث أنواع بوية البلاستيك وأرقى أنواع الدهانات المائية ويعطي شكلاً جيداً منافساً لبوية اللاكيه متميزاً عنه في سهولة الدهان والتنظيف مع باقي المميزات الخاصة بدهانات البلاستيك والتي تم التنويه عنها.
2- طريقة الدهان ببوية البلاستيك اللامع لا يختلف عن طريقة دهان البلاستيك العادي ويمكن عمل الأوجه الأولى والثانية والوجهين الآخرين من هذا النوع المتطور.
3- هذا النوع مناسب جداً لدهان الواجهات نظراً لتمتعه بمقاومة عالية للعوامل الجوية مع مقاومته الشديدة للماء بجانب الشكل الجمالي الرائع.
(4-1-1-و) الكوارتز وطريقة تنفيذه QUARTZ:
1- من الدهانات الحديثة العملية التتي تتمتع بجمال المظهر والألوان المتعددة الحديثة والجميلة مع سهولة التنفيذ وسرعته ولا يحتاج دهان الكوارتز إلى خبرات عالية.
2- من مميزاته إمكانية دهانه على جميع أنواع السح سواء الخرسانية سابقة الصب أو سابقة الإجهاد أو على أسطح الألواح الأسبستوس.
3- هذا الدهان يعطي شكلاً محبباً حيث يتم دهانه على بروله إسفنجية كما يمكن رشه بماكينات رش البويات أو بالكمبروسورات.
4- يمكن فرد الكوارتز بسكينه معجون ثم عمل النقشات المطلوبة بواسطة روله عادية أو بالتمشيط.
5- يمكن التحكم في النقشه وحجم الحبايه بواسطة تخفيف الكوارتز بالماء فعند الرغبة في الحصول على كوارتز ناعم ذو حبايه صغيرة يتم تخفيف الكوارتز بالماء... مع عمل فواتير بالتقشات المطلوبة... بجانب الألوان المطلوبة أيضاً... وعند الرغبة في الحصول على حبايه متوسطه لا يتم التخفيف... هذا أيضاً يتوقف على حالة السطح غير مستوى يفضل الحبايه الكبيرة لتغطية ذلك.
6- يمكن عمل أشكال جديدة وتربيعات وأشكال هندسية في السطح أو الحوائط أو الأسقف المطلوب دهانها بالكوارتز وذلك بتطبيق الرسم والنقشات المطلوبة على الجزء المراد دهانه وذلك بواسطة استخدام شرائط سولوتيب لإظهار هذه التقسيمات.. ثم دهان وفرد
الكوارتز وبعد الجفاف يتم نزع السولوتيب مع دهان مكانه بنفس اللون أو بلون متدرج مع لون الكوارتز.
7- حيث أن هذا الدهان من الدهانات المائية WATER BASE فيمكن دهانه على الأسطح المدهونة ببوية البلاستيك أو التي تم سحبها بمعجون البلاستيك.
8- في حالة الرغبة في دهان سطج مدهون ببوية الزيت أو اللاكيه يتم عمل صنفرة جيده وعمل وجه لاكيه مط كطبقه وسيطه ثم عمل طبقة معجون بلاستيك يلي ذلك فرد ودهان الكوارتز.
9- في حالة بياض التخشين الجيد أو الأسطح الملساء من الخرسانة سابقة التجهيز BRECAST CONCRETE يمكن فرد ودهان الكوارتز مباشرة بدون أي طبقات تحضيرية أو معجون ويمكن الاكتفاء بعمل وجه بطانة من الكوارتز المخفف بالماء بنسبة 25% إلى 35% يلي ذلك الوجه النهائي حسب اللون المطلوب والنقشة والحباية المعتمدة من خلال فواتير الألوان والنقشات المعدة قبل بداية العمل.
10- يستخدم لتلوين الكوارتز الألوان المائية السائلة من نوع جيد أو أكاسيد البودره التي تذوب في الماء مع التقليب الجيد بشنيور خاص مركب عليه ذراع في نهايته قرص مستدير به أربع فتحات دائرية أو يكون في نهاية هذا الذراع اربعة ريش للتقليب الجيد... كما يمكن التقليب اليدوي الجيد ثم تتم التصفية على سلك ناعم أو قماش حرير.
ويجب أن يكون اللون بالعيار والتركيز الموحد والمحدد عند عمل فواتير الألوان مع ملاحظة أن اللون يفتح بعد الجفاف لذلك يتم اعتماد اللون بعد الجفاف.
11- يوجد عدة أنواع أيضاً من الكوارتز كما هو الحال في بوية البلاستيك فيوجد النوع المطفي العادي ويوجد النوع اللامع والنصف لامع.
كما يوجد أنواع أخرى من الكوارتز من حيث النعومة أو الخشونة وهذا يتوقف على حجم الحبيبات الداخلة في التركيب... هذابخلاف ما ذكرناه من أنواع النقشات الناعمة والخشنة المتوقفة على تخفيف الكوارتز بالماء للحصول على هذا كما ذكر سابقاً.
12- يمكن استخدام الورنيش المائي ( البوليش) المعتمد الأكليريلك وذلك للدهان فوق الكوارتز العادي لإكسابه لمعان خفيف مع زيادة قابليته للغسيل والتنظيف بالماء والصابون بواسطة قطعة إسفنجية أو قطعة قماش قطنية بيضاء.
13- عند الرغبة في تجديد دهان الكوارتز يتم تنظيفه بالماء والصابون ثم يتم دهان وجه أو وجهين بلاستيك مع إمكانية تغير اللون بلون جديد مع دراسة تفاعل الألوان مع بعضها.
(4-1-1-و-1) الكوارتز المطاطي:
1- الكوارتز المطاطي مثل النوع السابق ولكنه يتمتع بمرونة عالية ويكون فيلماً على السطح فيمكن بذلك أن يغطي أي شروخ غير إنشائية وغير خطرة وغير مؤثرة على المبنى ويكون ذلك في المنشآت المؤقتة التي بها شروخ أو في الأماكن التي بها فواصل تمدد.
2- يستخدم أيضاً هذا النوع كدهان للواجهات الهامة لكونه مقاوماً للعوامل الجوية والأمطار.
3- لا يختلف هذا النوع من حيث تشغيله أو تلوينه عما ذكر في الكوارتز العادي.
(4-1-1-ز) الجرافياتو GRAVATO:
1- يعتبر الجرافياتو من التكسيات الحديثة المتطورة التي تحل مشاكل كثيرة خاصة للأسطح المختلفة سواء الإسمنتية أو الخرسانية أو الخشبية أو الاسبستوس كذلك الأسطح الخرسانية سابقة التجهيز وسابقة الإجهاد precast & prestressed conctrete.
2- كذلك يمكن فرد الجرافياتو على المباني الطوب بشرط استواء السطح وتكون العراميس مملوءة.
3- يعالج الجرافياتو عيوب الأسطح حيث يتم فرده بسمك من 3 مم إلى 9مم فيغطي بذلك عيوب المحارة أو الطوب أو الخرسانة أو الأسطح الأخرى كالأسطح الخشبية أو الأسبستوس.
4- يشبه الجرافياتو الكوارتز ولكن يدخل في تركيبه حبيبات الكوارتز أو الرمال الناعمة أو كربونات الكالسيوم.
5- هذا الدهان يغطي سطحاً محبباً بسمك من 3مم إلى 9مم ويتم فرده بسكينة معجون ثم التمشيط أو الفرد مباشرة برولة إسفنجية مخرمة.
طريقة عمل التكسية بالجرافياتو:
1- يتم تنظيف السطح جيداً وإزالة أي أتربة أو عوالق أو مونة على السطح المراد فرد الجرافياتو عليه.
2- يتم سحب الجرافياتو بواسطة سكينة معجون كف عريض ثم التمشيط أو تمرير الرولة الإسفنجية المخرمة وعمل النقشة المطلوبة حسب الفاتورة التي يتم إعدادها قبل البدء في العمل لتحدد بها النقسة واللون المعتمدين.
3- يمكن تمشيط الجرافياتو بحرف سكينة المعجون كما يمكن عمل أشكال متعددة منه لأن كثافته العالية تتيح هذه الإمكانية.
4- يلون الجرافياتو بالألوان المائية السائلة الجيدة التي تستخدم للبلاستيك أو الكوارتز وبنفس الطريقة السابقة.
5- يمكن استحداث نقااشات ورسومات وبانوهات في الأسقف أو الحوائط أو الأسطح المراد فرد الجرافياتو عليها عن طريق عمل هذه البانوهات بواسطة السولتيب ثم فرد الجرافياتو وبعد الجفاف يتم نزع شرائط السولتيب ثم دهان مكانها ببوية البلاستيك بألوان متوافقة مع ألوان الجرافياتو.
6- يمكن استخدام الورنيش المائي البوليش للدهان فوق الجرافياتو لإكسابه خواص جديدة كالمعان وقابلية الغسيل وسهولة التنظيف.
7- وحيث أن الجرافياتو من الدهانات المائية WATER BASE فيمكن دهانه فوق الأسطح المدهونه بالبلاستيك أو التي تم سحبها بالمعجون المائي وفي حالة الأسطح المدهونة ببوية الزيت أو اللاكيه يتم عمل طبقة وسيطة من اللاكيه المط وذلك بعد صنفرة وتنظيف السطح جيداً.
(4-1-1-ح) الجرانيوليت GRANULITS:
1- الجرانيوليت من تكسيات الحوائط المنتشرة والشائعة في غالبية الدول العربية وفي الدول الأوربية وهو مناسب لأعمال الديكورات والواجهات والمداخل وقد تم استحداث أنواع كثيرة.
2- يتكون الجرانيوليت من كسر الرخام الطبيعي أو من حبيبات الرمال التي يتم تلوينها بالدوكو أو الأيبوكسي ويتم ذلك في خلاطات خاصة ثم تخفف.
وقد تم استحداث نوع من الجرانيوليت مكون من خرز البلاستيك المستدير الملون.
3- يصنع الجرانيوليت بخلط المكونات السابقة مع أنواع خاصة مثل البوليمرات مثل البولي فينيل اسيتات أو البولي فينيل أكريلات مع الميثيل سليلوز مع المواد الحافظة.
4- يمكن عمل تداخل في تكوين حبيبات الجرانيوليت كإدخال لونين أو أكثر بنسب محددة وبنفس مقاس الحبيبات فتعطي شكلاً جمالياً رائعاً.
5- يتراوح حجم حبيبات الجرانيوليت من 3مم إلى 1.6مم.
6- رغم المميزات السابقة للجرانيوليت إلا أنه يحتاج إلى عناية خاصة عند الفرد وأثناء التشغيل كما انه لا يصلح على الأسطح الرطبة أو التي بها جير في البيض.
أنواع الجرانيوليت:
1- تعتمد أنواع الجرانيوليت على نوع الحصوة المستخدمة وعلى حجمها وأكثر الأنواع شيوعاً هي:
• جرانيوليت ناعم بحصوة رخام طبيعي ذات سمك من 3,مم إلى 7,مم.
• جرانيوليت ناعم بحصوة صناعي ملون ذات سمك من 3,مم إلى 7,مم.
• جرانيوليت خشن بحصوة صناعي ملون ذات سمك من 7,مم إلى 1.6مم.
• جرانيوليت خشن من خام طبيعي ذات سمك من 3,مم إلى 7,مم.
• جرانيوليت ناعم من خرز البولي بروبلين الملون بسمك من 3,مم إلى 7,مم.
• جرانيوليت خشن من خرز البولي بروبلين الملون بسمك من 7,مم إلى 1.6مم.
2- يمكن إضافة بعض المواد اللامعة الدقيقة وهو ما يعرف بالترتر بكميات صغيرة إلى الجرانيوليت الناعم فيعطي شكلاً جذاباً خاصة في الأماكن التجارية ووسائل الدعاية والإعلان والمداخل.
3- يجب أن تكون الحبيبات المستخدمة في صناعة الجرانيوليت مستديرة ونظيفة وبالنسبة للحصوة الطبيعية يجب أن يكون ناتج كسارات خاصة وليس من مخلفات محاجر ومناشير رخام.
الاحتياطات الواجب اتخاذها عند فرد الجرانيوليت:
على الرغم من الشكل الرائع والجمالي للجرانيوليت إلا أنه قد تحدث مشاكل بعد الفرد نتيجة أخطاء شائعة نوجزها بالآتي:
1- يجب أن يكون بياض التخشين المطلوب فرد الجرانيوليت عليه خالي تماماً من الجير لتلاشي السرفال الموجود في الجير والذي يزداد حجمه عند تعرضه لأي رطوبة أو ماء متسبب في تقصير الجرانيوليت.
2- في حالة بياض التخشين الذي به جير يتم عمل وجه مجفف من مادة رابطة BOMDING AGENT بنسبة من 1 : 8 إلى 1 : 10.
3- لا يصلح الجرانيوليت على الأسطح الرطبة ويجب في هذه الحالة علاج الرطوبة ووقف بصدورها ثم دهان وجه عازل من الدهانات الإسمنتية العازلة CEMENTITOUS INSULATION PAINT.
4- عند الرغبة في فرد الجرانيوليت على حائط مدهون ببلاستيك يتم تنظيف السطح جيداً من أي أتربة ويكون ذلك بقطعة إسفنجية مبلله بالماء والصابون ثم فرد الجرانيوليت مباشرة.
5- في حالة الأسطح المدهونة ببوية الزيت أو اللاكيه يتم صنفرة الحائط أو السطح جيداً ثم دهان وجه من اللاكيه المط كطبقة وسيطة ثم سحب أو جرد سكينة معجون بلاستيك يلي ذلك فرد الجرانيوليت.
6- يجب أن يتم حساب كمية الجرانيوليت بدقة مع تقدير نسبة الهالك ويتم الشراء دفعة واحدة لتفادي طلب كميات إضافية قد يحدث بها اختلاف في الألوان ويكون تحديد الكمية بناءً على معادلات خاصة.
7- يجب العناية بتخزين العبوات بعيداً عن الرطوبة وعن الحرارة المرتفعة مع التأكد من إحكام غلق العبوات عند التخزين وبعد كل استخدام.
8- يتم إضافة كوب ماء على باستلة الجرانيوليت عند الاستخدام مع التقليب الجيد قبل الاستخدام.
9- يجب التأكد من تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية وهي عام من تاريخ الإنتاج كما يجب التأكد من الرقم الخاص باللون المعتمد من الكتالوج وحسب فاتورة الألوان والعينة المعتمدة.

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 12988


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#18321 Egypt [محمد زيادة]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2010 10:02 PM
شكرا خاص للمحترم اللى عنده كل المعلومات دى


#20016 Egypt [احمد جمال]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2010 06:52 PM
للفائدة:
فى حال البلاستيك النصف لامع نضيف على التركيبة 25-35 % استيرين اكريليك
فى حال البلاستيك الامع نضيف على التركيبة من 40 % او اكثر


#27357 Egypt [elsayd elgarhy]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 11:26 PM
بصراحه المعلومات دى مفيدة جدا حتى انى كنت ابحث عن سر الاكيه المط فى مراحل العمل بالبويات البلاستيكية وللمقع جزيل الشكر


تقييم
7.32/10 (55 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

مجلة قصيمي نت Magazine Qassimy