في
السبت 19 أبريل 2014

درجات الالوان فى الدهانات واهميتها2
06-20-2009 11:46 PM

درجات الالوان فى الدهانات واهميتها2

هناك 6 ألوان وسطية في عجلة الألوان وهي :
الأصفر المخضر , الأزرق المخضر , البنفسجي المزرق , البنفسجي المحمر , البرتقالي المحمر , البرتقالي المصفر
قد تتعجب و تسأل نفسك لون مثل البني من أين تكون ؟
غالباً ما يتكون البني من درجات غامقة و كثافة عالية لألوان الدافئة كالبرتقالي المحمر و البرتقالي المصفر .
الألوان الأولية , الثانوية , و الوسطية تكون في صورتها النقية واضحة المعالم و هي مصدر جميع الألوان و مزيجها التي نراها يومياً ( أكثر الألوان التي نجدها تتكون أيضاً من واحد أو أكثر من الألوان المحايدة الأسود و الأبيض و الرمادي الغير موجودة في عجلة الألوان )
و على سبيل المثال نجد أن البرتقالي النقي هو مصدر بعض الألوان المتواجدة حولنا كالخوخ و القرع و الكركم , و بهذه الطريقة و هي الربط بين الألوان التي تريد استخدامها مع الألوان في العجلة تكون قد خطوت الخطوة الأولى في استخدام عجلة الألوان في تطوير لوحة ألوان خاصة بك .
(((تعريف التصميم و أساسياته )))

التصميم هو عملية التكوين والابتكار ,أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شئ له وظيفة أو مدلول والبعض يفرق بين التكوين والتصميم على أن التكوين جزء من عملية التصميم لأن التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني والخبرات الشخصية.
image
تعريف التصميم الداخلي :

- هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات , كما عرف بأنه ( فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى).
- هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة.
- هو معالجة وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة.
- هو الإدراك الواسع والوعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها وللخامات وماهيتها وكيفية استخدامها وهو المعرفة الخالصة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان وكيفية استعمالها واختيارها في المكان وكذلك بأمور التنسيق الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ حسب وظيفته.
(((النظام اللوني)))
بالرغم من أنه ليس هناك تركيبة معينة لاستخدام لألوان مع بعضها بطريقة معينة ، إلا أنه عبر السنوات بعض الأنظمة اللونية الأساسية قد تطورت.
الأنظمة اللونية الأساسية:
1- النظام أحادي اللون ( لون واحد)
يعتبر هذا النوع هو أبسط الأنواع من الأنظمة اللونية من حيث الفهم و هو يعتمد على درجات مختلفة من نفس اللون. إلا إذا تم الاهتمام بالملمس و النقش ، عموماً النظام أحادي اللون يمكن أن يحتاج لجعله أكثر حيوية عن طريق إضافة درجات مشرقة من لون ينتمي إلى جزء آخر من عجلة الألوان.
image
النظام المترابط (مناظر / مقابل)
النظام اللوني المترابط يستخدم الألوان القريبة من بعضها أو المتجاورة في عجلة الألوان :
الأحمر – لون اللهب – و البرتقالي
الأزرق – الأزرق المخضر – و الأخضر
الليم (الأصفر المخضر) – الأصفر – الأفندي (البرتقالي المصفر)
و هي انظمه لبقة و كثيرة التفاصيل .
3-النظام المتباين أو المتناقض
الأنظمة اللونية المتباينة تخلط بين ألوان متقابلة في عجلة الألوان :
أحمر + أخضر أو أزرق
أصفر + أزرق أو بنفسجي (ارجواني)
و هذه الأنظمة اللونية لها تأثير كبير و يجب الانتباه لحفظ التوازن مع ملاحظة أن المساحات المتساوية لألوان متناقضة تناقض بعضها البعض بدلاً من تعزيز أثر بعضها البعض . (((اللون الأبيض سيد الألوان في المنزل)))
اللون الأبيض، هذا اللون الذي يرمز للصفاء والنقاء والعفة والنظافة والوضوح، وهو اللون السائد أو المنتشر في كل ما له علاقة بحياة الإنسان، فأغلب المنازل يطغى عليها اللون الأبيض وملابس الرجال وبعض الملابس النسائية يغلب عليها اللون الأبيض، وكذلك ملابس الأطفال. السيارات بأنواعها و المفضل منها ما يكون باللون الأبيض، والكثير من الأثاثات المنزلية يغلب عليها اللون الأبيض إلى جانب أدوات المطبخ وغرف النوم

image
واللون الأبيض أكثر الألوان راحة للنفس، وليس أدل على ذلك من اعتماده كلون أساسي فيما يتعلق بالمرضى مثل ألوان جدران المستشفيات وملابس الأطباء والممرضين والممرضات وأغطية الأسرة وملابس المرضى وستائر الغرف والأجهزة الطبية.
واللون الأبيض داخل المنزل سيكون هو الطاغي - شئنا أم أبينا- لأنه العامل المشترك بين الألوان في الأثاث والملابس وقطع الأواني المستخدمة في الطبخ وغرفة السفرة.
ومن هنا فإن اللون الأبيض يستخدم في كل المنزل، لكن كيف يمكن أن يتم توظيف اللون الأبيض في بعض المواقع، و ما هي الألوان التي يمكن أخذها بعين الاعتبار عند اختيارها وتتماشى بالطبيعة مع اللون الأبيض.
ففي غرفة استقبال الضيوف والمجالس بشكل عام يفضل أن تكون الجدران باللون الأبيض، يتداخل معها «أخضر خفيف»، أما الأثاث فيتم اختيار المجلس أو الكنب من اللون الأبيض المشجر أو المطعّم ببعض الألوان الخفيفة الباهتة (أحمر- أزرق- أخضر...).
أما ستائر الجدران فيتم اختيارها من جنس قماش الكنب أو المجلس نفسه ولكن بتشجير أو تصميم مختلف قليلاً، أو من اللون الأبيض المطعّم بالذهبي أو الأسود ( تطعيماً دقيقا ً).
وفي غرفة الطعام يفضل أن تكون الجدران والسقف من اللون الأبيض المطعّم ببعض الكادريهات ذات نقوش الجبس الخفيفة، ويتم إسقاط إضاءة خفيفة عليها لتظهر علامات نقش الجبس بشكل لافت، أما سفرة الطعام والكراسي فمن الجميل أن يكون لونها أبيض مطعّماً بخطوط ذهبية أو سوداء أو بنية، وقماش الستائر من الساتان الخفيف ذي اللون الأبيض المزدان ببعض الزهور الصغيرة أو الحواشي المزخرفة بألوان فاتحة.
((((اجعلي من منزلك قصائد ملونة))))
image
للألوان سرها الخاص وتأثيرها المشع في النفس فكثيراً ما قالوا إن اللون الأحمر دليل الحب والأصفر يعني الذكاء والغيرة والأبيض الهدوء والصفاء و…و…
وفي عالم التصميم اُستخدمت الألوان للإيحاء المناسب في الديكور الداخلي..لكل شخص ميوله للون معين فكثيراً ما تجدين نفسك وأنت تختارين ملابسك تتجهين لتكرار لون موجود بكثرة في خزانة ملابسك ..
ربط لوني ودقة اختيار :
السهل الممتنع جمله مناسبة لألوان كونها مغرية وجميلة ولكنها تحتاج إلي دقة ومهارة في التركيب والاختيار ، فالألوان الرئيسة:- الأحمر، الأزرق ، الأصفر ، الأخضر ، الأبيض ،الأسود ،ومنها تشتق آلاف الألوان …لا تلومي نفسك عزيزتي لترددكِ أحياناً عندما تختارين لون جدار منزلك فالعملية ليست سهلة وتحتاج إلى دقة وتناسق في الربط ولكن الحلول دائماَ موجودة بقليل من التفكير والتروي
أضواء على الألوان :
لتضعي الخطوط الواضحة للتنسيق اللوني ، امتلكِ الجرأة وليكن اختياركِ حاسماً وواضحاً عندما تكو ن الغرفة صغيرة الحجم عليك اختيار الألوان الفاتحة لأنها توحي بأتساع المساحة وللمفروشات تأثيرها على مستوى الحجم ، فتعدد الألوان في الغرفة يضغط المكان إذا عليك اختيار الألوان الخفيفة والمتشابهة مع بعض الإكسسوارات ذات اللون الهادي.
ألوان لعلاج الكابة:
لقد صمم الأوربيون منازل من حيث الألوان والمفروشات لعلاج أصحابها من الحالات النفسية قد يعانيها الكثير.
وهناك نموذج قد صمم لعلاج الكآبة {المرض الذي يسمى بمرض العصر الحديث}لقد أستخدم اللون الزهري بحضوره الصريح وزادت الإطارات ذات اللون الأبيض الملوح بالزهري في التركيز على وجود اللون الأساس، والسقف له لون الإطارات نفسها ليحقق الشعور بالاتساع أما الأرضية البنية فهي من الخشب الطبيعي توحي بالثبات والاستقرار . للحاجز الأخضر و الطاولة الصفراء الدور الهام للإحساس بالبهجة منهما بديل للزهور في هذه المساحة. وقد تم الربط بين المساحات اللونية بسجادة يدوية حيكت بالدرجات اللونية نفسها. وقد يتساءل البعض عن ضرورة اللون الأحمر الموجود على الكرسي والآخر المخطط بالأسود ضمن هذه المجوعة. والحقيقة أن للتناقضات اللونية دورها في تحريض المشاعر النفسية والهدف منها هنا عدم الشعور بالملل والرغبة في الحياة والإقبال على العمل بنشاط .
(((هل جربت استخدام درجات ألوان الباستيل??)))
يتردد كثير من الأشخاص في اختيار ألوان غرف النوم ( البياضات و الستائر و الحائط و الإكسسوارات و الفرش عموماً ) و معظم الناس يستقرون على اللون الأبيض أو السكري ... لأنه لون جميل و يرمز للصفاء و النقاء و النظافة ...
و لمن يريد تغير الأبيض و يخشى المخاطرة بالتغير خوفاً من الوقوع في ألوان غير مناسبة ....
نقترح عليه درجات ألوان الباستيل بألوانها المختلفة سواء أستخدم كل لون لوحده أو تم مزج لونين أو أكثر ..
image
إن جمال المكان ليس بالغالي أو النفيس و إنما بمساحات الذوق و اللمسات الفنية الرائعة التي زينت تصميمه, و بتناسق الألوان بين جدرانه و ما يحتويه من أثاث و ديكورات مختلفة ....
فما أجمل من أن تعود من مشاق يوم عمل إلى بيت فيه من الفن و الجمال ما يريح نفسك من تصميم و لون و ديكور يفرج أساريرك و يهدئ أعصابك مما يؤثر إيجاباً على سلوكك مع أهل بيتك و مع الآخرين لتعود في اليوم التالي إلى عملك بكل نشاط و حيوية ......
image
إن دائرة ألوان الباستيل هي ذاتها دائرة الألوان لكن بدرجات ألوان فاتحة جداً أي أنه يتم التعامل معها بنفس الطريقة تماماَ عند اختيار الألوان المتناسقة.
وهي ألوان شبيهة بألوان الطبيعة , فنجد أنها ألوان السماء و أشعة الشمس عند الشروق و الغروب و ألوان قوس الرحمة وألوان كثير من النباتات و الفاكهة والأزهار وكذلك ألوان الفراشات و الطيور....لذلك تعطي شعور بالراحة و الهدوء و الاسترخاء و كأنك في أحضان الطبيعة تماماً....
و هي ألوان فاتحة أي تعطي إحساس باتساع المكان و رحابته و هي ألوان هادئة لكنها أكثر دفئ و حيوية من اللون الأبيض .
فهل جربتم استخدامها في منازلكم .....؟؟؟ لكن تذكروا أن تختاروا الإكسسوارات بألوان مناسبة لأن الألوان الصارخة أو الفسفورية تنكسر أمام ألوان الباستيل الهادئة أو تنكسر هي أمام الألوان الصارخة و الفسفورية فتداخل هذه الألوان سيعطيك منظراً نشاز ...
(((لكل مشكلة حل)))
إن دراسة التصميم المعماري جيداً قبل التنفيذ أمر مطلوب وذلك لتلافي الوقوع في الأخطاء لكن إذا واجهتكم مشاكل في تصميم منازلكم بعد تنفيذها فتأكدوا أن معظمها يمكن حلها أو على الأقل تحسينها , ألقي نظرة على منزلك أو غرفتك واتخذ القرار بلمسات مفيدة فعالة في حدود الميزانية المالية، وسوف تتوصل إلى نتائج مدهشة و ذلك عن طريق اختيار الديكور المناسب و على سبيل المثال :
الحجرة الضيقة :
هناك عدة طرق لمعالجتها
1- إزالة الأبواب و فتح الفراغ إلى فراغ آخر كإحداث منفذ بالجدار لتمتد مساحة الغرفة إلى الصالة مثلاً.
2- طلاء الجدران بألوان فاتحة مضيئة فالألوان الفاتحة تمنح شعوراً بالاتساع،على عكس الألوان القاتمة التي توحي بضيق المساحة.
3- توسيع النوافذ عرضاً وطولاً وتركيب أحواض للنباتات و لو كانت وهمية بحيث تبدو وكأنك تمتلكين حديقة عبر النافذة و ذلك يضيف مزيداً من الضوء للغرفة حيث يوحي باتساعها ويريح العين.
4- وضع لوحات فنية تحمل في ذاتها عمقا وهمياً أو الرسم على الجدار رسوم ثلاثية الأبعاد .
5- استخدام قطع أثاث ذات ألوان فاتحة و ذات وزن بصري منخفض كالزجاج و المرايا .
6- استخدام تحف و إكسسوارات قليلة و ذات مقاسات صغيرة وتجنب القطع الكبيرة
7- التعامل بالإنارة الطبيعية و الصناعية و دراستها جيداً .
8- استخدام المرايا العاكسة .

image
(((إذا لم تثق في ذوقك ......فصنع الخالق دليلك)))
من لا يجد في نفسه الثقة المطلوبة للأقدام على لون مناسب يلائم الديكور و قطع الأثاث و بقية محتويات الفراغ فلن يجد مرشد له يستعين به خير من صنع الخالق سبحانه و تعالى , و ليتجه إلى الطبيعة و مخلوقات الله ليبحث في طريقة تركيب ألوانها ليتوصل إلى نماذج رائعة من الألوان المترابطة و المتناغمة و نستعرض هنا أمثلة لذلك :
مثال 1 :
تدرج ألوان عنقود العنب
يمكن تميز الألوان الموجودة فيه و حصرها من درجات البنفسجي و الأزرق و قليل من البنى
((((بعض من أفكار خبراء الديكور )))
قد يعتقد كثير من الناس أن الحصول على ديكور ناجح يتطلب علم و ذوق و مال ...لذلك قد يفضل البعض الاستعانة بشخص متخصص في الديكور أو الاستعانة بالكتب لمعرفة المزيد عن أساسيات التزيين‏,‏
إلا أنه يجب أن لا نغفل أن الخبرة و الإطلاع و التجربة عوامل أساسية أيضاً خاصة في عالم الديكور و هذه معلومات و قواعد مختصرة سطرها لكم أصحاب خبرة يمكن أن تعطي نتائج مرضية عند تطبيقها ....
الألوان :
للألوان تأثير قوي علي سلوكنا وحالتنا المزاجية‏,‏ لذلك فإن اختيارك لونا معينا سيتوقف عليه مدي شعورك بالراحة معه , لكن قد يكون تحديد نسبة الألوان المستخدمة مايسبب حيرة للكثيرين لذلك يفضل أن‏ يتم توزيع الألوان بحيث :
يشغل اللون الرئيسي(‏%60)‏ من مساحة الغرفة
اللون الثانوي(‏%30) ‏ من مساحة الغرفة
اللون الثالث عادة يساعد علي إبراز اللونين السابقين اللذين تم اختيارهما وينصح أن يشغل(‏%10)‏ من المساحة‏.‏
مع الأخذ بالأعتبار أن الألوان الفاتحة تلائم الغرف الصغيرة‏ و الضيقة,‏ حيث تجعلها تبدو أكثر اتساعا‏,‏ والأسقف المنخفضة تجعلها أكثر ارتفاعا‏,‏ وعلي العكس من ذلك‏,‏ تستخدم الألوان الداكنة في الغرف الكبيرة أو الأسقف المرتفعة‏.‏
التنسيق :
طريقة التسيق النمطي قد تكون من أسهل الطرق لكنها ليست أكثرها جمال و تميز , لكن تجنب النمطية لا يعني بالضرورة أن تعم الفوضي في البيت‏,‏ لذا حاول إيجاد نقطة ارتكاز تكون بمثابة مركز للغرفة يتم تنسيق الأثاث حولها‏ كالمدفأة مثلاً أو التلفاز ,و‏ احرص كذلك علي أن تضم الغرفة أشياء ذات ارتفاعات وأطوال مختلفة‏ لكن بشكل متوازن و مريح للعين و النفس .‏
سنبدأ بالحديث عن كل اجزاء النزل وفي البدايه الحديث عن :
المدخل وغرفة الاستقبال
هذا المكان الذي يعبر عن ترحيبك بضيفك و إكرامك له كل قطعة هناك يجب أن تقول لضيفك أهلاً و مرحباً بك
مدخل المنزل
ديننا الحنيف دعانا إلى إقامة حقوق الضيف و حثنا على إكرامه و من أصول الضيافة حسن الاستقبال وهذا ما أعتاد عليه مجتمعنا المسلم و لله الحمد
فما رأيك يا صاحب المنزل بمن يتلقى ضيوفك و يرحب بهم...
ولن تدفع له الأجر إلا مرة واحدة عند استخدامه أول مرة !!!
و لا مانع عنده من العمل 24 ساعة متواصلة ليل بنهار ؟؟؟
و كل من دخل منزلك قال له أهلاً وسهلاً بطرق قد يعجز عنها لسانك !!!
ما رأيكم في هذا العرض أليس مغرى ؟؟؟؟؟
هل عرفت من هو؟؟؟؟
إنه ((((((( مدخل المنزل )))))))
هناك نقاط أساسية يجب مراعاتها في مداخل منازلنا:
1- لا بد من مراعاة هذا الجزء في مخططاتنا المعمارية كأن يراعى و جود مساحة مناسبة و كافيه لصنعها و أن تكون مواجهة للضيف حين دخول المسكن كما يتم دراسة أعمال الإنارة و الأسقف و الأرضيات و غيرها من العناصر الإنشائية للاستفادة منها في إضافة لمسات أخرى من الجمال و الحسن على زاوية الاستقبال .
2- أن ندرس أفكارنا بأسلوب الاستقبال و نتخيل أثاث ذلك الحيز من المنزل للتأكد من سلامة الفكرة و مناسبة تطبيقها في الواقع .
3- يمكن فتح الخيارات أثناء القيام بتأثيث هذا الحيز بقدر الخيارات البديلة داخل سوق الأثاث و طرزها , بشرط ملاءمتها للمساحة و الفكرة الرئيسية .
4- أن يكون مبدأ التجديد مفتوحاً أي أن تكون ربة المسكن قادرة على تبديل الأجواء بنقل قطع من زاوية لأخرى لإضفاء شئ من التجديد على زوايا و أركان المكان .
و بناء على ما سبق سنتمكن من خلق آلاف الأفكار لهذا الجزء من المنزل
image
أفكار شرقية لمدخل المنزل
غالباً ما يعطي مدخل المنزل انطباع أول لبقية أجزاء المسكن لذلك الاهتمام به و بمنظره أمر مطلوب و قد أشتهر العرب منذ القدم بالكرم و حسن الضيافة .
و اختيار ديكور المدخل بطراز عربي شرقي خير تعبير عن إكرامك لضيفك و هذه بعض الأفكار :
image
مدخل شرقي
image
بفضل أن يكون الباب ذا طراز شرقي و غالباً ما يكون من الخشب المطعم بالنحاس و المتميز بزخارفه الشرقية الغنية .
- وضع ستارة ذات نقوش و ألوان شرقية أو خزانة من الخشب المحفور بطراز شرقي .
- أمامها ترتب جرار أو فخاريات بأحجام مختلفة ذات نقوش إسلامية .
- بجوارها يوضع وسائد منثورة بشكل جميل .
- بينهما طاولة خشبية شرقية الطراز و يرتب عليها مبخرة للعطور الشرقية و قوارير عطور زجاجية .
- أما الإضاءة تكون خافته و غالباً عبارة عن فانوس من النحاس شرقي الطراز .
image
الطراز الشعبي للجزيرة العربية
أمة بلا تراث , أمة بلا تاريخ ,,
التراثيات في المنازل جمال و فخر و اعتزاز
هكذا يختزل هذا القول الكثير من المفاهيم التي تحدد أهمية الموروث الحضاري لأي أمة . و من استرجع ماضيه ووجد فيه مخزوناً جيداً من القيم المحسوسة و الملموسة فإنها ستكون منطلقاً جيداً لإثبات وجوده كماضٍ عريق يستند إلى وقائع مهمة .
و مهما بلغ الإنسان من تطور في كل مناحي الحياة فإنه يظل مشدوداً لتلك الجذور التي نشأ منها و ترعرع في أراضيها لأن الشجرة إذا قطعت من جذورها ماتت ,,,
خبراء الديكور و التراث:
اليوم و نحن نتتبع خطوط الموضة و أحدث ما أنتجه المصممون و ما أفرزته عقلية خبراء الديكور و التصميمات الداخلية ,,
صار اللامعقول معقولاً!!! ... أثاث غريب عجيب... إضاءة صارخة ...ألوان فسفورية
لكن الجميل الذي يثلج الصدور هو ما تبناه بعض الغيورين على التراث و حرصهم على أن يكون تراثنا جزءاً من لمسات الديكور الداخلية
كم من منزل يألفه الفتى و حنينه أبداً لأول منزل
فالحنين للمنزل التراثي أعطى المصممين فرصة لاستلهام التراث و توظيفه في مساحات و مفردات شعبية تضاف إلى التصميم الحديثة للمنزل , و كأن هذا التراث تجديداً و بعثاً لروح كانت موجودة أعيدت إليها الحياة فصارت أجمل من كل الابتكارات ..
ففي التراث المحلي نكهة جمالية و أبعاد نفسية لا يعرفها إلا من كان متفاعلاً معها .
هذه الأيام نلحظ و بشكل يدعو إلى الفخر أن التراث صار جزءاً لا ينفصل من ديكور المنزل و صارت القطع التراثية توجد في كل زاوية و ركن في المنزل حتى أن البعض يضعون في منازلهم ركناً خاصاً للتراث يجمعون فيه كل ما له علاقة بالتراث من قطع ترمز إلى حيات الأجداد السابقة ,,,
و عادة تكون هذه القطع غير مستخدمة و لكن أهميتها تكمن في قيمتها التراثية , و أصبح وجودها في ركن خاص يعطي مزيداً من الخصوصية والتفرد فصار الركن التراثي في المنزل شخصية مستقلة تربط الأبناء بماضيهم و تذكر الآباء بمورثهم و تعطي الزائر انطباع جميل عن مورثنا الحضاري و كيف أنه يشكل اهتماماً أولياً و مصدر فخار لا ينضب .
طريقة التوزيع :
الركن التراثي في المنزل عادة ما يكون :
* في إحدى الزوايا.
* المضاءة إضاءة جيدة .
* يطلى بطلاء أبيض \" أو بيج \" مع بني
* الزخارف في الجدران مستوحاة من الرموز النباتية لجدران الطين كالمثلثات و الدوائر و الزخارف الشعبية .
* يعلق على الجدران بعض القطع التراثية كالسفرة و حاملة الحاجيات و بعض البنادق القديمة أو قطع السلاح اليدوي كالسيوف و الخناجر .
* يمكن فرش الأرضية بقطع سجاد قديمة و وضع مساند و كراسي تراثية موزعة في الأركان لكي تعطي الزائر فرصة التمتع بالجلوس و التعايش مع التراث .
* على الأرضية بواسطة منصات صغيرة توزع القطع التراثية حسب استعمالها أو حسب أي نظرة أخرى , المهم أن تكون موزعة بشكل متناغم يوحي بالذوق و لا يفقد القطع أهميتها التراثية أو التاريخية .
* يمكن تعليق فوانيس في السقف للإضاءة .
* استخدام الأبواب و الشبابيك الخشبية التراثية المتميزة بنقوشها الشعبية الجميلة
و من القطع التي توجد بكثرة في الزوايا التراثية :
* ركن القهوة و يحوي الكمار, الدلال ,الأباريق, العلب, الفناجين ,المنفاخ ,الملقاط ....الخ
* ركن أدوات المرأة و زينتها و يحوي ملابس المرأة و مجوهراتها و الصناديق الخشبية و المرش و المكحلة ....الخ
إن الأهم من جميع القطع هو طريقة توزيعها بشكل متناغم و إذا رغب أحد تجهيز ركن تراثي يمكنه أن يستشير أحد المختصين في التراثيات أو مهندس ديكور لكي يخرج بالشكل المتميز للركن ..
الطراز الهندي
هذا الطراز يمتاز بالجرأة في خلط الألوان فالجدران تطلى باللون البرتقالي المحمر مع بعض اللمسات باللون الذهبي التي ممكن عملها بالإستينسل أو اللون الأحمر والأصفر الطفي أو الأخضر والبنفسجي , ويفضل لو كان الطلاء بطريقة تميل إلى التعتيق.
الستائر تكون بلونين ومن القماش الهندي الساري توضع بجانب بعضها وحتى إذا كان أحدهم بطبعات صغيره ذهبيه يكون افضل واللون يكون احمر واصفر معتق ويفضل لو تعلق الستارة على قضيب الحديد الأسود ..
الإكسسوارات تكون بين الخشبية والقماش كالقطع التي تعلق على الجدران ..والنحاسية والفضية أي كل ما يميل للشرقي ومزين بحبات الخرز و الترتر و يمكن استخدام الأساور الملونة التي تستخدمها النساء في الديكور كيف ؟؟
على الطاولة التي في منتصف الغرفة توضع قطعه من القماش الساري كمفرش يمسك المفرش باليدين بشكل طولي ويدخل فيه الأساور من أحد الجهات ثم يوضع على الطاولة بحيث يبقى الجزء الذي به الأساور فوق الطاولة والطرف الآخر يتدلى على الأرض بانسياب ...
image
الشموع أيضا من الإكسسوارات التي تميز الطراز الهندي يفضل اختيارها بألوان حمراء وذهبيه وصفراء.. و توضع على شمعدان من الحديد المصنع الأسود لتناسب قضيب الستارة .
وأيضا من الإكسسوارات البسيطة والجميلة جدا الشراشيب التي تمسك بها الستائر من الجنب والمصنوعة من خيوط الخيش أو من خيوط الحرير و غيرها وبألوان حمراء وصفراء....الخ
لكن كيف نستخدمها ؟؟ للستائر ؟؟ طبعا لا
image

بكل بساطه تعلق على الجدار بشكل طولي أي تكون الشراشيب للأسفل .. و ممكن أن يعلق عليها لوحه بحيث يظهر طرفه من الأسفل أو لوحتين صغيرتين و يمكن كذلك أن توضع كإكسسوار للطاولة أو على طرف الكنبة
image
الأساس وهو الكنب يتم اختياره بألوان غامقة توحي بالقدم ويفضل لو كان بأرجل خشبية بالون الطبيعي أو المائل للأسود ..
و الأرضية يمكن تغطيتها بقطع السجاد الشرقي ..
الطراز الإنجليزي
الذوق البريطاني التقليدي يشمل جماليات عدة وهو يحافظ على نبل المواد المستخدمة, وتقنيات تنفيذها.
فالنقش والحفر للمفروشات يتم بطريقة يدوية, التي تعكس روعة الطراز الكلاسيكي وعراقة تصميمه المصنوع من خشب البلوط الصلب وخشب الماهوجني ..
والدهان أيضا يضاف له اللمسات الأكثر تأثيرا و تكمن في فنون التعتيق والتطعيم برقاقات من الذهب.
image
يمكنك اختيار الصوفا باللون الذهبي المعتق وبقية الكنب باللون الزيتي أو الأحمر الخمري أو خلط الثلاث ألوان معاً ...أو اختيار اللون الباذنجاني مع الذهبي المائل للأصفر ..ويفضل الأقمشة المخملية أو الثقيلة لتدل على الفخامة .
ويمتاز هذا الطابع بزحمة الغرف بقطع أثاث كثيرة وإكسسوارات وهي ما يجمعونها من جولاتهم حول العالم و تكون منسقه ومتناغمة مع بعضها . وأيضا الأباجورات الثمينة.
image
الإكسسوارات غالبا ما تكون اللوحات الفنية برسومات الزهور ذات البراويز الفخمة من الذهبي المعتق , ويضاف وسائد مربعة ومستطيلة المصنوعة من المخمل على الكراسي .
image
ويفضل استخدام الإضاءة المخفية و الأباجورات والإضاءة المسلطة على اللوحات فليس مطلوب أن تكون الغرفة شديدة الإضاءة ..
الستائر أيضا تكون من الأقمشة السميكة أو المخمل و أن تكون أطول من حد الأرض قليلاً .
كيف تخلق لمحة شرقية ?
يقول أحد المصممين : \" تكوين جلسة شرقية أو مدخل أو ركن في البيت يعود بنا إلى الزمن الجميل , قد لا يحتاج إلا قطعة واحدة فقط تمنحنا ما نريد .. حتى لو كان البيت كلاسيكي الطراز أو مودرن...
قطعة واحدة إذن ....وابدأ بها رحلة إلى روعة الشرق
كيف تخلق لمحة شرقية في بيتك ؟
إليك هذه النصائح ...
image

استخدام الألوان الداكنة الشرقية الإيحاء , مثل الأحمر و الأخضر في التنجيد والستائر والدهانات.
-استخدام الإكسسوارات والأقمشة ذات الزخارف العربية من الأحجار الكريمة بألوانها الذهبية ...
-إعادة اكتشاف تراثنا بالبحث في محلات النحاسيين مثلا ..عن أشياء لم يتم الإفراط في استخدامها , مثل الأبواب القديمة والمشربيات والصواني والأباريق الزجاجية وتوظيفها بشكل مختلف .
-اختيار بعض الزخارف الشرقية التي يمكن تكرارها إما برسمها على الصواني , وإما على قطع الأثاث وإما على الحوائط بطريقة الاستينسل.
- إن الخطوط العربية من اجمل الأفكار للنقش على أغطية الإنارة أو المفارش أو اللوحات لما تحمله من روح عربية متميزة عن بقية الحضارات..
-عدم الاقتصار على الشرقي العربي بل هناك التركي , والإيراني , والهندي , والذي يمكن الانتقاء منها ومزجها معا.
الإكسسوارات :
image

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 12296


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
7.51/10 (13 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

مجلة قصيمي نت Magazine Qassimy