• ×

02:30 صباحًا , الإثنين 24 سبتمبر 2018

قائمة

جديد مقالات قصيمي

قصة قصيدة مضى لي ثمان سنين في حبس خير شايع الأمسـح بن رمال من شمر رجل عرف بالحكمة والدهاء والحيلة ومن صفاته انه ليس له الا عين واحدة وقد...


قصة قصيدة يا هل العيدي عليكم مشرهية قصة وردت في عدة كتب روى فيحان بن دغيم بن هدبا المطيري ان عمه طلال بن هدبا وابن عمه غالب بن طلال بن...


قصة قصيدة ربعي مطير مطوعة كل مسطور عاش هــلال بن فجحان الديحاني المطيري بالكويت معيشـــة الكفاف إذ كان لايجــد ما يطعم به الضيف...


قصة قصيدة ذيب النشاما حافنا والتبشنا هذه الابيات لها قصة حيث كان الشاعر عايض بداي المطيري في أحد المجالس الشعبية، وكان به عدد كبير من...


قصة قصيدة الجاهل اللي جاب بصري يقنه نقض جروح العود والعود قاضي الشاعر الكبير بصري الوضيحي الشمري ابو شخير رحمه الله لما كبر سنه فقد...


قصة قصيدة تسعين خيبه للوضيحي نفيعه كان بصرى الوضيحي في بيت صفوق الجربا أحد شيوخ قبيلة شمّر ولم يكن صفوق موجوداً وكانت ((البندري)) ابنة...



كيف تحمي بشرتك من اشعة الشمس

 0  2  8.3K


بالتأكيد ليست هذه هي المرة الأولى التي تقرئين فيها عن ضرورة حماية بشرتك في الصيف من أشعة الشمس ولكن ما هي هذه الأخطار ومن أين تأتي؟
ضوء الشمس يتكون من عدة انواع من الاشعاعات ذات اطوال ضوئية مختلفة، اهمها بالنسبة لك هو الأشعة فوق البنفسجية Ultra Violet ray
وهي تنقسم إلى نوعين:
النوع الأول :يطلق عليه اسم الأشعة فوق البنفسجية «ألف» وتعرف باسم UVA. والنوع الثاني «ب» ويعرف باسم UVB. وكل من هذين النوعين له أثر مختلف على البشرة.

النوع الأول: UVA
تطلقه الشمس طوال العام، ولا تتغير الكمية التي تتعرضين لها من هذه الاشعة باختلاف المناخ او الحرارة. انك دائماً في حالة تعرض لها طالما أنت خارج البيت سواء كنت على الشاطئ او في الشارع.

وآثار هذه الأشعة لا تظهر على البشرة الا على المدى الطويل وقد تبين انها مسؤولة عما يحدث من تغيرات في البشرة مثل التجاعيد او الترهل.
ويؤدي طول التعرض لها الى الإصابة بسرطان الجلد.

النوع الثاني: UVBلا تطلقه الشمس طوال العام بنفس الكثافة، وإنما تزداد قوته وتركيزه في الصيف.

ورغم أن هذه الاشعة لا تتسلل في البشرة إلى نفس العمق الذي تصل اليه الأشعة من النوع الأول، الا انها مسؤولة عن الحروق الجلدية التي تظهر على البشرة اثناء الصيف.
كما انها تزيد من خطر إصابة البشرة بأنواع عديدة من سرطان الجلد أخطرها هي الميلانوما melanoma التي تؤدي الى نتائج وخيمة في حالة استفحالها.


كيف تتجنبين حرارة الشمس؟
هذا هو مصدر الخطر، ولذلك فإنه لا بد من حماية البشرة من التعرض له. ولحسن الحظ فإن الوقاية بسيطة، وقد ظهرت في الاسواق منذ زمن بعيد انواع عديدة من اللوسيونات والكريمات التي تقدم الوقاية المناسبة، ولكن كثيراً من النساء يجدن ان الارشادات المطبوعة على عبوات هذه المواد تكون غير مفهومة احيانا او تحتاج الى شرح.
عند اختيارك لنوع اللوسيون او الكريم الواقي يجب ان تتأكدي من انه يحمل هذا التعبير «وقاية واسعة المدى» Broads Spectrum Protection.

وهذا التعبير يعني ان اللوسيون او الكريم يخفف من آثار التعرض للأشعة فوق البنفسجية من النوعين ألف وباء. كذلك اصبحت العبوات تحمل الآن هذه الحروف الثلاثة SPF (Sun Protection Factor)، أي عامل الوقاية من الشمس، وتبدأ عادة من رقم 15 الى ما فوق.

ماذا يعني هذا، ولتوضيح معناه فان عليك ان تضربي هذا الرقم في 20 والناتج هو مدة الدقائق التي تمضينها تحت اشعة الشمس قبل ان يصبح تعرضك لها خطراً.
وتعتمد فترة جلوسك تحت اشعة الشمس على نوعية وكثافة المواد التي يحتوي عليها اللوسيون او الكريم الذي تستخدمينه.

وتظهر أيضاً هذه المصطلحات الجديدة على كثير من المنتجات المستحدثة: PABA وPABA- Free Acid Para Amino Benzoic «حامض بارا أمينو بنزويك». وهو اسم المادة التي يحتوي عليها المنتج والتي تقوم بحماية البشرة من اشعة الشمس.

وهي مادة فعالة ولكنها تحدث بقعاً في بعض انواع الملابس كما انها تسبب حساسية البشرة عند البعض.
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم


القوالب التكميلية للمقالات

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy