• ×

02:05 مساءً , الخميس 20 سبتمبر 2018

قائمة

جديد مقالات قصيمي

قصة قصيدة مضى لي ثمان سنين في حبس خير شايع الأمسـح بن رمال من شمر رجل عرف بالحكمة والدهاء والحيلة ومن صفاته انه ليس له الا عين واحدة وقد...


قصة قصيدة يا هل العيدي عليكم مشرهية قصة وردت في عدة كتب روى فيحان بن دغيم بن هدبا المطيري ان عمه طلال بن هدبا وابن عمه غالب بن طلال بن...


قصة قصيدة ربعي مطير مطوعة كل مسطور عاش هــلال بن فجحان الديحاني المطيري بالكويت معيشـــة الكفاف إذ كان لايجــد ما يطعم به الضيف...


قصة قصيدة ذيب النشاما حافنا والتبشنا هذه الابيات لها قصة حيث كان الشاعر عايض بداي المطيري في أحد المجالس الشعبية، وكان به عدد كبير من...


قصة قصيدة الجاهل اللي جاب بصري يقنه نقض جروح العود والعود قاضي الشاعر الكبير بصري الوضيحي الشمري ابو شخير رحمه الله لما كبر سنه فقد...


قصة قصيدة تسعين خيبه للوضيحي نفيعه كان بصرى الوضيحي في بيت صفوق الجربا أحد شيوخ قبيلة شمّر ولم يكن صفوق موجوداً وكانت ((البندري)) ابنة...



مساوئ نوم الظهيره للاطفال..

 0  1  3.0K


image

يبدو ان نوم الظهيرة يضر الاطفال اكثر مما ينفعهم، هذا ما اكتشفه العلماء الاميركيون، الذين كانوا يراقبون عشرات من طلاب المدارس الابتدائية. الاطفال الذين ينامون في فترة ما بعد الظهر، يستغرقون 39 دقيقة اكثر لكي يستطيعوا النوم في المساء من اقرانهم الذين لا ينامون خلال النهار.
وبناء على احدى الدراسات اليابانية، فإن الاطفال يستيقظون في الصباح منزعجين وبمزاج سيئ اذا ناموا خلال النهار.


طريقة التفكير تصبح أسوأ


ايضا تبين، ان الاطفال الذين يخلدون للنوم في وقت متأخر كثيرا، مثلا بسبب انهم ناموا عصرا، فإن تفكيرهم يكون ابطأ، كذلك الاطفال الذين ناموا في فترة ما بعد الظهر، استغرق منهم وقتا اطول تركيب الصور المتفرقة في لعبة تركيب الصور ونجاحهم كان ينخفض بناء على فترة نومهم خلال النهار.
كما ان المشاكل تبقى عند الاطفال حتى سن المراهقة، حتى لو توقفوا عن النوم في فترة بعد الظهر في سن اكبر، فمعلومات النوم موجودة ومشفرة في نظام نومهم. لكن الامر يختلف عند الكبار على الارجح.


بعد الغداء مباشرة


بالنسبة للكبار من الافضل ان يأخذوا قسطا من النوم بعد تناول وجبة الغداء، حيث نشعر عادة بنعاس شديد لا يقاوم. وذلك بسبب انه خلال هذه الفترة من النهار يحدث انخفاض طبيعي لحرارة الجسم بجانب ذلك، فإن الدماغ يعزز هرمون الليبتين خلال تناول الطعام، والذي يولد فينا الشعور بالشبع، لكن الليبتين يمنع افراز هرمون الهيبوكريتين، الذي يساعد على البقاء نشيطا. اذاً كلما زاد هرمون الليبتين في الدماغ قل هرمون الهيبوكريتين، وبذلك يزداد الشعور بالنعاس.
فإذا استجبنا لنداء الطبيعة في هذه اللحظة، واخذنا قسطا من الراحة، وغفوة فبذلك نكون احسنا صنعا، فحسب رأي الاختصاصيين، القيلولة تنمي القدرة على التعلم وعلى التذكر.


المرحلتان مهمتان


علماء من هارفارد قارنوا هذه القدرة عند مجموعتين من الناس خلال يوم واحد واليوم الذي يليه صباحا، احدى المجموعتين لم تنم، ابدا خلال اليوم، وكما كان منتظرا، فإن انتاجهم قد انخفض في المساء وبعد الظهر اما المجموعة الثانية، فقد استطاعت النوم بعد الظهر لمدة ساعة او ساعة ونصف الساعة، وقد كان اداؤهم افضل.
لقد تبين انه بالنسبة للدراسة والتذكر يجب المزج بين مرحلتي النوم. فنوم القيلولة لا يؤدي وظيفته الا اذا مر النائمون بمرحلتي النوم، اي النوم الخفيف والعميق.


ثماني ساعات مثالية


الكثير من الناس يظنون ان النوم لمدة ساعة خلال النهار، هو بنفس اهمية النوم طوال اليوم في السرير. لكن العلماء يحذرون، من ان القيلولة العادية لا تكفينا.
النوم العادي خلال الليل مهم بالنسبة للكثير من الوظائف الحياتية في الجسم. لكن المدة التي نحتاجها تختلف من شخص لآخر مثلا يقال ان نابليون كان ينام 3 ــ 4 ساعات فقط يوميا. لكن بناء على الدراسات فإن اغلب الناس الذين كانوا ينامون لمدة 6 ساعات فقط خلال الليل، اكتشفوا انهم بذلك اضروا بأنفسهم.
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم


القوالب التكميلية للمقالات

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy