• ×

01:21 مساءً , الخميس 20 سبتمبر 2018

قائمة

جديد مقالات قصيمي

قصة قصيدة مضى لي ثمان سنين في حبس خير شايع الأمسـح بن رمال من شمر رجل عرف بالحكمة والدهاء والحيلة ومن صفاته انه ليس له الا عين واحدة وقد...


قصة قصيدة يا هل العيدي عليكم مشرهية قصة وردت في عدة كتب روى فيحان بن دغيم بن هدبا المطيري ان عمه طلال بن هدبا وابن عمه غالب بن طلال بن...


قصة قصيدة ربعي مطير مطوعة كل مسطور عاش هــلال بن فجحان الديحاني المطيري بالكويت معيشـــة الكفاف إذ كان لايجــد ما يطعم به الضيف...


قصة قصيدة ذيب النشاما حافنا والتبشنا هذه الابيات لها قصة حيث كان الشاعر عايض بداي المطيري في أحد المجالس الشعبية، وكان به عدد كبير من...


قصة قصيدة الجاهل اللي جاب بصري يقنه نقض جروح العود والعود قاضي الشاعر الكبير بصري الوضيحي الشمري ابو شخير رحمه الله لما كبر سنه فقد...


قصة قصيدة تسعين خيبه للوضيحي نفيعه كان بصرى الوضيحي في بيت صفوق الجربا أحد شيوخ قبيلة شمّر ولم يكن صفوق موجوداً وكانت ((البندري)) ابنة...



النيم Neem - azadirachta indica

 1  0  1.3K
النيم Neem

ما هو النيم؟

النيم شجرة يصل ارتفاعها إلى ثلاثين متراً ذات قشرة بنية متشققة، تتجمع الأوراق عند نهايات الأغصان، يصل طول الورقة إلى ثلاثين سنتمتراً. أوراقها مركبة من عدد من الوريقات المتقابلة يصل إلى سبع عشرة وريقة. النورة جانبية عديدة الأزهار يصل طولها إلى عشرين سنتميتراً، والزهرة بيضاء، عطرية، أما الثمرة متطاولة يصل طولها إلى سنتميتر واحد وهي خضراء تتحول إلى اللون الأصفر عند نضجها، ذات بذرة واحدة ولب حلو يؤكل.

 شجرة النيم
شجرة النيم

شجرة النيم هي شـجرة معـروفة منذ قـديم الزمان اسـمها العـلمي أزاديراشيتا انديكا (Azadirachta indica) تنتمي هذه الشجرة إلى فصيلة الزنزلختية (Meliaceae) و هي شجرة معمرة يصل عمرها إلى مائة وثمانين عاماً، وقد يمتد عمرها في الغابة إلى المائتين سنة. وهي شجرة سريعة النمو كثيفة الظل دائمة الاخضرار تنمو بكثافة، وتمثل في الغابة مظهراً رئيسياً للخضرة .كما تتميز بقدرتها على تنقية التربة من الأملاح. وهي تعرف باستعمالاتها الطبية المتعددة ، حيث تستعمل أجزاء الشجرة بالكامل في اللقاحات البيطرية وفي صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل.
وقد عرفت باسمائها المختلفة في غالبية الشعوب حيث تسمى في دولة الامارات العربية المتحدة وعُمان (الشريش) ، وفي إيران نييب (Neeb) ونيب (Nib) و في اليمن ميرمره (Meraimarah) وفي الباكستان نيميا (Nimmi ) ونيموري (Nimuri) و ليبمو (Limbo) و في سيرلانكا والسنغافور تسمى كوهومبا (Kohumba) وفي كينيا موارباني (Muarubaini) و في أسبانيا مارقوسا (Margosa) و باراسيو دي انديا (Parasio de india) و في ماليزيا بيبي (Baypay) و داوون مامبو (dawoon-mambu) وفي اندونيسيا إنتاران (Intaran) و ميمفيوه (Mempheuh) و إمبا (Imba) و م يندي (Mindi) و ميمبو (Mimbo) ويطلق عليها في الهند أكثر من عشرين اسماً منها النيم و النيند و نيب و بال بيمب و أولي و أدجي و فينو. و يطلق على شجرة النيم في أمريكيا اللاتينية وأمركيا الوسطى و في المانيا و مدغشقر و أستراليا و بريطانيا و بنقلاديش(النيم (مع احتمال وجود اسم آخر متعارف عليه ، كما هو الحال في بريطانيا حيث تعرف بالنيم كما تسمى الليلك الهندي .(Indian Lilac)
كما عرفت شجرة النيم باسماء متعددة نتيجة دورها العلاجي والطبي فيطلق عليها شجرة العجائب، وشجرة الألف علاج، و منجم الذهب الغني، و المعافية من الأمراض، وصيدلية القرية، و نبات الأربعين علاجاً.

الموطن الأصلي للنيم

الموطن الأصلي لها مناطق الغابات والأخشاب في الهند وسيرلانكا وأول مكان وجدت فيه أشجار النِّيم هو شمال الهند، وخاصة منطقة تعرف باسم كازناتاكا. وشجرة النيم شجرة مدارية تشبه أشجار المهوقني. ويكثر انتشارها في الغابات الجافة في الهند، الباكستان، سريلانكا وبورما، وتنمو في معظم أجزاء جنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا. وقد زرعت أشجارها بأعداد محدودة في البلدان الكاريبية وفي أمريكا الوسطي. وتوجد في المناطق الجنوبية للولايات الأمريكية حيث تنتشر على طول السواحل الشرقية لكاليفورنيا حتى سان فرانسسكو والى الشمال حتى وسط فلوريدا. كما تنتشر أشجار النيم في أفريقيا والشرق الأوسط وتنمو بنجاح في المناطق الحارة وتنتشر زراعته في شمال السودان ووسطه وأدخلها المستوطنون الهنود إلى إفريقيا في أواخر القرن التاسع عشر، ولقد ذكر عالم النبات الألماني د."شموترر" في كتابه عن نبات النِّيم أن هذه الأشجار تُزرع في السودان منذ عام 1921 حيث تنتشر حول مجري نهر النيل الأزرق والنيل الأبيض. وفي الفترة الأخيرة تمت زراعة ما يقرب من 4000 شجرة نيم في مصر، وخاصة في منطقة الدلتا وايضاً نجحت زراعته في جنوب الحجاز وأدخل إلى منطقة مكة المكرمة ونجحت زراعته في جبل الرحمة ومنطقة عرفات وفي منطقة جازان وتزرع بكثرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الوصف النباتي

شجرة النيم من الأشجار الخشبية التي تتميز بكبر حجم جذرها حيث تمتد جذورها إلى مساحات كبيرة بشكل عرضي وليس في العمق.

يصل ارتفاع شجرة النيم إلى 16 متراً وأحياناً يبلغ 30 متراً عند اكتمال النمو ، ويصل قطر مجموعها الخضرى إلى عشرة أمتار. وتمتاز شجرة النيم بجذع قاس صلب، بنى داكن، يتراوح قطره ما بين 75- 150 سنتيمتراً وهي ذات قشرة بنية متشققة، تتجمع الأوراق عند نهايات الأغصان، يصل طول الورقة إلى ثلاثين سنتمتراً. أوراقها مركبة من عدد من الوريقات المتقابلة يصل إلى سبع عشرة وريقة. النورة جانبية عديدة الأزهار يصل طولها إلى عشرين سنتميتراً، والزهرة بيضاء، عطرية، أما الثمرة متطاولة يصل طولها إلى سنتمترين وهي خضراء تتحول إلى اللون الأصفر عند نضجها، ذات بذرة واحدة ولب حلو يؤكل.

ما هي الأجزاء المستعملة من نبات النيم؟

الأجزاء المستخدمة من نبات شجرة النيم هي القشور والأوراق والأغصان الصغيرة والبذور والعصارة.

ما هي المحتويات الكيميائية الموجودة في الأجزاء المستعملة؟

تحتوي بذور النيم على زيت طيار ويحتوي على تربينات ثلاثية ومن أهمها B وA Gedunin, Nimbin, nimbolin أما القشور والأوراق فتحتوي مواد عفصية وزيتاً طياراً ومركباً Meliacins تربينات مرة ثلاثية وفلافونيدات.

الاستعمالات الدوائية

تستعمل قشرة سيقان نبات النيم كمادة مرة مقوية ومقبضة وخافضة للحرارة وتخفض العطش وضد الدوخة والقيء، وخارجياً تستعمل لعلاج الأكزيما والآفات الجلدية، أما الصمغ الذي تفرزه القشور فيستعمل كمهدئ.أما الأوراق والبذور ولب البذور فتستعمل بشكل عام في الأمراض الجلدية، والثمار مسهلة وملطفة وجيدة ضد الديدان المعوية ومشاكل الجهاز البولي. وتستعمل نخاع الخشب الداخلي لتخفيض هجمات الربو ومقيئة ومسهلة أيضاً.وتستعمل قشور جذر النبات كطاردة للديدان، أما الزيت فيستعمل خارجياً ضد التشنج وآلام الأعصاب، كما يستخدم مقو للشعر وتستخدم الأوراق ضد مرض السكري وضد الحمى وقرحة الاثني عشر.

كما يستخدم النيم كمضاد للحشرات وبالأخص البعوض، وقد عملت دراسات على خلاصة نبات النيم على الأسنان وأثبتت الدراسات استعمال النيم كمنظف جيد للأسنان، وهذا يدعم الاستعمال الشعبي في استعمال النيم كمسواك لتنظيف الأسنان وكخلايل في الهند والباكستان، كما ثبت استعماله لعلاج الجرب.وفيما يتعلق باستخدام النيم كمادة مانعة للحمل فلقد أجريت دراسات على زيت البذور والذي يحتوي على مركب الكبريت حيث جرب هذا الزيت على الحيوانات ثم جرب على النساء فوجد أن هذا الزيت يقتل الحيوانات المنوية خلال 30ثانية وعليه فإن هذا الزيت لا يعطي فرصة للحيوانات المنوية من الوصول إلى قناة فالوب.

كيف يستعمل زيت بذور النيم كمانع للحمل؟

يدخل الزيت إلى المهبل قبل الجماع وقد جربت هذه الطريقة على عشرة أزواج ولمدة أربعة أشهر ( 4دورات شهرية) دون افساد الاباضة. ويستعمل زيت البذور حقناً مباشرة في المهبل.

هل هناك أضرار جانبية لمشتقات النيم وبالأخص زيت النيم الذي يستعمل كمانع للحمل؟

إذا اتبعت التعليمات المحددة للجرعات فإن الأضرار الجانبية غير موجودة ولكن زيادة الجرعات تسبب مشاكل في التنفس فقط علماً بأن الدراسات أثبتت أمان زيت بذور النيم وأنه لا يوجد تأثير ضار على الكلى والكبد ولا يسبب مشاكل للجلد.

ومنذ القدم كان النيم مشهوراً بفوائده الصحية. فكتابات السنسكريت الأولى تشير إلى فوائد البذور والأوراق والثمار والجذور واللحاء. وكان يطلق على شجرة النيم اسم أريشثا Arishtha وتعني "مزيل المرض" وقد نتج عن الاهتمام بالنيم في الفترة الأخيرة إجراء دراسات علمية مكثفة لتقييم الاستخدامات التقليدية لهذا العشب الطبي الهام. وأشارت بعض الدراسات إلى بعض الطرق لتحضير مستخلصات من النيم خاصة تحضير خلاصة أوراق وزيت بذور النيم.

ويطلق على شجرة النيم في الهند اسم "صيدلية القرية" وتحتوي بذور النيم على زيت طيار ويحتوي على تربينات ثلاثية ومن أهمها B و A Gedunin Nimbin, nimbolin أما القشور والأوراق فتحتوي مواد عفصية وزيتاً طياراً ومركباً Meliacins تربينات مرة ثلاثية وفلافونيدات.

علاج مرض الايدز :

من افضل الاخبار ان النيم يساعد في منع او علاج مرض الايدز وقد اصدرت المعاهد الوطنية للصحة بالهند تقارير عن نتائج مشجعة للتجارب المختبرية للوقاية من الايدز وعلاجه حيث اثبتت الدراسات الاولية لهذه المعاهد ان لحاء واوراق النيم لها القدرة على قتل فيروس الايدز وتعزيز جهاز المناعة. فقد وجد أن النييم منبه لعمل الجهاز المناعى بالجسم، ومقوى لعمل الخلايا الليمفاوية، كما أن النييم يوقف من تزايد أعداد فيروس الإيدز وذلك بتثبيط تخليق البروتين الذى ينتجه الفيروس بهدف زيادة أعداد هذا الفيروس فى الجسم، ومن ثم تقل أعداد الفيروس داخل الجسم المصاب.

التهاب المفاصل والروماتزم :

النيم لديه تاريخ طويل في تخفيف امراض التهاب المفاصل، والتى منها أمراض الروماتزم، كل ذلك مدعوم بدراسات علمية حديثة فالمكونات النشطة في أوراقه تخفيف الألم دون ان يؤثر سلبا على المعدة. حيث ان معظم الأدوية المضادة لالتهابات المفاصل ، مثل الأسبرين والإيبوبروفين، تؤثر سلباً على النسيج المبطن للمعدة وإمكانية حدوث بعض التقرحات فى المعدة من طول استعمال مثل هذا الدواء ودون الرجوع لوصفة طبية. وفي المنطق الاستوائية يتم استخدام كريم مستخرج من زيت النيم لتخفيف الام المفاصل والروماتزم.

علاج امراض الجلد :

تستخدم منتجات النييم المختلفة لعلاج حالات الأكزيما الجلدية، والصدفية، وعدوى الجلد الفطرية كمرض الجذام، حيث ثبت أن تناول جرعة يومية قدرها من 50 – 60 جرام من صمغ النييم، مع تدليك الجسم فى نفس الوقت بعصارة لحاء أشجار النييم، ولمدة تتراوح من 4 – 6 أسابيع، فإن هذا من شأنه أن يذهب بمرض الجذام. كما يعتبر النيم مفيد لعلاج التقرحات الجلدية، والبثور الصديدية، والقروح المزمنة، والطفح الجلدى الناجم عن العدوى الفيروسية، والقروح الناجمة عن الإصابة بمرض الزهرى، ولعلاج أورام الغدد المختلفة فى الجسم، والجروح المفتوحة والحروق التى تصيب الجلد، كل هذا يستجيب بشكل جيد لأي من الكريمات التى تحتوى على النييم.كما يعتبر النييم علاج للصلع وسقوط الشعر المستمر. وذلك بغسل الشعر بمغلى أوراق النييم بعد أن يبرد المحلول، فإن هذا من شأنه ليس منع الشعر من السقوط، بل أيضا سوف يساعد مزيد من بصيلات الشعر الخاملة على أن تعاود النمو من جديد.
وغسول الشعر المستمر بالزيت المستخرج من أوراق النييم، من شأنه أيضا أن يقضى على الحشرات التى تعيش على فروة الرأس كالقمل، كما أنه يمنع الشيب المبكر للشعر، ويحسن من قوامه. كما يعالج النييم مشاكل العدوى الجلدية ويمنع التجاعيد والترهلات الحادثة بالأماكن الحساسة من الجلد.

تحديد النسل :

يستخدام النيم كمادة مانعة للحمل وقد أجريت دراسات على زيت البذور والذي يحتوي على مركب الكبريت حيث جرب هذا الزيت على الحيوانات ثم جرب على النساء فوجد أن هذا الزيت يقتل الحيوانات المنوية خلال 30 ثانية وعليه فإن هذا الزيت لا يعطي فرصة للحيوانات المنوية من الوصول إلى قناة فالوب. واستعمال أنواع (اللبوسات أو التحاميل) الدوائية المصنعة من زيت النييم يعتبر مانع للحمل إذا ما وضع فى المهبل.
ويستخدم نبات النِّيم لمنع الحمل في قرى "مدغشقر"، حيث تستخدم السيدات أوراق النِّيم بمضغها لمنع إحداث الحمل، كما أنهم في غانا وجامبيا يقومون بشرب أوراق النِّيم بعد غليها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لإحداث الإجهاض، ولكن استخدام تركيزات عالية تحدث بعض الآثار الجانبية على المرأة.
وبالنسبة للحيوانات المنوية الذكرية، فبعد إجراء تجارب على الذكور من الفئران، بعد تغذيتها لمدة شهر ونصف على غذاء مخلوط بكمية 50سم من مسحوق أوراق نِيم مذابة في 100 مل ماء، لوحظ عدم تَأثُّرها بالنِّيم.

علاج الامراض التناسلية :

الأدوية المصنعة من زيت النييم تحول دون الإصابة بالأمراض التناسلية الشائعة مثل السيلان gonorrhea. والزهرى، وفطريات التريكوموناس trichomonas. والكلاميديا chlamydia. وهناك أمراض أخرى جنسية يمكن الوقاية منها باستعمال تلك المنتجات من أوراق النييم.
كما ثبت أن أوراق النييم تعتبر ذات فائدة كبرى للسيدات الحوامل عند حدوث الولادات الطبيعية لهم. فتناول عصير أوراق النييم للمرأة قبيل لحظات الولادة، يؤدى إلى حدوث تقلصات منتظمة فى الرحم، ويمنع حدوث أى التهابات قد تنشأ بسبب الخطوات المتلاحقة أثناء الولادة، كما أن عصير أوراق النييم يصحح الحركة الدودية للأمعاء، ويمنع حدوث الحميات التى قد تصيب البعض من السيدات عقب الولادة، وهذا فى مجمله يؤدى إلى حدوث ولادة سليمة خالية من المضاعفات الحرجة. كما أن استعمال مغلى أوراق النييم، وبعد أن تصبح فاترة، من شأنه أن يعمل على شفاء الجروح الناتجة عن الولادة أو مضاعفاتها، كما أنها يعمل على تطهير مجرى المهبل من كل ما علق به من ملوثات.

علاج السرطان :

في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا استخدم النيم بنجاح من قبل العشابين لمئات السنين للحد من الأورام . ويجري الباحثون الآن دعم هذه الاستخدامات. وقد تم اختبار النيم على العديد من أنواع السرطان ، مثل سرطان الجلد، والسرطان اللمفاوي. حيث وجد العلماء في الهند وأوروبا واليابان أن مركب السكريات المتعددة الموجود فى أشجار النييم، مثل الليمونويدز limonoids والذى يوجد في لحاء النيم والأوراق وزيوت البذور قد خفضت الأورام والسرطانات وكانت جميعها فعالة ضد سرطان الدم أو ما يعرف بالليوكيميا الليمفاوية. وفي دراسة أخرى، ثبت أن الخلاصة المائية الحارة للحاء النييم لها أثر قوى فى معالجة العديد من الأورام السرطانية. ولعل حقن خلاصة أوراق النيم حول أورام السرطان الصلبة تؤدي الى منع التصاق الخلايا السرطانية إلى خلايا الجسم الأخرى السليمة ، الشئ الذي يقلل من مخاطر انتشار المرض في جميع أنحاء الجسم ، وأيضا يحد من نمؤه، مما يجعل السيطرة عليه أكثر سهولة.
وقد تم تحقيق نجاح ملحوظ لعلاج سرطان الجلد من مستخلصات النيم خلال التقارير المقدمة من بعض المرضى المصابين بسرطان الجلد الذي اختفى بعد عدة أشهر من استخدام كريم النيم يومياً.

العناية بالأسنان :

لقد اعتاد الناس في كل من الهند وأفريقيا استخدام اغصان النيم كفرشاة للأسنان لعدة قرون.حيث ان أغصان النيم تحتوي على مواد المطهرة اللازمة لصحة الأسنان. كما يستخدم مسحوق النيم لفرشاة الأسنان وتدليك اللثة. ويستخدم في الهند لصنع معجون الأسنان.
وفي ألمانيا أظهر العديد من الباحثين أن مستخلصات النيم تمنع تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
ويمكن التعامل بنجاح مع الاستخدام اليومي لشطف الفم بأوراق النيم المذابة في الماء للعلاج من تسوس الأسنان ونزيف اللثة والحلق. وللعناية اليومية بالأسنان يجب دلك اللثة بعود غض من أغصان النييم، فإن ذلك من شأنه أن يمنع أمراض اللثة ويقويها، كما أنه يقوى الأسنان الضعيفة، ويمنع وجع الأسنان، ويزيل الروائح الكريهة من الفم، ويمنع حدوث العدوى المتكررة للفم.

علاج مرض السكري :

نسبة لاحتواء النيم على عناصر منشطة ومنعشة، لذا فانه يعمل بشكل فعال في علاج مرض السكري وقد وجد ان تناول شاى النييم يخفض من مستوى الجلوكوز الزائد فى الدم، وذلك بوضع حفنة من أوراق النييم، وصب عليها ملو 2 كوب من الماء المغلى، ودع الجميع حتى يبرد، وأتركه لمدة 24 ساعة فى البراد أو الثلاجة، ثم صفى هذا الشاى، وعبأه فى زجاجة، وأشرب منه كلما كان مستوى السكر فى الدم لديك مرتفعا، كما اوصي الباحثون في هذا المجال المرضى الذين يعانون من السكري ضرورة أخذ واحدة ملعقة كبيرة (5 مل) من عصير أوراق النيم يومياً على الريق كل صباح لمدة ثلاثة أشهر. والبديل الاخر هو أن يمضغ أو تتخذ في شكل مسحوق عشرة أوراق من النيم يوميا في الصباح. وقد أظهرت بعض الدراسات ان هذه الطريقة ادت الى خفض احتياجات المرضي لطلب الانسولين بنسبة تتراوح بين 30 و 50 في المئة، ولهذا السبب وافقت الحكومة الهندية على بيع كبسولات وأقراص النيم من خلال الصيدليات والعيادات الطبية لهذا الغرض. ويعتبر دواء كارنيم (Karnim)، أحد الأدوية التي تحتوي على النيم وعدد من الأعشاب الأخرى، وهي متاحة في العديد من البلدان لعلاج مرض السكري ،وقد لوحظ أن المرضى الذين يتناولون الأدوية المضادة للسكر من مجموعات السلفونيل يوريا أو البيوجونيد، يمكن لهم الاستغناء تدريجيا عن تلك الأنواع من الأدوية عند تناولهم لأحد مستحضرات خلاصة النيم.
حيث وجد أن هؤلاء المرضى يمكنهم خفض جرعات الأدوية الخاصة بعلاج مرض السكر إلى 50 % من أصل الجرعات التى كانوا عليها. كما أن مريض السكر الذى يستعمل زيت النييم لعلاج مرض السكر، قد أمكنه خفض الزيادة فى مستوى الجلوكوز فى الدم بنسبة 26 %، وهى لا شك نسبة جديرة بالتقدير لمنتجات النييم التجارية التى تستخدم فى هذا الشأن.
ولعل منتجات النييم تعمل على زيادة الحساسية للخلايا على استقبال عنصر الجلوكوز المتواجد فى الدم، وذلك بزيادة عدد مستقبلات الجلوكوز على جدران تلك الخلايا عند مرضى السكر. كذلك يشعر المريض المصاب بمرض السكر، أنه كلما قلت الجرعات الدوائية من الأدوية المخصصة لعلاج مرض السكر، كلما أعطاه ذلك شعور بالتحسن النفسى والجسدى.

علاج امراض القلب :

الأسباب الرئيسية لحدوث حالات الأزمات القلبية تشمل جلطات الدم ، وارتفاع الكولسترول ، وعدم اتساق نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم. وقد وجد ان تناول منتجات النييم لها مردود صحى إيجابي في هذه الحالات.
وخلاصة أوراق النييم تعمل على منع تخثر الدم وبالتالى منع حدوث الجلطات داخل الأوعية الدموية، كما أنها تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وأيضا خفض مستوى الكلوستيرول فى الدم، ويحد من اضطراب ضربات القلب المتوترة، حيث وجد أنه من ضمن المركبات التى تحتوى عليها أوراق النييم مواد لها خاصية مهدأة للتوتر النفسى ، والتى إذا ما اضطربت فإنها قد تؤدى إلى حدوث الزيادة فى ضربات القلب.
كما توجد مركبات أخرى من شأنها توسيع الأوعية الدموية، والتى يعقبها خفض فى ضغط الدم المرتفع. حيث أن مركب النيمبيدين nimbidin الموجودة فى خلاصة أوراق نبات النييم تعتبر مادة مضادة لتوتر الشرايين، وهذا يؤدى بالتالى على ارتخاء بالأوعية الدموية ومن ثم خفض ضغط الدم المرتفع.
كما توجد ضمن خلاصة النييم أيضا مركب نمبيدينات الصوديوم sodium nimbidinate وتلك مادة هامة ومفيدة لمرضى احتقان القلب أو لحالات هبوط القلب، كما أنها تعمل كمدر جيد للبول وهذا بدوره مفيد لمثل هؤلاء المرضى.
والمدهش أيضا أن تناول خلاصة أوراق النييم من شأنه أن يخفض من مستوى الكلوستيرول المرتفع فى الدم بنسبة 30 % وذلك بعد ساعتين من تناول تلك الخلاصة الدوائية، ويستمر الخفض فى مستوى الكلوستيرول لمدة أربع ساعات أخرى بعد ذلك.

علاج مرض الملاريا :

الملاريا مرض يصيب مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم ويقتل أكثر من مليوني شخص كل عام. الملاريا وهي مرض شائع جدا في الهند وفي جميع أنحاء المناطق المدارية.
وقد ثبت أن النيم له فعاليه من خلال إستخدامه بعدة طرق لمكافحة هذا المرض الفتاك حيث ان المواد الموجودة بأوراق النيم تزيد كثيرا من حالة الأكسدة في خلايا الدم الحمراء، مما يحول دون التطور الطبيعي لفيروس الملاريا.
حيث ان منقوع الأوراق الطازجة يعتبر شديد المرارة، ولكنه مقوى عام للجسم، وقاتل للملاريا ومانع للحميات المصاحبة لها نظرا لأثره الدوائى على الكبد. والجرعة فى مثل تلك الأحوال هى وزن من 15 إلى 50 جرام من الأوراق، تنقع أو تغلى فى الماء، وتشرب حتى تمام الشفاء.

التهاب الكبد الفيروسى.

الإصابة الفيروسية للكبد قد تحدث نتيجة حقن دماء ملوثة أثناء عمليات نقل الدم، أو عن طريق الحقن الملوثة بالفيروسات، أو نتيجة إجراء جراحى بمعدات طبية غير معقمة كما يحدث فى بعض عيادات الأسنان، أو حتى بعد تناول طعام بحرى ملوث، أو الاستحمام فى مياه ملوثة بالفضلات الآدمية، أو الشرب من تلك المياه الملوثة.
والتهاب الكبد هو من الأمراض المميتة التى تفتك بالإنسان، ولا يوجد هناك علاج حاسم بنسبة 100 %، ولكن الدراسات العلمية على أثر النييم فى التخفيف من وطأة الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسى والتى تمت فى الهند، قد بينت أن النييم يساعد كثيرا فى التخفيف من أعراض ذلك المرض أو تحسنت عند 80 % من الحالات المصابة بالتهاب الكبد الوبائى.
12. علاج الامراض البكتيرية والفيروسية والامراض المعوية :
هناك العديد من أنواع البكتريا الضارة التى تسبب تسمم الطعام مثل بكتريا السلمونيلا Salmonella والتى تعتبر المتهم الأول فى حالات التسمم الغذائى.
والنييم يعتبر دواء ناجع وفعال للحد من الآثار السيئة لذلك النوع من البكتريا الضارة بالجسم، حيث أن تناول الشاى المصنوع من أوراق النييم سوف يخفف من أعراض التسمم المصاحبة، ويقلل من نوبات القيئ والإسهال، والأعراض الأخرى المصاحبة للحالة، مثل المغص وفقد الشهية، علاوة على التخفيف من أثر الحميات المصاحبة للعدوى.
تناول شاى النييم له القدرة على قتل العديد من البكتريا الضارة والمسببة للأمراض المعدية، وذلك لوجود بعض المواد الفاعلة فى أوراق النييم، والتى من ضمنها مادة المحمودين Mahmoodin والتى لها تأثير قوى على أنواع عدة من البكتريا الضارة بالجسم، سواء كانت سالبة أو موجبة الجرام. كذلك شاى النييم له القدرة على قتل البكتريا العنقودية من نوع staphylococcus aureus . والتى تسبب التهاب البريتون، والتهاب المثانة، والتهاب أغشية المخ السحائية والبكتريا المسببة لمرض التيفويد.كما انه يقتل البكتيريا التي تصيب الجلد ويحفز من عمليات الشفاء.
النييم يعالج حالات الأنفلونزا الناجمة عن الإصابة الفيروسية ويساعد فى الحد من نزلات البرد التى يسببها أنواع مختلفة من الفيروسات المعدية.
كما تعتبر ثمار النيم منظفة للقولون، وضد البواسير
الشرجية، ومضادة وطاردة للديدان المعوية وضد
الحمى وقرحة الاثني عشر .

جدول يوضح أكثر المركبات فعالية في النيم والفوائد الطبية لها

المركب الفائدة الطبية

نيمبين (Nimbin) مضاد للحالات الالتهابية والهيستامين والفطريات
نيمبيدين (Nimbidin) مضاد للبكتريا ومسكن ومضاد للفطريات
نيمبيدول (Nimbdol) مضاد للبكتريا المسببة للسل ومضاد للحمى
نيمبينات الصوديوم (Sodium nimbinate) مدر للبول وقاتل للحيوانات المنوية ومضاد لالتهابات المفاصل
كويسيريتين (Queceretin) مضاد للطفيليات وحيدة الخلية
جدونين (Gedunin) مضاد للملاريا والفطريات
سلانين (Salanin) مبيد وطارد للحشرات


تغذية وصحة الحيوان :

تحتوي الثمار على كمية كبيرة من فيتامين C.كذلك تحتوي
على المواد الكاربوهدراتيه والاملاح المعدنية والكالسيوم
واحتوائها على نسبة عالية من البروتين لذا تستخدم أوراق
النيم في آسيا كغذاء للحيوانات وقد اجريت التجارب حول
سُمّية النِّيم علي الأرانب والخراف وحيوانات المزرعة الأخرى ، ووجد عدم ظهور أعراض سُمّية عند تغذيتها على
غذاء مضاف إليه تركيزات مختلفة من النِّيم حتى التركيزات
المرتفعة لم تؤثر عليها كذلك بالنسبة لفأر الحقل فلُوحظ عدم سُمّية مستخلص النِّيم عليه، وإن كان له بعض السُمّية على الفأر المنزلي.
وبالنسبة للطيور، فقد لوحظ عند تغذيتها على غذاء محتوٍ على 5% من مستخلص النِّيم، حدث موت لها بنسبة 10%، وعند تركيز 2.5% في حالة الدواجن لوحظ تأثُّر أجهزتها الداخلية بدرجات متفاوتة. وقد تأثرت الأسماك أيضًا، حيث وُجِدَ بعض التأثيرات لمركب النِّيم على بعض الأنواع، وخاصة عند تركيزات مرتفعة.
وفى كينيا، تستخدم بودرة أوراق النييم المصنعة فى مزارع الأمن الغذائى للحيوانات الداجنة، للسيطرة على الأمراض الفيروسية والميكروبية التى تصيب الدواجن، مثل النيوكسلNewcastle. والجامبورو، والميريك، وكذلك مختلف أنواع البكتريا التى تصيب الأجهزة الحيوية فى مثل تلك الطيور الداجنة، والتى منها مرض الكوكسيديا الخطير coccidiosis.
كما وجد أن المستخلص المائي الذي يحتوي على 10% من الأوراق الغضة له القدرة على تكوين تفاعلات ضد الفيروسات التي تسبب أمراض المواشي الفيروسية كالجدري والنيوكاسل.

جدول يبين مكونات أوراق النيم

العنصر النسبة العنصر النسبة
البروتينات 1.7% الالياف 6.2%
الدهون 2.1% الحديد 17 mg/100g
الكربوهيدرات 22% الثايمين 0.04 mg/100g
الاملاح المعدنية 4.3% النياسين 1.4 mg/100g
الكالسيوم 510% الكاروتينات 1998 mg/100g
الفسفور 80% حامض الجلوتاميك 73.3 mg/100g
فيتامين C 218% الألانين 6.4 mg/100g
البرولين 0.4% الاسبارتيك 15.5 mg/100g
الفوتامين 0.1% التيروسين 31.5 mg/100g


مكافحة الآفات الزراعية والامراض:

في مجال مكافحة الآفات الزراعية:

نظرًا لاحتواء مبيد النيم على مادة الأزادركتين، وغيرها من المواد الفعالة فلها فعالية خاصة ضــد الذباب الأبيض -والتربس- وحفارات الأنفاق- والخنافس- والمن- وديدان الذرة- وآفات الحبوب المخزونة- والحاروسات حلم الغبار. فقد اتضح أن مبيد النيم فعال ضد أكثر من 200 نوع من انواع الحشرات.

في مجال مكافحة الحشرات ومرض الملاريا:

من فوائد النِّيم الأساسية قدرتها على منع مختلف أنواع الحشرات، وعلى وجه الخصوص البعوض والذباب من الدخول إلى المنزل. ويجب حرق أوراق النِّيم لأن البخار الناتج عنه هو الذي يعمل على طرد الناموس والذباب. حيث أن تأثير شجرة النِّيم في حد ذاتها في طرد البعوض ينحصر في النطاق الذي حولها فالحشرات لا تقترب منها حيث تتميز برائحة لا يستطيع أن يميزها غير الحشرات، وطعمها لا تقبله الحشرات.
وتأثير شجرة النِّيم الطارد للحشرات، وخاصة البعوض والمن، يأتي من قيام هذه الحشرات بامتصاص عصارة أوراق النِّيم أو أزهاره التي تسبب العقم لذكور البعوض، كما وجد لها تأثير طارد للذباب،كما أن زهرته تبعث بروائح لا يشعر بها البشر وتكون منفرة للحشرات.
وتحتوي شجرة النِّيم على مادة فعالة، هي مادة azadizachtin وهي توجد في جميع أجزاء الشجرة ولكن بنسب مختلفة، وتكون أكثر تركيزًا في البذور والثمار. أما بالنسبة لأوراق الشجرة، فهي تحتوي على مواد فعالة أخرى ولا تحتوي على المادة الفعالة الرئيسية السابق ذكرها. وهذه المواد الفعالة المركزة في الأوراق هي triterpenoids، وهي ذات تأثير سام على الحشرات وفي مكافحة الآفات الزراعية، فهي لها تأثير طارد للحشرات ومانع للتغذية، حيث لا تستطيع الحشرات أن تأكل أوراق النِّيم أو الأوراق المرشوشة بمستخلص النِّيم، كما أنها مانعة للانسلاخ وتطور الحشرة، فهي تؤثر على هرمون معين في دم الحشرات هو هرمون "الشباب"، وتحدث تشوهات في الأطوار المختلفة للحشرات.
كما أن مستخلص النِّيم له تأثير على إنتاجية الجيل الثاني، فتنخفض كمية البيض ونسبة الخصوبة به، ومن هذه الحشرات دودة القطن والمَنّ والذبابة البيضاء صانعة الأنفاق.
من التجارب الناجحة في مكافحة البعوض بواسطة مبيد النيم، التجربة التي قام بها عدد من الباحثين في حقول الأرز بالهند، حيث قاموا بقطع بعض أغصان النيم وإلقائها في المستنقعات التي يزرع بها الأرز، وكانت النتائج مدهشة، فقد أدى ذلك إلى إبادة يرقات البعوض. وخفض نسبة الإبادة بمرض الملاريا.
والبائع المتجول في الهند يقوم بحرق عود من تلك الشجرة ويضعه حول المأكولات؛ حتى يضمن إبعاد البعوض والذباب عنها.

 النيم Neem - azadirachta indica
النيم Neem - azadirachta indica
 النيم Neem - azadirachta indica
النيم Neem - azadirachta indica
 النيم Neem - azadirachta indica
النيم Neem - azadirachta indica
 النيم Neem - azadirachta indica
النيم Neem - azadirachta indica
 النيم Neem - azadirachta indica
النيم Neem - azadirachta indica
 النيم Neem - azadirachta indica
النيم Neem - azadirachta indica
 النيم Neem - azadirachta indica
النيم Neem - azadirachta indica
 النيم Neem - azadirachta indica
النيم Neem - azadirachta indica
 النيم Neem - azadirachta indica
النيم Neem - azadirachta indica
 النيم Neem - azadirachta indica
النيم Neem - azadirachta indica
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم


القوالب التكميلية للمقالات

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 1 )

  • #1
    بواسطة : خليل يوسف
    09-17-2010 08:01 صباحًا
    اسم الشجرة هندي الأصل وتزرع في اليمن وخاصة المناطق الجنوبيةبكثرة لما لها من طلال وارفة تقي من حر الشمس وتسمى ( شجرة المريمرة ) نسبة لطعمها .
    وتستعمل أوراقها بكثرة في علاج الأمراض الجلدية المعدية التي تصيب الأطفال مثل الحصبة وغيرها وهي فعالة جدا , اذ تفرش أوراقها تحت المريض حتى يشفى بأذن الله في أيام .
تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 1 )

  • #1
    بواسطة : خليل يوسف
    09-17-2010 08:01 صباحًا
    اسم الشجرة هندي الأصل وتزرع في اليمن وخاصة المناطق الجنوبيةبكثرة لما لها من طلال وارفة تقي من حر الشمس وتسمى ( شجرة المريمرة ) نسبة لطعمها .
    وتستعمل أوراقها بكثرة في علاج الأمراض الجلدية المعدية التي تصيب الأطفال مثل الحصبة وغيرها وهي فعالة جدا , اذ تفرش أوراقها تحت المريض حتى يشفى بأذن الله في أيام .

Privacy Policy