• ×

09:24 صباحًا , الأربعاء 14 نوفمبر 2018

قائمة

جديد مقالات قصيمي

قصة قصيدة مضى لي ثمان سنين في حبس خير شايع الأمسـح بن رمال من شمر رجل عرف بالحكمة والدهاء والحيلة ومن صفاته انه ليس له الا عين واحدة وقد...


قصة قصيدة يا هل العيدي عليكم مشرهية قصة وردت في عدة كتب روى فيحان بن دغيم بن هدبا المطيري ان عمه طلال بن هدبا وابن عمه غالب بن طلال بن...


قصة قصيدة ربعي مطير مطوعة كل مسطور عاش هــلال بن فجحان الديحاني المطيري بالكويت معيشـــة الكفاف إذ كان لايجــد ما يطعم به الضيف...


قصة قصيدة ذيب النشاما حافنا والتبشنا هذه الابيات لها قصة حيث كان الشاعر عايض بداي المطيري في أحد المجالس الشعبية، وكان به عدد كبير من...


قصة قصيدة الجاهل اللي جاب بصري يقنه نقض جروح العود والعود قاضي الشاعر الكبير بصري الوضيحي الشمري ابو شخير رحمه الله لما كبر سنه فقد...


قصة قصيدة تسعين خيبه للوضيحي نفيعه كان بصرى الوضيحي في بيت صفوق الجربا أحد شيوخ قبيلة شمّر ولم يكن صفوق موجوداً وكانت ((البندري)) ابنة...



صفراء حديثي الولاده

 0  0  540
صفراء حديثي الولاده
ماهي الصفراء ؟

هي مجموعة من الأعراض تظهر على الطفل منها إصفرار لون الجلد أو عدم الرغبة في الرضاعة وانخفاض مستوى نشاطه. وهناك نوعان من الصفراء : صفراء فسيولوجية وصفراء مرضية.
******************************
الصفراء الفسيولوجية:

تظهر عادةً في اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة ، وهي حالة شائعة بين الأطفال حديثي الولادة سواء الذكور أو الإناث. لا تعدج الصفراء الفسيولوجية لحديثي الولادة مرضاً ولكنها حالة ، حيث يحتوي دم الطفل على نسبة كبيرة من البليروبين ، والبليروبين مادة تتكون نتيجة تكسير خلايا الدم الحمراء.

في الطبيعي يقوم الكبد بالتعامل مع البليروبين ويتم التخلص منعه عن طريق البراز . لكن كبد الطفل المولود حديثاً لا يكون قد نضج تماماً وكثيراً ما لا يستطيع التعامل مع البليروبين بسرعة ، لذلك الصفراء الفسيولوجية تكون شائعة بين الأطفال حديثي الولادة . عندما يصل مستوى البليروبين من 16 إلى 18 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم. عادةً ما يحتاج الطفل إلى علاج.

وبما أن كبد الأطفال المبتسرين يكون أقل نضجاً ، فإن هؤلاء يكونون عرضة أكثر لاحتمال الإصابة بهذه الحالة ولذا يجب متابعتهم بدقة. يحتاج الأطفال المبتسرين للعلاج عندما يصل مستوى البليروبين من 14 إلى 16 ملليجرام / ديسيلتر.
********************
الصفراء المرضية :

فهي نادرة وأخطر كثيراً حيث ترتفع نسبة البليروبين بشكل خطير ( حوالي 25 ملليجرام / ديسيلتر ) ، وقد يؤدي ذلك إلى تلف في المخ ، صمم ، شلل مخي ، أو مشاكل في النمو.

ورغم أن صفراء حديثي الولادة عادةً لا تسبب قلق ونسبة قليلة جداً من الأطفال يصابون بالصفراء المرضية إلا أنه من المهم أن يتابع الأطباء جيداً الحالة وتعالج بشكل فعال لتجنب ارتفاع نسبة البليروبين.

ماهي أعراض صفراء حديثي الولادة ؟

يجب أن يراقب الأبوان طفلهما جيداً بعد العودة من المستشفى بعد الولادة. ( كثير من المستشفيات تطلب من الأم أن تعود بالطفل للكشف عليه بعد بضعة أيام من الولادة حيث أن هذا هو الوقت الذي تظهر فيه صفراء حديثي الولادة.).

اصفرار لون الجلد هو أوضح العلامات لصفراء حديثي الولادة . يبدأ الاصفرار من الرأس حتى يصل إلى القدمين . كثيراً ما يظهر الاصفرار بشكل أكثر في بياض العين وتحت الأظافر. لاختبار وجود صفراء حديثي الولادة ، اضغطي برفق بإصبعك على جلد طفلك ثم ارفعي إصبعك ، إذا كان الجلد مصفراً ، فاحتمال أن يكون طفلك مصاباً بصفراء حديثي الولادة.

من الأعراض الأخرى التي يجب أن تلاحظيها :

عدم الرغبة في الرضاعة .
انخفاض مستوى نشاط الطفل.
إذا لاحظت أية أعراض ، اتصلي بطبيب الأطفال على الفور . سيكشف الطبيب على طفلك وسيطلب عمل تحليل دم لأنه أدق طريقة لمعرفة مستوى البليروبين.

ماهي طريقة العلاج ؟

سيضع الطبيب عدة عوامل في الاعتبار قبل تحديد نوع العلاج . رغم أن صفراء حديثي الولادة الخفيفة كثيراً ما تختفي من نفسها خلال أسبوع أو أسبوعين ، إلا إنه يمكن علاجها في البيت بتعريض الطفل لأشعة الشمس. يجب أن تتوخي الحذر جيداً وأن تتبعي تعليمات الطبيب بدقة حيث أن جلد الأطفال يمكن أن يصاب بسهولة شديدة بحروق الشمس.

عرضي ذراعي الطفل وساقيه فقط لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 5 إى 10 دقائق حيث تكون أشعة الشمس غير قوية. ( إن تعريض الطفل للشمس مرتين ، في كل مرة 5 دقائق أفل من تعريضه 10 دقائق في المرة الواحدة ، حيث يحد ذلك من تعريض الطفل المستمر للشمس). قد ترغبين في تغطية الطفل بقبعة بيضاء لحماية رأسه من الشمس.

إذا لم تنخفض نسبة البليروبين، فغالباً ما سيحتاج طفلك إلى علاج ضوئي ، وهو استخدام لمبة فلورسنت معينة تبعث أشعة فوق بنفسجية ذات طول مووجات معين . العلاج الضوئي متاح في المستشفيات التي تحتوي على حضانات.
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم


القوالب التكميلية للمقالات

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy