• ×

04:51 صباحًا , الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

قائمة

جديد مقالات قصيمي

قصة قصيدة مضى لي ثمان سنين في حبس خير شايع الأمسـح بن رمال من شمر رجل عرف بالحكمة والدهاء والحيلة ومن صفاته انه ليس له الا عين واحدة وقد...


قصة قصيدة يا هل العيدي عليكم مشرهية قصة وردت في عدة كتب روى فيحان بن دغيم بن هدبا المطيري ان عمه طلال بن هدبا وابن عمه غالب بن طلال بن...


قصة قصيدة ربعي مطير مطوعة كل مسطور عاش هــلال بن فجحان الديحاني المطيري بالكويت معيشـــة الكفاف إذ كان لايجــد ما يطعم به الضيف...


قصة قصيدة ذيب النشاما حافنا والتبشنا هذه الابيات لها قصة حيث كان الشاعر عايض بداي المطيري في أحد المجالس الشعبية، وكان به عدد كبير من...


قصة قصيدة الجاهل اللي جاب بصري يقنه نقض جروح العود والعود قاضي الشاعر الكبير بصري الوضيحي الشمري ابو شخير رحمه الله لما كبر سنه فقد...


قصة قصيدة تسعين خيبه للوضيحي نفيعه كان بصرى الوضيحي في بيت صفوق الجربا أحد شيوخ قبيلة شمّر ولم يكن صفوق موجوداً وكانت ((البندري)) ابنة...



‏أنيميا نقص فيتامين ب12

 0  0  638
‏أنيميا نقص فيتامين ب12
image
هي حالة أنيميا ناتجة عن نقص فيتامين ب 12في الطعام أو ناتجة عن عدم القدرة على امتصاص هذا الفيتامين الهام من الطعام. هذا النقص يؤدي إلى إعاقة إنتاج خلايا الدم الحمر في نخاع العظام.
تتكون في هذا المرض خلايا دم حمر كبيرة تسمى الخلايا الضخمة أو العملاقة.

هذا ويوجد فيتامين ب12´ فقط في ‏منتجات اللحوم والألبان التي يستهلكها ‏معظم الأمريكيين بكميات كبيرة.
يختزن ‏فيتامين ب 12 ‏في الكبد بكميات تكفي في الشخص البالغ السليم المتوسط لمدة خمس سنوات.

‏الأسباب

إذا استثنينا النباتيين الذين يحرمون على أنفسهم جميع منتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك، فإن السبب الرئيسي لنقص هذا الفيتامين هو وجود مشكلة تتعلق بامتصاص الفيتامين من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم .
‏حتى يمتص فيتامين ب 12 يجب أولا أن يتحد مع بروتين يتم إنتاجه في بطانة المعدة ويسمى العامل الداخلي أو الجوهري، أما فيتامين ب 12 فيسمى العامل الخارجي. وبعض الناس لا ينتجون ما يكفي من العامل الداخلي، وبالتالي فلا يستطيعون امتصاص ما يكفي من فيتامين \"ب12\" من غذائهم، مما يترتب عليه تلك الحالة التي تسمى الأنيميا الخبيثة.

وفي حالة الأنيميا ‏الخبيثة، التي تعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية ، تتكون الأجسام المضادة التي تعوق إنتاج العامل الداخلي. ما لم تعالج الأنيميا الخبيثة بإعطاء العامل الداخلي فإنها يمكن أن تكون قاتلة.

‏يمكن أن تنشأ مشكلات امتصاصية أخرى لأن هناك جزءاً واحدا صغيراً فقط من الأمعاء الدقيقة هو الذي يمتص فيتامين ب12‏. فإذا حدث تلف لبطانة الأمعاء، فسيحدث نقص ملحوظ في فيتامين ب 12. هذا يمكن أن يحدث في حالة المرض الجوفي ، في حالة مرض التهابي يصيب القناة الهضمية مثل مرض كرون أو إثر جراحة استئصال المعدة (فالمعدة تنتج العامل الداخلي) أو جزء من الأمعاء الدقيقة (حيث يمتص فيتامين ب 12 ‏).

هذا ويبدو أن الأنيميا الخبيثة تصيب عائلات معينة (أي أن لها عوامل وراثية)، كما أنها تصيب في الغالب الأشخاص الذين تخطوا الأربعين.

نظرا لدور فيتامين (ب 12) في صحة الجهاز العصبي، فإن حالة نقصه الشديدة يمكن أن تسبب تلفاً خطيرا للمخ والحبل الشوكي والأعصاب.

‏الأعراض

‏كما يحدث في الحالات الأخرى من الأنيميا، فإن نقص فيتامين ´´ب 12 ‏´´ يجعلك تشعر بالإرهاق وقصر الأنفاس والصداع. الأنيميا الخبيثة قد تجعل جلدك يبدو أصفر اللون. قد تجعل معدل دقات القلب ومعدل التنفس يسرعان لتعويض نقص الأكسجين في مجرى الدم.

‏الأعراض الناشئة عن تلف الجهاز العصبي تعد شائعة. فقد تشعر بتنميل أو وخز في يديك وقدميك وصعوبة في حفظ توازنك.
من الأعراض الأخرى الشعور بالارتباك والاكتئاب وفقد الذاكرة. قد تشعر أيضا بألم والتهاب في اللسان.

‏كما يمكن أن يؤثر نقص فيتامين \"ب 12\" على مستويات المكونات الأخرى للدم مسبباً انخفاض مستويات خلايا الدم البيض التي تساعد على مقاومة العدوى وانخفاض مستويات الصفيحات التي تساعد على تجلط الدم.

في الحالات الشديدة قد تسبب أنيميا نقص فيتامين ب12 العقم .

خيارات العلاج

‏إذا شعرت بأعراض نقص فيتامين ب 12، فاذهب إلى الطبيب: وفي حالة إصابة أحد أقاربك المقربين بالأنيميا الخبيثة، فعليك بإخبار طبيبك بهذا.

سوف يجري لك الطبيب إحصاء كاملاً لعدد خلايا الدم . وقد يفحص مسحة من خلايا الدم تحت الميكروسكوب. هذا سوف يظهر المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين ووجود خلايا الدم الحمر الضخمة التي تميز هذا المرض، وفي الغالب تظهر خلايا الدم البيض أيضاً بمظهر غير طبيعي.

‏سوف يفحص طبيبك أيضا مستوى فيتامين ب12 ويجري اختبارات أخرى بحثاً عن السبب وراء حالة نقص فيتامين ب 12 ‏.

‏أغلب المصابين بالأنيميا الخبيثة الذين لا يستطيعون امتصاص فيتامين ب 12 ‏لا يستعيدون أبدا القدرة على امتصاصه ويجب عليهم أن يتناولوا حقن فيتامين ´´ب 12 ‏´´ فيما تبقى من حياتهم. هذه الحقن يجب إعطاؤها مرة واحدة في الشهر.

‏في أغلب الحالات يمكنك منع حالة فيتامين ´´ب 12 ‏´´ عن طريق التأكد من توفر هذا الفيتامين في غذائك وعن طريق إجراء فحوص منتظمة للكشف عن مستويات فيتامين ´´ب 12 ‏´´إذا كنت معرضاً لاحتمال نقصه.

النباتيون الذين يصابون بنقص فيتامين ب12 يمكنهم تناول أقراص فيتامين ´´ب 12 ‏´´ بدلا من الحقن إذ إنهم لا يعانون نقصا أساسيا في قدرتهم على امتصاص هذا الفيتامين.
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم


القوالب التكميلية للمقالات

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy