• ×

04:42 صباحًا , الإثنين 23 يوليو 2018

قائمة

جديد مقالات قصيمي

قصة قصيدة مضى لي ثمان سنين في حبس خير شايع الأمسـح بن رمال من شمر رجل عرف بالحكمة والدهاء والحيلة ومن صفاته انه ليس له الا عين واحدة وقد...


قصة قصيدة يا هل العيدي عليكم مشرهية قصة وردت في عدة كتب روى فيحان بن دغيم بن هدبا المطيري ان عمه طلال بن هدبا وابن عمه غالب بن طلال بن...


قصة قصيدة ربعي مطير مطوعة كل مسطور عاش هــلال بن فجحان الديحاني المطيري بالكويت معيشـــة الكفاف إذ كان لايجــد ما يطعم به الضيف...


قصة قصيدة ذيب النشاما حافنا والتبشنا هذه الابيات لها قصة حيث كان الشاعر عايض بداي المطيري في أحد المجالس الشعبية، وكان به عدد كبير من...


قصة قصيدة الجاهل اللي جاب بصري يقنه نقض جروح العود والعود قاضي الشاعر الكبير بصري الوضيحي الشمري ابو شخير رحمه الله لما كبر سنه فقد...


قصة قصيدة تسعين خيبه للوضيحي نفيعه كان بصرى الوضيحي في بيت صفوق الجربا أحد شيوخ قبيلة شمّر ولم يكن صفوق موجوداً وكانت ((البندري)) ابنة...



كل مايهم المرأة الحامل3

 0  0  915
التهاب الرحم الجرثومي يعرض الحوامل للفشل الكلوي..::..

قد يحصل الفشل الكلوي الحاد أثناء الحمل نتيجة بعض المضاعفات كمقدمة الارتعاج او التهاب الرحم الجرثومي او التهاب الكلية وحويضتها او بسبب اصابة الكبد بالتوهن الحاد وتستدعي تلك الحالة استشارة اخصائي امراض الكلى لتشخيصها ومعالجتها اذ ان معظمها قد يتحسن مع العلاج الدقيق والصحيح.
واما بالنسبة الى النساء المصابات بالفشل الكلوي المزمن فإن حدوث فشل كلوي حاد وخطير يعتمد على الوظيفة الكلوية قبل الحمل ووجود فرط في الضغط الدموي. وفي حال وجود فشل كلوي مزمن وشديد فإن معظم تلك النساء المصابات به يشتكين من العقم وحتى في حال حدوث الحمل فإنه عادة لا يستمر ويتوفى الجنين قبل الولادة - بإذن الله - واما اذا كان الفشل الكلوي معتدلاً أو شديداً فإن حوالي 50٪ منهن تصاب بتردي وظيفة الكلى التي قد تتطور إلى فشل كامل في مراحله الأخيرة عند حوالي 10٪ من تلك الحالات مع ضرورة إجراء غسيل الدم الصناعي أو زرع كلية لهن.
60٪ من الحوامل يشتكين من الالحاح والتكرار البولي

بالنسبة الى الاعراض او الحالات المرضية التي تصيب المثانة والاحليل اثناء الحمل او بعد الولادة فأبرزها:

..::.. الأعراض البولية والسلس البولي ..::..

إن معظم النساء الحوامل يشتكين من الالحاح والتكرار البولي بنسبة حوالي 60٪ في اوائل ومنتصف الحمل وحوالي 80٪ في الاثلوث الثالث منه مع بول ليلي قد يتعدى 3 تبولات في حوالي 66٪ من تلك الحالات نتيجة الافراط في شرب السوائل وزيادة البول المفروغ من الكلى خلال 24 ساعة وضغط الرحم على المثانة في اواخر الحمل. وفي مقالة قيمة حول تلك الأعراض البولية اثناء الحمل نشرها الدكتور «شاليما» والدكتور «ستنتون» في المجلة البريطانية لجراحة المسالك البولية والتناسلية شملت عدة دراسات عالمية حولها أظهرت ان السبب الرئيسي للتبول الليلي كان فرط تفريغ الذوائب في البول وتراكم السوائل في الجسم اثناء النهار وافراغها ليلا.

ومن الأعراض البولية الأخرى تقاطع التبول واحتمال حصول الاحتباس البولي عند بعض تلك الحوامل التي قد ينتج عن شرك قاع الرحم تحت طنف عظم العجز أو وجود ليفوم في عضلات الرحم أو ورم في الحوض. وأما بالنسبة الى الاحتباس البولي فقد يحدث بنسبة 1,7٪ الى 17,9٪ من تلك الحالات خصوصاً في الحمل الأولي بعد استعمال الملقط اثناء الولادة او بعد التبنيج الفوق الجافية واذا ما استمرت فترة الولادة لمدة طويلة. وقد أظهرت دراسة قام بها الدكتور «كوتنر» ان حوالي 72٪ من الحوامل تشتكين من الالحاح البولي و18٪ منهن من السلس الالحاحي. ولكن في حال الحمل الاول كما تبين في دراسة على 549 حاملا فنسبة الالحاح البولي قبل الحمل كانت في حدود 2,2٪ وارتفعت الى حوالي 23٪ اثناءه واستمرت في حوالي 8٪ بعد 3 اشهر من الولادة، كما ان نسبة السلس الالحاحي كانت 0,5٪ قبله و8٪ بعد 3 اشهر من الولادة كما ان نسبة السلس الالحاحي كانت 0,5٪ قبله و8٪ اثناءه و2٪ بعد الولادة، وقد تعود اسباب تلك الاعراض البولية الى قلة سعة المثانة ونقص في مطاوعتها اثناء الحمل. وأما من ناحية السلس البولي الجهدي فهو شائع عند الكثير من الحوامل بنسبة 16٪ في الاثلوث الأول وحوالي 34٪ في الاثلوث الثاني للحمل خصوصا عند النساء التي حملت مرات عديدة سابقا، لاسيما ان هذا السلس قد يحصل بنسبة حوالي 7٪ بعد الولادة ويستمر في حوالي 24٪ منها بعد سنة منها. وأظهرت دراسة قام بها الدكتور ويلسون على 2134 حاملا ان حوالي 34٪ منهن اشتكت من السلس البولي بعد حوالي 3 اشهر من الولادة خصوصاً اذا ما تمت الولادة طبيعياً عن طريق المهبل ناهيك ان تلك النسبة انخفضت بنسبة ملحوظة إذا ما استعملت العملية القيصرية في الولادة مما يشير الى حدوث تلف في العضلات والأعصاب والصمام الاحليلي وأربطة الاحليل والحوض اثناء الولادة المهبلية مع نقص في طول الاحليل وضغطه الداخلي بعدها. وشددت عدة دراسات اهمية اصابة العصب الفرجي الذي يزود الصمام الاحليلي اثناء الولادة خصوصا مع تعدد الحمل وفي حال استعمال الملقط اثناء الولادة نتيجة اصابته بالرضخ أثناء مرور الجنين في المهبل مما قد يسبب السلس البولي الجهدي خصوصاً اذا ما استمرت الولادة لمدة طويلة واذا ما كان الجنين في حجم كبير. علاوة على ذلك فقد تبين في عدة اختبارات وجود تغييرات نسيجية في مادة الكولاجين الموجودة في الأربطة التي تدعم عنق المثانة مع ضعف في مقاومة الشد فيها مما يؤدي الى زيادة تحركه وانزلاقه الى الاسفل مع حصول السلس الجهدي في الكثير من تلك الحالات.

..::.. اصابة الجهاز البولي اثناء الولادة:- ..::..

إن المثانة معرضة للاصابة بالرضخ اثناء المخاض والولادة مع حصول احتقان دموي ونزيف تحت البطانة وفي شعيراتها وتمزق في عضلاتها وحدوث ناسور بينها وبين المهبل بعد الولادة مع تسرب البول مهبلياً الذي يستدعي لاحقاً عملية جراحية تصحيحية كما قد يصاب الحالب بالتمزق او الرضخ اثناء العملية القيصرية مما قد يسبب تعطيل الكلية وانسدادها او ناسورا بوليا بين الحالب والمهبل مع اعراضه المزعجة والمنغصة لجودة حياة المريضة والذي يتطلب علاجا جراحيا لاستئصاله والمحاظة على سلامة الكلية ووضع حد لاعراضه السريرية الوخيمة..

- يجب التأكيد على تفادي الأشعة وخصوصاً لمنطقة الحوض والبطن أثناء الحمل على الخصوص في الثلاثة أشهر الاولى ويجب اجراء فحص للحمل في حالات تأخر الدورة حتى لو كان لمدة بسيطة قبل اجراء الأشعة ويجب اتخاذ الوقاية في حالة الشك في الحمل، وإذا حدث وان تعرضت المرأة للاشعة في بداية الحمل فإن هناك نسبة ان يحدث اجهاض أو تشوهات بنسبة أقل ولكن في الغالب لا يحدث أي عيوب خلقية ولكن يصعب تحديد مثل هذه المشكلات مبكراً.

..::.. ٭ هل الافرازات المهبلية أثناء الحمل تكون التهابات فطرية؟ ..::..

- تزداد الافرازات المهبلية أثناء الحمل وتكون هذه الافرازات في الغالب طبيعية وأن كانت غزيرة وإذا حدث أن صاحبة هذه الافرازات حرقات وتغير لون هذه الافرازات أو حدث رائحة غير جيدة فقد يكون السبب أما التهابات فطرية أو بكتيريا وفي الغالب تكون الالتهابات الفطرية هي الأكثر خصوصاً إذا كانت المريضة تعاني من سكر الحمل فلذلك يجب أخذ فحص وتزريع لهذه الافرازات من ثم اعطاء العلاج المناسب.

الوقوف المفاجئ بعد الجلوس قد يؤدي إلى انخفاض الضغط ثم الدوار والإغماء
الحوامل بحاجة إلى ساعتين للراحة وثمان للنوم خلال النهار!!

عبر حلقتين ماضيتين أشرنا فيهما إلى الطريقة التي يهيئ الجسد نفسه بها للولادة وأكدنا انها طريقة مدهشة وان التغيرات التي تفرضها تلك الطريقة يمكن أن تؤدي إلى مؤثرات جانبية لذلك كان يجب أن نطرح هذا الموضوع ونشرح بعض التغيرات وتوجيه التنبيهات التالية:
إن أولى النصائح التي يجب أن نوجهها للسيدات الحوامل هي ان حالات الحمل والمخاض تختلف من امرأة لأخرى. وقد يكون الحمل الأول عند امرأة معينة مختلفاً كلياً عن الحمل الثاني عند المرأة ذاتها، لذلك لابد دائماً من امتلاك أقصى المعلومات الخاصة بالحمل ومن ثم اعطاء التقييم الذاتي الخاص بكل حالة.

وذكرنا في حديثنا عدداً من تلك الحالات التي نستكملها اليوم في هذا العدد:

عضلات الحوض خلال الحمل:
عندما نعرف ان صحة المثانة والرحم والامعاء السفلية تعتمد على عضلات الحوض السفلية التي تسندها يصبح من السهل عندها إدراك أهمية تلك العضلات وهي تستحق التمرين وتوجد تعليمات خاصة بذلك وتعد القدرة على التحكم بالبول مؤشرا جيدا على قدرة التحكم بعضلات الحوض.

- الوقوف مدة طويلة خلال الحمل:
تسبب التغييرات التي تحصل في دوران الدم خلال الحمل عدم استقرار ضغط الدم ويمكن أن يؤدي الوقوف مدة طويلة أو الوقوف المفاجئ بعد الجلوس أو بعد الركوع إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم يؤدي بدوره إلى الدوار أوحتى الإغماء.

- الراحة خلال الحمل:
مثالياً تحتاج المرأة الحامل إلى حوالي ثماني ساعات من النوم وساعتين للراحة خلال النهار، لكن يمكن أن يكون النوم بعد الظهر مستحيلاً إذا كانت الحامل تعمل ولديها أطفال للعناية بهم، لذلك يمكن استغلال ساعات الغداء لرفع القدمين واستغلال ساعات نوم الأطفال أو راحتهم للراحة والاسترخاء.

ألم الأضلاع
يحصل هذا الألم بسبب عضلات البطن المتصلة بامتداد الاضلاع السفلى حيث يضغط توسع الرحم على تلك الأضلاع لذلك فإن المحافظة على وضعية انتصاب صحيح للجسد غالباً ما تريح من الانزعاج الناتج من هذا الألم.

يمكن للبشرة والجلد ان يتحسنا خلال الحمل لكن بالنسبة لبعض النساء الحوامل يمكن ان يحصل تلطخ للبشرة والجلد أو تظهر البثور على بشرة الوجه كذلك يمكن ان يصبح الجلد أكثر جفافاً مع الحمل لهذا قد يفيد استعمال مرطب للجلد والبشرة.
علامات تمدد الجلد تظهر هذه العلامات أو الخطوط على الثديين والبطن وأعلى الذراعين والفخذين ويظن أنها ناتجة عن افراز زائد لهرمونات الغدة الكظرية والتي تسبب الضرر للألياف المرنة والنساء اللواتي تظهر عليهن هذه العلامات هن اللواتي يملكن وزناً زائداً قبل الحمل أو اللواتي يزيد وزنهن خلال الحمل بأكثر من المعروف أو اللواتي يملكن حملاً بأجنة متعددة لكن بعض النساء يملكن بكل بساطة نزعة إلى امتلاك تلك العلامات خلال ولون العلامات بشكل عام أرجواني لكن لونها يبهت ليصل إلى الأبيض بعد الولادة وهذه العلامات لا تختفي كلياً ويتفق معظم الأطباء بأن الزيوت والمراهم لا تمنع ظهور هذه العلامات رغم أنها تساعد في الابقاء على حالة جيدة للبشرة والجلد.

مع تضخم الرحم يدفع تجاه المثانة بحيث تكون الحاجة للتبول أكثر تكراراً والحاحاً لكن الحالة تخف مع مرور الشهر الرابع على الحمل ومع ذلك قد تعود وتقوى في مرحلة لاحقة منه عندما يسبب رأس الجنين مزيداً من الضغط على مثانة الأم الحامل.
الأوردة خلال الحمل: يمكن لتزايد الضغط على أوردة الساقين ان يسبب توسع الأوردة وهي أنابيب دودية الشكل تقع تحت الجلد خاصة عند أولئك اللواتي يملكن نزعة إلى ذلك كذلك يمكن ان يؤدي الحمل إلى تكوّن شبكات سطحية من الأوردة الحمراء والزرقاء وما يساعد في هذا المجال ارتداء جوارب طبية خاصة للساقين أو رفع القدمين إلى الأعلى كلما سنحت الفرصة لذلك كذلك يراقب تزايد الوزن ويتم تجنب الوقوف لفترات طويلة.

عزيزتي الحامل .. من المهم العناية بصحتك وصحة جنينك، ولذا نقدم لكِ بعض الاقتراحات حول نوعية الغذاء أو المفضل أن تتناوليه خلال هذه الفترة. ينصحك الأطباء بضرورة تناول العدس، واللوبيا الجافة المطبوخة، والسبانخ المطبوخة بالحمض، والكبدة البقري وكبدة الدجاج، وخاصة في شهور الحمل الأولي، نظرا لتوفر حمض الفوليك بها، الذي يقلل بدوره من خطورة تعرض المولود للتشوهات العصبية.

وأوضح الأطباء أن إعطاء المرأة الحامل حمض الفوليك ضروري؛ لأنه يقلل من الإصابة بمشكلات فقرات الظهر وأمراض القلب وأي تأثيرات علي الجنين‏. وأضاف الأطباء أن هذا الحمض ضروري لإنتاج كرات حمراء سليمة ونقصه يسبب الزهايمر ولوكيميا الأطفال وإعطاء المرأة الحامل منه يحمي الجنين من الأمراض.

وعلي جانب آخر، أكدت دراسة أسترالية حديثة أن تناول الزنجبيل مفيد للمرأة الحامل. وأوضحت الدراسة أن الزنجبيل يحد من حالات الغثيان التى تصيب المرأة فى الأشهر الأولى من الحمل، مشيرة إلى أن تناول 1.05 جرام يوميا من الزنجبيل، يكون له التأثير نفسه الذي يحدثه فيتامين \"ب6\".
وجدير بالذكر، أن للزنجبيل فوائد أخري عديدة، أهمها قدرته على التأثير على عملية الهضم، بالإضافة إلى انه مضاد جيد للتقلصات العضلية اللاإرادية.
كما ينصحك الأطباء عزيزتي الحامل بضرورة الإكثار من تناول عصير البرتقال وعصير الجزر والخميرة، نظرا لاحتوائهما علي مضادات الأكسدة التي تقلل فرص حدوث تسمم الحمل.

وأوضح الأطباء أن تعاطي مضادات الأكسدة في بداية الحمل تعمل علي تقليل فرص حدوث تسمم الحمل‏،‏ كما تحسن حالة الجنين في الرحم ويعتبر تسمم الحمل أحد أهم المشاكل التي تواجه الحوامل وأطباء التوليد‏.‏ وتحدث بنسبة نحو‏10%‏ في السيدات الحوامل المصابات بإرتف الدم المزمن والبول السكري والتهابات الكلية وحالات التوائم‏.

وأضاف الدكتور ماهر محمد عبد الوهاب أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة أن مضادات الأكسدة تعد هي خير وسيلة للقضاء علي هذا التسمم ، وتشمل مضادات الأكسدة فيتامين (أ ،هـ ،ج) المختزل وعنصر السيلينيوم‏.

الوصايا العشر لولادة سهلة
الى كل من تنتظر حادث سعيد يضفي على وجودها لمسة حياة هذه الوصايا العشر لسلامتها وسلامة المولود :

الرياضة: تعتبر الأعمال المنزلية الخفيفة من التمرينات الرياضية المهمة وكذلك المشي خارج المنزل وذلك يساعدك علي استرخاء عضلات البطن والحوض و علي سهولة عملية الوضع.


الملابس: يجب أن تكوني مرتدية ملابس واسعة مع عدم ارتداء الكورسيه ومراعاة ارتداء حذاء بكعب منخفض.


التدخين: يجب علي الحامل تجنب التدخين وعدم التواجد في أماكنه لأنه يزيد من نسبة الإجهاض والولادة المبكرة.


السفر: يجب أن تكون وسيلة السفر مريحة وينصح بعدم السفر في الشهر التاسع لتجنب حدوث ولادة مبكرة وكذلك في الثلاثة أشهر الأولي من الحمل لتجنب حدوث إجهاض.
النظافة الشخصية: يجب الاعتناء بنظافة الأسنان والعناية بالثديين وذلك بتنظيف الثديين بانتظام باستمرار في الأشهر الأولي والعمل علي بروز حلمات الثدي وذلك بجذبها للخارج باستمرار.



القيام بالأعمال المنزلية: يجب علي المرأة أن تقوم بالأعمال اليومية إذا كان ذلك غير مرهق لها جسمانياً ونفسياً وأن تخلد إلي الراحة وأن تأخذ قسطاً من النوم ولا يقل عدد ساعات النوم عن عشر ساعات يومياً.


الإخراج: مهم جداً أن تبترز المرأة الحامل طبيعياً بدون أن تأخذ ملينات وذلك بأخذ كوب من الماء في الصباح وأكل الخضراوات الطازجة والمطبوخة.



التعرض للشمس والهواء النقي: والبعد عن الضوضاء والزحام والتعرض لأشعة الشمس لأنه مهم جداً للحصول علي فيتامين \"د\"( D ).


التغذية: يجب الاعتناء بنظام التغذية للأم الحامل لتجنب أمراض سوء التغذية وإنجاب طفل سليم وأن تكون الوجبات خفيفة وعلي فترات متقاربة والتركيز علي السوائل السكرية والعصائر. والإمساك يمكن التغلب عليه بتناول الفاكهة قبل النوم والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمواد الحريفة وتجنب النوم بعد الأكل مباشرة.



الممارسة الجنسية: يجب أن يتم تقليلها في خلال الأشهر الثلاث الأولي من الحمل وذلك لتجنب الإجهاض وكذلك في الشهر التاسع لمنع حدوث ولادة مبكرة. ويجب أن تستشيري طبيبك في حالة حدوث أعراض أثناء الممارسة الجنسية مثل نزيف بعد الممارسة أو وجود التهابات أثناء أو بعد الممارسة أو انفجار كيس المياه قبل موعده.

..::.. كيف تتغلبين على غثيان الصباح ..::..

أفضل شئ هو أن تتجنبى أى شئ يجعلك تشعرين بالغثيان. فعلى سبيل المثال بعض الحوامل روائح لا تحتمل الطهى مثل الثوم أو بهارات معينة، أو بعض الروائح الأخرى مثل العطور ومزيلات العرق. قد يساعدك أكل بعض البسكويت السادة أو المخبوزات الجافة قبل النهوض من الفراش بعشرين دقيقة. لتجنب الغثيان حاولى، أيضاً لا تأكلى كمية كبيرة من الطعام فى الوجبة الواحدة: كلى 5 أو 6 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة. تجنبى الأطعمة الدسمة، الحارة، الحمضية، والمقلية، واشربى بين كل وجبة وأخرى وليس أثناء الوجبة الواحدة كمية وفيرة من الماء.

السفر والحمل

- أن السفر بالجو في الطائرات التجارية المعدلة الضغط آمن تماماً اثناء الحمل ولكن تذكري ان بعض الخطوط الجوية ترفص السماح للحامل بعد الاسبوع الخامس والثلاثين بالسفر على طائرتها لذلك قد تجدين صعوبة عند عودتك من الاجازة وبوجه عام ليس الحمل وقتاً مناسباً للسفر والرحلات ويفضل البقاء في بلدك مع طبيبك ومستشفاك التي تتابعين فيه لأن حدوثاً طارياً اثناء السفر قد يؤدي الى كثير من القلق للعائلة ولك شخصياً ولجنينك.


عزيزتى الأم الحامل .. لا شك أنك تعانى من مشاكل نفسية وخوف وقلق من الإصابة بالأمراض اثناء الحمل ومن ضمن هذه الامراض التى تتعرض لها الحامل هى الحصبة الألمانية ، حيث تكون من الأسباب الرئيسية لفقدان الحمل أو لحدوث تشوهات حادة للجنين .. وهنا تكمن أهمية الوقاية منها قبل حدوث الحمل نظراً لانتقالها بالعدوى. ، يتسبب هذا المرض في اختلال للعقد اللمفاوية والتي تبدو بشكـل بارز في عدة أماكن هي خلف العين وتحت المنطقة القفوية وخلف الأذنين ، وتتبع عادة بظهور بقع وبقع على الجسم تختلف في الكثافة حيث تبدأ أعلى الجبهة والوجه وتمتد بعد ذلك على الجذع والأطراف تبقى البقع عادة لمدة ثلاثة أيام ولهذا تسمى حصبة الأيام الثلاثة ، وتسبب العدوى بفيروس الحصبة الألمانية مرض طفحي خفيف حميد عندما تحدث العدوى بعد الولادة لكن يمكن حدوث شذوذ خلقي حاد لدى الأطفال في حالة إصابة الأم بالعدوى في الثلث الأول من الحمل. لذا تبقى الوقاية هي الأفضل ، والتى ينصح بها الأطباء النساء في عمر الحمل وذلك عن طريق توعية وتثقيف مع الفحص الروتيني والنسائي الطبي ولاسيما النساء المعرضات اللاتي يزرن مراكز تنظيم الأسرة بصفة دورية، يضاف إلى ذلك تحديد وتلقيح النساء غير المحصنات مباشرة بعد الولادة أو الإجهاض وتلقيح كافة العاملين بالمستشفيات المعرضين والذين قد يتعاملون مع مرضى لديهم الحصبة الألمانية والذين قد يحتكون مع النساء الحوامل، مع مراعاة أنه يجب تجنب لقاح الحصبة قبل الحمل بفترة قصيرة أو خلال الحمل لأن اللقاح هو فيروس مخفف ويجب على النساء اللاتي يتلقين لقاح الحصبة الألمانية عدم الحمل لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد اللقاح ، كما يجب تجنب تحذير النساء ذوات اضداد الحصبة الألمانية الإيجابية لمضادات الحصبة الألمانية لأن هذا يعني أنهن أصبن بالعدوى سابقاً ولديهن المناعة ضد الإصابة به من جديد.
((((صـــيــام وســحــور الحامل))))
تحتاج الحامل إلى 2250 سعرا حراريا يوميا على التقريب. يجب أن تكون السعرات من مصادر غذائية غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة مثل \"الحديد والكالسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم\"؛

وجبة الإفطــار

ولذلك فإننا ننصح بأن تتناول الحامل فور إفطارها كوبا كبيرا من العصير، من عصير الفاكهة، ليرويها ويزودها بالسعرات الحرارية الضرورية سريعا.

ثم تتناول كمية مناسبة من النشويات مثل \"الخبز المكرونة، الأرز\" في حدود رغيف من الخبز أو 6 إلى 8 ملاعق من الأرز أو المكرونة وهذه المواد تساعد على تزويد الجسم بسعرات حرارية سهلة الهضم.

من الضروري أن يشمل الإفطار على كمية من البروتين الحيواني قليل الدسم سهل الهضم؛ وبالتالي نفضل أن يكون الطهي إما سلقا أو شويا بدون استخدام دهون أو زيوت.

يستكمل الإفطار بطبق غني بالخضروات الطازجة على شكل سلطة من خضروات الموسم؛ وذلك للمساعدة على الهضم والتزود بالفيتامينات.

يجب على الحامل أن تتجنب المأكولات صعبة الهضم كالأكل المحمر في الزيوت أو الدهون أو الأكل المسبك. وذلك حتى لا تصاب بعسر هضم، أو حموضة، وهما عرضان منتشران بين الحوامل.

الحليب ضروري لكل حامل وبالتالي فإن مائدة الإفطار يجب أن تحتوي على منتج من منتجات الألبان ونقترح سلطة الزبادي أو الرايب أو الحليب خالي الدسم.

ما بين الإفطار والسحور

يفضل تناول وجبة خفيفة من الفاكهة المجففة، مثل الخشاف أو قمر الدين، حيث تزود الجسم بسعرات حرارية جيدة، ولكن يجب مراعاة ألا تزيد السكريات عن المقبول حتى لا تحدث زيادة سريعة في الوزن.

السحور

وجبة رئيسية للحامل ويجب أن تؤخر السحور بقدر الإمكان حتى يساندها طوال النهار. يجب أن يحتوي السحور مرة أخرى على النشويات والسعرات الحرارية كما يجب أن تحتوي على منتجات الألبان والفواكه والخضروات الطازجة، ولكن بدون دهون أو زيوت حتى لا تصاب بالحموضة أثناء فترة الصيام
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم


القوالب التكميلية للمقالات

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy