• ×

05:25 مساءً , الأحد 18 نوفمبر 2018

قائمة

جديد مقالات قصيمي

قصة قصيدة مضى لي ثمان سنين في حبس خير شايع الأمسـح بن رمال من شمر رجل عرف بالحكمة والدهاء والحيلة ومن صفاته انه ليس له الا عين واحدة وقد...


قصة قصيدة يا هل العيدي عليكم مشرهية قصة وردت في عدة كتب روى فيحان بن دغيم بن هدبا المطيري ان عمه طلال بن هدبا وابن عمه غالب بن طلال بن...


قصة قصيدة ربعي مطير مطوعة كل مسطور عاش هــلال بن فجحان الديحاني المطيري بالكويت معيشـــة الكفاف إذ كان لايجــد ما يطعم به الضيف...


قصة قصيدة ذيب النشاما حافنا والتبشنا هذه الابيات لها قصة حيث كان الشاعر عايض بداي المطيري في أحد المجالس الشعبية، وكان به عدد كبير من...


قصة قصيدة الجاهل اللي جاب بصري يقنه نقض جروح العود والعود قاضي الشاعر الكبير بصري الوضيحي الشمري ابو شخير رحمه الله لما كبر سنه فقد...


قصة قصيدة تسعين خيبه للوضيحي نفيعه كان بصرى الوضيحي في بيت صفوق الجربا أحد شيوخ قبيلة شمّر ولم يكن صفوق موجوداً وكانت ((البندري)) ابنة...



الضغوط النفسية للحامل تؤثر في نفسية الجنين

 0  0  918
الضغوط النفسية للحامل تؤثر في نفسية الجنين



تهتم معظم السيدات الحوامل بالتجهيزات المناسبة لاستقبال الطفل المرتقب اكثر مما ينتبهن الى حالتهن النفسية، بل وينسينها اذا ما تعرضن الى الضغوط والتوترات الناتجة عن اي مشكلة خارجية. فالسيدة الحامل تصب جل اهتمامها على احتياجات الضيف المقبل مثل السرير، عربة الطفل، الملابس وغيرها من التجهيزات، وفي ظل هذه الاستعدادات والالتزامات والقلق تتجاهل اهمية حالتها المزاجية والنفسية التي تؤثر تلقائيا في الجنين، ولا يمكن تناسي ما للتوترات والضغوط النفسية من تأثيرات مؤكدة على غالبية الناس بما في ذلك المرأة الحامل.

ينصح طبيب النساء المتابع للحمل دائما بالابتعاد عن التوتر والضغط النفسي، فكثيرات من الحوامل يشعرن بتغييرات هرمونية غريبة تؤثر على نفسياتهن وسلوكياتهن بصورة او بأخرى، ويجب التعامل معهن بهدوء وصبر لا سيما خلال الاشهر الاخيرة من الحمل.

لقد اثبتت الدراسات ان العوامل الوراثية ليست هي فقط ما يحدد طباع الطفل المزاجية، فالاهم هي البيئة التي توفرها الام لجنينها وهو مازال في رحمها، فبالاضافة الى الغذاء المتوازن الذي يحتوي على كل العناصر الغذائية والفيتامينات التي تحتاجها الام وجنينها، وبالاضافة الى حرص الام على ممارسة الرياضة المناسبة للحمل، مثل المشي او تمارين ما قبل الولادة، فان الحامل تحتاج ايضا الى ملاحظة حالتها النفسية اثناء فترة الحمل، حيث ان التعرض للكثير من الضغوط يؤدي الى افراز هرمونات معينة تمر الى الجنين من خلال المشيمة ومن شأنها ان تؤثر سلبيا على نفسية الطفل وطبيعة تكوين الجنين، وبالتأكيد فان آخر ما تريده الام هو ان تعرض طفلها الى القلق والضغط النفسي.

القلق يؤدي الى نوبات مغص

يؤدي القلق والضغط النفسي الى العديد من الامور، خاصة في ظل ايقاع الحياة السريع، وقد ينتج الضغط النفسي عن التلوث الضوئي والسمعي، او من العمل، او الابناء الآخرين، او مرض وربما وفاة شخص عزيز. ولكن الابحاث تشير الى ان التعرض الى بعض الضغوط النفسية المتباعدة لا يضر بالجنين، ولكن ما يضر به التعرض الدائم لها. فاذا تعرض الجنين داخل الرحم الى ضغوط نفسية مستمرة، فالاغلب انه سيكون طفلا عصبيا، تصعب تهدئته ولا ينام بسهولة، وربما يعاني من نشاط مفرط، وقد يعاني ايضا من نوبات مغص، حيث يقول البعض ان نوبات المغص التي يعاني منها الطفل نتيجة لحالته النفسية وعدم قدرته على تنظيم بكائه، فالطفل لديه حساسية مفرطة تجاه البيئة المحيطة به، ويعكس ردود افعاله تجاهها او تجاه اي تغيرات تحدث عن طريق البكاء.

ويوضح الاختصاصيون النفسيون للاطفال ان الام عندما تتعرض الى ضغط نفسي او قلق او اكتئاب، فان حركة الجنين تصبح اكثر نشاطا واقل استقرارا، وكلما زاد الضغط النفسي اصبحت حركة الطفل اقل استقرارا لانه بدلا من ان يهنأ بنوم هادئ وآمن، تقوم الهرمونات التي تدخل له من خلال المشيمة بازعاجه.

وتشير احدى الدراسات الى ان الامهات اللواتي تتسم حياتهن بالمنافسة والعمل، ويتسم سلوكهن بالسرعة في الاداء والتصميم على التغلب على المشاكل، غالبا ما يكون اطفالهن لهن الحالة النفسية نفسها، اي يكونون اطفالا حادين متنبهين، وردود افعالهم قوية تجاه البيئة التي يعيشون فيها، ولكن لا يعني ذلك بالضرورة ان يكونوا كثيري البكاء وتهدئتهم صعبة.

استمتعي بحملك

تعتبر الحياة في المدن الكبرى تحديا، لكن بالرغم من ازدحام البشر والسيارات والمهام الكثيرة التي تقوم بها الام مع ضيق الوقت.. الا انه يمكنك الاستمتاع بحملك.

ضعي في اعتبارك النقاط التالية:

1 - قلقك على حملك او جنينك سوف يزيد من ضغطك النفسي، فاخبري طبيبك عما يدور في ذهنك من تساؤلات، واقرئي قدر استطاعتك فالقراءة تساعدك على الاسترخاء.

2 - مارسي رياضة مناسبة، فالرياضة لن تفيد فقط الدورة الدموية والعضلات، خاصة منطقة الحوض التي تحتاج الى تقوية لتسهيل عملية الولادة، ولكنها تساعد ايضا على رفع روحك المعنوية والاسترخاء.

3 - اشركي زوجك او المقربين اليك في مشاعرك، خاصة عند الضيق والغضب، فسوف تساعدك هذه المساندة المعنوية نفسيا.

4 - احتفظي باجندة مذكرات، فذلك يساعدك على كتابة الانشطة اليومية التي تقومين بها، والفضفضة عن مشاعرك خاصة اذا كنت من النوع الذي يجد صعوبة في التحدث مع الاخرين والفضفضة اليهم.

5 - اذا عرض عليك المحيطون بك المساعدة وارادوا الترفيه عنك، فاسمحي لهم بذلك.

6 - تجنبي مشاهدة افلام الرعب او رؤية الاشخاص المشوهين والمعاقين حتى لا تتأثري.

7 - اهم شيء هو ان تكوني سعيدة، فكلما كنت اكثر سعادة كان جهازك المناعي اقوى لك ولطفلك، فانتهزي اي فرصة للسعادة واستمتعي بها.

8 - لا تنسي انك عامل فعال في كل ما يخص طفلك، فتتمنين له كما نتمنى لك ان يكون هادئ الطباع وبصحة جيدة.

مشاعر المرأة ومزاجها

بينت دراسة جديدة ان مشاعر المرأة واحاسيسها نحو حملها قد تؤثر في صحة طفلها بشكل كبير، وجاء هذا بعد الاعلان عن نتائج دراسة شملت 160 امرأة حاملا، في جامعة كولورادو الاميركية، فاتضح بعد الاخذ بعين الاعتبار عددا من العوامل التي تؤثر في وزن الاطفال عند الولادة، ان النساء الحوامل اللواتي سجلن شعورا اقل بالسعادة نحو الحمل، يتعرضن لانجاب اطفال اقل وزنا واصغر حجما.
واشار الباحثون الى انه بالامكان تقليل المخاطر الناتجة عن الولادة بالنسبة للطفل، اذا ما حسنت المرأة من مشاعرها ومزاجها واحاسيسها تجاه الحمل، واذا ما زاد شعورها بالسعادة كونها سوف تصبح اما.

معلومات تهمك.. إذا كنت حاملا

ذكاء طفلك يتأثر بوزنه!

كشفت دراسة حديثة ان الأطفال الذين يولدون بوزن أكبر يتمتعون بقدر أكبر من الذكاء في المراحل اللاحقة من طفولتهم مقارنة مع اولئك الذين يولدون بوزن أقل، وقد يكون سبب ذلك هو ان الأطفال الأثقل وزنا قد حصلوا على غذاء أفضل في رحم الأم اثناء المراحل المهمة لنمو الدماغ، وقد برهنت دراسات أخرى على ان نقص وزن الطفل عند الولادة يؤثر سلبا في نموه العقلي اللاحق ومن المعروف ان الاطفال الخدج، الذين يولدون مبكرا، يقل وزنهم عادة عن الوزن الطبيعي لباقي الأطفال، غير ان الدراسة الأخيرة تشير الى ان علاقة الذكاء بالوزن عند الولادة تمتد حتى الى الأطفال الذين يولدون بوزن وحجم طبيعيين.

الراحة الكافية

من المهم ان تنعمي بالراحة الكافية وان تتجنبي اي نشاط مرهق، خاصة عندما تقتربين من الأشهر الأخيرة للحمل:

1 ـ استلقي على جانبك ويفضل الجانب الأيسر لتسهيل مرور الغذاء عبر المشيمة وبالتالي مساعدة الجنين على النمو.
2 ـ احرصي على وضع وسادة تحت قدميك كلما جلست أو استلقيت من وقت لآخر.
3 ـ نامي ثماني ساعات يوميا.
4 ـ تجنبي رفع الأشياء الثقيلة.
5 ـ ارتدي حذاء ذا كعب منخفض.

انتبهي!..

1 ـ تجنبي أخذ الأدوية إلا عن طريق الطبيب.
2 ـ إذا كانت هناك ضرورة لعمل أشعة خلال فترة الحمل أخبري المختص بأنك حامل لأخذ الاحتياطات اللازمة.
3 ـ تجنبي الاختلاط مع المصابين بأمراض معدية، واذا حدث ذلك، فأعلمي الطبيب.
4 ـ اعتني بنظافتك الشخصية كالاستحمام اليومي وتنظيف الأسنان واللثة، والاستحمام يكون بالماء الدافئ ولا تزيد مدته عن ربع ساعة.

يتعرفون في الأرحام على مذاق الطعام

وجدت أبحاث نشرت أخيرا ان الأطفال يتعرفون على مذاق بعض الأطعمة وهم في أرحام أمهاتهم، وقد أجرى البحث فريق ينتمي الى المركز الأوروبي لعلم التذوق الذي يتخذ من فرنسا مقرا له واختبر الباحثون استجابة أربعة وعشرين طفلا حديثي الولادة لليانسون، بحيث كان نصف هذا العدد أطفالا لامهات تناولن اليانسون اثناء فترة الحمل، بينما لم تتناوله أمهات النصف الآخر وعرض الأطفال لرائحة اليانسون بمجرد الولادة ثم بعد أربعة أيام منها، لملاحظة ان كانوا سينجذبون أو ينفرون من الرائحة وفي الاختبارين، أدار الأطفال الذين تناولت امهاتهم اليانسون وجوههم نحو مصدر الرائحة، اما الآخرون فتجاهلوا الرائحة أو أداروا رؤوسهم بعيدا.

اهتمي بتغذيتك حتى لا يزيد وزنك بالحمل

1 ـ ينبغي ان تكون الزيادة في وزن الحامل تدريجية ومنتظمة خلال التسعة اشهر من الحمل ومتوافقة مع حاجيات الأم والجنين بدلا من ان تكون كبيرة مفاجئة وغير منتظمة. ومن المتفق عليه هو ألا تتجاوز الزيادة في وزن الحامل خلال فترة الحمل 12 كغ.

2 ـ حاولي اختيار الاطعمة قليلة الدسم كالدجاج منزوع الجلد، الحليب قليل الدسم، لان ذلك يحميك من زيادة الوزن فوق المعدل المطلوب.


3 ـ اذا كنت تعانين من الوحم في الشهور الأولى فهذا امر طبيعي، فقط احرصي على تناول كميات بسيطة ومتكررة من الطعام لتجنب الغثيان وضمان تناول غذاء كاف لك ولجنينك، واتباعك للارشادات التالية يساعدك على تناول الغذاء الصحي المتوازن والمناسب لك:
احرصي على اختيار الاطعمة الطازجة بدلا من المحفوظة.
احرصي على ان تكون وجباتك الغذائية متنوعة وغنية بالحليب ومشتقاته، واللحوم والدواجن والاسماك فهي بمثابة حجر البناء للتغذية.
تناولي الفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة فهي تمكنك من سد حاجتك من الفتامينات والاملاح والالياف.
تناولي الخضروات ذات الاوراق الخضراء والكبد باعتبارها مصادر جيدة للحديد، الذي يعد المكون الاساسي للتركيب الصحيح لكريات الدم الحمراء.
اكثري من شرب السوائل كالماء والحليب وعصير الفواكه الطازجة، وذلك للحفاظ على نضارة بشرتك، ولتنقية كليتك وحتى يتخلص جسمك من الاملاح الزائدة هذا بالاضافة الى انها تفيد في تجنب الاصابة بالامساك، على ان تتجنبي المشروبات الغازية والعصيرالمحلي اصطناعيا.
قللي من تناول الشاي والقهوة حتى لا ينتقل الكافيين الى الجنين عبر المشيمة فيؤثر في وزنه ونموه.
تناولي الكثير من الاطعمة المحتوية على الكالسيوم كالحليب ومشتقاته بالاضافة للاسماك لانها مفيدة لحماية صحتك وصحة جنينك، فالكالسيوم يساعد على نمو عظام الجنين.
قللي من تناول الملح اذ ان هناك علاقة بين الاكثار من تناوله وبعض مشاكل الحمل كالتورم المفرط، واحتمال حدوث تشنج الحمل الناتج عن ارتفاع في ضغط الدم.
تناولي اقراص الحديد وحامض الفوليك بانتظام وتحت اشراف الطبيب لانها مفيدة لصحتك وصحة الجنين.
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم


القوالب التكميلية للمقالات

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy