• ×

05:09 صباحًا , الإثنين 23 يوليو 2018

قائمة

جديد مقالات قصيمي

قصة قصيدة مضى لي ثمان سنين في حبس خير شايع الأمسـح بن رمال من شمر رجل عرف بالحكمة والدهاء والحيلة ومن صفاته انه ليس له الا عين واحدة وقد...


قصة قصيدة يا هل العيدي عليكم مشرهية قصة وردت في عدة كتب روى فيحان بن دغيم بن هدبا المطيري ان عمه طلال بن هدبا وابن عمه غالب بن طلال بن...


قصة قصيدة ربعي مطير مطوعة كل مسطور عاش هــلال بن فجحان الديحاني المطيري بالكويت معيشـــة الكفاف إذ كان لايجــد ما يطعم به الضيف...


قصة قصيدة ذيب النشاما حافنا والتبشنا هذه الابيات لها قصة حيث كان الشاعر عايض بداي المطيري في أحد المجالس الشعبية، وكان به عدد كبير من...


قصة قصيدة الجاهل اللي جاب بصري يقنه نقض جروح العود والعود قاضي الشاعر الكبير بصري الوضيحي الشمري ابو شخير رحمه الله لما كبر سنه فقد...


قصة قصيدة تسعين خيبه للوضيحي نفيعه كان بصرى الوضيحي في بيت صفوق الجربا أحد شيوخ قبيلة شمّر ولم يكن صفوق موجوداً وكانت ((البندري)) ابنة...



موسوعة الدهانات كل شىء تود تعلمه عن الدهانات هذا الموضوع يجعلك مهندس دهانات4

 0  0  11.9K
موسوعة الدهانات كل شىء تود تعلمه عن الدهانات هذا الموضوع يجعلك مهندس دهانات4

الفصل الخامس : عيوب الدهانات و أمراضها
5-1 عيوب الدهانات.
5-2 معاجة الأسطح الغير سليمة.
5-3 أمراض البوية
الفصل الخامس: عيوب الدهانات و أمراضها
5- 1عيوب الدهانات:
5-1-1 تعريف و مقدمة:
الدهانات و البويات و الورنيشات كأي منتج كيميائي تتأثر تأثراً بالغاً بأي عيب و لو بسيط سواء في الخامات أو التصنيع أو التخزين أو التطبيق و قد تحدث عيوب الدهانات من استخدام مخفف غير مناسب أو من فصيلة غير فصيلة الدهان أي أن هناك اختلافاً في المادة الرابطة و القاعدة الأساسية كأن تخفف الدهانات و الورنيشات السليولوزية بالنفض المعدني بدلاً من الثنر أو يحدث العيب من استخدام كميات كبيرة من المخففات.
و قد تحدث عيوب الدهانات من عدم معالجة الأسطح جيداً عند إعادة الدهان للحوائط أو الاسطح او المشغولات أو عند دهان البويات و الورنيشات الصناعية التي تحتاج لسطح سليم و قوي لتحمل هذه الدهانات الشديدة.
و نظافة السطح و الأدوات و المعدات المستخدمة في الدهانات و الورنيشات عليها عامل كبير لإنجاح عملية الطلاء الناجح السليم.
و في الدهانات الصناعية نوصي باستخدام كمبروسورات هوائية لنظافة السطح و إزالة الأجزاء المفككة الضعيفة.
ويمكن أن تنتج عيوب الدهانات من وجود عيوب و ضعف بطبقة المحارة (اللياسة) خاصة تلك التي يستخدم بها جير غبر جيد و غير مطفي بعناية حيث ينفش السرفال طارداً طبقة المعجون و الدهان.
و من الأمور التي تتسبب في عيوب الدهانات و الورنيشات هو سوء الاستعمال للسطح أو المشغولة المدهونة كذلك تنظيف الدهان بمواد أو بطريقة غير سليمة يتسبب أيضا في حدوث عيوب الدهانات و الورنيشات و يوجد عامل آخر يتسبب في حدوث مشاكل و عيوب بالدهانات وهو تعرض هذه الدهانات لدرجات حرارة عالية و خاصة عند استخدام الدهانات المنزلية للأغراض الصناعية.
5-1-2 أنواع عيوب الدهانات:
(5-1-3- أ) العيوب الناتجة من سوء التصنيع :
تنقسم عيوب صناعة البويات و الورنيشات إلى عدة أسباب رئيسية أهمها:
1. استخدام خامات سيئة أو غير مناسبة أو منتهية الصلاحية أو مشوية بطريقة خاطئة عند المورد.
2.التصنيع بدون معدات أو ماكينات غير مناسبة.
3. أخطاء في التركيب الكيماوية أو تطبيقها بطريقة خاطئة.
4. عدم العناية بالزمن الكافي للطحن أو الخلط أثناء التصنيع.
5. التخزين السيئ بالمصانع للخامات أو العبوات الصفيح.
6. استخدام المصانع لعبوات غير مناسبة لنوع الدهان دون مراعاة التفاعلات الكيماوية الممكن حدوثه بين مكونات الدهان و العبوة. كاستخدام العبوات الصفيح لتعبئة الدهانات المائية دون عمل الاحتياطيات اللازمة سواء إضافة مواد خاصة لمنع حدوث الصدأ في العبوة أو وضع الدهانات داخل كياس بلاستيك داخل العبوة.
ولتلاشي هذه العيوب يجب على أصحاب المصانع انتقاء خامات جيدة من مصادر موثوق بها و تكون هذه الخامات سارية الصلاحية خالية من تأثير العوامل الجوية. و التأكد من أنها مشوية جيداً و لم تصلها أي رطوبة و لم تتعرض لدرجات الحرارة العالية.
أيضا يجب استخدام معدات و خلاطات و طواحين مناسبة مع العناية بالنظافة المستمرة. كذلك العناية بالعبوات و أن تكون من نوع جيد و محكمة القفل و مناسبة لنوع الدهان دون تفاعلات كيماوية. و عند علاج الأسطح التي تم دهانها و بها العيب السابق يتم إزالة الأجزاء الصعبة و عمل طبقة معجون جيدة ثم دهان وجهين من دهان جيد.
(5-1-3- ب) العيوب الناتجة من سوء المصنعية و علاجها:
1. اتجه الباحثون لإنتاج أنواع متطورة من الدهانات و الورنيشات و المعاجين و تتميز بسهولة التطبيق. كما يتجه المقاولون إلى استخدام معدات و ماكينات الدهانات بالرش. كل ذلك لتلاشي عيوب النقاشين.
و من أشهر عيوب النقاشين:
أ- التجهيز الخاطئ للأسطح مع استخدام مواد معالجة غير مناسبة لهذه الأسطح و غير متناسبة مع نوع الدهان.
ب- أخطاء في تجهيز المعجون و البطانات بواسطة النقاشين.
ج- وجود دخلاء على الصنعة فيحدث للدهان تسييل و لحام.
د- تعمد بعض النقاشين إلى زيادة المخففات (المواد المذيبة) للزيادة التشغيلية أثناء الطلاء.
و- استخدام أدوات و فرش و معدات و رولات غير مناسبة أو غير نظيفة.
هـ- قيام بعض النقاشين بالطلاء على أسطح بها رطوبة دون علاجها بمعرفة المهندس.
ل- اعتماد بعض النقاشين على بعض المساعدين الغير أكفاء.
ي- عدم العناية بالنظافة عموماً و عدم العناية بأعمال الصنفرة.
2. و لتلاشي ذلك يجب انتقاء نقاشين ذوي خبرة و كفاءة عالية و إعطائهم التعليمات المرحلية مع الاستلام مرحلياً أي طبقة مع عدم استخدام المخففات إلا بالنسب المحددة المدروسة. أيضا التأكد من مناسبة و نظافة الأدوات و المعدات و الفرش و الرولات المستخدمة في الدهان.
3. و لعلاج العيوب التي ظهرت نتيجة ذلك يتم إزالة الأجزاء الضعيفة أو المفككة مع صنفرة السطح جيداً و عمل طبقات معجون و دهان جديدة من نوعية جيدة.
(5-1-3- ج) العيوب الناشئة من سوء الاستعمال و علاجها:
1. قد يحدث سوء الاستعمال كأن يتعرض الدهان لظروف و عوامل غير المنفذ من اجلها.
2. قد يحدث أيضا سوء استخدام للسطح أو المشغولة المدهونة.
3. قد يحدث العيب أيضا نتيجة عدم صيانة الدهان أو تنظيفه بمواد غير مناسبة فيحدث إذابة للدهان نفسه.
4. لتلاشي ذلك يجب أن نحسن اختيار الدهان المناسب للاستخدام. و أيضا إتمام عملية النظافة بحرص و بمواد مناسبة مؤسسة قطع إسفنجية مبللة بالماء و الصابون للدهانات المائية و إزالة البقع بالنفط المعدني أو التربنين في الدهانات الزيتية أو بالثنر في الدهانات السليولوزية على أن يكون ذلك بحرص تام مع تلاشي غسيل الدهانات بالماء بطبقة الرش لمنع تسرب الرطوبة إلى داخل الدهان أو الحائط.
(5-1-3- د) العيوب الناتجة من عدم معالجة أسطح الدهان و علاجها:
من أهم عوامل نجاح أو فشل الدهانات و الورنيشات المطلوب طلاؤها. فبديهي انه عندما يكون بالسطح مواد غريبة فإنها تحدث تفاعل مع مكونات الدهان أو تفصل الدهان عن السطح الأصلي.
كما أن الأتربة و الرايش و سواقط المونة تتسبب أيضا في مشاكل كثيرة في الدهانات والورنيشات حيث تقوم بدور العازل بين طبقة الدهان والسطح هذا بجانب ما تحدثه من الشكل الغير جمالي للسطح.
وبعض أنواع الدهانات خاصة الدهانات الصناعية تحتاج إلى أسطح قوية وسليمة لتتحمل هذه الدهانات الشديدة.
وفي حالة وجود أسطح ضعيفة ويجب معالجتها وتقويتها بمواد مناسبة ومتوافقة مع طبقات الدهان ثم عمل الوجه تحضيرية \"برايمر\" من نفس نوع الدهان المطلوب.
فعند وجود طبقة بياض ضعيفة و مطلوب دهانها بالدهانات الايبوكسية أو بدهانات البولي ريثان مثلاً أن نقوم بتقوية طبقة البياض حتى تتحمل هذه الدهانات و إلا فأنها ستتسقط نظراً لشدة و قوة هذه الدهانات.
(5-1-3- هـ) العيوب الناشئة عن الاستخدام الخاطئ للمخففات و علاجها:
يجب على الشركات المنتجة تحديد النوع المناسب للمخفف و نسبته و يكون ذلك موضحاً على العبوات مقترنة بتاريخ الإنتاج و مدة الصلاحية مع طريقة الاستخدام و المعدلات و طريقة التخزين المثلي و الاحتياطيات الأخرى الخاصة بالحرائق و كون المادة سامة أو غير سامة.
المخففات الشائعة هي:
1. الماء للدهانات المائية.
2. النفط المعدني أو التربنتين للدهانات و الورنيشات الزيتية.
3. الثنر للدهانات و الورنيشات السليلوزية.
4. الكحول للمنتجات الكحولية.
و قد يلجأ بعض النقاشين إلى زيادة نسبة المخففات لزيادة سيولة الدهان و سرعة الجفاف غير عابئين بالنتائج الأخرى التي تتسبب في ضعف طبقة الدهان و عدم مواءمتها للغرض المطلوب منها.
و البعض الأخر قد يستخدم مخففات غير مناسبة لنوع الدهان أو استخدام أنواع رديئة من المذيبات و المخففات كاستخدام الكيروسين بدلاً من التربنتن أو النفط المعدني و على المهندس لتلاشي المشاكل و العيوب الناشئة عن ذلك أن يتأكد من مناسبة المخفف لنوع الدهان و التأكد من نسبته المحددة.
و جدير بالذكر هنا أن نسبة المخففات تختلف من طبقة إلى أخرى فتزيد نسبتها في البطانات و الأوجه التحضيرية عن الأوجه النهائية.
(5-1-3- و) العيوب الناشئة عن سوء التخزين و العبوات و علاجها:
1. و يجب أن تحظى مواد البناء عامة و مواد الدهانات و العزل و الورنيشات خاصة بنوع من العنايةاثناء التخزين و قد تحدث عيوب الدهانات نتيجة سوء التخزين كالتالي:
سوء تخزين الخامات عند المستوردين و تجار الخامات.
*أ) سوء تخزين المنتجات في المصانع.
الفصل الخامس: عيوب الدهانات و أمراضها
*ب) سوء تخزين المنتجات عند تجار المنتجات النهائية.
*ج) سوء تخزين المنتجات أثناء التشوين بالمواقع.
*د) سوء تخزين المنتجات أثناء التشغيل و عدم إحكام غلق العبوات.
2. قد يكون المنتج ساري الصلاحية من جهة التاريخ و لكنه منتهي الصلاحية نتيجة وصول الرطوبة إليه أو تعرضه للحرارة أو المؤثرات الأخرى.
3. اختيار العبوات المناسبة أيضا عنصر هام في جودة الدهان فمثلاً الدهانات المائية يفضل تعبئتها في عبوات بلاستيك و لا تعبأ في عبوات الصفيح منعاً للصدأ الناتج من الأكسدة بعض المنتجات الصناعية لا تصلح في العبوات البلاستيك خاصة الدهانات و الورنيشات الصناعية.
4. أيضا العبوات الغير جيدة الغلق أو اللحام تتسبب في تلف البويات و الورنيشات لتسرب الهواء داخل العبوة محدثة تلفاً بها.
و لتلاشي ذلك يجب أن نعتني أولا بالعبوة و يتم اختيارها على أساس سليم و تكون محكمة الغلق ثم تشون على طبالي خشب في أماكن مغلقة غير رطبة و غير معرضة للحرارة و يجب أن نلاحظ تاريخ الصلاحية و أن يتم اختبار الدهان قبل البدء.
كما يجب أن يقوم أصحاب المصانع في اختيار الخامات بعناية و أن تكون من مصادر موثوقة مع عمل الاختبارات اللازمة لهذه الخامات و الكشف عنها دورياً.
5-1-4 الاحتياطيات الواجب اتخاذها لتلاشي عيوب الدهانات:
1. دراسة حالة السطح جيداً و معالجته بالمواد المناسبة.
2. اختيار النوع المناسب من الدهان و المناسب للاستخدام.
3. عمل الحماية اللازمة للدهان.
4. الاختيار الجيد للبويات و الورنيشات و تجربتها و عمل عينات قبل البدء في الاستخدام.
5. التأكد من تاريخ الانتهاء و الصلاحية للبويات.
6. التخزين الجيد قبل و أثناء و بعد الدهان.
7. اختيار معدات و أدوات مناسبة و عمل خطة تطبيق الدهان على السطح.
8. عمل الاحتياطيات اللازمة أثناء الدهان و تأمين العاملين و تأمين الموقع من جميع الأخطار.
9. توضيح إرشادات لمستخدمي السطح المدهون و طريقة تنظيف الدهان و صيانته.
10. التأكد من عدم تطبيق أي طبقة دهان أو معجون إلا بعد تمام جفاف الطبقة السابقة.
و الجدول التالي يوضح عيوب السطح الناتجة عن سوء تنفيذ الطلاء و الأسباب المؤدية إلى ذلك
الظاهرة أو العيب تعريف الأسباب المؤدية لحدوث العيب
نقض اللون
Bleeding تغيير اللون في الطلاء الناهي. ملونات وأصباغ في الطلاء القديم قابلة للانحلال بمذيبات الطلاء الجديد مشكلة لوناً جديداً يظهر على سطح الطلاء الجديد
انتفاخ في طبقة الطلاء Blistering فقاعات ناتجة عن مذيبات أو رطوبة في طبقة الطلاء. تنفيذ الطلاء تحت أشعة الشمس الحارة وجفاف سطح الطلاء بسرعة عالية واحتباس المذيبات في العمق . تنفيذ طبقة طلاء سميكة جداً.
التحوير ( على شكل طبقة بيضاء ضبابية)
Blushing ظهور طبقة بيضاء ضبابية تبخر غير متجانس للمذيب في أطلية النتروسللوز نتيجة تنفيذ الطلاء بدرجات حرارة منخفضة.
التحوير ( على شكل بودرة على السطح ) Chalking ظهور بودرة بيضاء على سطح طبقة الطلاء. تقادم طبقة الطلاء نتيجة تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.
التشعر أو التشقق
Cracking تشكل شعيرات بأبعاد مختلفة في طبقة الطلاء. تقدم طبقة الطلاء نتيجة تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.
التثقب Crawling انكماش الطلاء على مساحة واسعة من السطح لم يتم تنظيف السطح من الزيوت والشحوم والشموع والسيليكون أو من بقايا المنظفات ومن ملوثات أخرى. تشكل الرطوبة (الناتجة عن قطرات الندى) على سطح الطلاء أو في داخله.
عيون السمكة
Fisheyes حلقات دائرية صغيرة كالثقوب تظهر على طبقة الطلاء. تنفيذ الطلاء فوق سطح ملوث بغبرة الجو وملوثات أخرى.
التحريق Lifting تجعد طبقة الطلاء السابقة خلال أو بعد تنفيذ الطبقة الناهية. تنفيذ طلاء حاوي على مذيبات تتغلغل إلى داخل الطبقة التحتية مؤدية إلى انتفاخات في هذه الطبقة مسببة تجعدها وتجعد الطبقة المنفذة أيضاً ، تنفيذ الطبقة الناهية قبل جفاف الطبقة السابقة.
التقشر Peeling فقدان التصاق طبقة الطلاء. لم يتم تنظيف وتحضير السطح بشكل مناسب قبل الطلاء . عدم اكتمال إطفاء لمعة الطبقة السابقة بواسطة الحفّ . تنفيذ الطلاء خارجياً فوق سطح محور ( حاوي على أملاح )
الظاهرة أو العيب تعريف الأسباب المؤدية لحدوث العيب
التدميع Sagging تسيل الدهان يحدث في حال تنفيذ طلاء منخفض اللزوجة أو في حال تمّ التمديد بشكل مفرط. فوق سطح مطلي سابقاً وقاس أو عالي اللمعة والذي لم يتم حفه لضمان التصاق جيد لطبقة الطلاء الجديدة . تنفيذ طبقة سميكة من الطلاء.
التلطخ Staining بقع أو تغيير اللون في مساحات مختلفة من طبقة الطلاء. الطلاء فوق سطح ملوث بالزيوت والشحوم وملوثات الجو.
التجعد Wrinkling تجاعيد صغيرة تظهر على سطح طبقة الطلاء. تنفيذ طبقة سميكة من الطلاء على السطح وجفاف سطح الطلاء مع بقاء أرضية الطلاء طرية . تنفيذ طبقة ثانية قبل جفاف الطبقة الأولى . تنفيذ الطلاء في جو حار ومشمس.
5-2معالجة الاسطح الغير سليمة:
يجب أن تخضع الأسطح التي تتقشر أو تتبثر و المطلية بطلاء مائي بودري سيئ أو الأسطح الغير سليمة إلى:
1. الإزالة بالغسيل :غالبا تكون الأسطح في الأبنية القديمة مطلية بطلاء صمغي بودري ممزوج بالماء و التي تعتبر أسطح غير سليمة.
2. أو الإزالة بالحرق: هو أسرع طريقة لإزالة الدهان الغير سليم و طبقات الورنيش.
5-3 أمراض البوية:
5-3-1 مرض التمليح:
يصيب الدهانات نتجة كثرة أملاح كبريتات الصوديوم و المغنيسيوم المتواجدة في مباني الطوب و مع وجود الرطوبة يظهر على سطح البوية أملاح بيضاء على شكل ملح أبيض بعد ما يتبخر الماء منها، و لعلاجها يجب إزالتها من مصدرها الرئيسي و ذلك بحك البوية و كذلك البياض حتى الطوب ثم حك الملح الذي على الطوب بالفرشاة السلك و بعد ذلك يغسل الحائط بخرطوم مياه موجهة إليها بضغط عالي أو غسلها بمحلول المورياتيك والمياه بنسبة 2:1 ثم يغطى الحائط بالبياض و يدهن ببوية الزيت و خلافه بعد الجفاف التام.
5-2-2 مرض ملح بكتيريا النيتريت (السل بتر):
و يكثر في طبقة البوية التي في المباني نتيجة وجود تكاثر بكتريا النيتريت في جو من الرطوبة و غاز الكربون فتظهر لهذه البكتيريا رغاوى بيضاء ملحية لها رائحة كريهة عفنة و يستمر تكاثرها دون توقف في وجود هذه العوامل إلى أن تعالج و ذلك بحك البوية المصابة و ازالتها أولاً ثم يعالج المكان المصاب ببعض السوائل المركبة الخاصة ثم يدهن بعد ذلك ببوية الزيت أو خلافه بعد الجفاف التام
.
زيادة حجم الخطزيادة حجم الخط مسحمسح إنقاص حجم الخطإنقاص حجم الخط
إرسال لصديق
طباعة
حفظ باسم


القوالب التكميلية للمقالات

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy