في
الأربعاء 27 أغسطس 2014

الأخبار
طب وصحه
الأطعمة المضرّة... اكتشفوا فوائدها الكثيرة
الأطعمة المضرّة... اكتشفوا فوائدها الكثيرة
الأطعمة المضرّة... اكتشفوا فوائدها الكثيرة
04-26-2009 09:12 PM
ظنّ العلماء سابقاً أن من الضروري تناول البيض باعتدال بسبب كميّات الكولستيرول الكبيرة التي يحتوي عليها. أما اليوم فاكتشفوا أن تأثيره على مستوى الكولستيرول في جسمنا ضئيل جداً. كذلك اتضح أن تناول الشوكولا باعتدال مفيد للصحة. حتى الأغذية الأكثر ضرراً، مثل اللحم الأحمر والزبدة والجبن، تتمتع ببعض الفوائد.

أعاد العلماء النظر في الأطعمة الدهنية، وتوصّلوا إلى أن معظمها يتمتع بفوائد صحيّة كثيرة بعد أن كانوا ينصحون بتجنبه. حتى إنهم صاروا راهناً يشجعون على تناول الأسماك الدهنية وغيرها.

كذلك شهدنا أخيراً تغييراً كبيراً في المواقف الصحيّة من الشوكولا، إذ أظهرت الأبحاث أنها تتمتع بفوائد تخفف مشاكل صحيّة كثيرة، من الكآبة إلى ارتفاع ضغط الدم. وذكرت إحدى الدراسات أن تناول 50 غراماً من الشوكولا الداكنة يومياً قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض قلبية وسكتة دماغية بنسبة 10.5%. وكشفت دراسة أخرى أيضاً أن الكاكاو قد يعكس بعض تأثيرات التدخين السلبية في الصحة.

جدل

يرتكز الجدل القائم حول فوائد الشوكولا الصحيّة على مجموعتين أساسيتين من المكونات. فهي من ناحية تحتوي دهوناً مشبعة ارتبطت بزيادة خطرة الإصابة بأمراض القلب. لكنها تمتاز من ناحية أخرى بكمية كافية من مضادات الأكسدة، أثبت قدرتها على الحماية من هذه الأمراض. وحتى وقت ليس ببعيد، كانت كفة الدهون المشبعة الراجحة، لكن تبيّن للخبراء اليوم أن فوائد مضادات الأكسدة هي الأهم.

يوضح د. اريك لينغ وزملاؤه في جامعة هارفارد أن منتجات الكاكاو تتمتع بقدرات مضادة للأكسدة وكميات من الفلافونويد أكبر بكثير مما يتوافر في الشاي. فقد وجدوا أن كل مئة غرام من الشوكولا بالحليب تحتوي على 170 مليغراماً من مضادات الأكسدة الفلافونويدية والفلافانول. أما الشوكولا الداكنة فتحتوي على كمية مضاعفة من الفلافونويد، مقارنة بالشوكولا بالحليب. وتُعتبر تلك الداكنة أكثر فائدة ربما لأن الحليب يعيق الجسم عن امتصاص مضادات الأكسدة.

على نحو مماثل، يمتاز اللحم الأحمر ببعض الفوائد على رغم ارتباطه بأمراض القلب والسرطان. تذكر الدكتورة أليسون لينوكس (رئيسة قسم أغذية الشعوب في وحدة الأغذية البشرية في مجلس الأبحاث الطبية التابع لجامعة كامبريدج): «الدهون المشبعة في اللحم الأحمر هي نفسها في الشوكولا، وليت مضرة كما يعتقد الناس. فهي لا تنتمي إلى الدهون المشبعة التي نعرف يقيناً أنها مضرة. في رأيي، يُساء إلى دهون اللحم حين تُلصق بها هذه التهمة الكاذبة».

تكمن إحدى المشاكل في أن الأبحاث تؤدي إلى نتائج متضاربة. فقد تجد دراسة ما ارتفاع خطر الإصابة بمرض معيّن جرّاء تناول نوع من الطعام، فيما لا تتوصل أخرى إلى أي شيء من هذا القبيل. وتقول الدكتورة لينوكس أن السبب على الأرجح إجراء الأبحاث في بلدان مختلفة وعلى عينات متباينة. وتضيف موضحة: «تُعتبر القهوة خير مثال. يدعي بعض الأبحاث أنها تسبب مرض القلب، فيما تؤكد أخرى أنها جيدة. مشكلة القهوة أننا نتناولها بطرق مختلفة. فبعض طرق إعدادها التي نعتمدها تتخلص من المركبات المضرة. أما إذا كنت تعد بحثاً في بلد يخمرون فيه قهوتهم بطريقة لا تنقيها من المواد المؤذية، فستلاحظ خطر الإصابة بالأمراض. لكن في البلاد التي تعتمد الفلاتر، يختفي هذا الخطر».

يعبّر رئيس معهد هادسون والبروفسور الفخري في جامعة نيويورك هيربرت لندن (وضع تقريراً عن تبدل المواقف من الطعام) عن أسفه لتفويته الأطعمة التي كان يود تناولها: «قبل وقت ليس ببعيد، كانت المأكولات كافة التي أحبها تُعتبر مضرة لصحتي. فقد نصحني طبيبي ألا آكل أكثر من بيضتين أسبوعياً وأن أبتعد عن الشوكولا والأطباق الدهنية. وطوال سنوات حرمني طبيبي ووالداي من مادة أساسية لأنهم آمنوا بخرافة أن الشوكولا شرّ. لكن تبين في النهاية أنني مصيب وأنهم المخطئون».

الشوكولا

اعتُبرت الشوكولا في الماضي مضرة. إلا أن هذه النظرة خضعت لتبدلات جذرية، على الأقل في ما يتعلق بالشوكولا الداكنة. فهذا النوع، الذي يتألف من الكاكاو بنسبة 70% أو أكثر، يخفّض الكولستيرول السيئ، يقلل من خطر الإصابة بجلطات، يزيد تدفق الدم في الشرايين، قد يخفض ضغط الدم المرتفع، ويحسن المزاج والمتعة بتعزيزه معدلات السيروتونين والأندورفين في الدماغ، وفق ما ذكرته جامعة ميشيغان.

كذلك برهن د. شياكي سانبونجي من كلية الطب في جامعة سانت ماريانا باليابان أن الفينولات المتعددة، أحد مكوّنات الشوكولا الرئيسة، لها تأثيرات مفيدة في جهاز المناعة. وفي جامعة هلسينكي، اكتشف د. كاتري رايكونان أن النساء الحوامل، اللواتي تناولن الشوكولا يومياً، كن أكثر رضًا وأقل قلقاً بشأن تصرفات أطفالهن بعد مرور ستة أشهر.

الجبن

يؤكد الباحثون أن الجبن يفيد نمو العظام لدى الفتيات أكثر من المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم. فقد طلبوا من مئتي فتاة تناول الجبن، الكالسيوم، الفيتامين D ودواء وهمياً. وبعد التجارب، خضعت الفتيات لعمليات مسح. فوجد الباحثون من جامعة يفاسكايلا بفنلندا أن المجموعة التي تناولت الجبن اختبرت التغييرات الأبرز في عظم الساق الأكبر، مقارنة بالمجموعات الأخرى. كذلك تمتعت هذه المجموعة بكثافة معدنية أعلى في العظام في مختلف أنحاء الجسم، مقارنة باللواتي تناولن دواء وهمياً.

فضلاً عن ذلك، تُظهر الأبحاث في جامعة هارفارد أن الجبن يمتاز بمعدلات كالسيوم عالية، إلا أنها تختلف باختلاف أنواعه. فكل 28 غراماً من الجبن المائع يحتوي على 23 مليغراماً من الكالسيوم. لكن الكمية نفسها من جبنة الشيدر يتوافر فيها 204 مليغرامات. ويحتوي كل 28 غراماً من الجبنة السويسرية على 272 مليغراماً من الكالسيوم. ويتمتع كل نصف كوب من جبنة الريكوتا نصف المقشودة بـ337 مليغراماً.

البيض

كان خبراء الصحة يشددون على عدم تناول أكثر من ثلاث بيضات أسبوعياً. فقد شاعت النظريات حول أن الكثير من البيض يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب. لكن الأبحاث الراهنة في النشرة الغذائية الصادرة عن المؤسسة البريطانية للغذاء تُظهر أن الكولستيرول في البيض يترك تأثيراً ضئيلاً وغير مهم على الكولستيرول في الدم.

كذلك كشفت أبحاث أخرى أن للبيض تأثيرات إيجابية في الصحة. فقد وجد باحثو جامعة ميشيغان أن البيض الكامل يزود الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية كافة تقريباً، باستثناء الفيتامين C. فبياض البيض يحتوي على فيتامينات A ،D ، E، وK.

يرتبط البيض أيضاً بتراجع خطر الإصابة بالتنكس البقعي macular degeneration. وفي تجربة سريرية في جامعة راتجرز بالولايات المتحدة، تناولت النساء الحوامل في شهرهن الرابع أو الخامس بيضة يومياً نظراً إلى الاعتقاد أن البيض يعزز نمو الجنين.

يُعتبر البيض أيضاً مصدراً غنياً باليود والكولين. ويمكن للنقص في اليود خلال الحمل أن يؤدي إلى الإجهاض أو ولادة الطفل ميتاً أو مصاباً بإعاقة عقلية. أما الكولين فهو مهم لنمو نسيج الدماغ. كذلك يقلل البيض من خطر الإصابة بـ{الورم اللمفي غير هودجكين» (ورم سرطاني).

البطاطا

بسبب الحميات قليلة النشويات يتجاهل كثر البطاطا. لكن العلماء اكتشفوا أنها تتمتع بفوائد صحيّة كثيرة. تحتوي حبة البطاطا المتوسطة الحجم مع قشرتها على مئة سعرة حرارية فقط، وهي مصدر غني بالفيتامين C والبوتاسيوم والألياف. كذلك تحتوي البطاطا على الكيماويات النباتية، مواد غذائية تحمي من أمراض السرطان والقلب.

اللحم الأحمر

لطالما رُبط اللحم الأحمر بأمراض القلب والسرطان وغيرها من المشاكل الصحية. إلا أن الباحثين يقولون إن اللحوم قليلة الدهون قد تفيد الصحة. وحسبما ذكرت الجمعية الأميركية للحمية الغذائية، أكبر منظمة عالمية للمتخصصين في مجال الأطعمة والغذاء: «اللحم الأحمر غني بالحديد والزنك والبروتين والفيتامينات B6 وB12 والحامض النيكوتيني».

القهوة

يحمي شرب القهوة الشابات من سرطان الثدي، فقد تبين أن خطر الإصابة بهذا الداء انخفض بنسبة 40% في حالة النساء قبل سن اليأس اللواتي شربن أكثر من أربعة فناجين من القهوة يومياً، بحسب الباحثين في معهد روزويل بارك للسرطان في نيويورك. وتشير هذه الاكتشافات، التي تتناقض مع دراسات أخرى، إلى أن تأثيرات الفينولات الحمائية المتعددة، التي تشكل مضادات قوية للأكسدة تنظف الجسم من الجذور الحرة السامة، قد تكون أكبر من أي ضرر قد يحدثه الكافيين.

علاوة على ذلك، وجدت إحدى الدراسات أن الإصابة بسرطان المثانة تبلغ الضعف بين المدخنين الذي لا يشربون القهوة مقارنة بالمدخنين الذين يشربونها بانتظام. كذلك اكتشف الباحثون أن مَن يشرب كثيراً من القهوة يتمتع بأدنى معدلات الإصابة بالسكري من النوع الثاني. فيما بيّنت دراسة أخرى أن الرجال الذين يشربون ثلاثة فناجين من القهوة يومياً يواجهون أقل نسبة تراجع في قدراتهم الفكرية مع تقدمهم في السن

 

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1579


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
4.86/10 (591 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

مجلة قصيمي نت Magazine Qassimy