في
السبت 22 نوفمبر 2014

الأخبار
أخبار اقتصادية
أهم وأنجع طريقة للتخلص من الديون
أهم وأنجع طريقة للتخلص من الديون
أهم وأنجع طريقة للتخلص من الديون
صحتك.. المالية
07-05-2011 04:34 AM
أهم وأنجع طريقة للتخلص من الديون

أهم وأنجع طريقة للتخلص من الديون تكون عن طريق الإدارة السليمة لأموالك، فالأشخاص الذين يُحس.نون التصرف بأموالهم لا يحتاجون للدّين إلا فيما ندر. فالديون ليست غاية بذاتها، حتى بالنسبة لأولئك الذين يعتمدون عليها، بل هي مجرد وسيلة للوصول لغاياتهم، وبالتالي فإنهم يقعون فريسة لهذه الديون بسبب خلل في غاياتهم التي جرى وضعها بصورة سيئة. وعندما يتعرف هؤلاء على الكيفية المناسبة لوضع الأهداف والغايات، فإن الاعتماد على الديون سوف يقل تدريجيا أو حتى نهائيا.
وسائل للتخلص منها
قد يتعلم الإنسان كيف يدير أمواله ومدخراته، لكن ماذا عن الديون السابقة لهذا التعلم؟ وهل يجب على الشخص أن يعاني من وطأة الديون حتى بعد تعرفه على خطورتها؟ بالطبع لا، فهناك عديد من الوسائل والطرق التي يمكن من خلالها التخلص من الديون مهما بلغ حجمها. وفيما يلي بعضا من هذه الوسائل:
1 - توقف حالا عن الاستدانة
مهما بلغت احتياجاتك ومبرراتك للحصول على الأموال عن طريق الاستدانة، فلا ترضخ لها، واعزم على العيش من دون أي دين مهما كان صغيرا، فإنك لن تنجح في التخلص من ديونك الحالية إن أنت واصلت إضافة ديون جديدة لها.
2 - حافظ على سداد الدفعات المستحقة
لا تسمح لدائنيك بإضافة فوائد تأخير عليك، فهي في النهاية دين، لكن من نوع آخر. إن استطعت أن تعيد جدولة ديونك بحيث تزيد مبلغ الأقساط الشهرية المترتبة على ديونك، فافعل ذلك ولا تتردد، فهذا الأمر سوف يسهم بدرجة كبيرة في سرعة تخلصك من ديونك، بل سيخفض الفوائد المترتبة عليها.
3 - سارع ببناء رصيد للطوارئ
قم ببناء رصيد للطوارئ بما يعادل راتب ثلاثة أشهر، وبالإمكان استخدامه لمواجهة أي طارئ قد يضطرك للاستدانة، وبالتالي فهو أحد خطوط الدفاع الرئيسية في مواجهة الحاجة للديون.
4 - طبق طريقة «كرة الثلج»
وهي الطريقة التي ابتكرها ديف رامسي صاحب كتاب (The Total Money Makeover). تتلخص هذه الفكرة بخلق تأثير مشابه لذلك الذي ينتج عن كرة الثلج، عندما تبدأ بالتدحرج صغيرة وتنتهي كبيرة جدا. فالأمر نفسه يمكن تطبيقه على الديون، فيفضل البدء بالديون الصغيرة أولا، حيث أنه من الممكن التخلص منها بسهولة أكبر من الديون الكبيرة التي قد يتطلب التخلص منها سنوات عدة.
ومع كل دين جديد يتم التخلص منه، سوف تشعر بالفخر لقدرتك على هزيمة هذا الدين، وبالتالي سيتولد لديك حافز كبير لمواصلة المشوار، ودك حصون ديونك واحدا تلو الآخر.
أنواع الديون
قبل الشروع بالتخلص من الديون، لا بد من إدراك أنواع الديون الواجب التخلص منها. يقسّم كثير من الكُتاب في مجال إدارة الأموال الديون إلى قسمين، ديون جيدة وأخرى سيئة. فعند قيامك بالاقتراض من أجل الاستثمار وتحقيق عوائد أكبر من تلك المستحقة عليك نتيجة لهذا الاقتراض، يمكنك تسمية هذا النوع من الديون دينا جيدا. على سبيل المثال، إذا اشتريت عقارا يدر عليك دخلا إضافيا مستمرا، فعندئذ يمكنك تسمية هذا الدين دينا جيدا. أما إذا اقترضت من أجل أن تقضي فترة الصيف في إحدى البلدان الأجنبية، أو لشراء سيارة جديدة، فإنك تكون ضحية لما يُسمى بالدين السيئ. من هنا نجد أن الفرق بين النوعين يكمن في الغاية المرجوة من استخدامهما.
إن مجرد إدراك الفرق بين هذين النوعين كفيل بأن يجعل منك مديرا حاذقا لأموالك، فمن خلال الإدارة السليمة لديونك تستطيع التعرف على أفضل الطرق والقنوات لتوجيه مصروفاتك، وتستطيع كذلك استغلال وضعك المالي وقدرتك على الاقتراض في بناء ثروتك الخاصة.
بالإمكان تشبيه من يقوم بتوفير أمواله والحرص عليها، ومن ثم صرفها على أمور استهلاكية، كالذي يلزم نفسه بعمل حمية غذائية قاسية، وفي الوقت نفسه يتناول ما لذ وطاب من أنواع السكريات والحلويات كلما حدثته نفسه بذلك.

فيصل محمد كركري
كاتب متخصص في إدارة الأموال الشخصية

 

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 4959


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#33876 Libyan Arab Jamahiriya [مراد]
1.00/5 (1 صوت)

08-26-2012 03:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله يا اخي كلامك منطقي ويدل على وعي والمام بالموضوع بكل جوانبه
والله يا اخي انا شاب 31 سنة علي دين كبير
انا من ليبيا كانت اموري جيدة ولاكن بفعل امور خارجة عن سيطرتي الضروف الي مرت بالبلد الفترة الماضية ولازالت اتارها وانيابها تنهش الكتير من الناس
خوفا من ان تطول الحرب في بلدي قمت بشراء كميات كبيرة من المواد الغدائية
عموما توقف مصدر رزقي الا وهو تجارة المواد الغدائية ودفعت كل ما املك غرامات منها على سبيل المتال 1 رصيف المناولة في مالطا لان بضاعتي ضلت على الرصيف البحري حوالي سنة والسبب معلوم الا وهو فرض حضر على البلد
وعند انتصار التورة دهبت شخصيا الى مالطاء واد بفاتورة الرصيف رقم خيالي ووكلت محامي ووصلنا الى ان اسدد تلت المبلغ المستحق والباقي على اقساط وهاذا يبدو جيد الى حد ماء
2 كانت لي مجموعة حاويات {كنتينرات}كانت في الميناء وتعرضت للتلف والنهب بسبب توقف الخدمات في فترة النزاع بين الطرفين
3 كنت مستأجر لمجموعة محلات وتلاجات تخزين ومخازن في مناطق مختلفة وفترة الاحدات وبسبب هروب العمالة قلصت مراكز التوزيع والخدمات الى اضيق نطاق ومع عدم امكانية التواصل مع اصحاب العقارات اللذين استأجرت منهم بقيت التلاجات والمخازن والمحلات في دمتي رغم اني لم استخدمها مدة تقارب السنة واد باصحاب هاده العقارات يطالبون باموال الايجار وكانها لم تتوقف ابدا ولا كانت فيه حرب
ومادا احكي ومن اين ابدا

[مراد]

تقييم
5.50/10 (2 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

مجلة قصيمي نت Magazine Qassimy