في
السبت 19 أبريل 2014

الأخبار
المرأة والأسرة
العناية بالمولود الجديد: صغير.. لكنه حساس!
العناية بالمولود الجديد: صغير.. لكنه حساس!
العناية بالمولود الجديد: صغير.. لكنه حساس!
07-19-2008 01:38 PM

1ــ الدقائق الاولى من عمر المولود:
سوف تسمعين بكاء الطفل وترين اول نفس له ومن ثم تبدئين بارضاعه من ثديك وتدفئته بالملابس، وعليك ان تعلمي ان المولود كان يعيش في كيس من الماء لمدة تسعة اشهر،و عانى كثيرا اثناء ولادته، ولذلك يجب ان تساعديه في البدء على التنفس بسرعة وبعد ذلك سوف تختفي التجاعيد من الجلد، ومن الملاحظ بعد الولادة مباشرة ان رأس المولود مرن مع وجود فتحتين في مقدمته ومؤخرته لتسمح بمرور الرأس خلال قناة الولادة اثناء الولادة حتى لا تصاب بأي ضرر.
2ــ الايام الاولى من العمر:
بعد الولادة مباشرة تستطعين ان ترضعي طفلك وان تمارسي معه بعض الالعاب والعناية به.
ويعتقد بعض الاشخاص ان الطفل لا يسمع ولا يرى، بل بالعكس فالطفل حساس للغاية يتعلم تميز صوتك ولمستك بسرعة، ويرى بسرعة ومع انه ضعيف جدا الا انه لا يصاب بأية كسور.
3ــ تغذية المولود:
ــ التغذية الطبيعية:
ــ عندما تقررين ان تكون تغذية طفلك رضاعة طبيعية فان الحليب هو الغذاء الوحيد الذي يحتاجه طفلك وهو يتميز بالآتي:
ــ ان حليبك هو الوحيد الذي يحتوي على الكمية اللازمة من المواد الغذائية التي تساعد طفلك على النمو وبالكميات المطلوبة فقط.
هذا الحليب يحتوي على مواد لحماية الطفل من الالتهابات ويقلل من مخاطر حدوث حساسية للطفل.
ــ هذا الحليب نظيف دائما ومعقم ومعتدل درجة الحرارة.
ـــ هذا الحليب جاهز دائما للتغذية في اي وقت يحتاجه الطفل.
ــ والآن ما فائدة الرضاعة الطبيعية لك.
ــ لا يكلف اي شيء سوى انك تتبعين نظاما غذائيا صحيا.
ــ تستهلك الرضاعة الطبيعية الدهون الزائدة المخزنة في الجسم لهذا الغرض اثناء الحمل وتساعد على انقاص وزنك.
ــ تساعد الرضاعة الطبيعية الرحم على العودة لحجمه الطبيعي بسرعة.
ـــ تساعد الرضاعة الطبيعية على تقريبك من المولود واحساسك به واحساسه بك.
ويجب ان تعلمي بأن الطفل يحتاج للرضاعة الطبيعية كل 2ــ 3 ساعات ويجب ان تعلمي ايضا بأن كمية الحليب وما تحتويه من مواد مهمة للطفل يعتمد على نظامك الغذائي ولابد ان تكثري من اكل الخضروات والفواكه الطازجة والاسماك واللحوم والمواد الغنية بفتامين C وA مع شرب كمية من السوائل اكثر في الرضاعة الطبيعية وتصل من 8 – 12 كوبا.
التغذية الصناعية:
هذه الالبان الصناعية مصنعة لتقلد حليب الام تقريبا ولكنها تحتوي على المواد التي تحمي الطفل مثل حليب الام.
يجب ان تكوني حذرة عند اعدادك الرضعة الصناعية لمنع حدوث التهابات تسبب اسهالا والتهابات بالجهاز الهضمي.
ويجب ان تقومي بهز وتحريك الرضاعة (الببرونة) قبل اعطائها للمولود وامالتها قليلا حتى لا يقوم الطفل بابتلاع الهواء.
4ــ الطهارة: هي عملية بسيطة لازالة الجزء الزائد من ا لجلد المغطى للعضو الذكري للطفل وتنظيفه من المادة الداخلية التي تكون تحت هذا الجلد.
5ــ الاطفال قليلو، الوزن: وهم الاطفال الذين يولدون بوزن اقل من 2 كلغ يجب متابعة هؤلاء الاطفال جيدا والعناية بهم، ويعود سبب نقصان الوزن الى شرب الكحوليات والتدخين والاصابة بالامراض.
6ــ عند الخروج من المنزل يجب ان تحملي طفلك بين ذراعيك اثناء ركوب السيارة معك لاول مرة، لان عربة الطفل الصغيرة التي يوضع فيها الطفل داخل السيارة غير آمنة، المكان الآمن لطفلك في السيارة هو منتصف المقعد الخلفي من السيارة.
7ــ الاسابيع الاولى في المنزل لطفلك: يجب ان تتعودي على ان حجم الاسرة قد كبر بقدوم الطفل الجديد وانه يحتاج منك لرعاية جيدة ويجب ان ترتاحي بين فترات نوم الطفل ويجب ان تعلمي اطفالك الآخرين مساعدتك ومساعدة الطفل المولود.
8ــ نظام الطفل في الحياة: تعتقد بعض السيدات بأنه ليست للطفل مهمة سوى الأكل والنوم والتبول بانتظام، وعلى العكس فإن الطفل تتغير احتياجاته باستمرار ولا بد أن تتأقلمي معه باستمرار وبعض الأطفال ينامون كثيراً والبعض الآخر لا.
ــ يحتاج المولود إلى تغيير ملابسه كل 2ــ3 ساعات إذا كانت هناك رضاعة طبيعية أما إذا كانت الرضاعة صناعية فيتم الإخراج من 3 إلى 6 مرات يومياً.
ــ في الشهر الأول من عمر الطفل تصل عدد ساعات نومه إلى 20 ساعة في اليوم ويستيقظ كل 30 دقيقة وهي الفترة التي يجب فيها إرضاع الطفل وتبديل ملابسه. ولتعلمي ان الطفل يستجيب للمؤثرات الخارجية من حوله مثل صوتك ولمسك.
ــ يحتاج الطفل إلى التغذية كل 2ــ3 ساعات على الرغم من أنه من الصعب تحديد وقت معين للرضاعة. وبوسعك تمييز بكاء الطفل إذا كان جائعاً أم ناتجاً عن بلل ملابسه وفي هذه الحالة يجب أن تقومي بتبديل ملابسه بسرعة لأن البلل قد يؤدي إلى التهابات جلدية.
9ـ الاستحمام بالنسبة إلى الطفل:
ـ عند وصولك إلى المنزل يجب ان تبدئي بتنظيف طفلك بقطعة من الاسفنج حتى وقوع بقية الحبل السري وكذلك تنظيفه من البلل.
ـ يجب تنظيف الرأس باستمرار حتى لا تصاب مؤخرة الرأس بالجفاف فتظهر قشور الشعر.
ـ من الخطأ ان تستعملي الزيوت والبودرة على جلد الطفل لانها قد تسبب تهيجا في جهازه التنفسي، واعلمي ان وقت الاستحمام للطفل هو أفضل وقت للعب معه وفرصة لكي يمارس بعض التمارين الرياضية كما أن هذا الحمام سيمكنه من الاسترخاء والنوم.
10ـ العناية بالحبل السري للطفل المولود: من المعروف ان الحبل السري يقطع ويربط جيدا بعد الولادة ويبدأ في الضمور بعد اسبوع من الولادة لذلك يجب عدم تحميم الطفل في هذا الوقت ويمكنك تطهير المكان ببعض الكحول الابيض واذا كانت هناك اي افرازات او رائحة كريهة من هذا المكان فيمكنك استعمال الادوية المطهرة لذلك.
11ـ الرعاية الطبية الأولى للمولود: بعد الذهاب الى المنزل يجب ان تبدئي باستشارة طبيب الاطفال الخاص بك بعد الاسبوع الرابع من عمر طفلك للاطمئنان على صحته وتحديد مواعيد التطعيمات لحمايته من بعض الامراض.

 

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1385


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
9.01/10 (20 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

مجلة قصيمي نت Magazine Qassimy