في
الأحد 30 أبريل 2017

الأخبار
طب وصحه
خطة غذائية في تنقية الجسم تؤخّر الشيخوخة
خطة غذائية في تنقية الجسم تؤخّر الشيخوخة
09-27-2014 05:44 PM
الجريدة ِ
يطرح اختصاصيو التغذية وخبراء الجمال تحدياً مهماً يتجلى في تنقية الجسم ومحاربة الشيخوخة، من خلال الاعتماد على لائحة تضم مواد غذائية مختارة بعناية، تمنح الجسم ما يلزمه من عناصر مغذية وتزيد حيويته ونشاطه وتحافظ على جماله.
حاولي الحصول على خضار طازجة وناضجة غنية بالفيتامينات والعناصر المغذية لا يعرّضها التخزين والنقل للتلف.

عادات جيدة التزمي
بها بعد العلاج

ما إن تحصلي على المكونات الصحية، حوّليها إلى أطباق شهية. يتطلب العلاج المزيل للسموم مقادير متوازنة لا تشعرين بعد تناولها بأي تعبٍ خلال النهار. ينصح خبراء الجمال باتباع هذا البرنامج على مدى أربعة أيام ثم على مدى عشرة أيام مع بعض التعديل، كأن تضيفي قليلا من مربى التفاح من دون سكّر إلى طبق التحلية بعد الفطور، أو نشويات و/أو بروتينات خالية من الدهون (سمك، ثمار البحر، دجاج...) عند العشاء. تابعي عادة تناول فطور غني بالبروتينات وغداء كامل وعشاء خفيف للحفاظ على نشاطك ولتستمري في خسارة الوزن.

فطور خفيف وغني بالبروتينات

لتحفيز عملية التخلص من السموم على مستوى الكبد، اشربي صباحاً كوباً من المياه الدافئة يحتوي على عصير نصف ليمونة، وتناولي معه قطعة خبز كامل مغطاة ببعض العسل، ثم مارسي رياضة المشي لمدة نصف ساعة وخذي نفساً عميقاً باستمرار، تساعد الرئتان على التخلّص من السموم. لدى عودتك تناولي فطوراً يركز على البروتينات: بيض مسلوق، جبنة ماعز او غنم... فهي تلغي أي شعور بالجوع إلى أن يحين موعد الغداء.
يسبب الخبز أحياناً مشاكل هضمية، فلا ضرر من تجنبّه أو استبداله بحبوب أخرى كالحنطة السوداء، بينما تحتوي المنتجات المصنوعة من حليب الماعز أو الغنم على بروتينات يسهل هضمها ولا تسبب حساسية.
للحصول على مقدار كافٍ من الألياف ولضمان فطور يمنحك شعوراً بالشبع وبنشاط يدوم حتى موعد الغداء، اشربي كوباً من الشاي الأخضر، سلطة الفاكهة الطازجة أو مربى التفاح أو الإجاص الغني بالفيتامينات والسكّر والألياف.

•• الفطور: فطيرة الحنطة السوداء

المقادير

- بيضة مخفوقة.
- ملعقتان من دقيق الحنطة السوداء العضوية.
- رشة من ملح الطحالب.

الطريقة

اكسري البيضة ثم اخفقيها في وعاء مع دقيق الحنطة السوداء العضوية ورشة ملح الطحالب، وحركي المزيج إلى أن تحصلي على عجينة متماسكة. اطهيها في مقلاة خاصة مع بعض الزيت.
•• الغداء: أكثري من الخضار النيئة

لتسير عملية إزالة السموم بفاعلية والحفاظ بالتالي على بشرة جميلة خالية من التجاعيد، يحتاج الجسم إلى كميات من الفيتامين B ومعادن وأنزيمات تشكل محفزات ضرورية لكلّ عملية كيماوية، من هنا لا بدّ من أن تكون الخضراوات النيئة جزءاً من وجبة الغداء لأنها تحتفظ بمحتواها من الفيتامينات والمعادن والأنزيمات.
حضري طبق سلطة غنياً بخضراوات نيئة تحفّز وظائف الكبد كالشمندر الأحمر، اللفت، الفجل الأسود، الشمر، الرشاد، الهندباء. ثم أعدي طبقاً يحتوي على 150 غراماً من اللحمة الخالية من الدهن، الدجاج أو السمك مع بعض النشويات (عدس، فاصولياء جافة، قمح، كينوا، حنطة سوداء...) والخضراوات. تناولي هذه الأطباق بشهية مع كوب ماء أو شاي أخضر طبيعي أو المنكه بنكهة الياسمين أو الزنجبيل.

•• التحلية: طبق صغير حلو المذاق

يشير خبراء التغذية إلى فوائد تناول تحلية الغداء في موعد الوجبة الخفيفة. بالإضافة إلى الطعم الحلو اللذيذ، تمنح التحلية شعوراً بالشبع يستمر حتى موعد العشاء ويجنبك كميات إضافية من السكّر في موعد الغداء، فيحافظ بالتالي على معدل سكّر دم منخفض ولا تُخزَّن كميات إضافية في الجسم. غير ذلك، يعجز البعض عن هضم الفاكهة مباشرة بعد الغداء، لذا يُستحسن تأخير موعد التحلية تفادياً لأي مشاكل.
اتبعي هذا النمط على مدى أربعة أيام، وتناولي بعد ذلك قليلا من مربى التفاح من دون سكّر كطبق تحلية إذا شعرت بحاجة ملحة إلى تناول أطعمة حلوة المذاق مباشرة بعد وجبة الغداء.

•• العشاء: خفيف وغني بالمعادن

ما إن ينتهي الكبد من هضم الطعام في المساء، تبدأ مهمته في التخلص من السموم، تناولي عشاء خفيفاً يحتوي على خضراوات غنية بعناصر صحية نباتية تحسّن من سير هذه العملية. ستجدين في حساء الخضار اللذيذ أفضل الخيارات التي تمنحك إحساساً بالشبع، نظراً إلى ما يحتوي عليه من خضار نيئة تحضرينها مع مرقة منكهة وغنية بالبروتينات (قشريات، سمك...). ثم تناولي طبق فاكهة مطبوخة بمرقة سكر كامل غنية بالمعادن، واشربي كوباً من الشاي تضيفين إليه بعض العطور، ككبش القرنفل أو إكليل الغار أو الكزبرة. أخيراً تناولي منقوع أعشاب تختارينه وفقاً لنقاط ضعفك: مشاكل في الدورة الدموية (عنب أحمر...)، في الجهاز الهضمي (يانسون، بقلة الملك) أو مشاكل في الكبد (أرضي شوكي).

 

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 989


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
5.01/10 (12 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

مجلة قصيمي نت Magazine Qassimy