في
الخميس 23 نوفمبر 2017

الأخبار
المرأة والأسرة
البشرة
فوائد زيت الأرغان لمكافحة الشيخوخة
فوائد زيت الأرغان لمكافحة الشيخوخة
09-27-2014 05:53 PM
وكالات نادراً ما يكسب نوع من الزيوت هذا القدر من الإعجاب. أصبح زيت الأرغان، خلال بضع سنوات، العنصر الأهم في المستحضرات المرطِّبة والمضادة للشيخوخة. أصله من المغرب ويشتق من شجرة الأرغان التي تنمو حصراً ضمن مساحة صغيرة في جنوب البلد. تنتج الشجرة بين 8 و10 كيلوغرامات من اللوز في السنة ويُستخرَج منها هذا {الذهب الصحراوي}. تستعمله النساء تقليدياً ويمكن الحصول على هذا الزيت الثمين غداة سلسلة من الخطوات التقليدية التي تتم في بضع ساعات. ثم يخضع المنتج للتصفية ويوضع في عبوات زجاجية.

منافع مثبتة علمياً

يستعمل المغاربة هذا الزيت منذ قرون في المأكولات والطب البديل ومستحضرات التجميل. لكن لم تثبت خصائص زيت الأرغان علمياً قبل الثمانينيات. اليوم، ينتج المغرب 32 ألف طن من الزيت سنوياً. يُستعمل بشكله الصافي أو المخلوط مع جزيئات أخرى داخل أنواع المصل أو كريمات الجسم أو الأقنعة المضادة لجفاف البشرة وشيخوختها.
خصائص مرطِّبة ومغذّية

على غرار أنواع الزيوت، يُعتبر هذا الزيت غنياً بالأحماض الدهنية الأساسية، من بينها حمض اللينوليك (أوميغا 6) وحمض الألفا لينوليك (أوميغا 3). تشكّل هذه التركيبة مادة مرطِّبة ومغذية. تتغلغل هذه الأحماض الدهنية بين خلايا البشرة لترسيخها وإعادة ترميم الغشاء المائي الدهني. نتيجةً لذلك، تتمتع البشرة بالحماية من الاعتداءات الخارجية ويبقى فقدان الماء محدوداً، ما يفسر السبب الذي يجعل زيت الأرغان، بمفعوله المغذي والمتجدد، مناسباً للبشرة الجافة، كذلك في تقوية الأظفار المكسورة. فضلاً عن أنه يعالج فروة الرأس ويلطّفها ويعطي لمعاناً للشعر.

مفعول مضاد للأكسدة

جزيئات التصبين أكثر ما يميز زيت الأرغان. تتمتع الجزيئات بخصائص معينة بفضل الفيتامين E المضاد للأكسدة (توكوفيرول) ومواد الستيرول (دهون) التي تكافح الشيخوخة أكثر من أي مواد أخرى في العالم النباتي. تحفز مواد الستيرول عملية أيض الخلايا وإبطال مفعول الجذور الحرة العدائية وحماية النسيج الضام. يمنع زيت الأرغان إذاً فقدان مرونة البشرة بفضل مفعوله الصلب، ويسهم في منع ظهور التجاعيد.

مستحضرات لتجديد البشرة

مرهم عطري مغذٍ على نحو خارق: يحتوي هذا المنتج الذائب 40% من الزيوت (أرغان، جوز الهند، قرطم) وزبدة الشيا. إنه مثالي للبشرة الجافة جداً. مرهم Argane من Galenic... مفعول على مدار الساعة!.

{جيل} استحمام فائق النعومة: تركيبة غنية بزيت الأرغان وتتحول إلى رغوة بالحليب عند ملامسة الماء. النتيجة: بشرة من حرير! زيت استحمام Orientale من Yves Rocher.
زيت صافٍ: زيت أرغان طبيعي 100%، من دون مواد حافظة، يُباع في قارورة جميلة ومزينة على نحو مميز: Le Sens De Marrakech.

مصل يضمن إشراقة لامعة: تركيبة ذائبة لمعالجة آثار العمر وتنظيف البشرة من السموم واستعادة اشراقتها. Lift’Argan من Lea Nature.

نظرة منعشة: مستحضر مصنوع من زيوت الأرغان والتين المضادة للشيخوخة، مع زيت بالقمح الأسود لمنع تشكّل الجيوب، وخلاصة الطحالب المضادة للهالات. إنه علاج عضوي لمحيط العينين Claijoie.
صابون سائل: مستحضر بزيوت الأرغان والكوبرا، يحترم البشرة ويخلّف عطراً ناعماً برائحة البرتقال على اليدين والجسم. صابون Riad من Naturado.

الزيت الغذائي مختلف عن الزيت التجميلي!

يتمتع الزيت الأول بلون داكن ورائحة أقوى ويمكن الحصول عليه عبر عصر اللوز بعد تحميصه لتطوير عطور البندق.
لتصنيع النوع الثاني من الزيت، يُستعمل اللوز كما هو (من دون تحميصه) لأن عطوره قد تسيء إلى المنتج النهائي. أحياناً، يُجرّد الزيت من رائحته للتخلص من أي مواد عطرية.

 

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1115


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
9.01/10 (11 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

مجلة قصيمي نت Magazine Qassimy