في
الأحد 22 أكتوبر 2017

الأخبار
طب وصحه
فوائد الرشاقة وتخفيف الوزن
فوائد الرشاقة وتخفيف الوزن
09-27-2014 06:19 PM
الجريدة
عندما يقرر كثيرون الحفاظ على رشاقتهم، يفترضون أن هذه المهمة تتطلب عملاً شاقاً. ولكن لا داعي لأن يمضوا ساعات في صالة الرياضة ليكونوا نشطين جسدياً. فاللعب في الخارج مع الأولاد، والسباحة، وصعود الدرج، والسير إلى المتجر، وحمل الرزم، كل هذه نشاطات تحسن رشاقتك.


عندما تكون رشيقاً جسدياً، فلا شك في أنك ستتمتع بمظهر أفضل وتشعر أنك أحسن حالاً، ما سيدفعك، بالتأكيد، إلى بذل مجهود إضافي للحفاظ على صحتك. إليك بعض الفوائد التي تجنيها من البقاء ناشطاً جسدياً:


1- يقوي قلبك: القلب عضلة. وعلى غرار العضلات الأخرى يتفاعل مع التمرن، فيزداد قوة وفاعلية. كذلك يمكن لتقوية عضلة القلب أن تساعدك في تفادي مرض القلب، الذي يُعتبر أحد أسباب الموت الرئيسة حول العالم.


2- يقوي الرئتين: يزيد التمرن بكدّ قدرة الرئة وفاعليتها في نقل الهواء من الجسم وإليه. نتيجة لذلك، ترتفع كمية الأوكسجين التي تدخل الجسم وكمية ثاني أكسيد الكربون والفضلات الغازية الأخرى التي تخرج منه.

3- يساعد في إبقاء الشرايين والأوردة سليمة: يساعد التمرن في الحد من كمية الكولسترول السيئ والدهون الضارة في دمك. كذلك يسهم في زيادة مرونة جدران الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم. ولا شك في أن هذا كله يحدّ من خطر إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.


4- يسهم في خفض معدلات السكّر في الدم: يمنع التمرن السكّر من التراكم في الدم، بتحفيز العضلات على استهلاك كميات أكبر من الغلوكوز من مجرى الدم واستخدامه لإنتاج الطاقة، ما يحدّ من خطر إصابتك بالداء السكري.


5- يساعد في ضبط الوزن: إذا كنت تتبع نمط حياة خاملاً، فلا بد من أنك تستهلك سعرات حرارية تفوق حاجة جسمك. فتتراكم هذه السعرات غير المستخدمة على شكل دهون. ولكن عندما تصبح ناشطاً جسدياً، تحرق مزيداً من السعرات الحرارية، ما يؤدي إلى خسارة الوزن. ولا شك في أن هذه الأخيرة، إن كنت تعاني وزناً زائداً، تعود بالفائدة على قلبك، وقد تحول دون إصابتك بالداء السكري أو تساعدك في ضبطه.


6- يقوي العظام: مع تنامي قوة العضلات عندما تعرّضها لجهد جسدي، تتفاعل العظام أيضاً وتزداد قوةً بدورها. على سبيل المثال، تزيد تمارين رفع الأثقال كثافة العظام، ما يحول دون إصابتك بترقق العظم، حالة يخسر فيها العظم كثافته، يضعف، ويصبح هشاً وكثير المسام.


7- قد يسهم في الوقاية من السرطان: يُعتبر مَن يتمرنون بانتظام أقل عرضة للسرطان. وتشمل أنواع السرطان التي تتأثر بالتمرن القولون، البروستات، الرحم، والثدي.


8- يحسن مستويات الطاقة: يجعلك التمرن بانتظام تشعر بأنك تتمتع بطاقة أكبر، ما يساعدك بدوره على الحفاظ على نشاطك. إنها حلقة متواصلة.


9- يحسن الخير العاطفي: يذكر كثيرون أنهم يشعرون بهدوء أكبر وجهد أقل بعد التمرن. تشير إحدى النظريات إلى أن التمرن يحفز إنتاج إندورفينات بيتا، مادة طبيعية في الجسم تحسّن المزاج. فضلاً عن ذلك، ألا ينتابك شعور جيد عندما تدرك أنك تقوم بما يفيد صحتك؟

 

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2460


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
8.01/10 (14 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

مجلة قصيمي نت Magazine Qassimy