في
السبت 29 أبريل 2017

الأخبار
علوم و تكنولوجيا
منح جائزة نوبل للفيزياء للعام 2014 إلى اليابانيين مخترعي مصابيح ليد المقتصدة للطاقة
منح جائزة نوبل للفيزياء للعام 2014 إلى اليابانيين مخترعي مصابيح ليد المقتصدة للطاقة
10-08-2014 04:46 PM
أ.ف.پ

منحت جائزة نوبل للفيزياء للعام 2014 الثلاثاء الى اليابانيين ايسامو اكاساكي وهيروشي امانو والاميركي من اصل ياباني شوجي ناكامورا وهم مخترعو الصمام الثنائي الباعث للضوء او ما يعرف بتقنية «ليد» للإنارة التي تسمح باقتصاد الطاقة.

وكوفئ الباحثون الثلاثة «لاختراعهم مصدر ضوء جديدا فعالا على صعيد استهلاك الطاقة ومراعيا للبيئة» على ما قالت لجنة نوبل في بيانها.

ومن خلال اختراعهم لمصابيح «ليد»، «نجحوا حيث فشل الجميع» على ما شددت لجنة نوبل التي اعتبرت ان الاكتشاف «احدث ثورة». وباتت هذه التكنولوجيا حاضرة بشكل كبير في حياة الانسان اليومية. فهي اساسية للهواتف المحمولة اذ ان انارة شاشاتها يطلب استهلاكا كبيرا للطاقة.

وهي موجودة ايضا في اجهزة التلفاز واجهزة اسطوانات بلو راي ووميض الات التصوير وبطبيعة الحال في انارة المكاتب والمساكن.

واجرى اكاساكي (85 عاما) ابحاثه مع امانو المولود في العام 1960 في جامعة ناغويا اليابانية في حين ان ناكامورا المولود في اليابان العام 1954 والباحث الان في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربارا (الولايات المتحدة)، كان يعمل على الموضوع نفسه في شركة يابانية صغيرة.

وأوضحت الاكاديمية الملكية للعلوم في حيثيات قرارها «عندما انتجوا اشعة ضوئية زرقاء انطلاقا من شبه موصلات في مطلع التسعينيات احدثوا تحولا جذريا في تكنولوجيا الانارة. وكانت صمامات ضوئية ثنائية بالاحمر والاخضر موجودة منذ فترة طويلة لكن من دون الضوء الازرق وكان من المستحيل انتاج لمبات بيضاء تاليا». ومصابيح «ليد» المقتصدة للطاقة احدثت تحولا لادراك الانسان لقوة اللمبات.

فللحصول على 1200 لومن (وحدة قياس تدفق الضوء) وهي قوة الانارة الضرورية لقاعة جلوس مثلا، كان الانسان بحاجة الى لمبة كلاسيكية من 75 واط اما اليوم فإن لمبة من 6 واط كافية لهذا الغرض، الامر الذي يؤدي الى انخفاض كبير في استهلاك التيار الكهربائي.


 

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 717


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
4.82/10 (17 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

مجلة قصيمي نت Magazine Qassimy