• ×

08:49 صباحًا , الخميس 2 يوليو 2020

قائمة

ودّعي البشرة الجافة في الشتاء

 0  1  3.1K
 إتقي لفحات البرد القارس بتأمين الحماية اللازمة لجسمك من رأسك حتى أخمص قدميك عبر العناية به واستخدام الكريمات التي تؤمن الترطيب لبشرتك وتبعد عنها مشاكل الجفاف المؤذية.

تتأثر البشرة، مهما كان نوعها، بالتبدل المفاجئ للطقس في الشتاء ويصيبها اشتداد البرد بالجفاف. يعزو أطباء الجلد هذا الأمر إلى سببين:

عندما يشتدّ البرد تخسر البشرة كمية أكبر من الماء فيزداد تعرّق الجلد بنسبة 30% ما يحدث فوضى على مستوى الغشاء القرني وانخفاضاً في إفراز الغشاء المائي الدهني، فتضعف الحماية الذاتية وتتعب البشرة وتصبح داكنة اللون ومزعجة لدرجة أنها تتقشّر.

من المعلوم أن الجسم ينمّي قدرات خاصة للتكيف مع آثار البرد المؤذي ويقاومها على أكمل وجه، لكن ما لا نعرفه هو أن هذه العملية تحصل على حساب البشرة، لأن الأوعية الدموية والشعرية تحدث على سطح البشرة وأطرافها انقباضاً للعروق، فتتركّز الدورة الدموية داخل الأعضاء الحيوية كالقلب والدماغ وتصبح البشرة فريسة البرد والصقيع بسبب عدم تدفق الدم إليها.

يدان ناعمتان

يؤذي البرد اليدين أكثر من سائر الأعضاء في الجسم ويفقدهما رطوبتهما بسرعة وتتشققان وتصبحان أكثر خشونة، لأنهما مكشوفتان، وتكون البشرة رقيقة في هذه المنطقة وخالية من الغدد الدهنية (السيبوم) وغالباً ما يكون الغشاء المائي الدهني ضعيفاً فيها. لذلك ينصح أطباء الجلد بوضع القفازات عند الخروج.

الحلول

- استعملي الكريم بعد غسلهما مباشرة، مرتين في اليوم، كحد أدنى، وفي الصباح والمساء إذا كان وضعهما جيّداً. إنما يجب إبعادهما قدر المستطاع عن مجفف اليدين الذي يزيدهما جفافاً وخشونة.

- ضعي قناعاً مرطّباً عليهما لمدة 20 دقيقة، مرة أو مرتين في الأسبوع ليكسبا شكلاً ناعماً وأنيقاً.

- في الحالات الطارئة، لعلاج يطال العمق استعملي كريماً غنياً يتوغل في البشرة بواسطة قفازات قطنية توضع على اليدين ساعة أو طوال الليل.

- إن كانت الأظافر جافة وسريعة الإنكسار أو مخططة باللون الأبيض ينصحك الأطباء بتغذيتها بواسطة كريم مرطّب أو زيت مع تدليك المحيط أيضاً.

خيارنا

1. لراحة أكيدة: كريم اليدين المركّز لعلاج مضمون Mixa Intensif peaux sèches.

2. معالج الندوب: عناية فائقة لليدين المشققتين Dermophil Indien.

3. مستحضر مصنوع من ماء نبات القيقب، كريم ترميم اليدينBody Repair, Garnier.

قدمان دافئتان

على غرار اليدين يؤذي الطقس البارد والرطب القدمين، فعندما يتجمّدان يصبح لونهما أبيض ويتخدّران وعند التعرّض للحرارة يصيبهما التنميل المؤلم، كذلك يصيب التشقق الأصابع فيسبب جروحاً حمراء مؤلمة تؤدي إلى الحكاك وتزداد بفعل الحرارة.

الحلول

- منذ هبات البرد الأولى ليس ما يوازي ارتداء الجوارب وانتعال الأحذية الدافئة للحدّ من مخاطر الإصابة بجروح جلدية.

- خلال النهار حركي أصابع القدمين بانتظام لتنشيط الدورة الدموية في الأطراف.

- في المساء ضعي كريماً مصنوعاً من الفيتامين A، يساعد الجروح على الالتئام ويحسّن وضع البشرة بسرعة.

علاج سحري

بعد وضع الكريم المرطّب على القدمين بتدليكهما من الأصابع إلى العرقوب ارتدي جوارب قطنية لتكثيف مفعول الكريم، فتحصلين على نتيجة سحرية في الصباح: قدمان في غاية النعومة وخشونة في طور الزوال.

خيارنا

1. ضد الجفاف: كريم للقدمين الفائقي الجفاف Hydrafeet, Addax.

2. لمفعول أطول: كريم مغذٍّ للقدمين والأظافر Scholl.

3. لبشرة غير دهنية: كريم عناية للقدمين الجافتين Podexine, Vichy.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy