• ×

04:36 مساءً , الأحد 5 يوليو 2020

قائمة

مفاجآت بعد الزواج؟!

 0  0  3.1K
 مفاجآت بعد الزواج؟!

كثيراً ما حلمت هي بالليلة التي ترتدي فيها الثوب الأبيض ليأخذها فارسها على حصان جميل إلى دنيا السعادة، وكثيراً ما انتظر هو ذلك اليوم الذي ينهي فيه حياة العبث ويبدأ حياة جديدة مع من تشاركه أحلامه وطموحاته، ولكن بعد أن يدخل الطرفان عش الزوجية تحدث المفاجآت وإليكم بعضها:

استمرار الوحدة




كثيرا ما نسمع عن المشاكل الزوجية التي تأتي بعد الزواج مباشرة، ومعظمها سببه عدم تمضية الزوجين وقتاً كافياً معاً. فبعد شهر العسل وبعد تلقي التهاني، بعد شهر أو أقل، يمضي كل شخص في حياته السابقة، سواء إلى العمل أو الأصدقاء، وتبقى الواجبات العائلية هي العامل المشترك الوحيد بينكما.



حب من نوع آخر!

يتحول الحب إلى عشرة وتفاهم، وأحيانا إلى منظومة من الواجبات الزوجية، وقد يتخلله العديد من المشاكل المالية والعائلية وحتى الشخصية، وبالرغم من أن الحب لا يعتبر مفقودا تماما إلا أنه يصبح حبا من نوع أخر.

انشغال دائم

إذا كان الزوجان يعملان يصبح وقت العائلة مبتورا، ومليئا بالأشغال الأخرى التي ليس لها علاقة بالعائلة، وهنا يأتي دور التنازل والتفاهم لإيجاد وقت للعائلة، وننصحك باللجوء إلى المساعدة لحل هذه المشكلة، مثلا الاستعانة بخادمة، أو مربية (للأطفال).

الزواج مرح!

لا يعني ما قلناه سابقا أن الزواج سيفقد متعته بل سيكون هناك العديد من الأمور الرائعة التي ستتشاركان بها وتضحكان عليها، قد تمران بظروف صعبة وأخرى سهلة، اجعلا حياتكما رائعة وجربا أشياء جديدة.

التنازل والتضحية

قد تكون التضحية حسية أو نفسية، فقد تنتقل العائلة لبلد آخر حتى يجد الزوج عملا أفضل، وبذلك تضحي الزوجة بالابتعاد عن عائلتها وأحيانا التخلي عن عملها لصالح الزوج. وغالبا ما يكون الإنجاب سببا أخر للتضحية حيث تنقطع السيدة عن دراستها أو عملها للبقاء مع الأطفال.

تغير الطرف الآخر

أحيانا تحصل أمور غير مفهومة بين الشريكين مما يؤدي إلى تغير الشريك وغالبا لا يكون هذا التغير إلى الأفضل.

اختلافات لا تنقطع

مع التقدم في العمر، وتغيرات الحياة، تتغير الأولويات، ويصبح لكل طرف أهداف مختلفة وأسباب كثيرة للاختلاف أيضا.

تغير للأفضل

أحيانا تحظى العلاقة بالمباركة وبالتالي يشعر الطرفان فيها بأنهما شخصان يحملان كيانا واحدا. وعندها تصبح الحياة أفضل لأن الأهداف لن تتغير، والنفوس لن تتبدل.

مشاكل جنسية

حتى لو كانت علاقتكما الجنسية رائعة في بداية الزواج، فيمكن أن تتحول وتتبدل نتيجة لتقلبات الحياة والضغوط النفسية التي يواجهها الطرفان سواء من المنزل أو من الخارج. غالبا ما يولد الضغط مشاكل جنسية.


انكشاف الحقيقة

مهما كنتما صادقين مع بعضكما البعض لا بد أن تظهر الحقيقية. فحبل الكذب قصير وسرعان ما تنكشف الحقائق، سواء كان الزواج لمصلحة، أو كان هناك خيانة، أو ما إلى ذلك من مشاكل يخفيها الطرفان عن بعضهما البعض.

المراحل الخمس للسعادة الزوجية!

هناك مراحل معينة تمر بها أية حياة زوجية وكل مرحلة من هذه المراحل تحتوي على محطات إما أن تساعد على تنمية العلاقة بين الزوجين في الاتجاه الايجابي فتقوى الرابطة الزوجية وتستقر أو أن تساعد على تمزق العلاقة الزوجية.

المرحلة الأولى ...

في السنة الأولى من الزواج التي تعتبر أولى مراحل الحياة الزوجية يسفر الزواج عن مشاعر إيجابية يغمرها التفاؤل ففي السنة الأولى من الزواج تزداد مشاعر الألفة والمودة بين الزوجين وهما يفكران سويا في المستقبل السعيد الذي ينتظرهما وهذه المشاعر الإيجابية التي لا تترك فرصة لأية مشاعر سلبية لكي تعبر عن نفسها تساعد الزوجين على معالجة أكثر نقاط الخلاف حساسية بينهما بطريقة ودية وعلى رأسها نقاط الأمور المادية ومن المسؤول عنها والكيفية التي يتوصلان إليها لاقتسام هذه المسؤولية بينهما والأوقات السعيدة التي يقضيها الزوجان معا في السنة الأولى من زواجيهما تساعد على حسم بعض الأمور الصغيرة البسيطة مثل من يمسك بمفتاح تغيير قنوات التلفزيون ومن يمسك بمسؤولية المنزل إلى آخره من الأعمال المنزلية وممكن أن تظهر بعض المنغصات التي تنغص على الزوجين حياتهما كأن يحمل أحدهما في ذهنه معتقدات وأفكاراً مسبقة عن الزواج أو التمثيل في علاقتهما

المرحلة الثانية

تبدأ مرحلة تشكيل رؤية كل من الزوجين لطبيعة الآخر وهي المرحلة التي يتعرف فيها كل من الزوجين على نقاط القوة والضعف في شخصية الآخر وفي بداية هذه المرحلة يقترح الزوج والزوجة عمل قائمة بالأشياء الإيجابية والسلبية التي يراها كل منهما في الآخر ثم يحاول كلاهما الوصول إلى نقطة اتفاق تمكنهما من الانتقال بهدوء الى المرحلة التالية..

المرحلة الثالثة

ومع قدوم طفل تتحول الزوجة مباشرة من الحبيبة إلى الأم وهذه مرحلة خطيرة من مراحل الحياة الزوجية لما تحمله من تغـيـير نفسي في شخصية الزوجة وحياتها. هذه المرحلة التي تبدأ بولادة طفل ويتغير فيها شكل الحياة الزوجية من زوج وزوجة إلى عائلة تنشأ فيها خلافات بين الزوج والزوجة من جديد حول اقتسام المسؤوليات الخاصة بالطفل وبأعمال المنزل وأيضا حول طريقة تربية الطفل وتنتهي هذه المرحلة باستسلام الزوجين.

لذلك الزائر الجديد يفرض نفسه عليهما ليكون صاحب الأولوية في حياتهما العائلية التي قد تشهد خلافات وصراعات، والدور المطلوب من الزوجين في هذه المرحلة التي تشهد تربية الأطفال هو محاولة بناء عائلة ذات روابط قوية وسليمة بين أفرادها تقوم على أسس من الحب والمودة والتشجيع وربما يساعد على ذلك البعد عن الأفكار المسبقة الخاصة بالتربية التي قد تكون غير مناسبة لظروف عائلتهما الجديدة

المرحلة الرابعة

ثم تأتي مرحلة التغيرات الكبرى في الحياة الزوجية وهي المرحلة التي يكبر فيها الأولاد وتعود الزوجة إلى عملها وتشارك من جديد في إعالة أسرتها مثل زوجها بعد أن كانت تشارك فقط في رعاية البيت والأولاد وربما تنجح الزوجة في عملها وقد يواجه الزوج بعض المشاكل في عمله مما قد يؤدي إلى تركه العمل ولذلك فإن هذه المرحلة التي تتسم بالتغيرات غير المتوقعة يجب أن يستقبلها كل من الزوج والزوجة بنوع من المرونة والتكيف السريع مع مجريات الأمور وإلا فإن الصدام واقع لا محالة الأمر الذي يجعل الزواج جحيما لا يمكن احتماله

المرحلة الخامسة

مرحلة الجوائز وهي المرحلة التي يترك فيها الأولاد المنزل والتي يكون الزوجان فيها قد تمرسا على عبور الحواجز الشائكة في مسيرة زواجها إلى إن أصبحا أكثر نضجا وحكمة ومن ثم يمكنهما التمتع بزواجهما دون مسؤوليات التربية ولذلك انصح الزوجين في هذه المرحلة أن يحاولا الاستمتاع بحياتهما بأقصى قدر مستعينين بخبرتهما في أبعاد الملل عن علاقتهما الزوجية وهذه المرحلة تعد من أكثر المراحل التي يستمتع فيها الزوجان بحياتهما بعد الانتهاء من تأدية رسالة تربية الأولاد.

علامات الخيانة الزوجية

لأن الأفعال تكذب الأقوال والعيون تفضح الأسرار، يمكنك الآن أن تعرفي إذا كان شريكك يخونك، ولكن قبل ذلك، يجب أن تحددي موقفك بشأن خيانته، إذا كنت ستتساهلين مع هفواته، ونزواته فأنت لست بحاجة لمساعدتنا فعلى الأرجح بأنه يعلم نقاط ضعفك، ويستغلها أفضل استغلال لأنه يعلم أنه سينجو بفعلته لا محالة، أما إذا كنت مصممة على معرفة خيانته لاتخاذ الإجراءات المناسبة لوقفه عن التمادي أكثر في إلحاق الأذى بك، فأهلا وسهلا بك في رحلة نفسية تسبر أعماق شريكك وتريك الحقائق لأول مرة.

المؤشر الأول: خلفيته

هل كان مدللا في طفولته؟

هل يميل أبواه إلى معاملَته باهتمام كبير ويساعدانه في الورطات المالية؟

هل سبق وتفاخر بشأن غشه في امتحان ما أو دفعه المال لقاء الحصول على ورقة امتحان أو ورقة عمل؟

إذا لم يخض الشريك التجارب القاسية للوصول إلى مركز مرموق، فيجب أن تحذري منه. يمِيل الشبان أصحاب الامتيازات إلى المعاناة من إحساس التأهيلِ (متلازمة الأولاد المدللين)، لذا فهو ببساطة يعتقد أن القوانين لا تطبق عليه. فهو معتاد على الحصول على ما يريد، فلماذا يجب أن يتوقف الآن؟ «وقد يخونك لأنه يعتقد بأنه يستحق تحقيق جميع رغباته، دون الاهتمام بمن يتأذى.»

تقول شيرلي غلاس، دكتوراه، عالمة نفسانية وخبيرة في العلاقات، «قد لا يدرك حجم الألم الذي يلحقه بك، لأنه ببساطة مشغول في إرضاء ملذاته الشخصية عن التفكير في مشاعرك»، ولكن كيف تعرفين إذا كان هذا المدلل يملك فتيات أخرى على القائمة؟ تقترح الدكتورة غلاس، الانتباه جيدا لتصرفاته، عندما تواجهينه بالحقائق. هل يشعر بالأسف لأنه استعمل جهازك لإرسال رسالة إلكترونية إلى صديقته، ولكن لا يشعر بالذنب من اقترافه مثل هذه الغلطة؟ هل يلوم الآخرين عندما يقع في مشكلة بدلا من تحمل المسؤولية بنفسه؟ إذا كان لا يستطيع أن يرى تأثير أعماله على الآخرين، فعلى الأرجح بأنه لن يهتم كثيرا بمشاعرك.

المؤشر الثاني: مهنته

هل يعمل في الغالب مع النساء؟

هل يعود إلى المنزل في ساعات متأخرة، سواء من المكتب، أو مع عشاء مع الزبائنِ أو أثناء السفر؟

هل يحقق الكثير من المال؟

إنه لأمر رائع بالطبع أن تتزوجي من رجل طموح، ويملك إمكانياتة مالية كبيرة، ولكن بيئة المكتب تفتح المجال أمام لقاءات خاصة من النوع الحميم. وفقا لغلاس، أظهرت الدراسات أن معظم الرجال الذين يخونون زوجاتهم، يكونون في الغالب مع أحد موظفات المكتب. «وليس السبب، وجودهم معا في مكان واحد، ولكن تعرضهم لذات المواقف، ومشاهدتهم لبعضهم البعض في ذروة النشاط والحيوية هو ما يجعل العلاقة تبدو أسهل».

لسوء الحظ، كلما كبرت محفظته، زادت مشكلة لحاق الفتيات به، خصوصا الأصغر سنا، والأقل مركزا، وفقا لدراسة أجرتها جان هالبر، دكتوراه، ومؤلفة، تقول هالبر بأن رجال الصف الأول في أغلب الأحيان هم الأكثر جاذبية للفتيات لأنهم يعتبرون صيدا ثمينا. بالإضافة إلى شعور الرجال أيضا بالجاذبية، لاعتقادهم أنهم كلما زادت أموالهم زادت جاذبيتهم للنساء. يقول ألون غراتش، دكتوراه، عالم نفساني ومؤلف، «بما أن هرمون التسترونِ هو الذي يقود الرجل في مسعاه للحصول على القوة، فهو على الأرجح ذات الهرمون الذي يقود رغباته الجنسية.».

ولكن قبل أن تبدئي اتصالاتك الغاضبة، تذكري أيضا أن الرجل الناجح قد يضطر أحيانا إلى قضاء بعض الوقت مع الزملاء، والتحدث معهم بودية. ولكن بشروط، إذا شعر بالسعادة لاتصالك معه خلال اليوم، وطلب منك الحضور لزيارته في مكتبه، ومرافقته إلى حفلات ومناسبات الشراكة الاجتماعية، فعلى الأرجح بأنه لا يعاني من عقدة النقص الهرمونية التي تتلاعب ببعض الرجال الطموحين جدا. أما إذا كان يبالغ في السرية، ويحاول أن يخفي عنك مشاريعه، وتنقلاته فلك الحق بالشك في خيانته.

المؤشر الثالث: هل هو واثق من نفسه

هل يناقش (بطاقات مخالفة الوقوف، الذهاب إلى العمل متأخراً)؟

هل يحاول أن يؤثر على الأشخاص من حوله، زملائك، شقيقتك، أو حتى بائعة المحل؟

عندما تذهبان إلى الحفلات معا، هل يصر على التوجه لتحية الآخرين؟

أصدقاؤك وعائلتك يحبونه، ودائما يحاول إسعادك. كيف يمكنك ألا تعشقينه؟

لكن وفقا لغلاس، المتكلم الحذق في أغلب الأحيان يملك حاجة عميقة للقبول والحصول على الانتباهِ. إذن ما المشكلة من مرافقة رجل ودود، حلو اللسان؟ حسناً، أحياناً لا يمكن أن يرضى هذا الاجتماعي جدا بسيدة واحدة. وإذا سنحت له الفرصة للتودد إلى السيدات فقد تعتبر هذه فرصة له بلا شك. فهو يبدأ بالانتقال من دور الرجل الودود الاجتماعي الذي يحبه الجميع، إلى دور الرجل الجذاب للفتيات فقط.

ولتحديد إذا كان رجلك من هذه الفئة، راقبي تصرفاته جيدا في الحفلات الاجتماعية. هل ينساك أثناء الحديث مع زميلاته أو أي فتيات أخريات في الحفل، الرجل الخائن قد لا يلتفت إلى جهتك أبدا خوفا من أن تري مشاعر السعادة والراحة على وجهه، وأن تقرئي رسائل الجاذبية التي يرسلها، بينما الرجل الواثق من نفسه، والذي يحترمك ينظر إليك بين الفترة والأخرىـ وكأنه يدعوك للوقوف إلى جانبه، أو مغازلتك لحين الانتهاء من الحديث.

نصيحتي للرجل الأول، ألا ظهري أي مشاعر غضب، بل على العكس ابدئي بالتحدث مع الأشخاص الآخرين حولك، وتنسي أمره تماما، عندما ينتهي من إرسال رسائل الإعجاب سيلتفت ليجد العصفور الذي كان على الشجرة حرا وعندها سيعرف حجم مآزقه.

المؤشر الرابع: أصدقاؤه

هل يخرج في الغالب مع رجال عزاب ؟

هل يشجعه أصدقاؤه على القيام بالنشاطات معهم؟

هل يعاني أصدقاؤه من مشاكل في العلاقات؟

تقول دراسة على 37 ألف رجل وامرأة أن الرجال عندما يشاهدون أصدقاءهم يخوضون تجارب فاشلة يتشجعون على التخلي عن علاقاتهم لذات الحجج التي يقولها أصدقاؤهم، حتى لو لم تكن موجودة. فالتأثير الذي يحدثه الصديق أقوى من أي تأثير أخر. وإذا كان شريكك يخرج مع أصدقائه العزاب الباحثين عن فتيات فقد يجد نفسه محط إعجاب إحدى هؤلاء الفتيات، وهنا تكمن المشكلة.

على العموم تبدو المؤشرات واضحة في هذه المرحلة، خصوصا إذا أصبح اجتماعه مع أصدقائه روتينيا خلال عطلة الأسبوع، أو قرر السفر معهم لاكتشاف المعالم السياحية في دولة جديدة.

تغازل زوجتك؟

هناك بعض الأمور البسيطة التي تفتح أمام الزوج أبواب زوجته المغلقة، فالتراث يرسم لنا «خريطة طريق» عندما يوضح لنا أن المرأة كالوردة إذا رويتها حنانا منحتك كل عبيرها المدفون بفعل قسوة الحياة وقسوة الكلمات، مع الوضع في الاعتبار أنها لا تطلب المستحيل،

بل أبسط الأشياء قد تكفيها وترضي غرورها.

اللغة الصامتة

هل تعلم أن استخدام اللغة الصامتة والتي تظهر في ملامح الرضا والانبساط على وجهك عندما تتواجد بالمنزل لها فعل السحر في أهل بيتك.. فالبعض يعتبر التكشير والامتعاض نوعًا من أنواع الوقار، ولكن في الحقيقة هو بذلك يبعد الجميع عنه، خاصة زوجته وأولاده.

كلمة إعجاب تشجعها كثيرًا، تجعلها تهتم أكثر بنفسها في ملابسها، شكلها.. فكلما استمررت أنت في تقديم كلمات الإعجاب ظلت هي محتفظة بجمالها ورونقها وهندامها.

النظرات المعبرة كافية في كثير من الأحيان عندما تحمل معنى الحب أو الحنان أو الإعجاب.

لاحظ مزاج زوجتك فإذا وجدت أن بها تغيرًا ملحوظًا اسألها في حنان واهتمام (ما بك؟ ألاحظ أنك متعبة.. متغيرة. هل هناك ما تشكين منه؟) تأكد أن هذه الكلمات مع نبرة صوتك الحانية قد تقلب تكشيرتها رأسا على عقب.

من الجميل أن تتغزل في جمال زوجتك، ولكن الأجمل أن تتغزل في عقلها وتفكيرها وأحاسيسها ومشاعرها.

إذا أردت أن تمتلك قلب امرأتك حدثها كل يوم عن شيء جديد اكتشفته فيها.

يردد البعض مقولات مثل: وإذا كانت زوجتي ليست جميلة ماذا أقول لها؟ وللرد على هؤلاء: إن «الجمال ليس جمال الشكل بل جمال الروح»، وإن العيون هي مصدر الإحساس بالجمال، فالعين الجميلة ترى كل الأشياء جميلة، وهناك عيون ترى حتى الجميل قبيحا.

استخدم كلمة «شكرًا»، فرغم كونها كلمة واحدة فإنها تكفي في موقف قد يستدعي ذلك، فما المانع أن تقولها لزوجتك عندما تقدم لك الشاي أو عندما تجدها متعبة وهي تعد لك الطعام..

«أعرف أنك متعبة ومجهدة.. سامحيني على عدم مساعدتي لك»، جملة تذيب كثيرا من الاحتقان والنقمة على العيش بين متطلبات العمل ومتطلبات الزوج والأولاد والمنزل.



قرر أن تدخل المطبخ ولو مرة واحدة في الشهر- وقم بإعداد وجبة العشاء، تأكد أن الجميع سيتسابق على مساعدتك وسوف تخلق روحًا جميلة من المرح داخل المنزل هذا اليوم.

إذا كنت مقدرًا لما مرت به زوجتك الفترة الأخيرة من تعب ما المانع أن تعود إليها بوردة جميلة مع كلمة تقدير لما بذلته.

فزوجتك لا تريد أن تبتاع لها «ألماسًا»، ولكن مجرد الاهتمام بأن تحضر شيئا ولو بسيطا له مفعول أكيد، وهو بنظر المرأة طلب إنساني تستحقه.



في بعض المناسبات ولو مرة واحدة في العام- لا تبخل بأن تحضر لها هدية ثمينة وقيمة.



لا تنسَ أبدا عيد ميلادها فهي المناسبة الوحيدة الخاصة التي ما زالت تحتفظ بها.



لا تنسَ المناسبات المهمة المشتركة بينكما كعيد زواجكما، أول يوم رأيتها فيه، يوم معرفتكما بقدوم طفلكم الأول، ويكفي أن تقول لها عندما تستيقظ من النوم: كل عام وأنت بخير.

وفي النهاية تأكد أيها الزوج أنه ببعض الجهد البسيط سوف تحيل كل الغضب والتعب إلى حب وحنان يحيط جدران منزلك ويحميه.

«أحبك».. دون أن أنطقها!!!

لا يأتي الإعراب عن الحب بين الزوجين بالكلمات فقط، وإنما هناك أيضاً وسائل عملية وتصرفات ملموسة وإيحاءات ذات معنى كبير تجعل الطرف الآخر يشعر بحبنا العميق حتى وإن لم نعرب عن مشاعرنا العاطفية بكلمات صريحة. فالإعراب عن الحب بدون كلام أمر ميسور، وهو أكثر واقعية وتأثيراً من الكلمات المنمقة والعبارات الرنانة.

الحب لا يحتاج دائما إلى كلمات

وهذه بعض اللفتات الجميلة واللمسات الحلوة التي تدل على العاطفة المتأصلة من جانب الزوجة تجاه زوجها (والعكس صحيح أيضاً)..

1- استخدمي حبات الفاكهة الصغيرة ( الكرز ـ العنب ـ الفراولة .. ألخ ) لتكتبي بها عبارة «أحبك» وسط طبق الفاكهة الكبيرة

2 ـ ضعي مكعبات ثلجية على شكل قلب في كأس العصير التي سيتناولها.

3 ـ ضعي وردة داخل الكتاب أو الصحيفة التي يقرأها.

4 ـ في يوم الإجازة حضري له إفطاراً دافئاً وقدميه له في فراشه.

5 ـ علقي صورته في مكان بارز.

6 - أرسلي رسالة عاطفية رقيقة ومختصرة بالفاكس إليه أثناء العمل.

7 - بعد الاستحمام ارسمي على مرآة الحمام بإصبعك صورة قلب على البخار ليراها وهو داخل بعدك.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy