• ×

01:41 مساءً , الخميس 9 يوليو 2020

قائمة

حذار من الميلانين

 0  0  813
 بعد تسبّب حليب ملوّث بمادة الميلانين في الصين بوفاة عدد من الرُضّع. فهل صحتنا مهددّة؟

الميلانين مادة كيماوية تُستخدَم في صناعة الصموغ والأغراض البلاستيكية، وتتسبب عند الابتلاع باضطربات كلوية خطيرة، لا سيما لدى الأطفال.

كيف وُجد في المنتجات الغذائيّة؟

نتيجة احتيال بعض الشركات الصينية، يُضاف الميلانين إلى منتجات مخصّصة للاستهلاك الغذائي لزيادة كمية البروتين فيها، ما يسمح ببيعها بسعر أغلى. لهذا السبب عمد بعض البلدان إلى منع استيراد الحليب السائل وحليب البودرة المنتجين في الصين ما إن علم بخطر وجود ميلامين فيهما. لكن المنتجات المصنّعة والتي تحتوي على الحليب (بسكويت، شوكولا...) لم تكن معنية بقرار الحظر هذا.

هل من داع للقلق في حال تناول بسكويت صيني؟

كلا، إلا في حال تراوحت الكمية المستهلكة ما بين 30 و50 كلغ من البسكويت أو أربعة كيلوغرامات من الشوكولا للراشدين، وما بين 10 و17 كلغ من البسكويت وكيلوغرام من الشوكولا للأطفال. وفق الهيئة الأوروبية للأمن الغذائي، تلك هي الكميّات التي تتخطى الجرعة اليومية المسموح بها. تستند هذه القيمة إلى كميات متوسطة يجب أن تحتويها المنتجات. مع ذلك، مُنع بيع السكاكر الصينية (White Rabbit وبسكويت Koala) وسُحبت من الأسواق، لأن كمية الميلانين فيها تتخطى العتبة الخطيرة التي حددتها المفوضية الأوروبية (2.5 ملغ للكيلوغرام).

كيف أمكن تغذية دجاج المزارع بصويا مسمّمة؟


يشكل الصويا جزءاً من علف الدواجن في المزارع الحيوية. ولأن بعض البلدان لا ينتج ما يكفي من الصويا، يجد نفسه مضطراً إلى استيراده، لا سيما من أميركا الجنوبية. لكن نظراً إلى أن موسم الحصاد كان سيئاً هذا العام في تلك البلدان، تم استيراده من الصين. لهذا السبب تلقى بعض المزارع الحيوية علفاً للدواجن يحتوي على كمية من الميلانين تفوق المعيار المسموح به.

ماذا عن البيض واللحم؟

بحسب الخبراء، لا يتراكم الميلانين في اللحم، بخلاف مادة الديوكسين. فيخرج عبر التبوّل في خلال 24 ساعة، ولا يمر بعدئذ في السلسلة الغذائية. لم يتضح وجود هذه المادة في الدواجن التي تتغذى من الصويا المسمّمة.

لذلك عمدت السلطات إلى تلف خبز الصويا المسمّم، إلا أنها لم تحذّر من منتجات مشتقة من الدواجن، بخلاف السكاكر التي سُحبت فوراً من المتاجر. من جهة أخرى، لم يُبلَّغ عن أي حالة مرضية نتيجة استهلاك منتجات أخرى غير حليب البودرة. بالتالي لا خطر من تناول براعم الصويا.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy