• ×

03:03 صباحًا , الأربعاء 16 أكتوبر 2019

قائمة

كتاب الجميع يسعى وراء مالك

 0  0  1.9K
 هذا صحيح! فالجميع يسعى وراء مالك وإن اختلف الأشخاص أو تبدّلت الظروف. الهدف واحد: كيف يستطيع الغير الإفادة من الأموال التي جمعتها في حياتك؟ ولكي تحمي ثروتك التي شقيت في جنيها طوال عمرك، وضع دايفيد لاتكو هذا الدليل الأمين الصادر عن «الدار العربية للعلوم ناشرون» و{مؤسسة محمد بن راشد المكتوم» وما عليك سوى الاتعاظ وتطبيق الإرشادات الواردة في سياق الكتاب لتعيش سعيداً مطمئنّ البال!

مؤلّف هذا الكتاب المشوِّق، وهو رجل أعمال ناجح، اشتهر بتقديمه البرامج الإذاعية والمحاضرات المتعلّقة «بالمال وأكثر من المال»، يقدّم خلاصة تجاربه وخبراته ومعرفته في هذا المجال وهو المليونير «العصامي»، والمستشار المالي و«صاحب المشاريع الفردية المغامرة»، فيستعرض بالتفصيل المؤتمرات الغامضة والمكائد الشنيعة التي تواجه العاملين في دنيا المال والأعمال، ويتطرّق الى المواضيع المالية المتعلقة بأمور الفرد والعائلة، وسيعلّم القارئ كيفية حماية أمواله من خطر الأحباب والمحبين أو من خطر أولئك الذين ما عادوا يحبّونه.

تماسيح المجتمع

تضاعف في عالمنا اليوم عدد الدجالين والمحتالين المتربّصين بالأبرياء أو الغافلين. وما علينا سوى تناول أي صحيفة أو حضور بعض البرامج الإخبارية لنحصل على برهان ساطع بأننا نبعد عن المجتمع الفاضل بعدًا شاسعًا وأن التماسيح ذوات الساقين موجودة بيننا في مدننا وبلداتنا. وهذا ما دفع المؤلّف الى تأليف هذا الكتاب. ويمكن للمعلومات التي يقدّمها، إذا ما استخدمت بفاعلية، أن تؤدّي إلى رفع الضرر الذي قد يلحقه الغير بنا في مختلف الظروف والمناسبات.

يصف دايفيد لاتكو، مثلاً، وضع عائلة فقدت أحد الوالدين فيجتمع الأبناء البالغون من ذوي النوايا الطيبة للمواساة وتقديم الدعم المعنوي للشريك الأرمل المتبقى على قيد الحياة. بعد ذلك، بحجة أنه عليهم القيام بشيء ما الآن، يأخذ الأبناء الطيبون دور صنّاع القرار في أمور هم أجهل الناس بها. وعندما تنطوي تلك القرارات على أمور تتعلق بأموال الشريك الأرمل، فإن النتيجة التي ستحلّ بالمعنيين ستكون مرعبة وكارثية على الصعيدين المالي والمعنوي. ويتطرّق المؤلف الى أمثلة أخرى تتعلق بكيفية حماية أموالك من خطر المحبين والأحباب.

طلاق مادّي

وعلى العكس من ذلك ينبّهك أيضًا إلى خطر أولئك الذين لم يعودوا يحبونك. فالطلاق مثلاً حقيقة حياتية في عالم اليوم، والتأثير السلبي والمؤذي الذي يمكن أن يخلّفه عندما تنفصم عروة الحياة الزوجية الواحدة الى اثنتين، قد أصبح فكرة شائعة، بل مبتذلة. وتحليل هادئ لإحصائيات الطلاق يقدّم لنا عمليًا صورة واضحة: ففي كل حالة فعليًا، يؤدي ما يسمّى بالقسمة المنصفة لملكيات وأصول الزوجين الى كارثة مالية قريبة للزوجة.

في حالات الطلاق يبدو الوضع مخجلاً: من يحصل على ماذا، ولمن، وكيف، وإلى متى... أسئلة يبدو النظام القضائي من خلالها عاجزًا عن إيجاد حلّ لها. لكنّ المؤلّف يطرح مبادرةً جديدة ونظامًا جديدًا هدفه تسليط الضوء بدقة على مدى عدالة وإنصاف أي تسوية مقترحة لحالة الطلاق. والنتيجة الإبقاء على حقّ الزوجين المشروع في المال والأملاك والأمان.

تتناول الفصول الأخرى العقارات والاستثمارات وانتحال الشخصية والتخطيط العقاري وأسرار شراء السيارات من دون التعرض للنصب والاحتيال، وحتى الأشكال المتنوعة لحيل الغش والخداع المتنامية باستمرار والتي تستهدف الجميع مستشهدًا فيها بقصص من الواقع وبأمثلة حيّة من الحياة لشخصيات عرفها الكاتب وعايشها وواكب مسيرتها.

أخطاء مالية

يختم المؤلف كتابه بعرض الشراك الجهنمية الخمسة التي تعتبر أفدح الأخطاء المالية وأشدّها سوءًا. ويستعرض أمثلة نسرق فيها أنفسنا ونصبح أعداء لذواتنا. أوّلاً: التسويف والمماطلة وعدم اتخاذ القرار في استثمار أموالنا تفقدها قيمتها على المدى البعيد، ثانيًا: ينبغي التركيز للحصول على استثمار منخفض الرسوم والتكاليف بدلاً من ذاك الذي يكسب منك أرباحًا طائلة، ثالثًا: عدم معرفتك بما تملكه، فمعظم الناس ليست لديهم أدنى فكرة عما يملكونه في حقائبهم الاستثمارية وسبب وجوده فيها، رابعًا: الاستثمار ليس سباقًا قصيرًا يقطع في بضع دقائق بل سباق ماراتوني مستمرّ مدى الحياة، ولا تقل عن نفسك إنك تعرف كلّ شيء فهنا تكمن أكبر مشكلة إذا اعتمدت على غرورك فحسب، خامسًا: عدم الاستناد على تقلبات السوق الشهرية ومتابعة التقارير المالية تحت ضغط الهواجس بل اليقظة والتنبه والمراقبة بصبر وأناة.

سعى المؤلف من موقع الخبير العارف الى تزويد القارئ بكل ما يحتاجه من معرفة وعلم هو بأمس الحاجة إليهما لدرء الأخطار عن ثروته وماله والشعور بأنه قادر على حماية نفسه من سرقة الآخرين لممتلكاته.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy