• ×

01:53 صباحًا , الجمعة 10 يوليو 2020

قائمة

الحساء... أطباق لذيذة للتخلّص من السموم

 0  0  2.9K
 قليل السعرات الحرارية، غني بالفيتامينات، الحساء مُخزّن بالمنافع. إليك بعض أنواع الحساء لمساعدتك على إزالة السموم.

الحساء طبق خفيف يساعدك على تناول طعام متوازن. يتكوّن من المياه والخضار ويشارك في عملية إزالة السموم من الجسم. كذلك يساعدك بفضل حجمه السائل والألياف المتوافرة في الخضار على الشعور بالشبع لساعات طويلة. يُفضّل بالتالي تناوله على شكل خضار مقطّعة إلى شرائح رفيعة بدل أن تكون مهروسة. بذلك تُحفَظ الألياف بشكل أفضل وتلازم الجسم، فضلاً عن أن المضغ يتطلّب وقتاً أطول من الشرب ويعطي إحساzساً بالشبع بشكل أسرع. يُذكَر أيضاً بأن الحساء يزوّد الجسم بسعرات حرارية من النوعية الجيّدة ويقدّم أطعمة أكثر أهمية على المستوى الغذائي. من المثالي تناوله أيضاً كوجبة خفيفة عند الغداء أو العشاء، أو لسدّ جوع بسيط.

يساعد استهلال وجبة الطعام بوعاء حساء على الاكتفاء بأطعمة خفيفة. تُظهر الدراسات بأن مؤشر كتلة الجسم لدى الأشخاص الذين يستهلكون الحساء في معظم الأحيان (خمس مرّات أسبوعياً) أضعف مما هو لدى الآخرين. يُنصَح أيضاً بتناول الحساء كوجبة بحد ذاتها. لجعله وجبة حقيقية، يجب تناول حصّة من 400 غرام: 200 غرام من الخضار، 100 غرام من النشويات المطبوخة (بطاطا، معكرونة، ...)، 50 إلى 60 غراماً من اللحم أو السمك، و30 غراماً من الجبنة. يمكن كذلك الأمر اتّباع نموذج الحساء الصيني واستكمال الوجبة بأحد مشتقات الحليب.

وعاء من الحساء= حصّتان من الخضار

يُنصح بتناول خمس حصص من الفاكهة والخضار يومياً، وهي كمية لا يبلغها إلا 22% من الراشدين و7% من الأولاد. فـ250 مل من الحساء تعادل طبقاً من الخضار، أي 200 غرام. وهذا ما يعادل حصتين من الخضار، إذ تُقدر الحصة الواحدة بـ100 غرام تقريباً سواءً حفنة من الخضار (اللوبياء مثلاً) أو ملعقتين كبيرتين ممتلئتين. بحسب الخضار المطبوخة وطريقة الطبخ، يؤمّن الحساء ما بين 5 و25% من الكميات اليومية المصى بها من الفيتامينات والمعادن. فحساء طماطم ، فليفلة أو ملفوف غني بالفيتامين C. أمّا الجزر فيزوّد الجسم بالبيتا كاروتين، والكوسا بالألياف، والرشاد بالفيتامن C والحديد. وإن كنت تريدين تناول حساء متنوّع بالمواد الغذائية، أعدّي مزيجاً من الخضار ذي السيقان (هليون، كرفس،...)، الأوراق (ملفوف، سبانخ،...)، الجذور (شمندر، جزر،...) والشبيهة بالفاكهة (فليفلة، بندورة،...)، شرط أن تكون طازجة.

احذري من الطبخ

يجب إيلاء أهمية كبيرة بطريقة الطبخ. بالنسبة إلى الخضار المحمّلة بالمياه مثل الكوسا أو البندورة، يُفضل طبخها على البخار في طنجرة الضغط لأنها لا تتطلب إضافة مياه. بالنسبة إلى الخضار الأخرى الغنيّة بالألياف، يمكن طبخها في المايكروويف بشكل سريع. إن اخترت سلقها في المياه، إحرصي على عدم طبخها أكثر من الوقت اللازم، ولا تهدري بالتأكيد ماء الطبخ الذي توزّعت فيه الفيتامينات.

ماذا بشأن الحساء الجاهز؟

غذائياً، يؤمّن الحساء الجاهز أحياناً كمية أكبر من الفيتامينات والمعادن من ذلك المعدّ في المنزل. يُعزَّز هذا النوع من الحساء عادةً بالفيتامينات لتعويض الكمية التي فقدها خلال عملية الطبخ. لذلك يُفضل اختيار ذلك الذي يحمل علامة «معزّز بكمية مضمونة من الفيتامين». وإن كنت من محبّات أنواع الحساء الجاهزة، إحرصي على عدم اختيار تلك الغنية بالدهون والملح، إذ يجب ألا تتخطى كمية الدهون الثلاثة غرامات والملح الغرامين لكل حصّة.

لاستكمال خطّة إزالة السموم

فضلاً عن الحساء، ثمّة خطوات أخرى تساعدك على إزالة فائض السموم من جسمك.

أقضمي الفاكهة اللذيذة: اختاري التفّاح، الكيوي، والإجاص، إنها من الفاكهة المضادة للأكسدة وتزيل السموم من الجسم.

مارسي الرياضي: يحفّز النشاط الرياضي عملية التخلّص من السموم في الجسم. فلا تتواني عن ممارسة النشاطات الرياضية كالمشي، الجري، السباحة، إلخ. فعبر التعرّق، تسرّعين عملية التنفس، وتنشطّين الأمعاء والجهاز اللمفاوي لديك، وتكسّرين الدهون. وإن لم تكون من هواة الرياضة، بإمكانك اللجوء إلى اليوغا، التاي تشي أو الكيكونغ التي لا تقل فاعليةً.

دلّلي جسمك: قشّري جسمك الجاف بواسطة مياه البحر. من ثم استحمي وافركي جسمك بفرشاة كبيرة. إبدئي بالقدمين واتّجهي صعوداً لتصلي إلى مستوى الساقين، الوركين من ثم الذراعين، الصدر والظهر، وأخيراً البطن. عبر تنظيف جسمك، تحسنّين الدورة الدموية، وتتخلصين من السموم بأسرع وقت. وإن شئت، قدّمي لنفسك حمّاماً على البخار لمدة عشر دقائق.

حساء الكرّاث المدر للبول

(75 كيلو سعرة حرارية للشخص)

مدّة التحضير: 15 دقيقة

مدّة الطبخ: 15 دقيقة

المكوّنات: (4 أشخاص)

- أربع سيقان من الكرفس.

- حبّة بطاطا.

- بضع سيقان من الثوم المعمّر.

- ملح وبهار.

1 - قطّعي جذور الكرفس على مستوى الجزء الأبيض. إنزعي الأوراق الخضراء السميكة والقاسية. قطّعي الكرفس إلى خيوط رفيعة بطول أربعة سنتيمترات.

2 - قشّري حبّة البطاطا. إغسليها وقطّعيها إلى مكعّبات صغيرة.

3 - أطبخي الخضار في المياه المغلية المملحة والمبهّرة لمدة 15 دقيقة.

4 - وزّعي الحساء في أطباق مجوّفة. زيّنيها بسيقان الثوم المعمّر.

يُستكمَل الطبق بشريحة خبز من حبوب الكتّان، لبن طبيعي بالعسل، برتقالة. تستطيعين اختيارياً تفتيت 80 غراماً من السومون المسلوق في الحساء.

ملاحظة: يتمتع الكرفس بقدرة فائقة على إدرار البول بفضل السكّر الذي يحتويه، الفروكتوزان وغناه بالبوتاسيوم المرتبط بكمية ضئيلة من الصوديوم.

حساء الجزر والكمّون للحفاظ على الشباب

(90 كيلو سعرة حرارية للشخص)

مدّة التحضير: 15 دقيقة

مدّة الطبخ: 20 دقيقة

المكوّنات: (4 أشخاص)

- 800 غرام من الجزر.

- حبّتا بطاطا.

- كرّاث.

- ملعقة زيت زيتون صغيرة.

- سيقان من الثوم المعمّر.

- ملح وبهار.

- ملعقة كمّون كبيرة.

- نصف ليتر من المياه.

1 - قشّري حبّات الجزر والبطاطا واغسليها. ثم قطّعي الجزر إلى دوائر والبطاطا إلى أربعة أجزاء. قشرّي الكرّاث وقطّعيه أجزاءً رفيعة. إقلي الخضار بضع دقائق بزيت الزيتون. رطّبيها بالماء وأضيفي الملح والبهار، ومن ثم الكمّون. أطبخيها لمدّة 20 دقيقة في طنجرة الضغط. إطحني المزيج، ومن ثم عدّلي كمّية الكمّون وفق الحاجة.

2 - وزّعي الحساء على أطباق، وزيّنيها بالثوم المعمّر المقطّع.

يُستكمَل الطبق بشريحتَي خبز كامل الحبوب، قطعتي جبنة قليلة الدسم، حبّتي ليمون أفندي. تستطيعين اختيارياً تفتيت 80 غراماً من السومون المدخّن في الحساء.

ملاحظة: الجزر مصدر غني بالألياف التي لها تأثير خفيف مسهّل. وتحتوي بالتالي على البيتاكاروتين، مادة مضادة للأكسدة تشارك في عملية تجدد الخلايا وتبطئ الشيخوخة. يغطّي جزء من هذا الحساء 600% من الكميات الغذائية الموصى بها.

الحساء المنقّي

(70 كيلو سعرة حرارية للشخص)

مدّة التحضير: 20 دقيقة

مدّة الطبخ: 30 دقيقة

المكوّنات:
(4 أشخاص)

- رأس ملفوفة مجعّدة.

- حبّتا جزر.

- حبّتا لفت.

- بصلتان.

- ورقة غار.

- عرق صعتر.

- ملح وبهار.

1 - إنزعي الأوراق الجافة والمسمرة من الملفوفة. قطّعيها إلى أربعة أجزاء، وانزعي اللب. قطّعي أوراقها إلى خيوط رفيعة. قشّري الجزر واللفت واقطعيها بالطول. من ثم قشّري البصلتين وقطّعيهما إلى أجزاء رفيعة. إغسلي الخضار كافة.

2 - أطبخي الخضار في قدر من المياه المملحة والمبهّرة مع ورقة الغار وعرق الصعتر. بعد الانتهاء، وزّعي الحساء على الأطباق.

يُستكمَل الطبق بشريحة خبز مخمّر، قطعة جبنة بيضاء قليلة الدسم، 125 غراماً من التوت.

ملاحظة: لا يحتوي الملفوف المجعّد على كثير من السعرات الحرارية (أقل من 20 كيلو سعرة حرارية لكل 100 غرام)، لكنه غني بالألياف (أكثر من ثلاثة غرامات لكل 100 غرام)، التي تحفّز العبور المعوي بفاعلية.

حساء البروكولي المزيل للسموم

(65 كيلو سعرة حرارية للشخص)

مدّة التحضير: 10 دقائق

مدّة الطبخ: 15 دقيقة

المكوّنات:
(4 أشخاص)

- 500 غرام من البروكولي.

- بصلة.

- 100 مل من الحليب القليل الدسم.

- ملح وبهار.

1 - أسلقي البروكولي والبصلة المقطّعة في قدر من المياه المملحة والمبّهرة. خلال الطبخ، أضيفي الحليب.

2 - أسكبي الحساء في أطباق، وبهّريه.

يُستكمَل الطبق بشريحة خبز كامل الحبوب، لبن بالفاكهة، تفّاحة مقطّعة ومطيّبة بالقرفة. بوسعك تذوّق الحساء اختيارياً مع مكعّبات من جبنة الفيتا القليلة الدسم بمقدار 40 غراماً للشخص.

ملاحظة: البروكولي مصدر غني بالألياف، والخصائص المشبّعة، والمسهّلة، وأيضاً بالمركّبات المكبرتة التي تساعد في القضاء على السموم وإزالتها من الجسم.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy