• ×

09:15 مساءً , الثلاثاء 14 يوليو 2020

قائمة

الطاقة... 4 خطوات لاستعادتها

 0  0  1.2K
 تشعرين بتيبّس في جسمك؟ يصعب عليك التحرّك وممارسة الرياضة؟ يكفي القيام بـ 4 خطوات بسيطة لاستعادة النشاط والحيويّة...

1- تنفسي بشكل صحيح

إذا كنتِ لا تمارسين الرياضة، التي تكافح التوتر النفسي على أفضل وجه، يمكنكِ الاسترخاء بفضل تمارين تنفسيّة طويلة وكاملة.

تمرين التنفس من البطن: خذي نفساً عميقاً من الأنف واملئي بطنك بالهواء. ثم ازفري ببطء شديد من الأنف أيضاً، وأفرغي البطن من الهواء. كرري التمرين ثلاث مرّات، واحرصي على البدء به ببطء.

تمرين التنفس المتعاقبة: اجلسي في مكان هادئ. ضعي الإبهام الأيمن على جهة الأنف اليمنى. خذي نفساً عميقاً من جهة الأنف اليسرى، ثم ازفري من الجهة اليمنى بعد سدّ الجهة اليُسرى. كرري الحركة مدّة ثلاث دقائق.

2- امشي في الهواء الطلق

إذا كنتِ لا تتمتّعين بحماسة كافية لممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام، أو إذا كنتِ لا تملكين الوقت لذلك، جرّبي المشي خلال النهار. يُعتبر المشي السريع، من 20 إلى 30 دقيقة، مرّتين أو ثلاث مرّات أسبوعياً، بدايةً جيّدة، لا سيّما إذا كنتِ لم تمارسي الرياضة منذ وقتٍ طويل. أفضل ما يمكن فعله المشي في حديقة أو في أيّ مساحة من الهواء الطلق لاستنشاق الأوكسيجين النقي، ولتمتيع النظر والحواس. المهمّ مجاراة إيقاع الجسم، لأطول فترة ممكنة، لا بأسرع ما يكون.

3- خصصي وقتاً لنفسكِ

يجعلنا التوتر النفسي نبتعد عن هويّتنا الحقيقيّة. نظراً إلى صعوبة تغيير نمط الحياة، يمكننا تعلّم كيفيّة الشعور بالتحسّن عبر تقنيّات بسيطة. هكذا، نكسب ثقة أكبر بأنفسنا، ونواجه مشاعرنا بكلّ هدوء.

صباحاً ومساءً، خصّصي خمس دقائق لنفسكِ بعد تناول الوجبات الغذائية، وانسي الواجبات التي تنتظرك خلال اليوم. أقفلي عينيك وقومي بتمارين التنفّس من البطن وتمارين التنفّس المتعاقبة، ثم دلّكي البطن بهدوء.

خلال النهار، ركّزي على حركات أعضاء جسمك كلّها، وتحديداً الساقين، في كلّ مرّة تسيرين فيها. لا تدعي أفكارك تسيطر عليك، بل ركّزي على خطواتك وحركاتك بهدف «توظيف الوعي في حركات الجسم».

4 - تخلّصي من التشنّجات

وفقاً للطب الصيني، يحلّ التعب في الجسم حين تسري الطاقة فيه بشكل خاطئ، أي عندما تتعرقل بسبب التوتّر أو تتجمّع في أعضاء معيّنة. يجب العمل على استرخاء الجزء الأعلى من الجسم والتخفيف من تشنّج الأعضاء وإعادة التوازن إلى النظام العصبيّ. في ما يلي تمرينان يجب تطبيقهما يوميّاً للشعور بالتحسّن.

استرخاء الجزء الأعلى من الجسم: قفي باستقامة، أبعدي رجليك عن بعضهما، اثني ذراعيك. ضعي يديك تحت الثديين بشكل يتلامس فيه الإصبعان الأوسطان في جوف الصدر، إلى حين الشعور بالحرّ. قومي بحركات تدليك دائرية باتّجاه الأسفل، من الداخل إلى الخارج، ثم بالاتّجاه المعاكس.

هكذا يشارك الجسم كلّه، بما في ذلك الحوض، في هذه الحركة. حرّكي الكتفين دائرياً إلى الأمام عند الزفير، ثم إلى الوراء عند الشهيق. افتحي عظام قفص الصدر والكتفين جيّداً. كرري التمرين تسع مرّات في أحد الاتّجاهين، ثم تسع مرّات أخرى في الاتّجاه الآخر لطرد التشنّجات في العنق، والكتفين، وأعلى الظهر، والصدر.

تليين البطن: خذي الوضعيّة السابقة نفسها. ضعي اليد اليمنى فوق اليسرى على أسفل البطن. أنزليهما إلى أسفل البطن لإمساكها بإحكام بقبضة اليد. خذي نفساً عميقاً مع إدخال البطن إلى الداخل. بعد ثوانٍِ عدّة، ازفري ببطء بعد إرخاء العضلات. كرّري الحركة ستّ مرّات على التوالي حتى الشعور بالحرّ والخفّة والراحة إذا كنتِ مصابة بالانتفاخ أو بأوجاع في البطن.

حركات تدليك بسيطة

يهدف بعض التمارين إلى تسهيل مرور الطاقة إلى منطقتي الرأس والعنق. في ما يلي تمرينان مستوحيان من الطب الصيني:

ارسمي دوائر متوازية بواسطة إصبع السبابة، إلى الأمام، على مستوى الصدغين. ثم انزلي باتّجاه الأذنين، ثم الذقن، فالفكّين. أخيراً، اضغطي بالأصابع على الذقن.

اشبكي أصابعك وضعيها خلف رأسك. وجّهي الإبهامين نحو الأسفل، فوق الأذنين. دلّكي العظم وراء الأذنين بواسطة الإبهامين وارسمي بهما دوائر، ثم اصعدي باتّجاه جمجمة الرأس.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy