• ×

03:19 مساءً , الأربعاء 15 يوليو 2020

قائمة

5 أطباق شهيّة تمنحك الطاقة

 0  0  1.9K
 5 أطباق شهيّة تمنحك الطاقة

لا يستطيع الرجل الاعتماد على البروكولي وحده في نظامه الغذائي، وإذا أراد أن يتغذى جيداً عليه أن يتناول أطعمة ممتازة. إليكم الأبحاث الأخيرة بشأن الأطعمة الممتازة للرجال، والطريقة التي تجعلكم من خلالها أقوى، أنحف وأكثر عافية.

تماماً كما يسمي الصينيون السنوات لديهم بحسب أسماء الحيوانات، سنسمي نحن سنواتنا بحسب أسماء الأطعمة المفيدة بالنسبة إلينا. وبذلك يمكننا القول إن عام 2007 كان عام التوت، وعام 2008 عام الرمان.

في عام 2009 سنستمر في اكتشاف أطعمة ممتازة لصحّتنا. هل ستكون هذه سنة زيت جوز الهند؟ أو سنة الكشمش؟ لكل واحد من أنواع الطعام هذه مؤيدون.

لكي نساعدكم في الحفاظ على صحتكم والاهتمام بنظامكم الغذائي بشكل جيد اخترنا لكم في ما يلي مجموعة من الأطعمة الممتازة المرشحة لتحتل قائمة هذا العام.

1- زهرة الكركديه

ما فائدتها؟ تخفض ضغط الدم.

وجهة النظر العلمية: تحتوي هذه الزهرة على كل من العناصر التالية، مركبات الفلافونويد، الفينول المتعدد، والانثوسيانين. وقد كشفت مجلة Food and Chemical Toxicology أن هذه المركبات تكافح الإصابة بالسرطان الذي يسبب ظهور الجذور الحرة ويمنع الجسم من التخلص من الكولستيرول السيئ. وبذلك يمكنك التمتع بقلب سليم وخفض خطر التعرض لسكتات دماغية أو قصور في الكلى.

كيف يمكنك تناولها؟ من خلال وضعها في المياه الساخنة وتحضيرها على شكل نقوع. يُذكر أن شرب ثلاثة فناجين يومياً من نقوع هذه الزهرة يمكن أن يخفض ضغط الدم بنسبة 7.2 في المئة بحسب جامعة بوسطن.

2- الهليون الأرجواني اللون

ما فائدته؟ تفادي الإصابة بداء السكري.

وجهة النظر العلمية: تبين من خلال بحث نشرته مجلة British Journal of Nutrition أن تناول الهليون الأرجواني اللون يزيد إلى حد كبير عمل الأنسولين وبذلك يكافح وجود أي كميات فائضة من السكر في الدم وعلى المدى الطويل، يساعد في تفادي ظهور داء السكري. سيساعد الهليون أيضاً في حمايتك من التعرض لنوبات قلبية أو الإصابة بسكتات دماغية، وذلك من خلال تزويدك بمركبات الفولات التي تخفض مستويات الهوموسيستيين في الدم. (وهذا أمر جيد بالنظر إلى أن مركبات الهوموسيستيين تعرضك لخطر كبير بالإصابة بأمراض في القلب والأوعية الدموية).

كيف يمكن تناوله؟ اطهِ على البخار خمس سيقان من الهليون يومياً وتناولها مع وجبتك المسائية. من المهم جداً طهي الهليون على البخار للحرص على احتوائه على العناصر الغذائية التي تزوده بمضادات الأكسدة وخصوصاً الكيرسيتين الذي يقاوم الإصابة بالسرطان.

3- الكشمش المجفّف

ما فائدته؟ يفيد إلى حد كبير الجهاز الهضمي.

وجهة النظر العلمية: أفضل نوع من الفاكهة يمكن أن تتناوله هو الكشمش. فقد تبين للباحثين في جامعة Fuji Womens University أن تناول قبضة واحدة يومياً من هذا النوع من الفاكهة التي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة يحمي المعدة، ما يعني أن الكشمش يمثل علاجاً طبيعياً ممتازاً لمشاكل المعدة، بما في ذلك القرحة. فضلاً عن ذلك، بحسب الدراسات الأولية التي أجريت في جامعة ماريلاند، يمكن للكشمش أيضاً تأمين حماية من الإصابة بسرطان القولون. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على كميات كبيرة من مركبات الانثوسيانين التي تحفز نمو تخثرات الدم، ما يخفف احتمال الإصابة بأزمات قلبية وسكتات دماغية.

كيف يمكن تناوله؟ بوضعه داخل الخبز المحمص الذي تتناوله عند الفطور، أو إذا أردت أضفه إلى العصيدة التي تتناولها صباحاً.

4- زيت جوز الهند

ما فائدته؟ يساعد في عملية إحراق الدهون.

وجهة النظر العلمية: وجدت مجلة Journal of Nutrition أن تناول زيت جوز الهند بانتظام ينشط عملية الأيض، يسرع عملية احراق السعرات الحرارية، يخفض حجم الكتلة الدهنية في الجسم ويساعد في تخفيض الوزن عموماً. ولعل الفضل في ذلك يعود إلى سلسلة اﻟﺸحوم اﻟﺜﻼثية  Triglyceridesالموجودة في هذا النوع من الزيوت، والتي يمتصها كبدك مباشرة. يستعملها جسدك للحصول على الطاقة تماماً كما يستعمل الكاربوهيدرات، عوضاً عن الدهون. استمتع بزيت جوز الهند إذا كنت تقوم بتمارين رياضية تحفز القدرة على التحمل، سيمنحك ذلك الطاقة لكن بما أنه لا يحتوي على كمية كبيرة من الكولستيرول، لن يؤذي قلبك.

كيف يمكن تناوله؟ ملعقة كبيرة منه يومياً.

5- لحم الأرنب اللذيذ

ما فائدته؟ يساعدك في بناء العضلات وحماية قلبك.

وجهة النظر العلمية: إذا أردت أن تفقد الوزن ما عليك إلا أن تغذي عضلاتك، وتحمي صحتك. لذلك نوع اللحوم الذي تحتاج إلى تناوله إلى جانب الخضار أو السلطة ليس لحم الأبقار أو الدجاج بل لحم الأرانب. في هذا الإطار، تدعي وزارة الزراعة الأميركية أن لحم الأرنب هو أكثر نوع لحم فائدة وتغذية بالنسبة إلى الإنسان. وفي التفاصيل أن لحم الأرنب يحتوي على 360 سعرة حرارية في كل كيلوغرام، وهو يحتوي على كمية الدهون نفسها الموجودة في الدجاج أو الديك الرومي. فضلاً عن ذلك، (واحرصوا على ألا يخيب أملكم)، يحتوي لحم الأرنب في الوقت عينه على أكبر نسبة من البروتينات، وأقل كمية من الدهون المشبعة (63 في المئة من مجموع الأحماض الدهنية) وكمية أقل بكثير من الكولستيرول. أليس ذلك رائعاً؟

كيف يمكن تناوله؟ إذا حضّرته على البخار ستحصل على لحم طري، ومن المرجح أيضاً أنك ستتمكن من جعل الأولاد يتناولونه من دون أي جدال بالنظر إلى طعمه اللذيذ.

نصائح

- يساعد الهليون الأرجواني اللون في تفادي ظهور داء السكري.

- 5 سيقان من الهليون يومياً! يفضل البعض تناول 4 سيقان كل ثانية!

- زيت جوز الهند، سيمنحك الطاقة من دون أن يؤذي قلبك.

- خبر جيد لك لكن سيئ للأرانب، لحم الأرنب لذيذ ويمدّك بمنافع صحية كثيرة.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy