• ×

04:08 مساءً , الجمعة 10 يوليو 2020

قائمة

القنوات الخليجيّة تتسابق على الدراما في رمضان

 0  0  2.9K
 تشكيلة كبيرة من المسلسلات الاجتماعيّة والكوميديّة والتاريخيّة...

القنوات الخليجيّة تتسابق على الدراما في رمضان



خلال شهر رمضان من كل عام، تتنافس القنوات الخليجية المختلفة، الرسمية والخاصة، على استقطاب أكبر عدد من أعمال درامية حصرية أو عرض أول، لجذب الإعلانات التجارية إلى شاشاتها.

شهدت دورات هذه المحطات البرامجية عودة إلى إنتاج أجزاء جديدة من مسلسلات عُرضت في الأعوام السابقة، كذلك تهافتت المحطات على أعمال نجوم رمضان المعروفين.

إليكم أبرز المحطات والمسلسلات التي تعرضها:

mbc

- «باب الحارة 4»: يستكمل أحداث الحلقة الأخيرة من الجزء الثالث، حينما حاصر الفرنسيون حارة الضبع وتأهّبوا لقصفها بالمدفعية واقتحامها. تظهر شخصيات جديدة، فيما تطرأ تغييرات عدة على شخصيات أخرى.

- «فنجان الدم»: يعود بعد أن تم تأجيله في رمضان الماضي. من بطولة جمال سليمان، ميساء مغربي، عبد المحسن النمر، باسم ياخور، قصيّ خولي، غسان مسعود، نسرين طافش، وعبير شمس الدين، ومن إخراج الليث حجو.

- «بيني وبينك3»: مسلسل كوميدي من بطولة فايز المالكي وراشد الشمراني وحسن عسيري. يضيف الجزء الثالث نكهة تركية خاصة على المسلسل مع نجمتي «نور» و{سنوات الضياع» المعروفتين باسمَيْ نور (سونغول أودن) التي تؤدي دور زوجة «مناحي» ولميس (توبا بويكستون) في دور زوجة «دنحي».

«طاش ما طاش 16»: بعد توقف عام يعود «طاش ما طاش 16» مع الثنائي المتميز ناصر القصبي وعبد الله السدحان في حلقات كوميدية ساخرة، بقيادة المخرج السوري هشام شربتجي.

دبي

- «خاص جداً»: من بطولة يسرا، ويتضمن أفكاراً كثيرة وقضايا إنسانية بين القاهرة ودبي.

- «العار»: مسلسل سوري يتناول شخصيات تنتمي إلى الطبقة الوسطى في مدينة عربية، وهو من بطولة بسام كوسا، منى واصف، تيم حسن، وسلافة معمار.

- «غشمشم 4»: للفنان السعودي فهد الحيان الذي يقدم مواقف كوميدية عدة بين الرياض والبحرين وبيروت وتركيا.

- «حقي برقبتي»: للفنانين ماجدة زكي وحسن حسني اللذين يعرضان حكاية عملهما في مجال المحاماة والدفاع عن حقوق الناس.

- «عجيب غريب»: الـ{ست كوم» الخليجي الأول من بطولة أحمد الجسمي، مرعي الحليان، رزيقة طارش، ملاك الخالدي، غزلان، وأمل محمد. يتناول قضايا ومشاكل حياتية معاصرة تتعرض لها عائلة صغيرة.

- «عمر الشقا»: للفنانة القديرة حياة الفهد.

- «بلقيس»: مسلسل تاريخي يقدم سيرة ملكة «سبأ».

- «الجمر والرمال»: مسلسل بدوي يصوّر حكايات البداوة والثأر والشهامة والمآثر العربية التي لا تنتهي.

سما دبي

- «الجيران»: مسلسل خليجي من بطولة نخبة من نجوم الدراما الخليجية، يطرح مسألة العلاقة بين الجيران في ظل المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية الطارئة على مجتمع الخليج.

- «حنة ورنة»: مسلسل إماراتي كوميدي من بطولة الفنانة الإماراتية القديرة رزيقة طارش مع نخبة من نجوم الإمارات وسلطنة عمان. يصوّر المسلسل حكايات ومواقف كوميدية طريفة في فترة ما قبل اكتشاف النفط في المنطقة.

- «سوالف طفاش»: مسلسل كوميدي شعبي يتميز بقصصه المنفصلة وشخصياته الثابتة، إذ ينقل إلينا أجواء الحياة الخليجية العامة بين الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي. من بطولة علي الغرير، خليل الرميثي، سعيد بوعينين، وأمينة القفاص.

- «هديل الليل»: تدور أحداث هذه الدراما الشعبية في منطقة خليجية غير محددة الملامح وقبل مرحلة التطور العمراني والانتعاش الاقتصادي وانتشار التعليم وصدور القوانين.

«شعبية الكرتون»: مسلسل كرتوني إماراتي للفنان المبدع حيدر محمد مع نخبة من المبدعين الشباب.

أبو ظبي الإمارات

- «دروب المطايا»: من تأليف سلطان النيادي وإخراج عارف الطويل، وبطولة أحمد الجسمي، هدى الخطيب، محمد العامري، شهد، وعبد المحسن النمر. يرصد المسلسل مرحلة مهمة من تاريخ الإمارات عموماً وتاريخ أبو ظبي خصوصاً، ويتمحور الحدث الرئيس حول «عبيد» وأبنائه الأربعة، إذ يُتهم أحدهم بخيانة الأمانة، ويمضي للبحث عن براءته.

- «كريمة كريمة»: من تأليف فداء الشندويلي وإخراج محمد الرشيدي، ومن بطولة ماجدة زكي، مي كساب، عزت أبوعوف، ولطفي لبيب. تؤدي ماجدة شخصية «كريمة» المرأة المعروفة بالشح والبخل، التي تكتشف بعد وفاة زوجها أنه كان متزوجاً من امراة أخرى وورث مبلغاً من المال، فتنقلب حياتها رأساً على عقب.

- «الهدامة»: مسلسل خليجي من تأليف هيثم بودي وإخراج محمد دحام الشمري، و بطولة غازي حسين، صلاح الملا، باسمة حمادة، هيفاء حسين، فاطمة الحوسني.

كذلك تعرض المحطة مسلسل «قبائل الشرق».

قطر

- «القعقاع»: من إنتاج تلفزيون قطر وتأليف محمود الجعفوري وإخراج مثني صبح. يتحدث عن الفارس القعقاع بن عمرو التميمي، الذي كان أحد فرسان العرب الموصوفين وشعرائهم المعروفين فقد شهد معركة اليرموك وفتح دمشق. كذلك شهد أكثر وقائع العراق مع الفرس وكانت له في ذلك مواقف ووقائع شهيرة.

- «قلوب للإيجار»: مسلسل قطري من تأليف وداد الكواري وإخراج محمد القفاص وبطولة عبد العزيز جاسم وغازي حسين وهلال محمد وسعد بخيت. تجسد أحداثه الواقع الذي يعيشه بعض الأسر القطرية في ظل أزمة ارتفاع أسعار العقارات والغلاء الرهيب.

- «إلى متى»: يعود النجم القطري غانم السليطي بعد طول غياب عبر المسلسل القطري «إلى متى» الذي يناقش قضايا عدة. المسلسل من تأليف انتصار آدم وإخراج بسام سعد، ويؤدي بطولته إلى جانب السليطي، عبد الله عبد العزيز وناصر محمد ويلدا وليلي السلمان.

- «أم البنات»: من تأليف الكاتبة الشابة هبة مشاري حمادة وإخراج عارف الطويل، ومن بطولة سعاد عبد الله، غانم الصالح، خالد البريكي، مرام، باسمة حمادة، وشجون.

- «هانم بنت باشا»: مسلسل مصري تدور أحداثه حول فتاة يموت والدها ويترك لها أخوتها الأصغر منها لتكون المسؤولة عنهم. العمل من تأليف ياسر عبد الرحمن أحمد وإخراج سعيد حامد، ومن بطولة حنان ترك، رجاء الجداوي، سوسن بدر، وريهام عبد الغفور.

- «راعية الوضحا»: مسلسل بدوي من تأليف محمد البطوش، وإخراج حسن أبو شعيرة، ومن بطولة عبير عيسى، محمد العبادي، حابس العبادي. يلقي الضوء على الكبرياء البدوي، كإحدى الخصال الجميلة التي يمتاز بها البدو.

تعرض المحطة أيضاً «العنود»، والمسلسل السوري «زمن العار»، ومن المحتمل أن يُعرض المسلسل السوري «بيت جدي 2}.

روتانا خليجية

- «صبايا»: قصة خمس فتيات يعشن في منزل واحد، تتخلله أحداث ومغامرات متفرقة في إطار اجتماعي كوميدي. من بطولة ديما بياعة, نسرين طافش, جيني أسبر, ديما الجندي, كنده حنا, مها المصري, وباسم ياخور.

- «قلوب صغيرة»: للكاتبة ريما فليحان والمخرج عمار رضوان، ويتناول قضية الأطفال المشردين. من بطولة يارا صبري, سلوم حداد, أمل عرفة, ليلى جبر, منى واصف, وشكران مرتجى.

- «أنا قلبى دليلي»: إنتاج سوري- مصري للكاتب مجدي صابر ومن إخراج محمد زهير. يروي المسلسل سيرة حياة المطربة الراحلة ليلى مراد، ومن بطولة صفاء سلطان، أحمد فلوكس، أمل رزق، هالة فاخر، وعزت أبوعوف.

- «ليالي»: من تأليف أيمن سلامة وإخراج أحمد شفيق. تدور أحداثه حول قصة فتاة تدعى «ليالى» تعيش فى مدينة الإسكندرية، وترتبط بعلاقة عاطفية مع أحد زملائها في الجامعة، لكن والدها يقف عقبة في طريق حبها، حتى أنه يجبرها على عدم الإدلاء بشهادتها بعد قتل حبيبها والزواج من مقاول كبير السن.

تهرب الفتاة إلى القاهرة لتبدأ رحلتها في عالم الفن، وتتزوج من منتج لبناني يعذبها ويمنعها من العمل. من بطولة زينة، صلاح عبد الله، عزت أبو عوف، أحمد صفوت، سوسن بدر، وعمار شلق.

- «هدوء نسبي»: من تأليف خالد خليفة وإخراج التونسي شوقي الماجري. تدور أحداثه حول ما واجهه الصحافيون العرب والأجانب في العراق من أهوال الحرب ومخاوف الاختطاف والاعتقال خلال الحرب الأخيرة التي أدت إلى سقوط بغداد. من بطولة عابد فهد، قمر خلف، نيللي كريم، نادين سلامة، أميرة فتحي، وإبراهيم الزدجالي.

- «صدق وعده»: مسلسل تاريخي يتحدث عن السيرة النبوية بطريقة جديدة، إذ تجري الأحداث الدينية والتاريخية على خلفية قصة حب بين جارية وأعرابي وافدٍ إلى مكة، لكنهما يفترقان، وخلال رحلة بحثهما عن بعضهما نتعرف إلى الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية في الجزيرة العربية. من بطولة خالد النبوي، ريم علي، أيمن زيدان، سوسن بدر، عابد فهد، أشرف عبد الغفور.

- «بيت جدي 2» أو «الشام العدية»: امتداد لما جرى تقديمه في جزئه الأول، من إعادة تصوير الحياة التي كانت سائدة خلال الاحتلال الفرنسي لسورية، وقيم الثلاثينات من القرن الماضي‏. من بطولة بسام كوسا, سامر المصري، وفاء موصللي, سليم كلاس, طلحت حمدي, وصباح جزائري.

- «هوامير الصحراء»: من تأليف عبد الله بن بخيت وعبد الله العامر وإخراج أيمن الشيخاني. يصور حياة الطبقة الغنية التي تتمتع بثراء فاحش وتملك اليخوت والطائرات. كذلك يكشف عن صراعات تنشأ بين أبناء هذه الطبقة وتصل إلى حد البطش أحياناً. من بطولة ميساء المغربي, أحمد الصالح, أميرة محمد, وسمير الناصر.

- «أبو ضحكة جنان»: من تأليف أحمد الإبياري وإخراج محمد عبد العزيز. يتناول سيرة الفنان الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين. من بطولة أشرف عبد الباقي ورانيا فريد شوقي.

- «المصراوية 2»: من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبد الحافظ. يجسد الفنان ممدوح عبد العليم دور العمدة «فتح الله» بدلاً من الفنان هشام سليم، وتحل ميس حمدان مكان غادة عادل في دور «نوراي» التركية، زوجة العمدة الثانية. تدور أحداثه خلال المائة عام الأخيرة في حياة المجتمع المصري. من بطولة سميحة أيوب ووائل نور.

- «عشان ماليش غيرك»: من تأليف عاطف بكري وإخراج رضوان شاهين. تدور الأحداث حول زوجة تسكن في نزلة الرشيدي ومتزوجة من كبير النزلة، لكن بعد فتره يتوفى زوجها وتحل مكانه. من بطولة الهام شاهين، رياض الخولي، أحمد عزمي، ريهام عبد الغفور، ميرنا المهندس.

- «دمعة يتيم»: من تأليف حياة الفهد وإخراج محمد القفاص. تدور الأحداث حول شاب يتيم توفيت والدته وتركته يواجه الظلم من أقرب الناس إليه. من بطولة حياة الفهد، منى شداد، هند البلوشي، مرام، ويعقوب عبد الله.

- «شتاء ساخن»: دراما اجتماعية من بطولة عباس النوري، سامية الجزائري، باسم ياخور، عبد الرحمن أبو القاسم، جلال شموط، ضحى الدبس، عبد الحكيم قطيفان، ورنا أبيض.

- «سحابه صيف»: تدور أحداثه في عام 2005 وتنتهي بحرب يوليو {تموز} 2006 على لبنان، من بطولة بسام كوسا، سلوم حداد، وقيس الشيخ نجيب.

- «عقاب 3»: مسلسل بدوي كوميدي من بطولة محمد العجيمي، محمد الطويان، عبد الله المزيني، عبد الله السناني، انتصار الشراح، عبير أحمد، ومحمد الشعيبي.

قناة المسلسلات

- «على قيد الحياة»: مسلسل درامي اجتماعي من إخراج رامي حنا وتأليف جيهان الجندي، وتمثيل قصي خولي، نادين، كاريس بشار، لورا أبو أسعد، عبد الهادي الصباغ، جلال شموط.

- «أصوات خافتة»: دراما اجتماعية. ثالث عمل إخراجي لإيناس حقي وهو من تأليف سلاف الرهونجي وسيناريو وحوار أكرم غفرة وحسام الرنتيسي والإشراف العام لهيثم حقي. من بطولة أمل عرفة، حاتم علي، نسرين الحكيم، زهير عبد الكريم، ضحى الدبس، وفاء موصللي.

- «الحصرم الشامي 3»: يتناول الجزء الثالث مرحلة مهمة في تاريخ دمشق وبلاد الشام عموماً وهي السنوات التي أمضاها الجيش المصري في دمشق بقيادة إبراهيم باشا بن محمد علي باشا والي مصر بدءاً من عام 1830 حتى 1841. من بطولة: عباس النوري، خالد تاجا، نادين، حسن عويتي، فارس الحلو، أيمن رضا، ومن إنتاج «أوربت».‏

تعرض المحطة أيضاً «ابن الأرندلي»، «حرب الجواسيس»، «متخافوش»، «هانم بنت باشا»، و{أفراح إبليس».

Art

- «ابن الأرندلي»: يصوّر حياة محام فقير وفاسد يعيش في منطقة شعبية ويدافع عن الفاسدين يتعرض لحادث يغير مجرى حياته. من بطولة يحيى الفخراني، وفاء عامر، دلال عبد العزيز، ومعالي زايد. ومن تأليف وليد يوسف وإخراج رشا شربتجي.

- «ماتخافوش»: تدور أحداثه حول صاحب (نور الشريف) محطة «الشعلة المصرية» وإحدى الصحف، وهو إنسان متمسك بمبادئه، ويقدم برنامجاً سياسياً يكشف فيه عن أوضاع سلبية في المجتمع المصري والعربي.

- «حرب الجواسيس»: تدور أحداثه حول محاولة تجنيد فتاه تدعى سامية فهمي (منة شلبي) لصالح المخابرات الأسرائيلية، لكن يحدث العكس وتبلغ المخابرات المصرية وتقوم بالتعاون معهم.

- «الباطنية»: مسلسل عن تاجر المخدرات في الباطنية. من بطولة صلاح السعدني، غادة عبد الرازق، ولوسي.

- «أدهم الشرقاوي»: عن البطل الشعبي المصري أدهم الشرقاوي. من بطولة محمد رجب ودوللي شاهين.

- «حدف بحر»: عن التوأم مشتهى ونيرة (سمية الخشاب) اللتين تفترقان في الطفولة وتجمعهما الصدفة.

- «أفراح إبليس»: عودة جديدة لجمال سليمان في تجسيد دور الرجل الصعيدي، مع عبلة كامل وريهام عبد الغفور.

- «الأدهم»: مسلسل عن المشاكل التي يتعرض لها الشباب المصري بسبب الهجرة غير الشرعية إلى الدول الأوروبية. من بطولة أحمد عز، إيمان العاصي، ورشوان توفيق.

- «سوق واجف»: مسلسل كويتي من بطولة إبراهيم الصلال وغانم الصالح وجاسم النبهان وانتصار الشراح. يتناول حياة طبقة محدودي الدخل.

كذلك تعرض المحطة «أنا قلبي دليلي»، «صدق وعده»، «هدوء نسبي»، «أم البنات»، «دمعة يتيم»، «خاص جداً»، «المصراوية2»، «سحابة صيف»، و{العار».

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy