• ×

06:15 صباحًا , الثلاثاء 7 يوليو 2020

قائمة

ما التقنية المستخدمة و في الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت..كيف تعمل?

 1  1  1.7K
 
وماً بعد يوم يتزايد طلب استخدام خدمة الاتصال الهاتفي عبر الانترنت voip ،خصوصا الاتصال من الكمبيوتر الى الخط الثابت. ان التقنية الحديثة لتحميل الصوت عبر الانترنت شعبية ومستخدمة بشكل كبير لسبب أساسي هو انها قادرة على تخفيض كلفة الاتصالات الدولية بنسبة 75 في المائة. ومن المتوقع ان تحوز خدمة الاتصال هذه على نسبة 36 في المائة من اجمالي سوق المكالمات الدولية في العالم خلال السنتين المقبلتين، كما ان حركة المكالمات عبر الانترنت ستتجاوز حركة المكالمات بالطرق المعروفة والمتبعة تقليدياً.
كيفية الاتصال
ويمكن استخدام الانترنت في المكالمات الهاتفية لان الصوت ما هو الا نوع من معطيات المعلومات data التي يمكن ان تتحول الى اشارات الكترونية. وعندما تعمل مكالمة عبر الخط الثابت فان حركة الصوت تتحول عند مرورها في الأجهزة المختلفة الى اشارات الكترونية لتصبح نوعاً من المعلومات data. وهذا ليس أمرا صعبا على الانترنت الذي يمكن ان يقوم بهذا الأمر بدلا من خطوط الهاتف. من ناحية ثانية، لم تكن أجهزة الكمبيوتر قادرة في الماضي على التعامل مع المكالمات الصوتية ومعالجتها بشكل جيد بسبب الأسلوب الذي يتعامل به الانترنت مع المعلومات عموما. فارسال معطيات المعلومات الصوتية من خلال الهاتف العادي يكون بشكل متتابع، وتتدفق حركة المعلومات تدريجياً في انسياب منتظم . في حين ان ارسال المعلومات عبر الانترنت يكون بشكل رزم متتابعة Packets، وهذا يؤدي الى مشاكل أو توقف خفيف وغير منتظم بين هذه الرزم، مما يجعل هذه المعلومات تتأثر وتعاني بسبب التأخر. يضاف الى هذا ان اختلاف حجم الرزم يسبب اختلافا في مدة التأخير، بل قد تصل تلك الرزم في بعض الأحيان بترتيب مخالف للواقع مسببة التشويه في الصوت. وهذه كانت من أبرز المشاكل التي قد يواجهها الاتصال عبر الانترنت، إلا ان هذه التقنية لا تسبب أي مشكلة عند التعامل مع المعلومات العادية كرسائل البريد الالكتروني أو الفاكس وغيره.
ونظرا للأهمية الكبيرة لهذه التكنولوجيا ومستقبلها استثمرت عدة شركات، أبرزها سكايب، مبالغ طائلة ووقتا كبيرا من اجل تحسين جودة الصوت من خلال الكمبيوتر، واصبحت بروتوكولات أو انظمة الانترنت الجديدة تعالج هذه المشكلة بشكل أفضل.
التقنية المتبعة
وهناك طريقة متبعة من أجل اجراء مكالمة ناجحة عبر الانترنت من خلال استخدام هاتف عادي. ويتطلب الأمر فتح حساب مع احدى الشركات التي تقدم خدمة الهاتف عبر الانترنت (ITSP)، والحصول على رقم سري Pin code. ولاجراء مكالمة بواسطة الهاتف العادي يمكن الاتصال أولا بالشركة «ITS»، حيث تم فتح الحساب ثم ادخال الرقم السري والرقم المرغوب الاتصال به، حينئذ تقوم الشركة بارسال المكالمة الى شركة خدمة هاتف أخرى تعمل في منطقة الطرف الآخر المطلوب مكالمته حيث تحول المكالمة اليه. وفي هذه الحالة فان التكاليف تكون مضاعفة لمشاركة شركتين. لكن في العادة فان فاتورة واحدة «مشتركة» هي التي تصل للمتصل.
من جهة ثانية، من الممكن اجراء مكالمة من كمبيوتر الى كمبيوتر آخر بدون تدخل أحد، وذلك عن طريق الانترنت. في هذه الحالة، لا يحتاج الطرفان سوى الى كمبيوتر مزود ببطاقة الصوت Sound Card ومزود أيضا بسماعة رأس وميكروفون. كما من المهم ان يتم تحميل برمجيات التليفون الخاصة بالانترنت في كل كمبيوتر.
أرخص ولكن
ان المكالمات عن طريق الانترنت هي حديث الكل، فهي في تقدم كبير في سوق المكالمات الدولية. ومع تسهيل الانفتاح على المنافسة والتحسين المستمر في امكانيات تقنيات خطوط الاتصال وجودة الصوت، بدأنا نلمس خطوات ايجابية لجهة كلفة التخابر الهاتفي العادي، حيث بدأت بتخفيض كلفة التخابر الدولي بشكل ملحوظ (20 في المائة تخفيضاً). ومن المتوقع ان ينمو هذا الاستخدام تدريجياً اكثر واكثر في السنوات المقبلة خصوصا في أميركا وأوروبا لان كلفة المكالمات الدولية عالية هناك، فيما الانترنت متوفر بسعر أرخص وخدمة أفضل. الا ان شركات الهاتف التقليدية بدورها بدأت بتقديم هذه الخدمات. فتقديم خدمة الاتصال عبر الانترنت وعدم تقييدها الشديد بالقوانين المفروضة على شركات التليفون التقليدية شجع العديد من الشركات الصغيرة على تقديم هذه الخدمة، وفعلا هنالك الآلاف منها قد بدأ فعلا أو بدأ يتحضر للدخول فيها وما زال عددها صغيراً في دول العالم العربي.

الفاكس عبر الإنترنت
هناك خدمات أخرى تسمح بها شبكة الانترنت وتتعلق بالهاتف بشكل أساسي مثل ارسال الفاكس. وهذا الأخير وسيلة جيدة من الناحية التقنية، فليس مهما بالنسبة للفاكس إرسال المعلومات بشكل رزم أو بأي شكل آخر، حتى ان ارسال المعلومة الالكترونية في وقتها غير مهم أيضاً، وذلك لانه يتم تخزينها ثم ارسالها، ولا يتأثر ارسال واستقبال الفاكس بسبب التأخير. هذه التكنولوجيا الحديثة لا تزال قيد وضع المعايير والمواصفات القياسية الموحدة لها ولأدواتها. وهي في تطوير مستمر، وهذه الأمور تتحرك بسرعة نحو الاستقرار. ولقد أثبتت التجارب امكانية ازالة مشاكل جودة ونوعية الصوت الناجمة عن تأخر أو فقدان حزم الصوت المرسلة باستحداث أساليب تكنولوجية افضل.

طرق التواصل المختلفة
من مميزات عصر الاتصالات المبهر الذي نعيشه هذه الايام الامكانية الكبيرة للاتصال والتواصل مع الاخرين بالعديد من الطرق المختلفة: الحوار وجها لوجه او الدردشة، استخدام الهاتف، ارسال الفاكس، ارسال الرسائل القصيرة بواسطة الموبايل sms وبالطبع لا يمكن ان ننسى ارسال الرسالة عبر البريد الالكتروني. ظهور الانترنت خفض كلفة الاتصالات التقليدية بشكل واضح وملموس من جهة، وسهل التواصل مع الآخرين بمختلف الطرق من جهة ثانية. مع الاخذ في عين الاعتبار ان التكلفة ستكون منخفضة جدا مقارنة بطرق الاتصال السابق

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 1 )

  • #1
    بواسطة : أديب علي
    07-10-2008 10:08 مساءً
    أحلى نص مشروح على جوجل
تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 1 )

  • #1
    بواسطة : أديب علي
    07-10-2008 10:08 مساءً
    أحلى نص مشروح على جوجل

Privacy Policy