• ×

11:51 مساءً , الثلاثاء 14 يوليو 2020

قائمة

شاد هرباش... من عاطل عن العمل إلى كاتب مشهور!

 0  0  1.8K
 شاد هرباش... من عاطل عن العمل إلى كاتب مشهور!

قبل خمسة أشهر، كان شاد هرباش محرراً عاطلاً عن العمل يتبوأ منصباً لا يتقاضى عنه أجراً في مجلة أدبية، ألّف رواية لم ينشرها بعد: 475 صفحة تروي قصة فريق كرة قاعدة في كلية وهمية في ويسكونسن.

منذ أسابيع قليلة، وافقت دار نشر Little, Brown التابعة لمجموعة Hachette Book Group على دفع 650 ألف دولار تقريباً لقاء هذا الكتاب، بحسب شخصين مطّلعين على عملية البيع. يوضح جون بايكر، اختصاصي في مجال الكتب يقدّم النصح للناشرين غير الأميركيين، أن هذا السعر من بين أغلى الأسعار التي دُفعت لقاء رواية أولى لكاتب تتناول موضوعاً يثير اهتمام جمهور الذكور.

بيعت رواية هرباش التي تحمل العنوان الأولي The Art of Fielding والتي أمضى تسع سنوات في كتابتها، بعد مزاد عبر الهاتف استمر ليومين وشمل ثمانية ناشرين.

يعلّق بايكر مشيراً إلى سلسلة Twilight لستيفاني ماير: {إذا لم تكن قصتك تتناول مصاصي الدماء، فلا تتوقّع أن تجني هذا القدر من المال}. يُذكر أن Twilightكانت أساس فيلمين وقد بيعت منها أكثر من 50 مليون نسخة في السنتين الماضيتين، بحسب مجلة Publishers Weekly.

يصف بايكر هرباش بأنه {كاتب مذهل}، استناداً إلى مسودّة الكتاب. ويضيف: {لا شك في أنه أخذ وقته وجعل منه كتاباً مثالياً، علماً أنني أكره كرة القاعدة}.

التقى هرباش (34 عاماً)، الذي يتحدث بصوت رقيق، بمراسل في مكتب المجلة الأدبية n+1 التي لا تبغي الربح والتي ساعد هو في نشأتها عام 2004، في بروكلين. يتألف المكتب من غرفة مساحتها 46 متراً مربعاً تقريباً. لا يحصل هرباش على أجر بصفته المحرر التنفيذي.

يخبر هرباش أنه في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الفائت خسر وظيفته كمحرّر بدوام جزئي لدى الشركة الاستشارية McKinsey & Co.. لقد جمع بصعوبة بدل إيجار الشقة التي يتقاسمها مع زميلين آخرين من خلال عمله لفترة وجيزة كمحرّر، بالإضافة إلى أموال اقترضها من صديق.

يعلق هرباش مرتدياً سروال جينز أزرق، قميصاً أسود ومنتعلاً حذاءً رياضياً من ماركة Puma: {لم أكن متحمساً بشأن إيجاد وظيفة جديدة}.

ترعرع هرباش في راسين في ويسكونسن. والده محاسب ووالدته مديرة مدرسة Small World Montessori School للأولاد الذين لا يتخطون السادسة من العمر. كان يقرأ كثيراً في طفولته وقد بدأ بقراءة كتب روالد دال. في المدرسة الثانوية تقدّمت الرياضات (كرة السلة، الغولف وكرة القاعدة) موقتاً على القراءة والكتابة ضمن سلّم الأولويات.

عن كرة القاعدة يقول هرباش: {ما يذهلني في كرة القاعدة أنه على رغم كونها لعبة جماعية، تحوّل العلاقة بين أعضاء الفريق إلى علاقة عائلية نوعاً ما، يقدّم اللاعبون في الملعب أداءً منفرداً إلى حد كبير. يعتمد عليك زملاؤك في الفريق ويدعمونك، لكن في اللحظات المصيرية لا يستطيعون إنقاذك}.

تركت رواية ديفيد فوستر والاس الطويلة (1088 صفحة تقريباً) بعنوان Infinite Jest التي نُشرَت عام 1996 تأثيراً كبيراً في هرباش. قرأها في الأسبوع الذي تخرّج فيه من هارفرد حيث تخصص في اللغة الإنكليزية. لقد عرف من خلال هذه الرواية التي وصفها بأنها {الرواية الأميركية الأبرز على مدى السنوات الثلاثين الماضية} أنه بات قادراً الآن على كتابة رواية مهمة وجميلة.

بعد تخرّجه من الجامعة، تنقّل في أنحاء البلاد وتولى وظائف غريبة. بدأ بكتابة روايته في شتاء عام 2000، واستعمل مسودّة فصلين لتقديم طلب انتساب إلى برامج الكتابة الخاصة بخريجي الجامعة. واجه رفضاً واسع النطاق، لكن جامعة فرجينيا قبلته وحصل منها على ماجستير في الفنون الجميلة.

عن الرواية يقول هرباش: {لم أعتقد بأن ذلك سيستغرق تسع سنوات. يشعر المرء بقلق كبير حيال تكريس هذا الوقت الطويل كلّه في حين أنه لا يعرف ما ستؤول إليه الأمور}.

لقد تجنّب تولي وظائف بدوام كامل ليتمكّن من الكتابة. كتب على دفاتر ملاحظات صغيرة وكان عادة يتوقف عن الكتابة لأشهر عند نشر مجلة n+1 التي تصدر مرتين سنوياً.

صدرت ثمانية آلاف عدد من هذه المجلة تقريباً ومن بين قرائها كريس باريس لامب (28 عاماً)، وكيل أدبي يمثّل هرباش الآن. أرسل باريس لامب مسودة الرواية إلى الناشرين قبل إرسال نسخ عنها بالبريد الإلكتروني.

يعلّق باريس لامب من مكتبه في الشارع 57 من الناحية الشرقية: {هدف الحماسة في صوتي دفع الناس إلى قراءة الرواية بسرعة. إنهم أناس منهمكون في العمل. أريد منهم أن يتركوا أي شيء آخر يقومون به}.

يصف مايكل بيتش، ناشر في Little, Brown، قراءة رواية The Art of Fielding بأنها {تجربة تحمل عمقاً عاطفياً}. ويضيف أن هذه الرواية أعجبت النساء في مكتبه كما الرجال: {يكتب المؤلف بسلاسة كبيرة لكنه يجعلك تهتم إلى حدّ كبير بالشخصيات}.

كذلك يشير باريس لامب إلى أن Little, Brown لم تقدم العرض الأفضل لكن هرباش أراد العمل مع بيتش، محرّر Infinite Jest.

أحد مؤسّسي مجلة n+1 الخمسة، هرباش هو الثالث الذي ينشر رواية. وبحسب قاعدة البيانات Nielsen BookScan التي تغطي 75 في المئة من مبيعات التجزئة الأميركية، باعت رواية بنجامين كانكل بعنوان Indecision أ48 ألف نسخة. أما رواية All the Sad Young Literary Men لكيث غيسين فباعت سبعة آلاف نسخة.

بيعت حقوق رواية The Art of Fielding حديثاً في اليابان ومختلف أنحاء أوروبا. من المتوقع أن تُنشر هذه الرواية في الولايات المتحدة في الربع الرابع من عام 2011. يعلّق هرباش الذي لم يعتد الحياة المترفة بالقول إنه ليس متعجّلاً للانتقال إلى شقته الخاصة لكنه لا يفكر في تولّي وظيفة أخرى في مجال التنقيح في القريب العاجل، ويختم بالقول: {لم أفكّر بعد في الخطوة التالية}.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy