• ×

03:12 صباحًا , الإثنين 6 يوليو 2020

قائمة

في قضايا الخلع... فتِّش عن المرأة

 0  0  2.0K
 رانيا يوسف وهنا شيحا وآمال ماهر وأنغام... والبقية تأتي

في قضايا الخلع... فتِّش عن المرأة


تصدّرت الممثلة رانيا يوسف الصحف في الفترة الأخيرة، ليس بسبب عمل جديد شاركت فيه إنما لبدء جلسات قضية الخلع التي تقدمت بها ضد زوجها المنتج محمد مختار. فهل أصبح الخلع ذريعة للفنانات يلجأن إليها في كل مرة يجدن أن الزواج قد يحدّ من طموحهن الفني، أم هو للتخلص من ظلم معيّن وقع عليهن من الخيانة إلى الاعتداء بالضرب...؟

أكدت رانيا أن إصرارها على طلب الخلع يعود إلى أن مختار اعتدى عليها بالضرب، وهذا ما لا ترضاه بأي حال من الأحوال، نافيةً ما يتردد في كواليس الوسط الفني من أن السبب الحقيقي هو إعلان الخادمة زواجها عرفياً من مختار، ما أثار رانيا ودفعها إلى طلب الطلاق، فواجهها مختار بالاعتداء عليها بالضرب ووصل الأمر إلى المحاكم.

أضافت رانيا أن مختار لم يتزوج الخادمة لا عرفياً ولا رسمياً، وأن استحالة العشرة بينهما جعلتها تتقدم بقضية الخلع، رافضة الكشف عن التفاصيل لوسائل الإعلام ومكتفية بذكر حادث الاعتداء عليها.

غيرة وطموح

ليست قضية الخلع التي تقدّمت بها رانيا يوسف الأولى من نوعها في الوسط الفني، فقد سبقتها هنا شيحا التي رفعت قضية خلع ضد زوجها السابق مهندس الديكور فوزي العوامري، بعد خلاف طويل بينهما وصل إلى المحاكم، وأعلنت هنا آنذاك أن السبب غيرة فوزي من نجاحها ونجوميتها، وهذا ما نفاه الأخير موضحاً أنه قدّم في تلك الفترة فيلم «عمارة يعقوبيان» أهم أعماله الفنية، فكيف يغار من نجاحها؟

أضاف العوامري أن الأطفال هم أكثر المتضررين إذ يُمنع الأب من رؤيتهم، وقد عانى هو من هذا الوضع فترة طويلة قبل أن ينجح أخيراً في الحصول على حكم برؤية أولاده بعدما كبروا، مشيراً إلى أنه لو كان قابل ابنه الأصغر في الشارع لما عرفه.

بدورها، رفعت النجمة أنغام قضية خلع على زوجها وتردّد أن سبب انفصالهما ظهور زوجها الموزع الموسيقي فهد مراراً برفقة إمرأة أخرى والتقاط صور لهما في الصحف والمجلات، فاستشاطت أنغام غضباً ووصل الأمر بينهما إلى المحاكم قبل أن تكسب قضية الخلع.

صرحت أنغام مراراً في وسائل الإعلام بأن الخلافات بدأت بينها وبين زوجها منذ فترة طويلة، وعندما فشلت في السيطرة عليها قررت الانفصال. وأضافت أنها كانت حريصة، على غرار كل امرأة، على أن تستمرّ حياتها الزوجية وكانت تبحث عن الحنان والدعم والأمان لكنها لم تجد هذه الأمور مع فهد، فلجأت إلى المحاكم بعد فشلها في الحصول على الطلاق.

بدوره، صرح فهد بأن مشكلة أنغام الحقيقية هي سرعة غضبها وهوسها بعملها إلى حدّ الجنون ما أثر سلباً على بيتها، مضيفاً أنه حاول استيعاب هذا الوضع، لكنه فشل.

في الإطار نفسه، تردد أن السبب الحقيقي لانفصال فهد وأنغام هو والدة فهد التي وصفتها أنغام بأنها متسلطة للغاية بدليل الخلاف الذي نشب بينهما بعد الانفصال ووصل إلى مرحلة التراشق بالألفاظ على صفحات المجلات والجرائد.

عدم التعاون

رفعت المغنية آمال ماهر قضية خلع على زوجها الملحن محمد ضياء الدين بعدما فشلت في الحصول على الطلاق، وما زالت القضايا عالقة بينهما لمطالبة كل طرف بحضانة طفلهما الوحيد.

كذلك طلبت الممثلة السورية جومانة مراد الطلاق من زوجها المخرج السوري نجدت أنزور بعدما اتهمته بأنه يعطّل طموحها الفني فرفض أن يطلقها، عندها تقدمت ضده بقضية خلع وقررت عدم التعاون معه مجدداً في أي أعمال فنية بعدما وصل الخلاف بينهما إلى مداه.

أكدت جومانة أن الخلع من حق أي امرأة طالما كفله لها الشرع والقانون، والفنان هو إنسان في النهاية وقد يتعرّض لمشاكل في حياته مثل أي شخص آخر، لكن المفارقة تكمن في أن الأضواء تحيطه من كل جانب. وعن قضية الخلع أشارت جومانة الى أنها لا تنظر إلى الوراء فالموضوع مرّ عليه وقت طويل ولم تعد تفكّر فيه.

تردد آنذاك أن سبب الانفصال هو رغبة جومانة في الانتقال إلى القاهرة والعيش فيها لتوافر فرص العمل الفنية، ورفض نجدت أنزور لارتباطه بالعمل كمخرج في سورية، فاعتبرته جومانة حداً من طموحها الفني ووقع الخلاف.

يبقى أن هالة صدقي أول امرأة مسيحية تستخدم قانون الخلع، إذ ورد في حيثيات حكم المحكمة أن الزوجة لم تعد تطيق العيش مع زوجها وتخشى ألا تقيم حدود الله معه، كذلك ردّت مقدّم الصداقة المسمى بينهما وقدره 500 جنيه، فحكمت لها المحكمة بالخلع وتزوجت بعدها هالة وأنجبت توأماً.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy