• ×

09:18 صباحًا , الإثنين 6 يوليو 2020

قائمة

3 طرق لمعالجة التهاب المعدة

 0  0  2.6K
 3 طرق لمعالجة التهاب المعدة


ليس التهاب المعدة مسألة خطيرة، لكن ما العمل عندما نصاب به؟ تهدف حلولنا إلى السيطرة بأسرع وقت على هذا الالتهاب.

يعرف الجميع عوارض التهابات المعدة المزعجة كالذهاب إلى الحمام كل خمس دقائق والغثيان والرجفة. في خلال اليوم الأوّل, إذا كان الإسهال حاداً ينصح بأخذ أدوية مضادة للإسهال وإذا لم يكن حاداً قد يساعد بعض الأدوية الطبيعية في معالجته.

يبدأ العلاج من الطعام الذي نتناوله، إذ تعتبر التوابل والسكريات مهيّجة للأمعاء وكذلك الألبان والأجبان والمأكولات الدهنيّة التي تسرّع عملية انتقال الطعام داخل الجهاز الهضمي. لذا يجب الابتعاد عن هذه المأكولات واستبدالها بلائحة طعام أخرى من شأنها إراحة الأمعاء كالرز المطبوخ بالماء، وهريس الجزر، وكمبوت التفاح المنزلي، والموز المهروس.

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بتقسيم وجبات الطعام إلى ستّ أو عشر وجبات صغيرة يوميّاً، ويسمح انعدام الشهيّة بأكل وجبات تتيح استعادة القوة. وللحدّ من الجفاف يجب الإكثار من شرب مياه معدنيّة غنيّة بالصوديوم ولكن بكميات قليلة، أو أخذ جرعة من مرق الخضار كلّ خمس أو عشر دقائق.

الأعشاب للتخلّص من المشاكل الهضميّة

عشبة المروج: تعالج التقيّؤ والإسهال. يُنصح بغلي جذورها في الماء لمدّة 15 دقيقة قبل شرب الماء. ويمكن أيضاً إضافة ملعقة طعام صغيرة من مستخلص هذه العشبة إلى كوب من الماء وشربه لمدّة ثلاثة أيام.

البلوط: يستعمل كدواء علاجي للإسهال: إغلِ 20 غراماً من قشر البلوط في ليتر من الماء لمدّة 20 دقيقة، ثم صفِّ الخليط واشرب منه ثلاثة أكواب يوميّاً.

الأنجيليك: تخفّف هذه العشبة من آلام المعدة. إنقع ملعقة من جذور الأنجيليك في الماء لمدة 15 دقيقة واشرب ثلاثة أكواب يوميّاً.

إكليل الجبل: يعالج الغثيان. إنقع ملعقة من هذه العشبة في الماء واشرب إثنين أو ثلاثة أكواب يوميّاً.

الصعتر والخزامى: يخففان من زيادة حدّة الالتهاب في حال دام أكثر من يومين. إشرب ثلاثة أكواب من النقيع يوميّاً.

للحدّ من الغثيان

Nux vomica 4CH: لمعلاجة الغثيان والتقيّؤ (ثلاث حبات يوميّاً).

China rubra 4CH: أظهر هذا الدواء فاعلية في مواجهة الإسهال (ثلاث حبات من خمس إلى سبع مرات في اليوم).

وفي حال ظهور حرارة أو ملاحظة دم في البراز، يُفضَّل استشارة الطبيب.

البروبيوتيك لإعادة التوازن

بعد التخلص من الالتهابات، تحتاج الأمعاء إلى إعادة اكتساب الصحة، لذلك نلجأ إلى البروبيوتيك التي نجدها في اللبن والحليب. وللاستفادة السريعة يُنصح باستهلاكها يوميّاً.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy