• ×

01:39 مساءً , الجمعة 3 يوليو 2020

قائمة

البيض ومنافعه

 0  0  4.9K
 البيض ومنافعه


يعتبر البيض المختبئ خلف قشرته أكثر المأكولات غنى وكمالاً من الناحية الغذائية. نقدّم في ما يلي معلومات وافرة عن إيجابيات هذا النوع من الأطعمة وسلبياته.

البيضة الطازجة تغرق في كوب الماء، فيما تطوف البيضة القديمة على سطح الماء كونها خفيفة الوزن. من جهة أخرى، يجب حفظ البيض على درجة حرارة منخفضة تصل الى أربع درجات على الأكثر، وبعيدًا عن الهواء والضوء والرطوبة.

البيضة المسلوقة جيدًا (85 سعرة حرارية): قليلة السعرات الحرارية، تُستخدم في الحميات الغذائية الهادفة الى التنحيف، وتحتوي على سبع غرامات من البروتين. عملية هضمها البطيئة بعض الشيء تساعد على الإحساس بالشبع.

ناحية سلبية: قد يتسبّب البيض بالحساسية حتى وإن كان مسلوقًا. ويُستحسن عدم إطعامه للأطفال قبل عمر السنة. يشار الى أن بياض البيض أكثر إثارة للحساسية من صفاره.

عجة البيض (214 سعرة حرارية لكل بيضتين): سهلة التحضير، وتمتاز بكونها طبقًا قليل التكلفة ويحتوي على كمية هامة من البروتينات. العجة طبق عملي للأمهات العاملات، ويحبّه الجميع.

ناحية سلبية: من الأفضل الاكتفاء بعجة بيض عادية أو بالأعشاب أو بالخضار المشوية، لأن العجة التي تضاف إليها الكريما والجبنة والبطاطا أو المقلية بالزبدة قد تتحوّل الى {قنبلة} من السعرات الحرارية.

البيضة المسلوقة قليلاً (85 سعرة حرارية): يمكن الحصول عليها بعد ثلاث دقائق من السلق. مناسبة للأشخاص ذوي الهضم البطيء والصعب. كذلك، تصبح سهلة الهضم أكثر مع تخثّر البياض وتحوّل الصفار الى نوع من الكريما.

ناحية سلبية: من الأفضل تجنّب تغميس كمية كبيرة من أصابع الخبز فيها في حال كنتم تعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، إذ إن صفار البيض وحده يحوي ما بين 0,24 و0,27 غرام من الكوليسترول. أما في حال إضافة أصابع الخبز (56 سعرة حرارية لكل قطعة خبز وزنها 20 غراماً) المدهونة بالزبدة (75 سعرة حرارية لكل 10 غرامات من الزبدة)، فيرتفع مجموع السعرات الحرارية الى 216.

البيضة المقلية (200 سعرة حرارية لكل بيضتين): خيار جيد للمرأة الحامل، إذ تحتوي البيضة المقلية على 15 غرامًا من البروتينات الأساسية التي تساعد في تكوين أنسجة الجنين، بالإضافة الى فيتامينات A وD الضرورية لنموّه وتكوين عظامه. كذلك، تحتوي على الحديد بنسبة مساوية لما تحتويه شريحة من اللحم.

ناحية سلبية: تؤمن البيضة دهونًا جيدة مفيدة للجسم (بيضتان= 10 الى 13% من حاجات الشخص البالغ من الأحماض الدهنية المتعدّدة غير المشبعة)، إلا أن الزبدة المستخدمة لقليها تحتوي على دهون سيئة (دهون مشبعة)، لذا يفضّل استخدام زيت الزيتون.

طاجن البيض مع الطماطم (4 أشخاص)

الطريقة: إغسلوا أربع حبات من الطماطم، وأزيلوا أجزاءها العلوية ثم فرّغوها من لبها وأضيفوا إليها الملح والفلفل. ضعوها في الفرن لمدة ثلاث دقائق على حرارة 200 درجة مئوية. ثم ضعوا في كل منها ملعقة شاي من الكريما الطازجة واكسروا بيضة فوقها. ضعوها في الفرن مجددًا على حرارة تبلغ 200 درجة مئوية، واتركوها لتُطهى الى أن يبيضّ البياض. قدّموها ساخنة.

الكمية المناسبة: يمكن استهلاك أربع بيضات أسبوعيًا (2 في طبق رئيس و2 في أطباق جانبية كالكيشي وكعكة الفواكه...). في حال المعاناة من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ينبغي الاكتفاء باستهلاك بيضتين فقط أسبوعيًا.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy