• ×

08:30 مساءً , الجمعة 3 يوليو 2020

قائمة

100 مليون شخص اختاروا عجائب الدنيا السبع الجديدة

 0  0  3.6K
 
سور الصين العظيم في المرتبة الأولى وأهرامات الجيزة صارت \'عجيبة شرفية\'
100 مليون شخص اختاروا عجائب الدنيا السبع الجديدة




عواصم ـ وكالات ـ بدأ الأردنيون السبت الاحتفال بدخول المدينة الوردية، البتراء، لائحة عجائب الدنيا السبع الجديدة، وذلك قبل أن يتم الاعلان عنها رسميا، أما المصريون فقد هاجموا اللائحة الجديدة، معتبرين أنها لا تعتمد على أسس، رغم تأكيدات بأن تحافظ أهرامات الجيزة، وهي الوحيدة المتبقية من عجائب الدنيا السبع القديمة، على وضعها الى جانب العجائب السبع الجديدة مع منحها مرتبة الشرف.
وكانت مؤسسة New 7 Wonders أو \'العجائب السبع الجديدة\'، أطلقت حملة دولية لاختيار قائمة جديدة لعجائب الدنيا السبع، جرى التصويت عليها مساء السبت اثر مسابقة مثيرة للجدل، تمت عبر الانترنت والرسائل النصية القصيرة برعاية منظمة غير حكومية، شارك فيها نحو 100 مليون مشارك.
واحتل سور الصين العظيم المرتبة الأولى وتمثال يسوع المسيح المخلص في البرازيل المرتبة الثالثة بعد \'المدينة الوردية ـ البتراء\'.
أما المواقع الأربعة الأخرى، التي دخلت اللائحة فهي مدينة باتشوبيتشو في البيرو وهرم تشيتشن ايتزا في المكسيك والمدرج الدائري \'الكولوسيوم\' في روما، وتاج محل في الهند.
وفازت هذه المواقع السبع بعد منافسة شملت 14 موقعا، منها برج ايفل في باريس وجزر ايستر في المحيط الهادي وتمثال الحرية والأكربوليس اليوناني والكرملين في باريس ودار الأوبرا في سيدني.
وكانت الحملة لاختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة، والتي لم تشارك في منظمة اليونسكو العالمية، قد بدأت في العام 1999 وتم ترشيح نحو 200 موقع، ليتم اختزالها لاحقا الى 21 موقعا، بدأ التصويت على اختيار سبعة منها في العام 2006.
أما صاحب الفكرة فهو المغامر والمخرج السينمائي السويسري برنار فيبر ردا على تدمير حركة طالبان لتمثالي بوذا العملاقين في باميان في أفغانستان عام 2001.
وكانت المتحدثة باسم حملة \'عجائب الدنيا السبع الجديدة\'، تيا فيرينغ، فقد صرحت في وقت سابق مواطني أميركا اللاتينية وآسيا هم الأكثر مشاركة في عملية التصويت، بينما لم يشارك الأميركيون والأوروبيون بشكل ملحوظ في هذه الحملة.
وأضافت فيرينغ \'هناك العديد من المواقع المعمارية التي كانت تحتل مراتب متوسطة، ولكنها قفزت الى مراتب عليا بسبب الدعاية التي يقوم بها المسؤولون في بلدان تلك المواقع. فعلى سبيل المثال، هناك مدينة البتراء الوردية التي كانت تحتل المراتب المتوسطة، وبفضل حملات التصويت الأردنية، والمشاركة الملكية في هذا التصويت، قفزت المدينة الوردية الى المراتب الأولى\'.
يذكر أن العديد من عجائب الدنيا الحالية، التي كان الاغريق وضعوا قائمة بها حوالي 200 سنة قبل الميلاد، اختفت من الوجود مثل حدائق بابل المعلقة (في العراق)، وتمثال زيوس العملاق في جبل الأوليمب (اليونان)، ومعبد أرتيمس في ايفيز (الواقعة حاليا في تركيا)، ومنارة الاسكندرية. كذلك لم ترد على اللائحة الجديدة الاكروبول في أثينا أو برج ايفل في باريس أو تماثيل المواي في جزيرة ايستر (الفصح) بعدما كانت تعتبر الأوفر حظا للفوز.
وحفل اعلان النتائج، الذي قدمه الممثل البريطاني بن كينغسلي والممثلة الأميركية هيلاري سوانك، في مدينة لشبونة البرتغالية، حدد في موعد رمزي هو 2007/7/7 وبث هذا الحفل في أكثر من 170 دولة وحضره ما يقارب 1.6 مليار شخص، بحسب المنظمين. وقد أراد فيبر أن يتم تحويل قسم من عائدات الحفل لتمويل اعادة اعمار تمثالي بوذا.
وحضرت مجموعة من النجوم والشخصيات البارزة هذا الحفل بينها رائد الفضاء السابق نيل ارمسترونغ والممثلة والمغنية جنيفر لوبيز ورئيس الوزراء البرتغالي جوزيه سوكراتيس الذي يتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي ونجم كرة القدم البرازيلي رونالدو.
وقد حرصت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) على أن توضح الشهر الماضي \'عدم وجود أدنى مقارنة بين المبادرة الاعلامية (لعجائب الدنيا السبع الجديدة) والعمل العلمي والتربوي الذي ينتج عنه ادراج المواقع على قائمة التراث العالمي\'. وأضافت اليونسكو أن \'قائمة العجائب السبع الجديدة ستكون ثمرة مبادرة خاصة لن يكون لها بأي حال أي اسهام كبير أو دائم في الحفاظ على المواقع المختارة\'، موضحة أنها رفضت عدة طلبات لدعم مبادرة فيبر، في حين قال البرتغالي ديوغو فيرتاس دو امارال، رئيس لجنة الشرف لهذا الحدث \'انها المرة الأولى في التاريخ التي يتمكن فيها المواطنون في العالم من التصويت واتخاذ القرار\'.
في ما يأتي عجائب الدنيا السبع الجديدة حسب الترتيب:
أعلن المنظمون أن اهرامات الجيزة، العجيبة القديمة الوحيدة التي تحدت الزمن، اعتبرت \'خارج المنافسة\' لأنها تعتبر \'عجيبة شرف\'.

1ـ سور الصين العظيم
بدأ بناؤه قبل أكثر من ألفي عام. وهو بالتأكيد من أطول المعالم الأثرية في العالم اذ يمتد من المحيط الهادئ الى تخوم آسيا الوسطى. وصنفت اليونيسكو هذا السور في التراث العالمي في ،1986 وقيل انه التكوين البشري الوحيد الذي يمكن مشاهدته من على سطح القمر.

image

2ـ مدينة البتراء في الأردن
على بعد حوالي 200 كلم جنوب عمان العاصمة الأردنية، نحتت \'البتراء\' من الصخر الوردي وتعود الى الحقبة النبطية. وهي من أبرز آثار الأردن، وقد تبوأت مكانها بين العجائب السبع الجديدة بعدما كانت اليونسكو صنفتها من التراث العالمي. فالمعابد الكثيرة والأديار والمدافن التي تؤلف هذه المدينة، محفورة مباشرة في الصخور.

image

3ـ تمثال يسوع المسيح المخلص في ريو دو جانيرو
يعتبر تمثال يسوع المسيح المخلص (المعروف أيضا باسم المسيح الفادي) اليوم رمزا للبرازيل. وقد دشن قبل 75 عاما على جبل كوركوفادو في ريو دو جانيرو في ختام أعمال استمرت خمس سنوات لشق طريق وسكة للحديد للوصول الى كوركوفادو الذي يرتفع عن سطح البحر 710 أمتار. وهو من ابرز المعالم السياحية في ريو دو جانيرو ويزوره 1.8 مليون سائح في السنة. وتمثال المسيح الفادي يفتح ذراعيه للقادمين الى ريو ويطل باتجاه البحر.

image


4ـ آثار ماتشو بيكتشو في البيرو
بنيت قلعة ماتشو بيكتشو (أو أطلال ماتشو بيتشو لحضارة الانكا في البيرو) الواقعة بين جبلين في سلسلة جبال الانديس على ارتفاع 2438 مترا، في القرن الخامس عشر في عهد الامبراطور باتشاكوتك. وكانت ماتشو بيكتشو مركزا ثقافيا ودينيا ومرصدا فلكيا. ويزور أكثر من ألفي سائح يوميا هذه القلعة التي أعلنتها اليونسكو من التراث التاريخي للبشرية في 1983


image

5ـ مدينة شيشن اتزا في المكسيك
بنيت في عام 500 بعد الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك وتعود لحضارة كانت قائمة قبل قدوم الاسبان الى أميركا الجنوبية. وتعرف أيضا بهرم كوكولكان، وتشمل أربعة سلالم مؤلفة من 91 درجا للوصول الى موقع مسطح أي 365 مستوى لأيام السنة ال ،365 بالاضافة الى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا ويعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة غزو يوكاتان من قبل مجموعات جاءت من وسط المكسيك.


image

6ـ الكولوسيوم في روما
وهو رمز مدينة روما، بني قبل حوالي ألفي عام في القرن الأول بعد المسيح، ابان الامبراطورية الرومانية. يعتبر الكولوسيوم من اكبر المدرجات في العاصمة الايطالية، وقد شهد تاريخا \'مجيدا\' وداميا عبر أوج الامبراطورية الرومانية.


image


7ـ معبد تاج محل
شيد الامبراطور شان جاهان معبد تاج محل من الحجر الأبيض النقي في القرن السابع عشر تخليدا لذكرى زوجته الراحلة ممتاز محل التي توفيت لدى وضعها طفلها الرابع عشر. ولا يزال هذا الموقع يتحدث حتى يومنا هذا عن ذاك الحب العميق الذي كان الامبراطور شاه جاهان يكنه لزوجته. وهذا المعبد الأبيض اللون الواقع شمال مدينة \'أغرا\' في الهند، يستقطب اكبر عدد من السياح في الهند. ويزوره سنويا ثلاثة ملايين سائح.

بالاضافة الى قائمة السبع الفائزة، تم ترشيح 11 موقعا أخرى، هي:
1- معبد جبل الأكروبوليس في أثينا.
2- قصر الحمراء بغرناطة الأندلس.
3- ومن شرق آسيا، معابد أنكور في كمبوديا. في عام 802 ميلادية أعلن الملك الخميري الهندوسي جايافارمان الثاني نفسه \'ملك الكون\' و\'الملك الاله\' لكمبوديا.
4- برج ايفل يتلألأ بالألعاب النارية في باريس خلال احتفالات يوم الباستيل في 14 يوليو 2004.
5- الكرملين الروسي وكنيسة القديس باسيل في الميدان الأحمر بموسكو لم يحالفهما الحظ في الفوز.
6- قلعة نيوشفانشتاين بجنوب ألمانيا، أعاد بناؤها ملك بافاريا ما بين عامي 1864 و1886، القلعة تخلب ألباب الناظرين قابعة بين الجبال والغابات، وتعد من أشهر قصور أوروبا.
7- ستونهنج - ذاك التجمع الغامض للصخور في بريطانيا والذي أثيرت نظريات عديدة عن ماهيته، ويعتقد أنه كان بمثابة معبد لشعب قديم سكن الجزر البريطانية ما قبل التاريخ.
8- ومن العالم الجديد ترشحت دار أوبرا سيدني بمعمارها المتميز على المرفأ، وهي من أشهر علامات أستراليا.
9- في ركن نايء من العالم بجنوب المحيط الهادي تقع جزيرة الفصح التابعة لتشيلي وتتواجد بها هذه التماثيل الغربية في كل مكان، لتحكي بصمت ماض يحيطه الغموض وتكتنفه الأسطورة.
10- أيا صوفيا من أبرز صروح الامبراطورية البيزنطية السابقة تحولت الى مسجد ثم الى متحف، والاسم يمكن ترجمته الى \'الحكمة المقدسة\'.
11- تمثال الحرية تحمل المشعل وفي الخلفية مانهاتن بنيويورك، من أبرز الصور التي ارتبطت بالولايات المتحدة الاميركية. مثلت نيويورك بوابة لموجات متعاقبة من الهجرة للمتطلعين لآفاق حياة جديدة
.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy