• ×

01:55 صباحًا , الجمعة 10 يوليو 2020

قائمة

تسريب البول التبول اللاإرادي

 0  0  1.8K
 
يهدد هذا التبول النساء اللواتي انجبن بولادة طبيعية، خصوصاً اللواتي لديهن عدد كبير من الاولاد، لا سيما بعد فترة انقطاع الطمث، حيث ينخفض معدل هرمون الاستروجين، والذي يحافظ على سلاسة جدار انبوب البول.
لكن العمليات الجراحية ايضاً ترفع نسبة الخطر، وكذلك يأتي التهديد من العيوب الخلقية في الحوض، والعمل المتعلق برفع الاشياء الثقيلة، مثل عمل الممرضات او الموظفات في المخازن او غيرها.
كيف تعرفينه؟
عند الكحة، الضحك، العطس، القفز، عند رفع شيء ثقيل، او عند الضغط الشديد اثناء التبرز، فان المتانة البولية ترتخي، وتنزل بعض قطرات البول، لكن يمكن ايضاً ان ينزل كل محتوى المثانة، المرضى لا يمكنهم السيطرة على العملية.
متى تذهبين إلى الطبيب؟
في الواقع يمكن علاج كل الافعال اللا ارادية، او على الاقل التخفيف من حدتها، لذلك من الضروري زيارة المختص.
وبالنسبة للمتاعب البسيطة فهناك انواع خاصة من التمارين التي ينصح بها الطبيب، الدرجة التالية تكمن في استعمال الادوية وبعدها العمليات الجراحية بدرجات مختلفة.
المثانة البولية الفائقة النشاط
تصيب النساء بنفس القدر الذي تصيب به الرجال اي بنسبة 15-20%، الفئة العمرية المهددة هي بين عمر 40-75 سنة وبعد الـ 75 يصاب بهذا المرض رجل من كل رجلين.
هذه المثانة البولية المصابة يكفيها القليل للهيجان، حتى ليس بالضرورة ان تكون ممتلئة جداً، وعلى الرغم من ذلك تعطي اشارات بضرورة افراغها، وفي الحال. ولا تعطي لصاحبها الا بضع ثوان، او دقائق في افضل الاحيان، لكي يتمكن من الوصول الى المرحاض، وسواء وصل المريض او لا، فان المثانة ترتخي وتفرغ البول.
المشكلة عادة تؤرق المرضى الذين يعانون من فقدان الذاكرة، والزهايمر، وباركينسون، بعد الاصابة في حادث، لكن حتى بعد الاصابة بعدوى حتى الناس الاصحاء يعانون من المشاكل.
كيف تعرفه؟
يحدث الحاح للتبول بشكل متكرر، على الرغم من انكم شربتم القليل من السوائل، لا يمكنكم تأجيل الذهاب للمرحاض، لان المثانة سوف ترتخي لتسرب البول بعد بضع دقائق كحد اقصى.
ومن العلامات ايضاً، تجنب الذهاب للاماكن التي لا يمكنكم الذهاب بها لقضاء حاجتكم فوراً، وما يزيد الحال سوءا هو شرب المزيد من السوائل، حيث يصعب على المثانة الممتلئة مقاومة ضغط البول، وتحتاج للتفريغ.
حتى عدم شرب شيء لا يساعد، لان البول المركز ايضاً يهيج المثانة، وذلك مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمواد المنبهة (مثل القهوة والشاي)، والكحول، وبعض الادوية المستعملة لتخليص الجسم من السوائل او لضغط الدم المرتفع او المضادة للاكتئاب.
متى تزور الطبيب؟
لا تهلعوا لو اضيفت الحاجة الملحة للتبول الى عدوى في المسالك البولية، والتي انتم تعالجونها الان، لكن لو كنتم تعانون من التبول اللا ارادي منذ فترة طويلة، يجب ان تذهبوا الى الطبيب حتماً، الامر مقلق جداً اذا كنتم تتبولون لاكثر من 8 مرات في اليوم وتضطرون ايضاً للاستيقاظ ليلاً لقضاء حاجتكم، اليوم توجد ادوية، تقلل من النشاط الفائق للمثانة، الاثار الجانبية تتلخص في الشعور بالجفاف في الحلق، ويمكن التغلب عليه بمضغ العلك او الحلوى.
لا تقللوا من شأن مشاكل التبول
ابحثوا عن طبيبكم المختص بامراض المسالك البولية قبل ان تصلوا الى الـ 50 كحد اقصى.
الفحص غير لطيف، لكن يمكن ان ينقذ حياتكم، عندما تصلون الى سن الخامسة عشرة من العمر ابدأوا بالفحص الذاتي، وقبل الوصول الى الخمسين يجب ان تزوروا طبيبا مختصا، ولا تهملوا آلام او متاعب التبول آبدا.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy