• ×

03:32 صباحًا , الخميس 16 يوليو 2020

قائمة

قوقل يطور خدمة الدفع عن طريق الهاتف النقال

 0  0  789
 قوقل يطور خدمة الدفع عن طريق الهاتف النقال

أعلنت شركة غوغل عزمها طرح تقنية تتيح استخدام الهواتف في سداد قيمة المشتريات من متاجر التجزئة. ووفقا للتقنية الجديدة يتم تمرير الهاتف الذكي أمام جهاز قراءة بطاقات الائتمان فتنتقل الأموال من حساب المشتري إلى حساب المتجر.

تعتزم شركة غوغل الرائدة في مجال برمجيات الإنترنت وخدماتها، تجربة نظام تسديد ودفع جديد في الولايات المتحدة والذي سيتم طرحه رسميا في آب/أغسطس المقبل. النظام الجديد هو عبارة عن رقائق تـُركب في الهاتف الجوال اسمها \"إن إف سي\" يستطيع من خلالها عامة الناس دفع فواتير البضائع عند طاولات الحساب في الأسواق والمراكز التجارية عن طريق هواتفهم الذكية.

محفظة النقود الرقمية

وفكرة الدفع بسيطة، إذ يكتفي أي زبون في المحلات التجارية برفع هاتفه النقال وتوجيهه نحو طاولة الحساب ويتم الدفع بشكل فوري وأوتوماتيكي من خلال السحب هاتفيا من حساب الزبون البنكيّ. وسيتم تجريب النظام الجديد أولا في خمس مدن أمريكية عبر أمواج شركة الاتصالات سبرينكت نيكستال، وهي ثالث أكبر شركة مشغــّلة لشبكات الهاتف النقال في البلاد. وسوف يتم طرح هذه الخدمة الجديدة لسكان مدينتي سان فرانسيسكو ونيويورك الأمريكيتين قريبا جدا في إطار تجارب واسعة النطاق على التقنية. وسيتم التجريب على الهواتف الذكية التي تستخدم حصريا نظام التشغيل Android الذي تنتجه شركة غوغل.

وتعتمد الخدمة الجديدة على شريحة الاتصالات قصيرة النطاق، واختصار التسمية: \"إن إف سي\"، المتاحة حاليا في هاتف \"نيكسوز إس\" الذي تنتجه غوغل. ولكن من المتوقع جعل هذه الشريحة خاصية عامة في كل الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل \"أندرويد\" في وقت لاحق من العام الحالي.

وتعتمد غوغل على التقنية اللاسليكية إن إف سي (Near Field Communication) والتي يمكن من خلالها للأجهزة التواصل مع بعضها البعض على مسافة قصيرة. وهي تقنية شائعة حاليا ومستخدمة في بطاقات فتح الأبواب الدخول والخروج وفي بطاقات الائتمان. وكانت شركة نوكيا تعتزم قبل عدة سنوات استخدام تقنية \"إن إف سي\" في هواتفها ولكن محاولتها باءت حينها بالفشل. وتعود التقنية الآن مجددا لتصبح أساسا لأنظمة الدفع بواسطة الهاتف النقال من خلال شركة غوغل.

منافسة على إنتاج المحفظة الرقمية

وتواردت تأكيدات بأن التقنية الجديدة ستجعل من الهواتف النقالة قريبا محافظ رقمية آمنة. وتتنافس الشركات من كافة الاختصاصات في تطوير التقنية التي قد ستطغى على أسواق المستقبل، بما فيها البنوك والشركات المشغــّلة لشبكات الهاتف النقال ومواقع الدفع الإلكتروني على الإنترنت وشركة غوغل المطورة لنظام التشغيل أنرويد، بل وأيضا المنافس الأكبر في هذا المجال: شركة آبل المنتجة لأجهزة آي فون الذكية. ومن المتوقع أن تكشف \"آبل\" للإلكترونيات عن نظام مماثل خلال الصيف الحالي ليتم استخدامه مع أجهزة الهاتف الذكي \"آي فون\" الذي تنتجه الشركة.

وكان منافس جديد وهو أحد مؤسسي شبكة التواصل الاجتماعي تويتر، واسمه جاك دورسي، قدّم مؤخرا تقنية دفع بالهاتف مختلفة ولا تستخدم طريقة \"أي إف سي\" اللاسلكية. وفيها يتواصل الزبائن مع التجّار عن طريق تطبيقات برمجية Apps يثبتونها على هواتفهم النقالة الذكية مثل آي فون الذي تنتجه آبل، ويتم عن طريقها تخزين أرقام الحسابات البنكية للزبائن وهي طريقة تمكنـّهم من تسديد الفواتير وهم يسيرون في الشوارع والطرقات.

وفي حين لم تفصح آبل عن خططها في هذا المجال إلى الآن، تواصل غوغل تقدمها في تطوير نظام الدفع \"إن إف سي\" وهو ما يعزز من الموقع القوي لشركة برمجيات الإنترنت غوغل في السوق. وتأمل غوغل أن تعطيها هذه التقنية الجديدة تفوقا نسبيا في السباق الحالي بين شركات التكنولوجيا من أجل السيطرة على سوق السداد عبر الأجهزة المحمولة وهي السوق التي يتوقع الخبراء وصول حجم تعاملاتها إلى 245 مليار دولار عام 2014. ويقول ستيفن تايلنوس، نائب مدير غوغل للخدمات التجارية، في مؤتمر صحفي للكشف عن النظام الجديد \"نحن على وشك دخول مجال جديدة من التجارة حيث يتم المزج بين السداد عند الاتصال وفي غياب الاتصال\".

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy