• ×

11:32 صباحًا , الأربعاء 8 يوليو 2020

قائمة

8 عوامل تزيد خطر الإصابة بالسرطان

 0  1  1.3K
 
على الرغم من عدم وجود احصائية حتى الآن، لكنه من المؤكد ان العوامل التالية تزيد من احتمال ظهور ورم خبيث لدى النساء والرجال على السواء.
العمر:
خطر الإصابة بسرطان الامعاء الغليظة والشرج يزداد مع التقدم في العمر. المرض يتكرر اكثر بشكل ملحوظ عند من هم في سن الخمسين، واحتمال الاصابة به يزداد مع كل 10 سنوات بـ 10% بالتسلسل، مع ذلك تم اكتشاف سرطان المثانة والامعاء عند المرضى في عمر اصغر.
الجنس:
القاعدة العامة في العالم تقول ان نسبة الاصابة بسرطان القولون اكبر عند النساء منها عند الرجال، في بعض الدول تزيد النسبة عند الرجال بسبب استهلاكهم للبيرة والكحول التي تزيد احتمال الاصابة.
السليلات المخاطية:
هي اجسام غير سرطانية تنمو على الجدار الداخلي للامعاء. ويمكن ان تظهر هذه الاجسام اعراضا مشابهة او اعراض السرطان نفسها، على الرغم من انها طبيعية الحدوث عند من هم فوق الـ 50، فإن السليلة تزيد من احتمال الاصابة بسرطان الشرج والامعاء الغليظة بعشرة في المائة. واحيانا حتى يتم وصفها بالمرحلة الاولى من السرطان.
التاريخ الشخصي:
وجود مرض السرطان في اي عضو آخر يزيد من احتمال خطر الاصابة بسرطان القولون، وكذلك سرطان الامعاء الغليظة او الشرج الذي تم علاجه، يعني انكم ضمن مجموعة الخطر، وان السرطان يمكن ان يظهر ثانية في اي وقت، في هذه الحالة فمن المهم جدا عمل فحص في حالة النزيف الحاد، وحتى ضد الانواع الاخرى من السرطانات، كما ان خطر سرطان الامعاء والشرج يرفع من نسبة الالتهابات المتكررة، وامراض اخرى من الامعاء الغليظة والشرج.
التاريخ العائلي:
إن كان قد اصيب الوالدان، الاشقاء، او حتى الاقرباء البعيدين بسرطان الامعاء والشرج، فإن ذلك يرفع احتمال ان تصابوا بهذا المرض كذلك، واذا كان قد عانى اي من افراد عائلتكم من سرطان الامعاء والشرج، فيجب اخبار الطبيب بذلك واجراء فحوصات دورية، دون النظر الى العمر.
التغذية:
الاطعمة الدسمة تزيد احتمال الاصابة بسرطان القولون، وعلى العكس فإن الالياف ومنتجات الالبان تعمل كوقاية جيدة.
نمط الحياة:
ان كنتم تدخنون او تشربون الكحول بكثرة، او انكم لا تتحركون بالشكل الكافي، فأنتم عرضة للاصابة بسرطان الامعاء الغليظة والشرج، كما ان زيادة الوزن تشكل الخطورة نفسها.
السكر:
المصابون بمرض السكر يرتفع عندهم خطر الاصابة بسرطان الامعاء والشرج بنسبة 30 ــ 40% أكثر من الناس الاصحاء.
كونكم تنتمون الى واحدة او اكثر من المجموعات السابقة، لا يعني بالضرورة انكم ستصابون بسرطان الامعاء او الشرج. لكن من ناحية اخرى هذا يعني ان خطر الاصابة عندكم يكون اكبر.
من الافضل استشارة الطبيب، وبالاخص فيما يتعلق بالتغذية ونمط الحياة ليمكن من محاربة سرطان الامعاء والشرج بشكل فعال.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy