• ×

08:31 مساءً , الإثنين 13 يوليو 2020

قائمة

خلال الحمل مارسي الرياضة لكن باعتدال

 0  0  810
 خلال الحمل مارسي الرياضة لكن باعتدال

خلال الحمل، النشاط البدني مفيد على أكثر من صعيد. يكفي أنه جزء لا يتجزأ من نظام حياتنا. لكن حذار، اختاري الرياضة التي تناسبك ومارسيها باعتدال! إليك بعض النصائح.
إذا كان حملك طبيعياً، ننصحك بممارسة نشاط بدني معتدل، فهو يساعدك في ترخية أعصابك والحفاظ على رشاقتك، ويساهم أيضاً في تنظيم مزاجك، وشهيّتك، وساعات نومك. فضلاً عن ذلك، يساعدك كثيراً في الاستعداد للولادة.

لا تفرطي في نشاطك

النشاط العضلي والقلبي والتنفّسي مفيدٌ خلال الحمل لأنه يحسّن الدورة الدموية وعملية الأكسجة لدى كل من الأم والطفل. لكن حذار! لا تفرطي في إجهاد نفسك لأن النظْم القلبي والتنفّسي يزيد بطبيعة الحال خلال الحمل. يُترجم كل إجهاد بالتعب وبضيق التنفّس اللذين يضران بالطفل. في الواقع، عندما تمارسين مجهوداً بدنياً قوياً، تزيد كمية الأوكسيجين الوافدة إلى العضلات، الأمر الذي قد يقطع موقتاً الأوكسيجين عن طفلك. وقد يتسبّب حدث مماثل بخلل في نمو الطفل أو قد يؤدي إلى تشنّجات عضلية.

الرياضيّة المحترفة

خلال الحمل، خفّفي من ممارسة رياضتك المفضّلة. وامتنعي عن المشاركة في أي مسابقة. أما التمارين، فيجب أن تكون معدّلة لجهة كثافتها ومدتها وصعوبتها. وفي حال كنت تمارسين قبل حملك رياضةً خطيرة لا يُنصح بها الحواملُ، سيتوجب عليك التوقف موقتاً عن ممارستها واستبدالها برياضة أخرى أقل خطراً.

أنواع عليك تفاديها

عليك أن تمتنعي عن ممارسة أنواع الرياضة كافة التي قد تسبّب بخضّة أو ضربة أو بحالة سقوط أو بالتعب: الجيدو، الأيكيدو وسائر الألعاب القتالية، ركوب الخيل، التزلج على الثلج، التزلج على الماء، التزلج على الجليد، الأيروبيك، تسلّق الجبال، ألعاب القوى، الغطس المائي، الرياضات التي تمارَس ضمن فرق ( الكرة الطائرة، كرة اليد، كرة السلة)، التزحلق، ركوب الدراجة، ركوب الدراجة الجبلية

نشاطات يُنصح بها

خلال الحمل، تُنصح المرأة الحامل بممارسة نشاطين على وجه الخصوص هما المشي والسباحة.
فعند ممارسة المشي، تستطيع الحامل بسهولة قياس حركتها وفقاً لمدة المشي وصعوبته. ننصحك بأن تمشي يومياً مشياً نشيطاً لمدة لا تقل عن الثلاثين الدقيقة. وفي نهاية الحمل، خفّفي من سرعتك أثناء المشي وقومي بعدد استراحات أكبر. انتعلي حذاءً يحمي عرقوب قدميك، وتجنّبي المشي على الطرقات الوعرة (خطر الوقوع)، واحرصي على إبقاء ظهرك مستقيماً (يتغير مركز جاذبيتك مع تقدّم مراحل الحمل).
أما السباحة فتقوي العضلات، تليّن المفاصل، وتخفّف من المشاكل الوريدية والصلبية.
تجنّبي حتماً الغطس، وامتنعي عن قطع نفسك بصورة متواصلة وعن المشاركة في المسابقات.
ننصحك بممارسة سباحة الظهر ( فسباحة البطن قد تجوّف الفقرات الصلبية وتزيد آلام الظهر).
ومن جملة أنواع الرياضة المسموح بها: التمارين الرياضية الناعمة ( حركات التمدد والليونة والاسترخاء)، تمارين تمدّد العضلات، اليوغا، الرقص الكلاسيكي أو الإيقاعي شرط أن تتبعي إيقاعاً بطيئاً وتمتنعي عن القفز أثناء الرقص، ركوب الدراجة الهوائية باعتدال وعلى طرقات هادئة وثابتة.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy