• ×

08:03 صباحًا , الأربعاء 8 يوليو 2020

قائمة

تعلم مهارات الذكاء الاجتماعي مهمة لمستقبل أطفالك

تساعد الانسان على فهم الذات والتواصل مع الآخرين

 0  0  2.3K
 تعلم مهارات الذكاء الاجتماعي مهمة لمستقبل أطفالك


تعلم مهارات الذكاء الاجتماعي من الأمور المهمة التي تساعد الانسان على فهم الذات أولا، ثم التواصل مع الآخرين، سواء على المستويين الشخصي والعملي.

تتضح أهمية تعلم الأطفال لهذه المهارات نظرا لانخفاض معدل احتكاكهم الاجتماعي مقارنة بما كان عليه الامر قبل 30 سنة، عندما كان التواصل المباشر بين الأفراد هو أساس حياتهم.
وبما اننا نتطور ونصبح أكثر اعتمادا على التكنولوجيا والحاسوب الآلي، فقد تطورت سبل التفاعل والاحتكاك الاجتماعي بين الأفراد، ليصبح التواصل الاجتماعي من الأمور التي لا يجيدها البعض، بل يهرب منها إلى أدوات التكنولوجيا.
لذلك يجب تعليم النشء الطرق المثلى للتعبير عن النفس وعما يحدث لهم، وكيفية تكوين الأصدقاء والحفاظ على العلاقات الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين.
وتظهر أهمية هذا الأمر، عند تعلم افراد الأسرة كيف يمكنهم التعامل مع بعضهم بعضا وقراءة بعضهم لبعض، مما يبعث جوا من الالفة والتوافق في البيت. فهذه المهارات تساعد الأطفال خلال فترة البلوغ وبعد دخولهم لعالم البالغين لأهميتها في دعم وتحفيز الحياة العملية والشخصية أيضا.

سطوة التكنولوجيا

يتناقص الوقت الذي يقضيه الأطفال والمراهقون مع البالغين وأقرانهم. كما يشيع حاليا التواصل عبر المسجات والايميل ووسائل المحادثة والتواصل الالكتروني بحيث تعود البعض على الاتصال المقروء والبعيد والجاف. لذا، يجب علينا تعليم أطفالنا مهارات التواصل المباشر. وأهم نقطة يركز عليها الخبراء هي الذكاء الاجتماعي، ويقترحون مناقشة النقاط التالية في المنزل مع أطفالك. وهي نقاط أخذت من مصادر علمية تقوم على مبادئ مهمة في علم الذكاء الاجتماعي الخاصة بعلاقات الأسرة والوالدين مع الأطفال والمراهقين:

إدراك ما يدور في الدماغ

على الشخص ان يعي ما يدور في دماغه وأحاسيسه ومشاعره الداخلية. ويسمى هذا أيضا بالتحدث مع الذات. فالبصيرة وإدراك ما في داخل الفرد وعقله يجعلانه يفهم شعوره تجاه موضوع أو موقف معين. وتلك هي أول خطوة في الطريق الصحيح، فلا يمكن لشخص ان يشرح وجهة نظره أو ما يشعر به إن لم يدرك أولا ما في داخله.

الوعي بالعواطف

هي قدرة الانسان على اكتشاف وحل وفك شيفرات المشاعر العاطفية للأفراد المحيطين به خلال وضع اجتماعي ما، وذلك من خلال تعابير وجوههم، ومظهرهم، وأصواتهم، وتصرفاتهم.. مما يمكنه من تحديد مشاعر فرد في أسرته من خلال تعبير وجهه أو لغة جسده في وضع معين أو عند سؤاله عن أمر ما، وهذا يساعده في تقدير الوقت المناسب للتحدث عن أمر أو لتغيير إستراتيجية نقاش أمر ما ان لاحظ سلبية شعور الشخص أثناء موقف ما.

إدارة العلاقات الاجتماعية

هي القدرة على الإثارة والتأثير والإلهام والتفاعل مع الآخرين. وهي جزء مهم في الذكاء الاجتماعي بالنسبة للمراهقين، لانها أساس بناء الصداقات بينهم، وتعليمهم إدارة علاقاتهم وتعاملهم مع الأصدقاء والوالدين، والذين يضغطون عليهم أو يسببون لهم المشاكل.
كما انها تعلم الوالدين كيفية التقرب من أولادهم والتعامل معهم بطريقة مناسبة لهم.

التعامل مع المواجهة

عندما يواجه المراهقون تعارضا أو اختلافا، فالمهارات الاجتماعية تمكنهم من التعامل مع عواطفهم والسيطرة على تصرفاتهم، أو جعل قرارات الآخرين تتبع ما يرغبون فيه. وعندما يصل الشخص إلى اكتساب ذكاء اجتماعي، سيتمكن من التعرف الى أفكاره ومشاعره الحقيقية وتلك للآخرين، مما يمكنه من الاعتماد على ما يشعر به من إحساس والهام في اتخاذ قراراته. وبالنسبة للمراهقين، فذلك يشمل قدرتهم القوية للسيطرة على اندفاعهم وعواطفهم واستبدالها بالتفكير العقلاني والتأقلم على الوضع الحالي.

صمام الترابط

يحتاج الإنسان للعلاقات الاجتماعية لإشباع غريزة الانتماء والحاجة للشعور بالترابط مع الآخرين.
ويحتاج البعض لهذا الأمر أكثر من غيرهم، لكن يجب ان يقابل ذلك أيضا قدرة على التحكم بالمشاعر وبوضع صمام يحدد مدى ارتباط الفرد بالآخرين، وهي مهارة اجتماعية مهمة جدا وبخاصة للمراهقين.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy