• ×

09:47 مساءً , الثلاثاء 7 يوليو 2020

قائمة

لاب توب كمبيوتر الـEnvy 14 من شركة HP

لمنافسة كمبيوترات الـ Macbook

 1  0  1.5K
 لاب توب كمبيوتر الـEnvy 14 من شركة HP


تحاول الشركات المصنّعة للكمبيوترات الدفترية المحمولة التوفيق بين الشكل الجميل، الخاصيات المتقدمة، الأداء الممتاز وسهولة الحمل في محاولة لتوفّر للمستخدم جهازاً قادراً على منافسة كمبيوترات
الـ Macbook Pro الخاصة بشركة أبل والتي تتصدر هذه الفئة من الأجهزة وحازت إعجاباً كبيراً، رغم سعرها المرتفع نسبياً. ضمن هذا السياق وفّرت شركة HP كمبيوتر الـEnvy 14.

ينتمي الـ Envy 14 إلى الجيل الثاني من هذه العائلة التي تحاول شركة HP من خلالها المنافسة في مضمار الكمبيوترات الدفترية المحمولة المتطوّرة. بعرض 335 مم، عمق 236 مم، سماكة 29 مم كحد أقصى ووزن لا يتعدى 2.6 كلغ فحسب، يتّسم هذا الجهاز بقالب منمّق انسيابي، بفضل زواياه الدائرية، ويسهل حمله أثناء التنقّل وإخفاؤه في أصغر الحقائب، وهو قادر من دون أدنى شكّ على لفت الأنظار.
على نقيض الكمبيوترات الدفترية عموماً والمصنوعة عادة من مادة البلاستيك، يمتاز الـ Envy 14 بغطاء من الألومنيوم، قالب وسطي من خليط معدن المغنيزيوم وقاعدة من البلاستيك المقوى فحسب، ما يزيد على أناقته وحصانته ضد الخدوش الناتجة من الاستعمال اليومي المتكرّر ويكسبه، في الوقت عينه، متانة عالية ومناعة ضد الالتواء، على رغم قلّة سماكته، مساهماً بالتالي في الشعور بالأمان عند الاستعمال اليومي خصوصاً عند حمله والتنقل أو تخزينه ضمن الحقائب.
يتوافر كمبيوتر شركة HP هذا في الأسواق بغطاء برونزي وبقالب رمادي اللون مزيّن بأشكال عشوائية دقيقة محفورة بأشعة الليزر، تزيد على مجمل أناقته وتحول دون إظهار بصمات الأصابع على سطحه عند الاستخدام.
كما يوحي اسم Envy 14، يستفيد هذا الكمبيوتر الدفتري المحمول من شاشة عرض بسعة 14.5 إنشاً، محمية، أسوة بتلك المتوافرة لكمبيوترات الـMacbook Pro الدفترية من شركة أبل، بغطاء زجاجي لامع، سميك نوعاً ما، يمتدّ من أقصى الشمال إلى أقصى اليمين يساهم في دفء الألوان وجودتها. تستفيد تلك الشاشة من نظام LED (تصغير Light Emitting Diode) للإضاءة الخلفية ما يخفّف من سماكتها ويوفّر لها درجة سطوع كاملة فورية، منذ اللحظات الأولى لتشغيلها، مؤمناً، في الوقت عينه، توفيراً كبيراً بمصروف طاقة التشغيل إذا ما قورن بالمنافسة، وتتوافر لها دقة إظهار أقصاها 1366×768 بكسل العالية.
على رغم الغطاء الزجاجي السميك الذي يحميها ويزيد على انعكاسات الضوء بشكل ملحوظ، تؤمن هذه الشاشة زاوية إظهار أفقية وعمودية مقبولة، بالتالي يمكن رؤية محتوياتها بثبات من معظم الجهات تقريباً. ثمة كاميرا ويب من نوع HP TrueVision العالية الوضوح، مدمّجة في الإطار العلوي لهذه الشاشة ومدعّمة بميكروفون مبيت تؤمن القدرة على التخاطب بالصوت والصورة عبر برنامجك المفضّل للدردشة أو حتى إجراء مكالمات هاتفية بالاستعانة بشبكة الإنترنت من دون الحاجة إلى استعمال ملحقات إضافية.
بخطوة محبّبة ستلاقي من دون شك استحسان المستخدم، زودت شركة HP كمبيوترها هذا بلوحة مفاتيح، تعتمد على مفاتيح كبيرة معزولة عن بعضها البعض، تمتاز بسلاسة تشغيل عالية ما يسهّل عملية الطباعة خصوصاً لذوي الأصابع الكبيرة. كذلك أسوة بتلك المتوافرة لكمبيوترات الـMacBook الدفترية المحمولة، دعمت مفاتيح تلك اللوحة بإضاءة خلفية تساعد على الطباعة في ظروف الإضاءة المنخفضة بشكل طبيعي، ما يفعّل عملية استخدام هذا الكمبيوتر أثناء التنقّل خصوصاً في الطائرات والقطارات
بخطوة بسيطة وفريدة من نوعها، عكست شركة HP عمل صفّ مفاتيح المهمات (Function Keys)، المتوافرة عادة قياسياً في أعلى لوحات المفاتيح، وتتضمن مفاتيح مزدوجة الأداء يستعان بها أساساً للاستفادة من مفاتيح F2، F1، F3 أو اختيارياً للتحكّم بنسبة ارتفاع الصوت وسطوع الشاشة أو إقفال الجهاز بالضغط على المفتاح المناسب ومفتاح الـFn المتوافر شمالاً في أسفل لوحة المفاتيح في الوقت نفسه.
لاحظت هذه الشركة المصنّعة من خلال أبحاث معمّقة، أن نسبة استعمال المفاتيح المخصصة للتحكّم بارتفاع الصوت وانخفاضه أو إسكاته كلياً أو التحكّم بنسبة سطوع الشاشة أو القدرة على إسقاط محتويات هذا الكمبيوتر على وسيلة عرض خارجية تفوق أكثر نسبة استعمال خاصيات مفاتيح المهمات عموماً لدى المستخدم القياسي، وحدّدت عمل هذه المفاتيح العلوية الأساس التحكم بهذه الخاصيات التي يكثر استعمالها. أما إذا أردت استعمال خاصيات الـ F3، F2 فعليك النقر على مفتاح الـFn والمفاتيح العلوية المناسبة في الوقت عينه.
إلى أسفل لوحة المفاتيح تلك، ثمة لوحة لمسية (Touch Pad) مركزة وسط مساحة من المعدن مخصصة لتموضع اليدين أثناء الطباعة، تنوب عن الماوس، متناسقة بمقاساتها مع الشاشة العريضة المتوافرة، ما يساعد على التحكّم بدقّة أكبر بحركة المؤشر.
دعمت تلك اللوحة اللمسية، أسوة بكمبيوترات شركة أبل الدفترية المحمولة الحديثة، بتقنية استشعار لمسات عدة في الوقت نفسه (Multi-touch mouse trackpad)، ما يوفر لها خاصيات مفيدة إضافية تفعّل التحكّم بنظام التشغيل باعتماد حركات أصابع معينة، كتصغير أو تكبير الصور بمجرد استعمال الإبهام والسبابة وإبعادهما أو تقريبهما يمكن بسهولة تعطيل خاصيات تلك اللوحة اللمسية بالنقر متتالياً على جنبها الشمالي العلوي والاستعاضة عنها بماوس قياسية خارجية.
بخطوة جريئة استغنت شركة HP في هذا الكمبيوتر الدفتري المحمول عن المفاتيح التقليدية المخصصة للنقر شمالا ويميناً، المثبتة عادة إلى أسفل اللوحة اللمسية، واستعاضت عنها بمفاتيح لمسية مدمّجة، خاصية لطالما امتازت بها كمبيوترات شركة أبل المحمولة حصرياً سابقاً.

قدرة تواصل عالية

على نقيض الجيل السابق من هذه الكمبيوترات، يتضمن جنب الـEnvy 14 الشمالي محرك أقراص مضغوطة من نوع DVD Writer أو Blu-ray يمكن استعماله عبر فتحة خاصة أنيقة مثبتة خلفياً عوضاً عن الجارور القياسي الذي اعتدنا رؤيته في أجهزة الكومبيوتر الدفترية المحمولة التقليدية، ما يزيد على جمال هذا الجهاز.
كذلك، يتضمّن هذا الجنب منفذين من نوع USB 2.0 قياسيين يؤمنان التواصل وتبادل المعلومات والبيانات بسرعة عالية مع الملحقات المختلفة التي تدعم هذه التكنولوجيا، بالإضافة إلى منفذين يمكن الاستفادة منهما لوصل سماعات أذن وميكروفون خارجي.
في ما يختص بجنب اليمين المقابل، ثمة مخرج رقمي متطور من نوع HDMI (تصغير High Definition Multimedia Interface) يضمن التواصل مع مختلف شاشات العرض والبروجكتورات الأمامية وأجهزة الملتيميديا المتطورة، وقادر على بث الصوت والصورة بوضوح عالٍ ضمن كابل موحّد مثبت إلى جانب مخرج من نوع Mini DisplayPort المتوافر عادة لكومبيوترات MacBook الدفترية المحمولة، والذي يؤمن أيضاً القدرة على التواصل مع شاشات العرض الخارجية المتوافقة.
كذلك، يتضمّن هذا الجنب منفذ تواصل موحداً متعدد المهمات يمكن استعماله كمنفذ USB 2.0 قياسي وزيادة العدد بالتالي إلى ثلاثة منافذ تواصل من هذا النوع أو كمنفذ من نوع eSata الحديث، الذي يؤمن التواصل مع الملحقات الخارجية التي تدعم هذه التكنولوجيا المتقدّمة، خصوصاً محركات الأقراص الخارجية المتوافقة، وتبادل المعلومات والبيانات بسرعة أعلى بكثير من تلك المتوافرة لمنافذ الـUSB 2.0 الشائعة الانتشار راهناً.
ثمة منفذ إثرنت أيضاً يؤمن التواصل السلكي بشبكة الإنترنت أو بشبكة منزلك المحلية بسرعة أقصاها ألف كيلوبت بالثانية (1000 Kbps Ethernet Port)، بالإضافة إلى منفذ يوفّر القدرة على شحن البطارية المدمّجة التي تؤمن ما يقارب الست ساعات من التشغيل المستمرّ من دون الحاجة إلى إعادة شحنها. أمامياً ثمة فتحة خاصة لاستقبال شرائح الذاكرة من نوع SD مثبتة إلى جانب مكبري صوت عاليي الجودة.
كذلك، زود الـEnvy 14 بتقنية الواي-فاي (n 802.11 draft) للاتصال اللاسلكي بشبكة الإنترنت والمحسّنة خصيصاً لتفعيل تناقل المعلومات والبيانات، بسرعة أعلى وثبات أكبر من سابقتها (802.11 a/b/g) التي يدعمها هذا الكمبيوتر الدفتري أيضاً. إضافة زوّدت شركة HP كمبيوترها الدفتري المحمول هذا بخاصية البلوتوث 2.1 لتفعيل وتسريع عملية التواصل مع الأجهزة القريبة المتوافقة مع هذه التكنولوجيا.

تقنيّات متقدّمة

يعتمد الـEnvy 14 على معالجات إنتل المركزية الجديدة من نوع i5 أو i7، ودعم بـ 4 غيغابايت من الرام يمكن زيادتها إلى 8 غيغابايت عند الحاجة والحصول بالتالي على أداء أفضل. كذلك، زودت شركة HP كمبيوترها الدفتري السهل الحمل هذا بكارتين لإظهار الصورة عوضاً عن الواحدة: الأولى من إنتل مدمجة على اللوحة الأم تتشارك بكمية الرام المتوافرة لهذا الكمبيوتر ما يجعلها متواضعة الأداء على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد، إنما تمتاز بمصروف قليل للطاقة.
أما الكارت الثانية فهي من ATI يتوافر لها واحد غيغابايت من الرام خاصة بها، ما يعزز أداءها على صعيد معالجة الرسومات والصور الثلاثية الأبعاد وبالطبع تشغيل الألعاب الإلكترونية الحديثة، إنما يشوب أداءها ارتفاع ملحوظ باستهلاك الطاقة. يمكن اختيار استعمال كارت الصورة المناسبة، حسب الحاجة، ومن دون الحاجة إلى إعادة تشغيل هذا الكمبيوتر في كل مرة.
يستفيد الـEnvy 14 من نظامي تشغيل في الوقت عينه: الأول من نوع Linux تطلق عليه الشركة المصنعة اسم IOS (تصغير Instant On Solution) يؤمن القدرة على تشغيله، في أقل من 8 ثوانٍ وإطفائه في 4 ثوان فحسب. يوفر نظام التشغيل هذا القدرة على تصفّح الشبكة والدردشة عبر برنامجك المفضّل والاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة الصور المخزّنة على القرص الصلب أو شرائح الذاكرة.
أما نظام التشغيل الثاني فهو ميكروسوفت ويندوز 7 بإصدار 64 بتاً الذي يسمح باستعماله كأي جهاز كمبيوتر قياسي، ويمكن بالطبع الاختيار بين هذين النظامين عند بداية التشغيل.

الرأي
يدمج الـEnvy 14 بين الشكل الجميل والخاصيات المتطورة وهو، من دون أدنى شكّ، يشكّل خطوة صحيحة على طريق طويل في منافسة الـMacbook Pro من شركة أبل، وسيعجب المستخدمين الراغبين في الحصول على كمبيوتر دفتري مميز يستفيد من ويندوز 7 كنظام تشغيل أساسي.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 1 )

  • #1
    بواسطة : اميرة الحب just
    10-27-2011 10:13 مساءً
    حلو بس هدا النوع معروفومتداول بجميع انحاء الوطن تقريبا ممكن مواضيع للابوبات لمس متطورة بليز بدي مساعدي بليزي بدي اشي احسن
تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 1 )

  • #1
    بواسطة : اميرة الحب just
    10-27-2011 10:13 مساءً
    حلو بس هدا النوع معروفومتداول بجميع انحاء الوطن تقريبا ممكن مواضيع للابوبات لمس متطورة بليز بدي مساعدي بليزي بدي اشي احسن

Privacy Policy