• ×

06:10 صباحًا , الجمعة 10 يوليو 2020

قائمة

حول أشرطة الفيديو القديمة إلى صيغ رقمية

أجهزة وبرامج وخدمات لتوثيق الذكريات المصورة القديمة

 0  0  1.0K
 حول أشرطة الفيديو القديمة إلى صيغ رقمية

رغم أن غالبية كاميرات تسجيل الفيديو باتت اليوم رقمية، لكن هذا الأمر لم يكن دوما كذلك. فإذا كانت بحوزتك أفلام منزلية مخزنة على شرائط الفيديو «في إتش إس» VHS القديمة قياس 8 مليمترات، أو على أي وسط تناظري آخر، فقد ترغب في تحويلها للذكرى إلى صيغة رقمية، يمكن حفظها والتشارك بها مع الآخرين.

وبفضل بعض ملحقات الفيديو والبرامج أضحى تحويل الفيديو من الصيغة القديمة إلى الكومبيوتر عملا سهلا. والملحقات هي عبارة عن أجهزة تحويل، إذ يمكن وصل جهازك القديم إلى أحد أطرافها، وبالتالي تغذية الفيديو عبرها لتتحول إلى رقمية.

* تحويل أشرطة الفيديو

* وثمة الكثير من السلع المختلفة في السوق التي تمكن من مثل هذه العملية، منها جهازان هما «إلغاتو فيديو كابتشر»، و«بيناكل موفي بوكس» اللذان رسخا معايير تحويل الفيديو إلى أجهزة الكومبيوتر «ويندوز» و«أبل». ويبلغ سعر الواحد منهما نحو 100 دولار.

الجهاز الأول «إلغاتو فيديو كابتشر» Elgato Video Capture هو نظام صغير يمكن وصله بفتحة «يو إس بي» في جهاز الكومبيوتر ليتفرع إلى كابلين لتلقيم وإدخال «إس - فيديو» و«آر سي إيه» (تماما مثل فتحات الوصل الموجودة في ظهر جهاز التلفزيون) اللذين يمكن وصلهما إلى أي مصدر خرج على هذه الشاكلة. ومثال على ذلك يمكن وصل الجهاز إلى مسجل شريط فيديو كاسيت (في سي آر) قديم، أو كاميرا تسجيل فيديو قديمة، لتشغيل شريط الفيديو، تماما مثلما تفعل دائما بجهاز التلفزيون، مع استثناء واحد في هذه الحالة، وهي تسجيله رقميا على جهاز الكومبيوتر.

والفيديو المعالج هذا بأسلوب «إلغاتو فيديو كابتشر» يمكن توريده مباشرة إلى «آي موفي» لأغراض التحرير. ويقدم أيضا البرنامج الذي يتضمنه «إلغاتو» توريدا بنقرة واحدة إلى «آي تيونز». وحالما تصبح هذه الأشرطة في مكتبة «آي تيونز»، يمكن وضعها في جهاز «آي بود»، أو «آي فون»، أو «آي باد»، أو «أبل تي في» للمشاركة بها مع الآخرين. ويمكن إتمام التحميل إلى «يوتيوب» عبر البرنامج أيضا، إذا رغبت في التشارك بفيديوهاتك على الشبكة. ويتيح البرنامج كذلك، إعادة تشغيل فوري للفيديوهات بأسلوب «كويك تايم» إذا رغبت في مشاهدتها قبل إضافتها إلى أي مكان.

ويعمل نظام «إلغاتو فيديو كابتشر» مع كومبيوترات «ماك» و«ويندوز». ونحن نقلده 4 نجوم من 5 نظرا إلى تصميمه الصغير، وتطابقه مع أجهزة «ويندوز» و«ماك».

* نظام عالي الوضوح

* أما نظام «بيناكل موفي بوكس» Pinnacle MovieBox العالي الوضوح، فيعمل بالأسلوب ذاته تقريبا الذي يعمل فيه «إلغاتو»، وإن كان حجمه أكبر قليلا من الأخير. ولجهاز هذا النظام فتحة إدخال وتلقيم «إس - فيديو»، وأخرى «آر سي أيه» للصوت والفيديو، مع تلقيم «دي في» إذا رغبت في استخدامه لاستيراد الفيديو من كاميرا تسجيل الفيديو.

ويتيح نظام «موفي بوكس» المصنوع حصريا لأجهزة «ويندوز» تلقيم وإدخال أشرطة فيديو قياس 8 مليمترات، و«إتش آي 8»، و«في إتش إس»، و«إس في إتش إس»، و«في إتش إس - سي»، و«في سي آر». ويمكن تحويل المحتويات بعد ذلك إلى الكومبيوتر، أو إلى شريط «دي في»، أو أي كاميرا تسجيل عالية الوضوح، عن طريق الإدخال بالسلك الناري «فايرواير»، إضافة إلى جهاز «آي بود»، و«بي إس بي/وبي إس 3»، و«نينتيندو ووي»، إكسبوكس». ويمكن تنظيم أشرطة الفيديو هذه وترتيبها قبل تسجيلها حرقا على أقراص «دي في دي»، للتشارك بها مع الأصدقاء وأفراد العائلة، أو تحميلها على «يوتيوب».

ويشير موقع «ياهو» التكنولوجي إلى أن «بيناكل موفي بوكس» العالي الوضوح قد حصل على درجة 4 نجوم من أصل 5، إلا أنه لا يعمل أيضا مع نظم أخرى غير «ويندوز».

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy