• ×

07:17 مساءً , الأحد 12 يوليو 2020

قائمة

وفاة أرملة الرئيس الأمريكي الراحل جيرالد فورد

عن عمر يناهز 93 عاماً

 0  0  514
 وفاة أرملة الرئيس الأمريكي الراحل جيرالد فورد

(CNN)-- غيب الموت سيدة الولايات المتحدة الأولى السابقة، بيتي فورد، أرملة الرئيس الراحل جيرالد فورد، عن عمر يناهز 93 عاماً، في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وأكدت إيلاين ديدييه، مديرة متحف "غراند رابيدز"، الذي أسسته أسرة الرئيس الراحل، في ميتشغن، لـCNN نبأ وفاة السيدة الأولى السابقة، بينما قال أحد أفراد الأسرة إنها توفيت مساء الجمعة، بينما كانت العائلة إلى جوارها.

ولم تتوافر معلومات فورية حول سبب وفاة بيتي فورد، التي كانت قد أسست واحداً من أكبر مراكز مكافحة الإدمان في كاليفورنيا، ومن المتوقع أن تصدر أسرتها بياناً بمزيد من التفاصيل، في وقت لاحق السبت، بحسب ديدييه.

وفور إعلان نبأ وفاتها، سارع العديد من السياسيين والمشاهير إلى تقديم العزاء إلى أسرة فورد، بما فيهم عدد من النجوم الذين يُعتقد أنهم تلقوا العلاج في "مركز بيتي فورد" للعلاج من الإدمان.

وقالت المغنية بفريق "فليتوود ماك"، ستيفي نيكس: "سأظل أتذكر طالما حييت أن بيتي فورد أنقذت حياتي"، فيما كان المغني المعروف ستيفن تايلر، قد كشف مؤخراً أنه تلقى أيضاً العلاج من الإدمان بمركز بيتي فورد.

وكان الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قد وصف السيدة الأولى السابقة بأنها "ناشطة قوية في مجال الدفاع عن صحة وحقوق المرأة"، وأضاف أنها أيضاً أحد الأشخاص "ساعد في تقليص الوصمة الاجتماعية التي تحيط بالإدمان."

أما سلفه، الرئيس جورج بوش الابن، فقال إنه "بفضل قيادة فورد، تم إنقاذ حياة الكثيرين."

ومن بين المعزين الآخرين السيدة الأولى السابقة نانسي ريغان، أرملة الرئيس الراحل رونالد ريغان، التي وصفت فورد بأنها كانت "ملهمة"، وكذلك الرئيس جورج بوش الأب، الذي وصفها بأنها "زوجة وأم رائعة، وصديق عظيم، وسيدة أولى شجاعة"، كما وصفها الرئيس الأسبق، جيمي كارتر، بأنها "كانت صديق مقرب.. وشريك سياسي لا يُنسى."

يُذكر أن السيدة الأمريكية الأولى السابقة، واسمها الحقيقي إليزابيث آن بلومر، من مواليد شيكاغو، ونشأت في منطقة "غراند رابيدز" وفي عمر الحادية والعشرين انتقلت للعيش في مدينة نيويورك، حيث عملت كراقصة وعارضة أزياء، ثم عادت إلى "ميدويست" بعد عامين.

وبعد عام على طلاقها من وليام وارن، الذي تزوجها لمدة خمس سنوات، تزوجت من جيرالد فورد، والذي كان أحد أبطال كرة القدم في جامعة ميتشغن، عام 1948.

وفي نفس العام، أصبح جيرالد فورد، المجند السابق في البحرية الأمريكية والسياسي الجمهوري اللامع، عضواً في الكونغرس، بعد فوزه بمقعد الجمهوريين عن ميتشغن، لتنتقل عائلته للإقامة في واشنطن.

وشغل فورد عضوية الكونغرس لنحو 25 عاماً، قبل أن يختاره الرئيس ريتشارد نيكسون كنائب له عام 1973، بدلاً من سبيرو أغنيو، وإثر استقالة نيكسون على خلفية فضيحة "ووترغيت"، أصبح فورد الرئيس 38 للولايات المتحدة، لمد ثلاث سنوات فقط.

وطوال زواجهما الذي دام نحو 58 عاماً، إلى أن توفى الرئيس جيرالد فورد في 26 ديسمبر/ كانون الأول من عام 2006، عن عمر يناهز 93 عاماً أيضاً، أنجبت بيتي ثلاثة أبناء وابنة وحيدة.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy