• ×

08:25 مساءً , الإثنين 6 يوليو 2020

قائمة

أنت مريض؟ عالج نفسك بنفسك!

 0  0  2.1K
 هل تعانون من مشاكل صحية ترغبون بحلها من دون اللجوء الى الأدوية أو الخضوع لعلاجات طويلة؟

اليكم بعض النصائح التي أوردها كتاب «علاجك بين يديك» (صادر لدى شركة دار «الفراشة») للطبيبة ومدرسة الوخز بالأبر والعلاجات الشعبية الصينية ليوا وانغ، ذكرت فيه أبسط الأمور التي تساعدكم في علاج أنفسكم بأنفسكم في المنزل.

«الطب والحمية الغذائية مصدرهما خبرات الحياة اليومية» مثل صيني قديم أثّر في د.وانغ التي سعت الى إيجاد علاجات طبية سهلة التطبيق والاستعمال، تساعدكم في التخلص من المشاكل والاضطرابات الصحية التي تعانون منها عبر اللجوء الى حركات وتمارين بسيطة تخلصكم من الأوجاع، ووصفات غذائية سليمة تبعد عنكم شبح التعب والارهاق.

آلام الظهر

تعاني ألماً مستمراً أو تيبُّساً دائماً في أسفل الظهر والخصر، قد ينتج ذلك من خلل في العمود الفقري أو في عضلات الظهر، كداء المفاصل، الشد والالتواء، التشنج العضلي، نتوء عظم العمود الفقري أي «الديسك».

نصائح

في حال كان الألم شديداً، تبقى الراحة الخيار الأول. ضع مكعبات ثلج في كيس من البلاستيك أو استخدم كيس خضار مثلجة لتسكن الألم في المنطقة التي تعاني من الالتهاب، على أن تلف الكيس بقطعة من القماش وتضعها على مكان الألم من 15 الى 20 دقيقة. كرر العملية 3 الى 4 مرات في اليوم. بعد يوم أو يومين، إذا استمر الألم الحاد، الجأ الى كمادات ساخنة. استخدم منشفة مبللة ودافئة وضعها على مكان الألم 20 دقيقة، من 3 الى 4 مرات في اليوم. استخدم كمادة ساخنة 3 مرات في اليوم يليها كيس ثلج مرة في اليوم. كرر هذه العملية إذا دعت الحاجة.

نم على سرير فراشه قاسٍ واختر وسادة مريحة لتبقى رقبتك وعمودك الفقري في وضعية طبيعية. إذا استلقيت على جانبك، ضع وسادة بين ساقيك.

في الحالات المزمنة، تساعد التمارين التالية في تخفيف آلام الظهر إذا مورست بانتظام:

* امشِ في خطٍّ ملتو عشر دقائق، 3 أو 4 خطوات الى اليمين ثم 3 أو 4 خطوات الى اليسار.

* امشِ كالبطريق خمس دقائق: أبقِ قدميك على بُعد خمسة سنتمترات من بعضهما (الأصابع موجهة نحو الخارج). قف بشكل طبيعي، ولتكن ركبتاك مسترخيتين. حرك جسمك بشكل خفيف. تقدَّم أمامياً ببطء. لا ترفع قدمك أكثر من سنتمترين ونصف.

* استلق على الأرض وارفع ركبتيك نحو صدرك واعقد يديك على الركبتين. حرك جسمك ببطء أمامياً وخلفياً دقيقة أو اثنتين لتمط ظهرك.

العلاج

* تناول الجوز بانتظام:

المقادير: 7 حبوب جوز مقشرة، ملعقتا طعام من السكر الأسمر.

الطريقة: قلّب الجوز على نار هادئة حتى تصبح الحبوب داكنة بعض الشيء. اسحقها لتصبح قطعاً صغيرة وقسمها الى حصتين.

تناول حصة واحدة مع السكر الأسمر، مرتين في اليوم

* اشرب عصير السبانخ:

المقادير: نصف كيلوغرام سبانخ، خل.

الطريقة: اعصر السبانخ في العصارة. اشرب نصف كوب منه ممزوجاً بملعقتي طعام من الخل، مرتين في اليوم.

الإمساك

يكمن السبب الأساسي للإمساك في عدم تناول كمية كافية من الألياف. أما الأسباب الأخرى الممكنة فهي عدم ممارسة الرياضة وعدم شرب كمية كافية من السوائل.

نصائح

* حدد موعداً منتظماً لدخول الحمام، حتى وإن لم تشعر بالرغبة في ذلك. الموعد الأفضل هو 20 دقيقة بعد الفطور. اشرب كوبي ماء وامشِ 10 دقائق قبل الدخول.

* زد الكمية التي تستهلكها من الخضار والفاكهة. تناول مزيداً من الأطعمة الغنية بالألياف كفول الصويا أو البطاطا الحلوة أو الكرفس. تناول الجوز أو العسل أو بذور السمسم أو الفستق لتليين أمعائك. تناول مزيداً من البقول أو البطاطا أو البصل أو الفجل لتسريع حركة الأمعاء.

* خذ حمامات دافئة لتنشط الدورة الدموية.

* مارس الرياضة بانتظام.

العلاج

* تناول الفاكهة أو الخضار:

موزة ناضجة وكوب ماء بارداً مع ملعقة عسل صغيرة في الصباح. حبة خيار نيئة مع كوب ماء عندما تكون معدتك خاوية كل صباح.

* مكسرات:

خمس حبات جوز يومياً قبل الخلود الى النوم للحالات المزمنة.

* صنوبر: قلب حبوب الصنوبر على النار قليلاً، ثم قشرها. تناول ملعقة كبيرة منها مرتين يومياً، هذه الوصفة مفيدة للمتقدمين في السن.

* اشرب عصير البطاطا:

- المقادير: حبة بطاطا كبيرة، ملعقة عسل صغيرة.

- الطريقة: اعصر البطاطا. امزج العصير بالعسل ونصف كوب ماء باردة واشربه عند الصباح عندما تكون المعدة خاوية.

السكري

مرض ناتج من خلل في ضبط معدل السكر في الدم. من أعراضه: كثرة تبول، عطش مفرط ورغبة في تناول السوائل والجوع.

نصائح

* حافظ على مزاج متفائل. أظهرت الأبحاث أن العوامل النفسية تؤدي دوراً رئيساً في الحفاظ على صحتك، من شأن اي انزعاج أو اضطراب عاطفي أن يرفع معدل السكر في دمك.

* خطط لكل وجبة واطلب من الإختصاصي أن يحدد لك حمية غذائية تتبعها. سجِّل نوع الطعام واسمه والكمية التي تناولتها لتعدل حميتك وفقاً لمعدل السكر في دمك. غالباً ما يستخدم الطب الصيني المأكولات التالية في حالات السكري: أنكليس، يقطين (قرع)، قرع مر، فاصوليا مانغ، فاصوليا حمراء صغيرة، بطاطا حلوة، سمسم، جوز وبصل.

* تعتبر الرياضة، كالمشي والسباحة، أفضل دواء لخفض معدل السكر في الدم، إذ تحوِّل العضلات السكر الى طاقة. احرص على ألا تمارسها ومعدتك خاوية وانتبه أكثر لقدميك والأحذية التي تنتعلها.

* خذ حماماً دافئاً (وليس ساخناً).

تجنّب

* لا تأكل طعاماً غير صحي بين الوجبات وتجنب المأكولات الحارة وتلك التي ترفع حرارة الجسم كلحم الغنم، الزنجبيل، الفلفل الحر أو القرفة. لا تتمدد بعد الوجبات.

* لا تبق طويلاً في السرير، فالحركة والنشاط يساعدان في استهلاك السكر الموجود في دمك.

* لا تعرض نفسك لأي ضغط نفسي أو غضب، لأنهما يرفعان معدلات الأدرينالين والسكر في الدم.

* لا تدخن.

* لا توقف علاجك عندما تتحسن حالتك.

العلاج

* اشرب حساء الفاصوليا الحمراء الصغيرة:

- المقادير: كوب فاصوليا حمراء صغيرة.

- الطريقة: انقع الفاصوليا في 4 أكواب ماء لليلة كاملة، ثم ضعها في قدر على النار حتى تغلي. خفف الحرارة واتركها تغلي لمدة ساعة. اشرب نصف كوب صغير (في كل مرة) ثلاث مرات في اليوم لمدة شهر.

قطع بصلة الى ثمانية أقسام وانقعها في كوبي خل أحمر 10 أيام، ثم اشرب ملعقتين كبيرتين من هذا الخل قبل تناول الطعام، مرتين في اليوم.

اطه حبتي بطاطا حلوة على البخار. اقسم الكمية الى حصتين، قشرها وتناولها مرتين في اليوم.

ضعف الرغبة الجنسية

لا يرتبط ضعف النشاط الجنسي بالتقدم في السن فحسب، قد يرتبط بمرض جسدي، تناول أدوية، ضغط نفسي، أو عوامل نفسية.

نصائح

* لا تلجأ / تلجأي الى العلاقة الحميمة مع زوجتك / زوجك الا عندما تكون / تكوني في حالة عقلية وجسدية جيدة. إذا كانت ديناميتك أقل من المعتاد، نم / نامي موقتاً في غرفة أخرى. امنح جهازك العصبي والهرموني بعض الوقت ليتكيفا بشكل طبيعي.
تناول مزيداً من: الروبيان، لحم الغنم، لحم العجل، الثوم الأخضر، الجزر، والجوز.

* خذ حماماً ساخناً قبل ممارسة العلاقة الحميمة لأنه يحسن الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية.

* تنبه الى أن بعض الأدوية قد يجعلك أقل دينامية في ممارسة الجنس.

* إذا كان لديك إمساك، عالجه على الفور. فقد يفقدك رغباتك الجنسية.

العلاج

* روبيان مع ثوم:

- المقادير: 300 غ روبيان، 300 غ ثوم أخضر، زيت نباتي، ملح.

- الطريقة: اقلِ الروبيان بالزيت على نار قوية وقلبه بسرعة الى أن ينضج. قطع الثوم الأخضر الى شرائح بسماكة 2.5 سنتم واقلها بالزيت على نار قوية مع تقليبه بسرعة. أضف الملح اليه ثم أمزجه مع الروبيان. تناول هذه الوجبة مرة في الأسبوع.

* غذاء ملكة النحل:

- المكونات: 60 ملل من غذاء ملكة النحل، نصف ليتر عسل.

- الطريقة: امزج المكونات مع بعضها جيداً، تناول ملعقة طعام مرة أو مرتين في اليوم.

ضبط الوزن

مسألة صحية يمكن معالجتها.

نصائح

ضع جدولاً للتمارين الرياضية والتزم به. مارس رياضة المشي مثلا.

اضبط حميتك الغذائية. تناول كمية أقل، لكن تناول مزيداً من الوجبات كل يوم واشرب الحساء قبلها. تناول كمية أقل من الطعام الغني بالسكر والملح ومن الطعام المقلي، أضف خل الرز الى حميتك الغذائية، لأن الحامض الأميني الموجود فيه يحوِّل الدهون التي تتناولها الى طاقة ويسرع عملية الأيض. تناول مزيداً من: الثوم، الملفوف، الجزر، الكرفس، الطماطم، الخيار، فول الصويا، القلقاس، التفاح، البابايا، البرتقال، الفاصوليا المنبتة، القرع الشتوي. يطلق على هذه الأصناف تسمية الأطعمة «المنقصة للوزن».

العلاج

* تناول الموز المطهي:

- الطريقة: قشر الموزة، افرمها الى قطع، ضعها في مقلاة مع كوب ماء. دعها تغلي على نار خفيفة 10 دقائق. تناول موزة كل يوم لفترة طويلة.

* اشرب يومياً مزيجاً مكوناً من ملعقة خل رز كبيرة ، ½ ملعقة عسل كبيرة، ثلاث ملاعق ماء فاتر كبير

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy