• ×

02:16 مساءً , السبت 11 يوليو 2020

قائمة

الأناناس ... يفتح الشهية ويحسن الهضم .. وعصيره مقوي هضمي ومدر للبول و طارد للغازات

 0  0  744
 
الأناناس ... يفتح الشهية ويحسن الهضم .. وعصيره مقوي هضمي ومدر للبول و طارد للغازات

الأناناس نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي متر وله أوراق خضراء مزرقة على شكل سيوف تنمو حول جذع سميك ولحواف الأوراق أشواك حادة. وللأناناس جذور تحت سطح الأرض وجذور صغيرة تنمو فوق سطح الأرض. وعندما يبلغ عمر النبات 14إلى 16شهراً تظهر النوارة في المنتصف وهي ساق زهرية تتصل بها زهور رقيقة. والنوارة تشبه كوزاً قرنفلياً أحمر. وبعد أن تنمو النوارة حوالي خمسة سنتيمترات طولاً ، تبدأ في التفتح على شكل زهور زرقاء بنفسجية وتزهر كل زهرة ليوم واحد فحسب وتنفتح كل الزهور في غضون 20إلى 30يوماً. وتتطور كل زهرة إلى باكورة ثمرة ثم تتوحد الأجزاء اللحمية للبواكير مع الساق الزهرية التي كانت متصلة بها. وهذه المجموعة الموحدة من بواكير الثمر تسمى الثمرة المتعددة. وتكون هذه الثمرة المتعددة والساق الزهرية المركز الأصفر للأناناس ، ثم يتطور جراب الأناناس من تراكيب ورقية سميكة جامدة ، تسمى الوريقات الزهرية. تزن ثمرة الأناناس ما بين 2إلى 3كيلوجرامات. وللثمرة الناضجة غلاف برتقالي مخضر أو أخضر مصفر أو أخضر غامق وتوجد على قمة الثمرة مجموعة من الأوراق الصغيرة تسمى التاج. ولب الثمرة وهو الجزء الذي يأكله الناس متماسك أصفر فاتح وقد يكون أبيض.


يعرف الأناناس علمياً باسم Ananas comosus من الفصيلة Bromeliaceae.

الجزء المستخدم من نبات الأناناس : الثمرة والأوراق.

الموطن الأصلي للنبات : يعتقد كثير من العلماء أن الأناناس قد نشأ في البرازيل ، وأن كريستوفر كولومبوس وطاقمه الذين اكتشفوا جزر الهند الغربية في سنة 1943م من المحتمل أن يكونوا هم أول من تذوق تلك الفاكهة من الأوروبيين ثم وجد الأوروبيون الأناناس بعد ذلك منتشراً في معظم جنوبي ووسط أمريكا وجزر الهند الغربية فأخذوا الثمرة إلى أوروبا وزرعوها في بيوت محمية وأصبحت هي الفاكهة المفضلة. بدأ الإنتاج الاقتصادي للأناناس خلال أواسط القرن التاسع عشر باستراليا وجزر الأزور وجنوب أفريقيا. أما اليوم فإن الدول الرئيسية المنتجة للأناناس هي البرازيل والصين وأندونيسيا وساحل العاج وماليزيا والمكسيك والفلبين وجنوب أفريقيا وتايلاند والولايات المتحدة الأمريكية.


المحتويات الكيميائية : تحتوي ثمرة الأناناس على البروميلين وهو إنزيم يشبه إلى حد ما إنزيم الببايين الموجود في ثمار العنبروت ( الببايا ) يذيب البروتين. يحتوي كوباً واحداً من قطع الأناناس على حوالي 75سعرة حرارية ويوفر 25ملغم من فتيامين ج ( 40% من الاحتياج اليومي للبالغين ). كما يحتوي على الثيامين وحمض الفوليك وفيتامين ب 6، حديد وماغنسيوم.

الاستعمالات : تستخدم الثمار غير الناضجة الحامضة لتحسين الهضم وتزيد الشهية للطعام وتفرج التخمة. وفي طب الأعشاب الهندي يعتقد أنه يعمل كمقوٍ للرحم والثمرة الناضجة تبرد وتلطف وتستخدم لطرد الغازات وخفض حمض الهيدروكلوريك في المعدة ومحتواه الهام من الألياف القابل للذوبان في الدهون يجعله في علاج الكوليسترول المرتفع في الدم. كما أنه يفرج الإمساك بسبب الألياف غير القابلة للذوبان في الدهون وأما عصير الأناناس الطازج فيعتبر مقوياً هضمياً ومدراً للبول. أما الأوراق فهي مفيدة في الحث على بدء الدورة الحيضية وتلطيف الحيض المؤلم والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الأوراق وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy