• ×

12:34 مساءً , الخميس 2 يوليو 2020

قائمة

تخلّص من السموم الغذائية واستعيد حيويتك

 0  0  1.6K
 
تخلّص من السموم الغذائية واستعيد حيويتك

السموم الغذائية أحد مسببات أمراضنا العضوية. فهي تؤثر في صحتنا وتحدّ من نشاطنا اليومي. لذا من الضروري القضاء عليها وإزالتها من الجسم. نقدم إليك عملية إزالة سموم فاعلة تساعدك في تحسين وضعك الصحي والقضاء على الوزن الزائد الذي اكتسبته خلال فصل الشتاء. اتبعيها مع تأكيدنا أنك ستحصلين على نتائج مرضية.
هل تشعرين بأنك تفتقرين إلى الطاقة والحيوية وبأنك في حالة من الخمول الدائم؟ تجعلنا حفلات السهر والرقص التي نفرط خلالها في الشرب والأكل نشعر في اليوم التالي بأننا متعبون وكسولون وقد تولد لدينا آلاماً مختلفة من صداع ودوار، ناهيك عن الوزن الزائد الذي قد تتسبب به.
ظهور البقع على البشرة، والتغيّر في قدرة المرء على النشاط والحركة، والشعور بأوجاع وآلام وبتقلّبات مزاجية، جميعها «إشارات سامة» يصعب على الجسم، بما فيه الكبد والجهاز الهضمي، التعامل معها. فكما قد يصبح منزلك أو مكتبك مكاناً متسخاً فيه الكثير من الغبار والأوساخ، قد يصبح جسمك كذلك محشواً بمواد سامة ونفايات ناتجة من نمط الحياة غير الصحي الذي نعيشه، والتوتر والضغط والقلق الذي نتعرّض له يومياً، وعن تلوّث البيئة وغناها بالمواد المضرّة بصحتنا.
عندما يكون الجسم صحياً وقوياً لا يعاني أي مشاكل أو اضطرابات أو أمراض، تجده قادراً على التخلّص من السموم بصورة تلقائية وفاعلة. ولكن عندما يكون هذا الجسم مثقلاً بالمواد السامة يصبح كسولاً ومتعباً وبديناً وأكثر عرضةً للأمراض. من هنا، لا بد لكل جسم مثقل بهذه السموم والشحون والدهون من الخضوع لعملية إزالة سموم التي لا تتطلب من صاحبها الكثير من العمل المضني والتي لا تفرض عليه أن يجوّع نفسه طوال الوقت.
تقوم عملية إزالة السموم على تناول طعام بسيط ومغذٍّ يساعد في التخفيف من الضغط الممارس على الجهاز الهضمي وفي تنشيط وظائف الجسم الحيوية التي تخلِّصه من السموم.
في هذا الإطار، تسمح عملية إزالة السموم من الجسم بتنشيط قدرته على تنظيف نفسه من المواد السامة، كذلك تقضي على التوتر الذي قد تتسبب به حمية غذائية سيئة. وبعد خضوعك لعملية إزالة السموم، توقعي أن تفقدي في غضون أسبوع واحد ما بين 1 و1،4 كيلوغرام كما قد تنجحين في فقدان إلى 2،3 كيلوغرام. ويرافق خسارة الوزن هذه تغيّر ملحوظ في وزنك وفي شكل جسمك وتحديداً في محيط خصرك.
تذكري جيداً أنه في حال كنت حاملاً أو تقومين بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية أو في حال كنت تعانين ظرفاً صحياً ما، لا تباشري بأي حمية غذائية قبل استشارة طبيبك المختص.

تناولي الأطعمة النيئة

تشمل حميات إزالة السموم قدراً كبيراً من الوصفات القائمة على الأطعمة النيئة، لأن الأخيرة تحتوي على الأنزيمات التي يتم عادةً القضاء عليها خلال عملية الطبخ وخلال معالجة الأطعمة بشتى الوسائل والطرق. لهذه الأنزيمات دور مهم لأنها تُطلق عملية الهضم في كل من الفمّ والمعدة. وبالتالي، توفر هذه الإنزيمات على الجسم حرق كميات كبيرة من الطاقة وتزيد كذلك معدلات المواد الغذائية في الجسم. أما الأطعمة النيئة فتعد مواد غذائية طبيعية مزودة بمعدات تساعد في امتصاصها وهضمها من دون سلب الجسم موارده المحدودة. في الواقع، المسألة بسيطة للغاية. كل ما عليك فعله هو تناول أطعمة نيئة للحفاظ على معدل عال من النشاط والطاقة.
وبحسب الدكتور الراحل إدوارد هويل الذي يعدّ أحد الرواد البارزين في مجال بحوث الأنزيمات، فإن الحميات الفقيرة بالأنزيمات ( أي الحميات الغربية النموذجية) تتسبب بشكل أو بآخر بتقصير عمر الإنسان وبظهور الأمراض وبخفض القدرة على مقاومة الضغط النفسي والإجهاد. وإذا كنت غير مقتنعة بكلام العلماء والباحثين، أنظري إلى شكل الممثلة ديمي مور البالغة من العمر 48 عاماً والتي يقتصر غذاؤها بشكل أساسي على الأطعمة النيئة. أنظري إلى مور الجميلة التي تفيض بالشباب والحيوية ومن بعدها احكمي على الأطعمة النئية!
في المقابل، لا يعني ذلك أنه على الإنسان ألا يتناول سوى الأطعمة النيئة ويمتنع عن تناول الأطعمة المطبوخة أو المقلية. فأن تركزي في غذائك على الأطعمة النيئة ليس أمراً صحياً لأن ثمة مكونات غذائية تحتاج إلى أن تطبخ قليلاً كي يستطيع الجسم امتصاصها وهضمها بصورة أسهل وأسرع. بالإضافة إلى ذلك، تسهم الأطعمة المطبوخة في تدفئة الجسم خلال فصل الشتاء، مايعني أن حمية إزالة السموم يمكن أن تشمل مثلاً الأطعمة المقلية قلياً خفيفاً.

image


خطة لأسبوعين

نقدم إليك خطة لتنظيف جسمك من السموم بطريقة سهلة وممكنة ولينة تتناسب مع نمط حياتك وذوقك في الطعام. إنها حمية يستطيع حتى الأشخاص الأكثر انشغالاً في حياتهم اتباعها والعمل بمقتضاها. لا تقوم هذه الحمية على تجويع صاحبها أو فرض خطط غذائية صارمة أو إجباره على إعداد وصفات معقدة. إنها حمية سلسلة لا تخضع لشروط قاسية. كل ما عليك فعله هو أن تختاري ما بين الأطعمة المقترحة أدناه وخلطها ببعضها والتنسيق في ما بينها لتعدّي بواسطتها وجباتك اليومية. وفي حال كنت من النساء اللواتي لا يملكن وقتاً كافياً للطبخ، ننصحك بأن تجرّبي حمية الـ48 ساعة لتنظيف الجسم من السموم خلال عطلة نهاية الأسبوع والتي ستساعدك في فقدان بعض الوزن وإزالة السموم من جسمك.

أكثري من:

الفاكهة. استمتعي بتناول أنواع الفاكهة الطازجة كافة أو المجّمدة أو المجففة أو تلك المعلّبة في عصير الفاكهة الطبيعي. ولكن في حال رغبت في تناول الكشمش أو الزبيب أو الأناناس أو المانغو أو الموز، احرصي على أن تتناولي كل صنف من أصناف الفاكهة المذكورة بكميات صغيرة، مثلاً تناولي نصف موزة، ملعقة من الفاكهة المجففة، كوباً من قطع الأناناس المكعّبة أو من المانغو لأنها فاكهة غنية بالسكر.

الخضار. تناولي الكثير منها.يجب أن تشكّل الخضار ما لا يقل عن 50% من وجبتك الغذائية. والأمر أسهل مما قد تعتقدين. إذ كل ما عليك فعله هو مجرّد إضافة سلطة جانبية إلى طبقك، أو إعداد عشاء يرتكز على السلطة بصورة أساسية، أو إعداد حساء خضار تستهلين به عشاءك، أو إعداد أطباق رئيسة غنية بالخضار على غرار الأطعمة الغنية بالخضار المقلية قلياً خفيفاً. نوّعي في الخضار التي تتناولينها قدر المستطاع والتي يمكن أن تكون خضاراً طازجة أو مجمّدة أو معلّبة.

الفاصولياء وحبوب العدس المجفّفة أو المعلّبة ( من دون أي مواد حافظة مالحة أو حلوة).

المكسرات غير المملحة. لا تتناولي أكثر من كوب صغير من المكسرات في اليوم لأنها غنية بالسعرات.

الأسماك الطازجة. تناولي أنواع الأسماك كافة التي ترغبين فيها ولكن احرصي على تناول الثمار البحرية وسمك التونا لمرة في الأسبوع كحد أقصى لأنها غنية بالمواد السامة.

اللحوم الخالية من الدهون. تناولي اللحوم الخالية من الدهون، كالدجاج مثلاً، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. ركزي في طعامك أكثر على الأطباق الغنية بالخضار.

امتنعي عن:

اللحم الأحمر أو المنتجات اللحومية مثل النقانق أو لحم البرغر.

الكريما كالزبدة والزبادي المنكّه والبوظة والجبنة.

البطاطا. استعيضي عن البطاطا بخضار غنية بالمواد الغذائية.

الأطعمة المكونة بشكل أساسي من القمح مثل الخبز والبسكويت.

المقرمشات والوجبات الخفيفة بما فيها المكسّرات المملّحة.

القهوة والشاي.

الصلصات، المخلّلات ومرق التوابل المباع في المتاجر والمايونيز.

الملح.

المشروبات الغازية، العصائر ومشروبات الحمية.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال عملية تنظيف جسمك من السموم، قد يجعلك انخفاض معدل السكر في دمك تشعرين بالتعب والإرهاق بعد مرور بضعة أيام على بدء الحمية. ستمرّ هذه العوارض على خير ولكن إذا وجدت أن قوة إرادتك بدأت تخف تدريجاً، تناولي طعاماً فيه بعض السكر. يمكنك مثلاً أن تتناولي علبة صغيرة من الفراولة أو 10 حبات زبيب أو حبة بلح. فلجميع هذه المأكولات التأثير نفسه في معدل السكر لديك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استبدال السكر بعسل المانوكا الذي يعد بديلاً صحياً عن السكر المكرّر يزيدك نشاطاً ويقوي مناعة جسمك. تناولي منه ملعقةً ولاحظي كيف ستختفي شهوة الطعام لديك!

خيارات كثيرة

نقدّم لك لائحة ببعض الأطعمة التي يمكنك تناولها خلال عملية تنظيف جسمك من السموم. أخلطي مختلف المكوّنات المشار إليها أدناه أو نسّقي ما بينها لتحصلي على غذاء منوّع وصحي في آن.

للفطور نقترح عليك:

العصيدة المعدّة من المياه والحليب والمغطى وجهها بملعقة من المكسّرات المفرومة وملعقة من العسل. أو يمكنك أن تتناولي نصف موزة مع قليل من الزبادي الطبيعي.

سلطة الفاكهة مع قليل من الزبادي الطبيعي الطازج المضاف إليه بعض من الشوفان ومن بذور القمح الغنية بالفيتامين B الذي يساعد في التخفيف من التوتر.

طبق من الفاكهة المعد من الفاكهة والزبادي الطبيعي والمحلّى بالصبار الأميركي.

خليط من حبوب القمح والمكسرات المغطس في حليب عضوي كامل الدسم أو نصف دسم.

فاكهة طازجة مع قليل من الزبادي الطازج المحلّى بالعسل.

للغداء نقترح عليك

العدس أو حساء لا يحتوي على الكريما (سواء أكان معداًَ في المنزل أو مبتاعاً طازجاً من المتجر) مع كعك الشوفان أو كعك الرز. ويمكنك أن تتحلي بعد الغداء بتناول التوت البري مع الزبادي الطازج.

سلطة الأفوكادو والجوز، المقدّمة مع خل بلسمي وعصير الحامض، ومع البطاطا الحلوة المخبوزة في الفرن.

طبق التزاتزيكي المعدّ في المنزل ( المكون من الزبادي الطبيعي الطازج، والثوم المفروم فرماً ناعماً، والخيار، وعصير الحامض) مع الخضار وكعك الشوفان.

السلطات المحضّرة مسبقاً التي تباع في الأسواق. ويمكنك أن تضيفي إليها بعض أوراق الخضار الخضراء. فضلاً عن ذلك، يمكنك أن تتناولي معها وعاءاً كبيراً من الحساء.

البطاطا المخبوزة مع حشوة غنية بالبروتينات على غرار حشوة الفاصولياء أو حشوة سمك التونا أو حشوة الدجاج.

للعشاء نقترح عليك:

الخضراوات الصينية المقلية قلياً خفيفاً. إقلي البصل والفطر وأعواد البامبو وحبوب الفاصولياء في قدر يحتوي على قليل من زيت الزيتون الأصلي والثوم والزنجبيل. يمكنك تقديم هذا الطبق مع الرز الأسمر وبضع حبات الكاجو.

الدجاج الخالي من الدسم المقلي قلياً خفيفاً. إقلي قلياً خفيفاً مجموعة من الخضار على غرار البصل والفطر والفلفل والكوسا والكرّاث، مع الدجاج في وعاء يحتوي على قليل من زيت الزيتون الأصلي. أضيفي إلى الخليط القليل من صلصلة الصويا. يمكنك تقديم هذا الطبق مع النودلز.

طبق الفاصولياء. إقلي قلياً خفيفاً خضاراً مثل البصل والجزر والجزر الأبيض في وعاء يحتوي على قليل من زيت الزيتون مع الثوم. عندما يسمرّ المزيج، أضيفي باقي الخضار والفلفل الأسود والفاصولياء. إغلي المزيج ثم اتركيه على نار خفيفة حتى يصبح جاهزاً.

قلي الحلو والحامض. إقلي قلياً خفيفاً بعض الخضراوات، أضيفي الأناناس المعلّب (الموجود في عصير الفاكهة)، الطماطم المعلّبة، معجون الطماطم، النبيذ الأبيض والخل والعسل. إغلي المزيج ومن ثم اتركيه ينضج على نار خفيفة حتى يجهز. يمكنك تقديم هذا الطبق مع رز النودلز.

السلمون المخبوز. مع كوب صغير من الرز الأسمر المطبوخ ومجموعة من الخضراوات المطبوخة على البخار.

للوجبات الخفيفة:

المأكولات المسليّة على غرار المكسرات أو البذور غير المملحة، الفشار، ملعقة من الحمّص أو صلصة التزاتزيكي.

المأكولات الحلوة مثل أصبع صغير من عرق السوس الطبيعي، قطعتين من الشوكولا الداكن، زبادي طبيعي سادة مع العسل أو الصبار الأميركي. ويمكنك أن تضيفي إلى ما سبق ذكره التوت البرّي أو الفاكهة الطازجة أو قطعتين من بسكويت الشوفان.

في حال وجدت أن الكافيين بدأ يسبّب لك أوجاع رأس لا تطاق، ابدئي بتخفيف كميات القهوة التي تشربينها يومياً واستعيضي عن القهوة السادة بقهوة ممزوجة بالحليب المنزوع الدسم. وننصحك بأن تبقي في حقيبتك بعض الوجبات الخفيفة الحلوة والصحية التي يمكنك تناولها في المقهى عوضاً عن الكعكات والمخبوزات الدسمة والمغرية.

كخيار آخر، إن كنت إحدى النساء اللواتي لا يستطعن التقيد بحميات طويلة الأمد، نقدّم لك حمية الـ48 ساعة . صحيح أنها حمية قصيرة الأمد إلا أنها حمية قاسية بما فيه الكفاية لأنها ترتكز على تناول العصير والحساء. ولكن ما إن تنتهي منها، نؤكد لك أنك ستشعرين بسعادة عارمة وبنشوة الانتصار!

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy