• ×

11:44 صباحًا , الجمعة 10 يوليو 2020

قائمة

أكثر الأورام السرطانيه انتشاراً سرطان الثدي

 0  0  1.0K
الانباء أكثر الأورام السرطانيه انتشاراً سرطان الثدي


يعتبر سرطان الثدي اكثر الاورام الخبيثة انتشارا بين النساء، والمسبب الثاني للموت من السرطان بين الاناث، حسب منظمة الصحة العالمية، اكثر من مليون حالة جديدة من سرطان الثدي تشخص في العالم سنويا.

في سنة 2009 شُخّصَ سرطان الثدي عند 192.370 امرأة في الولايات المتحدة الاميركية، واكثر من 40 ألف امرأة ماتت من هذا المرض.

أسباب لا تعرف عند أغلب المرضى

هناك عوامل تزيد من احتمالات ظهور المرض:

٭ جنس المريض: يصيب سرطان الثدي النساء اكثر من الذكور، حسب احصاءات الولايات المتحدة الاميركية، ففي العام 2009 كان عدد الإصابات 192.370 امرأة بسرطان الثدي (في الولايات المتحدة) مقابل 1910 رجال.

٭ العمر: هناك ارتفاع باحتمالات الاصابة بسرطان الثدي مع التقدم في العمر.

٭ العوامل الوراثية: تلعب العوامل الوراثية دورا مهما في الإصابة بسرطان الثدي.

احتمالات اصابة المرأة بسرطان الثدي تزداد بين 1.5 ـ 3 اضعاف اذا كانت هناك قريبة من الدرجة الاولى (اخت او ام) تعاني من سرطان الثدي.

هنالك طفرات وراثية في چينات اهمها BRCA1، BRCA2 تؤدي الى ازدياد احتمالات الاصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض، هذه الاورام تظهر عادة في عمر مبكر.

٭ الدورة الشهرية: ابتداء الدورة الشهرية في عمر متأخر، او انقطاعها في عمر مبكر، او نتيجة الحمل المتكرر، يؤدي الى انخفاض احتمالات الاصابة بسرطان الثدي.

٭ الرضاعة: احتمالات الاصابة بسرطان الثدي تقلل امتداد فترة الرضاعة.

٭ السمنة الزائدة: تعتبر السمنة الزائدة إحدى العوامل التي تزيد من احتمالات الاصابة بسرطان الثدي.

٭ الاشعاع المؤين: النساء اللواتي تلقين اشعاعا لمنطقة الصدر لمرض سرطاني آخر في عمر مبكر.

التشخيص:

٭ هل هناك اورام او انتفاخات في الثدي، تحت الابط او في منطقة الرقبة؟

٭ هل هناك تغير في الحلمة؟

٭ هل هناك تغير في جلد الثدي؟

٭ هل هناك اقرباء عانوا من مرض السرطان؟ في أي عضو كان المرض؟ في أي عمر اكتشف؟

الفحص الطبي:

٭ تحسس الثدي عن طريق تقسيم الثدي الى اربعة اقسام.

٭ تحسس مناطق الغدد اللمفاوية التي تنصب منه.

٭ منطقة الابط.

٭ فوق وتحت عظم الترقوه.

٭ الغدد قرب عظمة الصدر.

تصوير الثدي:

٭ ماموغرافيا للكشف المبكر عن مرض السرطان.

٭ اولتراساوند يستعمل السونار لتحدي ماهية مناطق مشتبه بها في الثدي، اكتشفت في الماموغرافيا او الفحص الجسدي.

٭ إم أر أي MRI: يستعمل الـ MRI لتشخيص سرطان الثدي في بعض الاحيان:

٭ نساء صغيرات في السن المعرضات للاصابة بسرطان الثدي نتيجة لطفرة في احد الچينات مثل BRCA1، BRCA2.

٭ نساء لديهن كثافة الثدي عالية، عندما تكون كثافة انسجة الثدي مرتفعة «عادة عند النساء الصغيرات في السن» يصعب التحقق من اورام في الثدي عن طريق الماموغرافيا، في هذه الحالة ينصح بالاستعانة بفحص MRI للثديين.

٭ عندما يتحقق الطبيب من وجود غدة لمفاوية منتفخة تحت الابط تحتوي على خلايا سرطانية مشكوك ان مصدرها من الثدي، لكن الفحوصات الاخرى لا تظهر مكان الورم الاساسي في الثدي.

٭ المريضة قد خضعت لعملية سابقة في الثدي او توجد لديها حشوة صدرية.

الخزعة للتحقق من طبيعة اورام او مناطق في الثدي التي يشتبه انها سرطانية، وللتفريق بين الحالات السرطانية وغير السرطانية، يتم اخذ الخزعة عادة بواسطة ابرة رفيعة FNA، او ابرة غليظة Tru Cut Biopsy (الإمكانية المفضلة) في الحالات التي يلاحظ بها تضخم في الغدد اللمفاوية تحت الإبط، يتم اخذ خزعة من هذه الغدد ايضا.

علاج سرطان الثدي: في حالة ما قبل تكون السرطان، النساء اللواتي يعانين من LCIS معرضات للاصابة بسرطان الثدي بكلا الثديين اكثر من معدل النساء من نفس العمر، يجب متابعتهن بفترات متقاربة لاكتشاف اي ورم سرطاني في الثديين بمراحل مبكرة، العلاجات الوقائية تشمل استئصال كلا الثديين، مع او من دون عملية تجميل لبناء الثديين من جديد، او علاج هورموني بعقار التموكسفين.

وهناك نوع سرطان غير انتشاري، محلي، لكن من الممكن ان يتحول لمرض انتشاري، ولذلك يجب علاجه، الجراحة هي جزء اساسي في علاج DCIS، يكون العلاج باستئصال جزئي او كلي للثدي، في حالات الاستئصال الجزئي للثدي، يجب اعطاء علاج بالاشعة للجزء المتبقي من الثدي، العلاج بالاشعة يخفض احتمالات عودة المرض بنسبة 50%.

للمريضات مع DCIS اللواتي يوجد لديهن على انسجة الورم مستقبل للاستروجين او للبروجسترون، يعطى علاج وقائي بالتموكسفين لخمس سنوات لتقليل احتمالات عودة الورم.

اورام الثدي الخبيثة (السرطانية): هنالك اكثر من طريقة لعلاج سرطان الثدي:

منها الجراحة: استئصال جزئي للثدي (لمبكتومي)، واعطاء علاج بالاشاعة لبقية الثدي الذي كان به الورم، او استئصال الثدي بأكمله (مستكتومي)، في بعض حالات يمكن اعطاء علاج كيماوي بهدف تقليص حجم الورم، ومن ثم محاولة اجراء عملية استئصال جزئي للثدي.

العلاج بالأشعة: بعد الاستئصال الجزئي للثدي، وبعد الاستئصال الكلي للثدي في حالة: الغدد اللمفاوية تحت الابط موجبة، او عندما يكون قطر الورم اكبر من 5 سنتمترات، يعطي العلاج لجدار الصدر ومناطق الغدد اللمفاوية.

د.فريدة دشتي
اختصاصي جراحة عامة ومناظير

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy