• ×

05:47 مساءً , الإثنين 13 يوليو 2020

قائمة

حدد هدفك في الحياة وتحققه

 0  0  1.5K
الانباء حدد هدفك في الحياة وتحققه

أتمنى أن أحفظ القرآن الكريم كاملا، أحلم بأن أحصل على الدكتوراه، هدفي أن أنزل من وزني 25 كيلو، بودي أن أؤلف كتابا يحكي تجربتي الشخصية في الحياة، أرغب في الحصول على أموال كثيرة ودرجه عاليه من الغنى، حلم حياتي أن أكون انسانا مشهورا.

كل ما تقدم هي أمنيات وأحلام تجول في النفس قد تمر السنين ولا يتحقق منها شيء، وقد يبلغ المرء من عمره عتيا ولا يحقق ايا منها ثم يبدأ بالتحسر وينظر لمن يظن أنه أقل منه مرتبة وقد وصل ليتساءل ما السبب في ذلك؟ لنا جميعا الكثير من الاماني والاهداف التي نتمنى تحقيقها وكما أسلفت في البداية لبعض نماذج ما نقوله بيننا وبين أنفسنا أو ما نصرح به للآخرين فالبعض يتمنى أن يحفظ القرآن والآخر يقول ان هدفه أن ينزل من وزنه والبعض يريد الاموال الطائلة والكثير الكثير من الاهداف والتي لا تعدو أن تكون الا أماني وهنا سنقف لنعرف البداية وهي: الفرق بين الامنية والهدف، وحتى نعرف الفرق لابد لنا أن نحدد مواصفات الهدف وهي:

أن يكون واقعيا: فأن تقول مثلا هدفي أن أحصل على مليار دينار في أسبوع دون أن يكون لديك عمل أو رأسمال من الاساس يعينك على تحقيق هذا الهدف فهو هنا مجرد أمنية لا ترقى لمرتبة الهدف حيث انتفت فيها الواقعية.

أن يكون محددا بزمن: مثال: أرغب في حفظ القرآن الكريم كاملا، هنا لا يرقي أن يكون الا أمنية من الاماني العديدة التي يتمناها الفرد، حيث يجب أن يحدد بفترة زمنية كأن يقول: أرغب في حفظ القرآن الكريم كاملا في 5 سنوات، هنا سنلاحظ أن الوقت قد حدد وتبقى الصفة الاخيرة للهدف وهي: أن يكون قابلا للقياس، وهو أن تقيس هدفك في فترات محددة لتعرف الى أين وصلت وهل تسير بخطى منتظمه أم أن هناك معوقات حالت دون هذا الانتظام.

بعد أن تم تحديد مواصفات الهدف لينظر كل منكم الى أهدافه ويكتبها على ورقة وليقم بعد ذلك باعادة صياغتها وفق ما تقدم.

وهناك طريقة أخرى لرسم أهدافنا رسما عن طريق الورقة والقلم.

أنواع الاهداف

أهداف سريعة المدة: مثال: شخص عطشان هدفه هنا الحصول على الماء وبمجرد ان يشرب ينتهي الهدف.

أهداف فرعية: وهي غالبا ما تتفرع من الهدف الاساسي وتساعد على تحقيقه.

أهداف قصيرة المدى: مثال عليها الهدف الذي تحدثنا عنه وهو انقاص الوزن أو الريجيم.

أهداف متوسطة المدى: وهذه الاهداف غالبا ما تكون بالسنوات من 5 الى 10 سنوات، مثال ذلك: الحصول على درجة الدكتوراه.

أهداف طويلة المدى: وهي الاهداف المستمرة والتي غالبا ما تتضمن رؤيته ورسالته في الحياة. الكثير منا تدور في ذهنه هذه الاسئلة: كيف أحدد هدفي؟ كيف أعرف ان كان هذا هو الهدف الذي أرغب فيه؟ كيف أحفظه ليكون مستمرا دون أن أشعر بالملل؟

تحديد الهدف

أطلب منك أن تجلس في مكان هادئ لوحدك دون أن تتعرض لاي مقاطعة ولا يهم المدة التي تجلس فيها فقد تطول ساعه.. ساعتين وربما أكثر ويفضل أن يكون معك ورقة وقلم لتكتب وتجيب على الاسئلة التالية:

أين أنت الآن؟، هذا السؤال يحدد واقعك الذي تعيش فيه بالوقت الحاضر وهل ما انت فيه يحقق لك التوازن في الحياة؟ فأين أنت الآن من ربك؟ أين أنت الآن من صحتك؟ أين أنت الآن في حياتك الشخصية؟ أين أنت الآن في حياتك المهنية؟ أين أنت الآن في حياتك المادية؟ في هذا السؤال أخذنا خمسة جوانب مهمه في حياة كل فرد:

الحياة الروحية: من حيث تقربك الى الله سبحانه وتعالى.

الحياة الصحية: والتي تشمل الجانب الجسدي مثل الاكل والشرب وطريقة التنفس السليمة والجانب النفسي واقصد الصحة النفسية هنا من حيث أفكارك ونظرتك لذاتك.

الحياة الشخصية: علاقاتك مع الآخرين من أسرتك الصغيرة الى عائلتك الاكبر الى أصدقاءك.

الحياة المهنية: فالعمل هو جزء لا يتجزأ من حياتنا وان كان البعض يجعله كله حياته.

الحياة المادية: دخلك الشهري والسنوي - مصروفاتك - مدخراتك.

ماذا تريد؟، هذا السؤال قد يطول كثيرا وقد يأخذ أياما وشهورا، لا يهم المدة التي تقضيها لتعرف الاجابة الاهم أن تعرف ماذا تريد لانك بمعرفتك هذه ستخطط وستبني استراتيجيتك لتحقيق الهدف.

لماذا؟، لماذا تريد تحقيق هذا الهدف؟ كلما زادت تساؤلاتك، وأعطيت أسباب أكثر كلما عرفت أكثر وازددت اصرارا لتحقيق الهدف المرجو.

متى تريده؟، وهذا السؤال سيحدد لك الفترة الزمنية التي ترغب فيها بتحقيق الهدف والتي على أساسها سترسم أهدافك. كيف أستطيع الحصول عليه؟، هذا السؤال سيساعدك على وضع خططك بالشكل الصحيح والتي من خلالها ستسعى لتحقيق أهدافك.

عندما أحصل على ما أريده مالذي أستطيع عمله بعد ذلك؟، هذا السؤال مهم جدا حيث أنه الموصل الى معرفة رؤيتك في الحياة وهو الذي يساعد على استمرارية هدفك.

معوقات تحديد الأهداف

بالاضافة للمعوق الذي ذكرته في السابق وهو كثرة الاهتمامات والتي قد تشتت الفرد عن هدفه الاساسي، هناك بعض المعوقات الرئيسية التي قد تعيق الفرد عن تحقيق أهدافه نوجزها بالتالي:

الخوف: وهناك أكثر من 600 خوف مكتسب، أي يكتسبها الفرد من خلال تجاربه التي مر بها أو من خلال بيئته وأهم المخاوف التي تعيق تحقيق الهدف هي: الخوف من الماضي - الخوف من الفشل - الخوف من الاعتراض - الخوف من المجهول.

الصورة الذاتية: وهي صورة الفرد نحو ذاته فالطريقة التي ينظر بها الى ذاته وكيف يقدرها وهل يرى الناس أفضل منه؟ فمن ينظر الى نفسه نظره دونية أو أنه لا يقدر على فعل ذلك أو لا يستطيع أو يرى أن الآخرين أفضل منه لا يمكن أن تكون لديه الثقة والاقدام نحو تحقيق الهدف.

المؤثرات الخارجية: من أكبر المؤثرات التي تعيق الفرد عن تحقيق هدفه هم الآخرون مثل الاسرة والاصدقاء فقد يسخر البعض من هدفه وقد يلجأ الآخرون لتخويفه أو نصحه بدافع الحب والخوف على مصلحته.

المماطلة: وهو ما يسمى بالتسويف أو التأجيل ووضع حجج واهية بالانشغال بأمور حياتية كثيرة لن تنتهي. مدير عام شركة إنسان للاستشارات الاجتماعية والتدريب.

أ.عفاف الجاسم
أ.عفاف الجاسم
مدير عام شركة
إنسان للاستشارات الاجتماعية والتدريب

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy