• ×

08:17 صباحًا , الإثنين 13 يوليو 2020

قائمة

تعرف على العلاج بالطاقة «ريكي»

يساعد الجسم على التحكم في المشاعر والتخلص من السموم ويعزز الشعور بالطمأنينة

 0  0  1.3K
الانباء تعرف على العلاج بالطاقة «ريكي»

أمام هذا الكم الهائل من الأدوية التي تم اختراعها، يعاني الجميع من المرض. هناك وفرة في الدواء ولا شفاء، حتى ان أجسامنا أصبحت وكأنها متخصصة بإنتاج الأمراض، طعامنا يسبب المرض وهواءنا الملوث كذلك، وعلاقاتنا المدنية المتشعبة تسبب الضغط والضيق والانفصام وطبيعة الحياة المعاصرة تخلق التوتر النفسي والوهن الجسدي فإلى أين نذهب؟ سؤال بدأ يلح كثيرا علينا جميعا وأمام فشل الطب الحديث أو ما يسمى بالطب الكيماوي في التصدي للأمراض المزمنة، والأمراض المبتكرة كالايدز والانفلونزات الجديدة وأنواع السرطانات التي بدأت تنتشر كالنار في الهشيم بدأ الإنسان يبحث في التراث والأديان والتاريخ والجغرافيا عن طرائق جديدة للاستشفاء، وولد الطب البديل وهو ليس فرعا متجانسا بل يضم كل طرق الطب غير الكيميائية. واحدى هذه الطرق ما يعرف بالعلاج بالطاقة أو «الريكي» التي يؤكد أصحابها انهم يعالجون كل الأمراض بما فيها الأمراض المزمنة والأورام السرطانية ويشهد لهم بذلك كثير من المرضى الذين شفوا. ولـ «الريكي» طرق وأصول موغلة في القدم، تحدثنا عنها خبيرة العلاج بالطاقة مشاعل الظفيري في اللقاء التالي:

إلى أين يلجأ الناس لعلاج أمراضهم في ظل محدودية الطب للتصدي لأمراض السرطان وأمراض العصر المزمنة؟

٭ هناك بعض الناس، حقيقة يجهلون امراضهم، والتي يكون معظمها امراضا نفسية ولو تلاحظين ان ديننا الاسلامي يطلب منا ان نكون دائما في صفاء ذهني وسلام عقلي وهذا لا يتحقق الا بالمعالجة وبعض الامراض السرطانية تكون بسبب شعور الانسان بانتقام في داخله من اشخاص معينين يسببون اذى له فيتحملون شعور الانتقام ويكبر معهم فيؤدي الى وجود الاورام فهذه الاورام تكون بسبب التحسر على النفس والواقع المرير الذي يعيشونه فكثير من الامراض المزمنة سببها امراض نفسية ولابد ان يكون هناك استشفاء داخلي لكي تزول هذه الامراض.

ما هو الطب البديل؟

٭ الطب البديل هو اليوغا الاصلية والعلاج بالطاقة «ريكي» وعلاج للتخلص من السموم والتأمل.

الطاقة الكونية

ما هي الطاقة الكونية؟

٭ الطاقة الكونية هي طاقة بثها الله سبحانه وتعالى في هذا الكون وهذه الطاقة نستفيد منها بواسطة اشخاص تكون مسارات الطاقة لديهم مفتوحة، فيقومون بادخال هذه الطاقة بواسطة اللمس فيحدث عندهم استشفاء بواسطة هذه الطاقة.

هل جميع مناطق الجسم تأخذ نفس الكمية من الطاقة؟

٭ يختلف حسب المرض، ولكن كل مرض احتاج ان اركز عليه اكثر حسب المريض ولابد ان تكون لدى الشخص المعالج دراية طبية بجسم الانسان حتى تتسنى له معالجته بطريقة سليمة.

ما طريقة العلاج بالطاقة؟

٭ طريقة العلاج تكون باللمس فنضع ايدينا على مناطق الجسم وهذه المناطق تسمى «الشكرات» وهي عبارة عن مناطق طاقة قريبة من الغدد الصماء وعندما تأخذ هذه الشكرات طاقة تصبح متوازنة ويزداد نظام المناعة في الجسم وتتوازن الهرمونات ما يؤدي الى تعافي الجسم.

جذور الريكي

ما هي جذور الريكي؟ واين بدأ هذا العلم؟

٭ علم الريكي هو علم موجود في جميع الحضارات مثل الحضارة الفرعونية وغيرها وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ على نفسه فيضع يديه وينفخ فيهما ويقرأ آيات من القرآن ويملس على جسده ويستعين بالله، فهذا العلم موجود في جميع الديانات والحضارات السابقة، ولكن هذا العلم نسي ففقد مصداقيته وعندما عاد مرة اخرى اصبح الناس يشككون به وصعب عليهم الاستفادة منه.

ما فوائد الريكي؟

٭ الريكي يعالج جميع الامراض حتى الامراض التي عجز الطب عن معالجتها احيانا هذا من الناحية الجسدية اما من الناحية النفسية فهويعالج النفس والضغط النفسي ويزيل التوتر، والضغوطات النفسية فيصبح الانسان هادئ النفس ومسترخيا، اما من الناحية الروحانية فهو يشعر بتقدير لهذا الكون الذي حوله، ويقدر نعم الله الموجودة فيزيد اتصاله بالله خالق هذا الكون.

السهل الممتنع

هل يمكن تعلم الريكي بحيث يستطيع الشخص معالجة نفسه بنفسه؟

٭ اي شخص يستطيع تعلم الريكي ولا يحتاج لقدرات خاصة او يكون ذكيا ولا يحتاج ان تكون لديه معلومات عامة ولا يحتاج ان يبذل اي مجهود وسواء كان الشخص كبيرا او صغيرا وهذه هي احدى السمات الخاصة بالريكي.

ما هي «الشكرة»؟

٭ الشكرة عبارة عن مناطق للطاقة بها ذبذبات وهي عجلات من الطاقة تلف حول مناطق معينة قريبة من الغدد الصماء ودورانها هو الذي يحدد صحة المنطقة فإذا كانت لا تدور فمعنى ذلك ان هناك مشكلة في المنطقة واذا كانت تدور بسرعة فائقة، فتكون هناك ايضا مشكلة، نحن نريدها ان تدور بتوازن حتى تصبح هذه المنطقة متوازنة.

وظيفة الشكرات

اين تقع الشكرات؟ وما وظيفة كل منها؟

٭ هناك شكرات رئيسية ويطلق عليها كلمة شكرة ولكن هي في الحقيقة عجلات من الطاقة او مراكز طاقة وتكون قريبة من الغدد الصماء، وهناك العشرات بل المئات من مناطق الطاقة في الجسم، ولكن السبع شكرات هذه قريبة من الغدد الرئيسية في الجسم وهي تدل على صحة الانسان، اذا دارت سريعا او لم تدر، فنحن كما ذكرت نريدها متوازنة.

ما المعالجة المغناطيسية؟

٭ شيء يتعلق بالمغناطيس، فهناك علوم في الطب البديل كثيرة جدا، منها ما اكتشف حديثا او بمجهودات شخصية او نتيجة علوم معينة، ولكن انا لا اعرف اذا كان لها فعالية ام انها غير فعالة.

الجميل في علم الريكي اننا لا نستخدم ادوية ولا نستخدم اجهزة بل نستخدم طاقة الجسم فقط، فهي تنفع وفي نفس الوقت يستحيل ان تضر.

علاج السرطان

هل يمكن علاج امراض خطيرة يصعب علاجها بالطب الكيميائي بالطاقة؟

٭ نعم فقد عالجت الكثير من الحالات التي عجز عنها الطب الكيميائي منها سيدة جاءتني لديها سرطان الثدي وقد حللت تقريبا عشرات المرات واخذوا منها عينات وكان لديها عملية ستجريها قريبا، ولاسباب غير مفهومة تم تأجيل العملية، واخذت عندي جلسات ريكي وعلمتها كيف تقوم بعمل استشفاء ذاتي وفي نفس الوقت اعطيتها علوما اخرى تساعدها في برمجة المخ، وبالتالي اصررت على اجراء العملية وعندما اجرتها واخذوا العينة لتحليلها وجدوا انها ليست بخلايا سرطانية، بل خلايا غريبة، وقد شفيت المرأة ولم تأخذ علاجا كيماويا لان الخلايا ليست سرطانية فقد تحولت الى غير سرطانية.

معنى ذلك ان الجسم عالج نفسه بنفسه؟

٭ بالتأكيد.

كيف؟

٭ الهدف الاساسي من الريكي هو ان الجسم نفسه يعالج نفسه، ويصلح نفسه لان الطاقة علميا وطبيا عندما تدخل بروتين الخلية تصيبه بصدمة فتتعدل تركيبة البروتين وطبعا الاعضاء عبارة عن ملايين الخلايا وآلاف الخلايا وبالتالي العضو يتصلح ويصبح استشفاء ذاتيا له.

ما علاقة الإنسان بالطاقة الحيوية؟

٭ هي علاقة وطيدة، فبما ان الانسان جزء لا يتجزأ من منظومة ذلك الكون، فلديه طاقته الحيوية ايضا والتي تتكون داخل كل خلية من خلايا جسمه، وتسمى طاقة الحياة فحياة الانسان تقوم على الطاقة والمادة «هواء + ماء + عناصر غذائية» واذا كانت الطاقة تتكون داخل جسم الانسان اي تأتي من داخله، فهناك ايضا نفس الطاقة التي تتسلل اليه عن طريق المجال البيوكهرومغناطيسي الذي يحيط بكل شخص، ومنه الى مراكز تجميع الطاقة «الشاكرا» المتصلة بدورها بالغدد الصماء ومن ثم بجميع اعضاء واجهزة الجسم المختلفة.

هل هناك اي اضرار جانبية من العلاج بالريكي؟

٭ في معظم الوقت يشعر الشخص بالاسترخاء والهدوء النفسي والارتقاء الروحي ولكن في بعض الاحيان ونتيجة ارتفاع ذبذبات الطاقة في الجسم والتي تساعده على التخلص من السموم المخزنة بداخله وذلك عن طريق الكبد والكلى، فربما يشعر الشخص في بعض الاحيان بثقل خفيف في الرأس او بألم بسيط في البطن وايضا كثرة الاحلام، وفي حالة حدوث ذلك، يجب شرب الكثير من الماء والتقليل من الوجبات الدسمة، والحصول على الكثير من الراحة، حيث يعتبر هذا التنظيف جزءا من عملية العلاج.

بماذا يشعر الشخص اثناء تلقيه العلاج بالريكي؟

٭ يخلف الى حد ما الاحساس والشعور من شخص لاخر فقد يشعر البعض بالدفء او الحرارة تتدفق الى جسده والبعض الاخر يشاهد وكأن شعاعا من النور او الوان الطيف تدخل او تخرج من جسده او تحيط به من كل مكان والبعض يشعر بذبذبات مغناطسية في بعض اجزاء جسمه، او في معظمها وربما تحيط به، وهناك من يشعر بتحرك الألم من مكانه الى جزء آخر في الجسد ثم يختفي تماما والبعض يخلد الى النوم، علما بأن الريكي يساعد على التخلص من التوتر والقلق، والخوف واي مشاعر سلبية اخرى، وان اختلفت الاحاسيس فنجد ان الكل يشترك في شيء واحد الا وهو الاسترخاء التام والهدوء النفسي وان المرء في نهاية الجلسة يشعر بالسعادة والسلام الداخلي الممزوج بحيوية ونشاط تنعكس بالايجاب على صحته الجسدية والنفسية والروحانية.

علاج آمن

هل الريكي علاج آمن اثناء فترة الحمل؟

٭ بما ان الريكي يسترشد بطاقة إلهية عليا هي تلك الطاقة التي وهبها الله الواحد الاحد لجميع خلقه فهو علاج آمن دون ادنى شك وطاقة الريكي تتكيف على النحو الملائم من حيث الكمية والموضع الذي يحتاجه كل شخص، ولذلك يطلق على الريكي دائما بأنه طاقة ذكية، والريكي ينفع ولا يضر، وكثير من الحوامل تلقين علاجا بالريكي واتى بنتائج ايجابية عليهن وعلى اجنتهن ومنهن من التحقت بدورات تدريبية لتعلم الريكي اثناء فترة الحمل وذلك لتجنب آلام الحمل والولادة ولتعم الفائدة الصحية والنفسية عليهن وعلى اجنتهن.

ما الفوائد النفسية والجسدية نتيجة العلاج بالريكي؟

٭ في الواقع العلاج بالريكي له فوائد عدة على المستويين الجسدي والنفسي ولعل الاحاديث النبوية الشريفة تؤكد ايجابية الاثر البدني والنفسي نتيجة اللمسة الحانية باليد اليمنى سواء على مكان الألم، او الربت على كتف وقلب المهموم والمسح على رأس الحزين، والطفل اليتيم وسبحان الله هذا ما اكدته واقرته الابحاث الحديثة، والتي تؤكد على تأثير الطاقة الحيوية المنبعثة من اليد على انزيمات وخلايا الجسم المختلفة مما تساعد على تقوية جهاز المناعة وجميع اعضاء الجسم المختلفة.

هل من الممكن استخدام الريكي لمساعدة مجموعة من الناس؟

٭ نعم، وهذه احدى فوائد الريكي الرائعة، انها تسمح للافراد والجماعات بان يفعلوا شيئا ايجابيا لمساعدة الاخرين وذلك عن طريق ارسال الطاقة عن بعد حيث يستخدم الريكي للتقليل من المعاناة التي يتعرض لها البعض نتيجة انتشار الاوبئة والامراض بجانب الكوارث الطبيعية.

وجدير بالذكر انه كلما زاد عدد الاشخاص المرسلين للريكي في نفس الوقت زاد الاثر الايجابي لتلك الطاقة المنبعثة والمرسلة لمساعدة الناس في اي مكان من العالم.

كم مستوى هناك لتدريب الريكي؟

٭ هناك اربعة مستويات، تشمل المستوى الاول، والثاني والمقدم والماستر.

يقال إن للضحك طاقة ايجابية فكيف يمكن ان يؤثر الضحك على الافراد؟

٭ من منظور ديننا الاسلامي فإن المرء عليه ان يلقى اخاه بوجه طلق، كما يصف الحديث الشريف تبسم المرء في وجه اخيه صدقة، وورد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اكثر الناس تبسما.

ان الابتسام والضحك ينشر الاحساس بالسعادة والبهجة والالفة لدى الانسان وكل المحيطين به والذين يتعامل معهم، فمجرد ابتسامة صادقة يمكن ان يكون لها اثر السحر على اي انسان يعاني او يتألم سواء كانت هذه المعاناة نفسية او بدنية، كما ان الضحك المشترك بين الناس يقوي التعارف ويشيع روح الالفة او الاخاء بينهم، علما بأن هذا لا يتعارض على الاطلاق مع هالة الاحترام والوقار التي يحاول ان يفرضها بعض الناس حين يحتفظون دائما بمظهر الجد والصرامة، كما ان تعبيرات العبوس، والكابة والصرامة الزائدة، يمكن ان تؤثر سلبا على الشخص نفسه وعلى الآخرين من حوله، حيث ثبت علميا ان المشاعر الانسانية لها خاصية الانتقال فيما يشبه العدوى فالناس عادة ما يتأثرون بمن حولهم سواء بالايجاب او السلب.

فوجودك مع شخص مبتهج قد يغير من مشاعرك الى الافضل حيث تنتقل لك مشاعره، اي بمعنى آخر هو ان طاقته الايجابية نتيجة الابتسام والبهجة تنتقل اليك وترفع من مستوى طاقتك.

من اين تأتي هذه الطاقة؟ واين توجد؟

٭ تأتي الطاقة من الله الخالق الواحد، وهبها لكل مخلوقاته، من الذرة الى المجرة لتنبض بالحياة، وتسبح له وجعلها كإحدى الدعامات الرئيسية اللازمة لبقائها وتوازنها وحفظها من الزوال.

وقد اثبت علم الفيزياء الحديث أنها هي تلك الطاقة اللا محدودة التي تتشكل وتتمثل في جميع المخلوقات وما يحيط بنا في هذا الكون، وان كل شيء في الكون ينبعث منه طاقة، وان ما نعتقده نحن بأنه جماد هو في الواقع عبارة عن شكل وحالة معينة للطاقة.

الطاقة الحيوية

تقنية وأسلوب علاج روحاني يعتمد على الطاقة الحيوية التي وهبها الله سبحانه وتعالى لجميع المخلوقات لتنعم وتعيش وتحيا ويحفظها من الزوال.

وقد استخدمته كافة شعوب الحضارات القديمة وإن اختلفت مسمياته حسب اختلاف المعتقدات والثقافات. فقد اتفقوا جميعا على أهمية وجود التوازن والانسجام التام بين الروح والعقل والجسد وذلك من أجل تحقيق التوازن الداخلي والخارجي بالنسبة للإنسان ولن يتسنى ذلك إلا عن طريق سريان الطاقة الكونية داخل الجسم في مساراتها دون أدنى عوائق.

ويعتمد العلاج بالريكي على نقل تلك الطاقة الحيوية عن طريق اليد وذلك من الشخص المعالج أو الماستر والذي يمتاز بطاقة عالية إلى شخص آخر تقل طاقته نتيجة انسداد في مسارات الطاقة في جسمه ربما بسبب ظروف صحية أو نفسية. فيقوم المعالج بعمل التوازن اللازم ليعود الشخص إلى طبيعته وحيويته ونشاطه. علما بأن الشخص الذي درس المستوى الأول من الريكي يستطيع أن يقوم بعملية الاستشفاء الذاتي دون الحاجة لمساعدة الآخرين.

وتستغرق فترة العلاج في المرة الواحدة ما بين 60 و90 دقيقة. يكون المتلقي في وضع استرخاء تام إما مستلقيا أو جالسا على المقعد ويكون بكامل ملابسه ويفضل إذا كان مستلقيا أن يلقى عليه غطاء ليشعر بالدفء والأمان.

وغالبا ما يشعر الشخص باسترخاء تام وهدوء نفسي وسلام داخلي. فضلا عن زوال المرض بإذن الله سواء إن كان مرضا عضويا أو نفسيا.

ويساهم الريكي أيضا في علاج كثير من الأمراض نذكر على سبيل المثال:

٭ الصداع النصفي والمزمن.

٭ ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

٭ أمراض المعدة والقولون العصبي.

٭ السكري.

٭ السرطان.

٭ الجروح والحروق.

٭ الروماتيزم والتهاب المفاصل، الشد العضلي، أمراض وآلام العمود الفقري.

٭ آلام الطمث، الحمل والولادة.

٭ الأرق ومشاكل النوم.

وغيرها من الأمراض المزمنة.

وبما أن الطاقة عبارة عن ذبذبات كهرومغناطيسية مختلفة الترددات وتنتشر عبر الكون فمن السهولة أن تنطلق من يد المعالج إلى الشخص الذي يحتاجها عبر المسافات البعيدة والتي تمتد لآلاف الأميال. وهو ما يطلق عليه العلاج عن بعد.

فكر بإيجابية

هناك الكثير من الناس يمنحون وقتهم ويبذلون المجهود من أجل راحة الآخرين وسعادتهم. ولعل كل من يمارس الريكي خير مثال على ذلك وأقدر الناس شعورا بهذه التجربة الرائعة فهو يعمل جاهدا وبكل حب على إدخال السعادة وتوفير الأمن والسلام لكل من يحتاجه وذلك عبر الريكي طاقة النور والحب والسلام.

فترى مثل هؤلاء الناس هل يعطي كل منهم لنفسه بالمثل؟ هل يعطي الحب غير المشروط لنفسه بالكامل؟ هل يستيقظ من النوم كل يوم سعيدا؟ من المفترض أن تكون الإجابة نعم لدى الجميع.

ولكن أحيانا يكون البعض بحاجة إلى تذكير نفسه بأن يحب ويقدر نفسه كما يحب ويقدر الآخرين. بحاجة الى أن يختلي بنفسه ويتأمل ليستمع إلى صوته الداخلي ويتذكر دائما أن لبدنه عليه حقا.

كما قال لنا رسول الله في الحديث الشريف «إن لبدنك عليك حقا، وإن لأهلك عليك حقا، وإن لربك عليك حقا، فأعط لكل ذي حق حقه».

في أوقات كثيرة يكون البعض ضحايا التفكير السلبي الذي يؤدي إلى الإحباط ويؤثر عليهم سلبا وبالتالي ينعكس ذلك على سلوكهم وتعاملهم مع الآخرين.

ولعل أفضل طريقة لمساعدة أنفسنا ومن نحب هي أن نكون ذوي تفكير ايجابي لان أفكارنا تتكون من خلال عقولنا ونحن من نختار طريقة تفكيرنا وأي اتجاه نسلكه. ومن هذا المنطلق فليكن التفكير الإيجابي هو أسلوبك في الحياة.

ذكر نفسك كل يوم بأنك إنسان رائع وانك تستحق التقدير وإن لم يقدرك أحد لا بأس أن تكافئ أنت نفسك.

كلما نظرت لنفسك في المرآة كل صباح أو اختليت بنفسك فلا داعي أن تتذكر أشياء حدثت في الماضي قد تؤلمك او لا يمكنك تغييرها.

فكر واستمتع بالحاضر الرائع وارسم للمستقبل الذي أمامك. وتذكر أنه لا يمكن تغيير ما مضى من حياتك ولكن من الممكن تغيير الحاضر من أجل مستقبل مشرق. وبيدك اختيار الاتجاه الذي تسلكه في الحياة. وتذكر أن الحياة فرص ودرس نتعلم منه وتحد وأن الوقت ملائم دائما للتعلم.

اذكر الله وتذكّر نعمه عليك وتذكر تلك الطاقة النورانية التي وهبها لك ولجميع مخلوقاته. ألا وهي طاقة الريكي.

وابتسم دائما من قلبك لتشع بالنور والطاقة ومن ثم سوف تؤثر بالإيجاب على من حولك فالابتسامة هي السحر الحلال وهي عربون المودة وإعلان الاخاء وهي رسالة عاجلة تحمل الحب والسلام.

فأنت كممارس ريكي تعلم أن طاقة الريكي النورانية تضاعف القدرات الفطرية وتعمل على توازن العقل والروح والجسد وفي النهاية تساعدنا على أن نجد السعادة والأمان والسلام الداخلي.

فبالريكي نستطيع أن نكون أكثر ايجابية وإبداعا في كل ما نقوم به وذلك عن طريق تنقية ورفع مقدار تلك الطاقة النورانية بداخلنا والتي تؤثر بالإيجاب على أفكارنا وعواطفنا والطريقة التي نتعايش بها وننظر من خلالها إلى العالم الخارجي من حولنا.

ولذلك عليك أن تذكر نفسك والآخرين باتباع المبادئ الخمسة للريكي وأن تتأملها في القلب والعقل ليوصلنا إلى الحكمة التي اتصف بها الحكماء القدامى.

من فوائد العلاج بالريكي

٭ يساعد على التحكم بالمشاعر في شتى الظروف.

٭ يساعد على التغلب على المخاوف المرضية.

٭ يساعد على التخلص من القلق والتوتر ويعزز الشعور بالطمأنينة.

٭ يساعد على تحفيز جهاز المناعة كما يجدد الخلايا.

٭ يساعد على السيطرة على الغضب وتحجيمه.

٭ يساعد على زيادة قدرة الجسم على الشفاء الداخلي.

٭ يساعد ويحقق الشعور بالنشاط والحيوية والسعادة.

جائزة الدولة التقديرية

أسست الظفيري مركز علاج بالطاقة الكونية، واستشارات نفسية واجتماعية، وقد دخلت مجال علم الطاقة ريكي وتدرجت فيه الى ان اصبحت ماستر «اوسوي» وهي تابعة للجمعية التي اسسها اوسوي (USUI) وقد حازت جائزة الدولة التقديرية، كأفضل عطاء معلم، سنة 1999 وهي حاصلة على بكالوريوس علوم سنة 1979.

تقدم الظفيري في مركزها عدة دورات منها الاستشفاء الذاتي، بتعليم الاشخاص كيف يشفون انفسهم بأنفسهم ويعملون على توازن العقل والجسد والروح، فيصبح الاتزان في جسم الانسان ويصبح هذا الانسان متزنا، وواعيا في عقله وجسده وروحه.

وتـــقدم ايضـا دورات في التأمل واصــلاح الذات كما تــقيم جلسات علاج بالطاقـة، يتم من خــلالها معالجة الاشخــاص جسـديا ونفسـيا وعقلـيا، ويتــم ايضــا التكلـم عن المشكلة وتقــوم بمساعدة النـاس وتأهيلهم للحياة.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy