• ×

06:58 صباحًا , الإثنين 13 يوليو 2020

قائمة

ممارسة الرياضة تساعد الدماغ على التركيز

 0  0  762
 ممارسة الرياضة تساعد الدماغ على التركيز

ذكاء وعضلات مفتولة؟ تبيّن أن الجمع بين هاتين الميزتين ليس بالأمر الغريب. فقد أظهرت دراسة حديثة أن ممارسة رياضة ما قد تساعد في زيادة التركيز. وهذا بالتأكيد سبب إضافي لننكبّ على الرياضة بمختلف أنواعها.
إليك خلاصة خبر ورد في صحيفة «نيويورك تايمز»
مَن يستطيع عبور شارع مكتظّ بطريقة أفضل؟ مصارع في إحدى الفرق الجامعية أو طالب يدرس علم النفس؟ قد يبدو هذا السؤال مضحكاً، إلا أنه شكّل الدافع وراء تجربة مميزة وغريبة واجه فيها طلاب رياضيون وزملاء لهم لا يحترفون أي نوع من الرياضة امتحاناً لمهاراتهم في تفادي ازدحام السير. وكانت النتيجة معبّرة.
لإجراء هذه الدراسة، التي نُشرت في مجلة Journal of the American College of Sports Medicine، اختار باحثون في معهد بيكمان للعلوم والتكنولوجيا المتقدّمة في جامعة إيلينوي في أوربانا شامبين 36 طالباً وطالبة تتراوح أعمارهم بين 18 و22 سنة. انتمى نصفهم إلى الفرق الرياضية في الجامعة ومثّلوا مجموعة واسعة من الألعاب الرياضية، بما فيها سباق الضاحية وكرة السلة والسباحة وكرة المضرب والمصارعة وكرة القدم وألعاب الجمباز. وأعرب كثر منهم عن قدرة تحمّل مذهلة، فيما تحلى آخرون بالقوة. كذلك، امتلك البعض دقة ورشاقة عاليتين.
أما باقي المتطوّعين، فكانوا طلاباً أصحاء من مختلف الأقسام الأكاديمية في الجامعة، إلا أنهم ليسوا رياضيين.
دُعي الطلاب إلى مختبر حيث شاهدوا شريط فيديو احتوى على مختلف التفاصيل. طُلب منهم السير باتجاه شارع مكتظ. وعندما يبلغونه، عليهم التأمل في السير المتدفّق، ثم عبور الشارع. أمام كلّ متطوع 96 محاولة لعبور الشارع.
تفوّق الطلاب الرياضيون بهامش كبير على طلاب الفئة الأخرى، محقّقين محاولات ناجحة أكبر بكثير. لكن ما يفاجئنا ويحثّنا على التفكير واقع أن نجاحهم لم يرتبط بسرعتهم أو عضلاتهم المفتولة. فلم يسيروا بسرعة أكبر من طلاب الفئة الأخرى أو يركضوا أو ينسلوا برشاقة بين السيارات.
لقد نظروا مرات أكثر عبر الشارع، جامعين بالتالي كمية أكبر من البيانات، مقارنة بغير الرياضيين. كذلك، نجحوا في معالجة هذه البيانات بسرعة أكبر وبدقة أعلى.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy