• ×

02:09 مساءً , الإثنين 30 نوفمبر 2020

قائمة

نصائح الحدّ من بواعث التجاوب للوقاية من خطر الإصابة بالحساسية

 0  0  948
 تختبئ بواعث التجاوب في غرف المنزل كافة. لكن هل يمكن التخلّص من هذه البواعث وإخراجها من المنزل وبالتالي الحدّ من خطر الإصابة بالحساسية؟
1 لمسح غبار المنزل، يجب استخدام مستحضر مزيل للغبار.

خطأ. يُفضّل تجنّب استعمال هذه المستحضرات واستعمال، بدلاً منها، قطع قماش إلكتروستاتية أو قطعة قماش مبلّلة. فبهذه الطريقة، ستحولين دون انتقال الغبار الممسوحة إلى مكان آخر. عموماً، ينبغي حظر استعمال أدوات التنظيف التي تتّخذ شكل رذاذ لأنها تهيِّج الشعب الهوائية.

2 - في حال الإصابة بحساسية ضد غبار الطلع، من الأفضل عدم تهوئة غرف المنزل.

خطأ. في الواقع، يجب تهوئة غرف المنزل كافة يومياً. وفي حال كان أحد أفراد العائلة مصاباً بحساسية ضد غبار الطلع، يُنصح بتهوئة غرفته صباحاً وتفادي تهوئتها في منتصف النهار بشكل خاص.

3 - الحرارة التي يجب الإبقاء عليها في غرفة النوم هي في حدود الـ18 درجة مئوية.

صح. إنها الحرارة المثالية لغرفة النوم.

4 - يجب أن تتراوح نسبة الرطوبة ما بين الـ45 والـ50%، وألا تتخطّى نسبتها الـ60%.

صح لأن الرطوبة تؤدي إلى انتشار القرّاديّات التي تتغذّى من العفونة.

5 - يجب تغيير شراشف السرير أسبوعياً.

صح. لا بد من غسلها على حرارة 60 درجة مئوية!
6 - يقتل البردُ القرّاديّات.

صحّ. في حال كانت لديك أشياء لا يمكنك غسلها مثل دبدوب طفلك أو لعبته المفضّلة أو حتى الألعاب التي لا يُسمح بغسلها، ضعيها في الثلاجة بانتظام. ذلك أن البرد يقتل القرّاديّات على درجة حرارة 18 تحت الصفر.

7 - من الأفضل عدم عرض الأشياء إنما توضيبها إما في الأثاث أو في خزانات أو في واجهات زجاجية.

صح. إذ تشكّل الآنيات المزخرفة والكتب كافة أرضاً خصبة لتجمّع الغبار، لذا من الأفضل توضيبها ووضعها في مكان مغلق.

8 - يُنصح بنشر الغسيل في الخارج.

خطأ. فأثناء نشر الغسيل في الهواء الطلق، سيعلق غبار الطلع عليه. وما إن ينشف، إطويه ووضّبيه في خزانة مغلقة. تفادي بشكل خاص وضع الغسيل على رفوف حيث يمكن للغبار أن يتجمّع.

9 - بعد تمضية النهار في أحضان الطبيعة أو في الحديقة، من الأفضل غسل الشعر عند العودة إلى المنزل.

صحّ. وفي حال كان الشخص مصاباً بحساسية ضد غبار الطلع، ننصحه بغسل جسمه وشعره على حدّ سواء بغية التخلّص من أي غبار طلع قد يكون علق عليه.
10 على الشخص المصاب بالحساسية ألا يجزّ العشب.

صح. بالإضافة إلى ذلك، يفضّل أن يجلس هذا الشخص على عشب مقصوص قدر الإمكان.

11 الخريف أسوأ فصل بالنسبة إلى الأشخاص المصابين بحساسية ضد القرّاديّات.

صح. ففي هذا الفصل، تبلغ نسبة القرّاديات في الهواء ذروتها. وفي هذه الفترة من السنة التي تتبع فصل الصيف، تكون نسبة الرطوبة مرتفعة ولا تكون المنازل قد شغّلت بعد نظام التدفئة لتجفيفها من الرطوبة.
يُذكر أن القرّاديّات تحب الرطوبة تحديداً في حين أنها تكره مجاري الهواء.

12. على الشركات المنتجة للمواد الزراعية الغذائية أن تذكر على غلاف المنتجات الغذائية ما إذا كان المنتج يحتوي على أحد بواعث التجاوب الـ12 المسبِّبة للحساسية

صحّ. ويجب أن تكون هذه الخطوة إجبارية

20 طريقة للوقاية من الحساسية

كيف يمكننا الحدّ من تأثير بواعث التجاوب وبالتالي تخفيف مخاطر إصابة الأطفال بالحساسية؟ ثمة خطوات تسمح بتفادي حصول نوبات حساسية لا سيما في العائلات المعرّضة لخطر الإصابة بالحساسية.

1 - حاولي طلاء غرفة طفلك قبل ولادته كي لا يضطر الى تنشّق رائحة الدهان.

2 - تجنّبي وضع الموكيت في المنزل، لا سيما في غرفة طفلك. تخلّصي حتى من سجاد اللعب. وحتى لو كنت تحبين الألعاب الطريّة، خفّفي منها قدر المستطاع.

3 - إحرصى على ألا تتخطى درجة حرارة غرفة طفلك الـ20. فبذلك، ستبعدين العفونة والقرّاديّات عن الغرفة.
4 - تفادي وضع الوسادات والمساند المصنوعة من الريش في غرفة طفلك لأنها تشكل أرضاً خصبة لتجمّع القرّاديّات. استعيضي عنها بوسادات مصنعة من مواد تركيبية يمكن غسلها على درجة حرارة مرتفعة تتخطى الـ60.

5 - لا تتركي الغبار يتراكم في غرفة طفلك. إعمدي بانتظام إلى تكنيس أرضها ومسحها.

6 - قومي بتهوئة المنزل يومياً لفترة لا تقلّ عن العشر دقائق. ويمكنك تهوئة غرفة طفلك بعد استيقاظه من النوم وقبل خلوده إليه.

7 - في حال قرّرت تغيير أثاث منزلك، تجنّبي شراء المقاعد أو الأرائك المصنوعة من القماش، كذلك تفادي وضع الكثير من الوسادات أو السجاد.

8 - قلّلي نسبة الرطوبة في المنزل بغية الحدّ من انتشار القرّاديات والعفونة. وبعد الاستحمام أو الطبخ، قومي بتهوئة الحمّام أو المطبخ وأغلقي باب كلّ منهما.

9 - حاولي عدم اقتناء حيوانات أليفة في السنوات الأولى من حياة طفلك. وفي حال لم تستطيعي الاستغناء عن حيوانك الأليف، إحرصي على أن تحمّميه مرّة أسبوعياً.

10 تجنّبي وأفراد عائلتك التدخين في المنزل واطلبي من المدخّنين عدم فعل ذلك عند تواجد طفلك في الغرفة نفسها. سيساعد هذا الإجراء في تجنيبه الضرر اليومي الذي يلحقه الدخان بشعبه الهوائية.

11 أرضعي طفلك رضاعة طبيعية. تزيد فاعلية هذا الإجراء كلما كانت الأم قد اتّبعت خلال الحمل والرضاعة نظاماً غذائياً يتفادى تناول الأطعمة المسبّبة للحساسية.

12 من المفضّل أن تتفادي إعطاء طفلك حليب البقر خلال السنة الأولى من حياته. ومتى تنتهين من الرضاعة الطبيعية التي غالباً ما تتوقّف في نهاية الشهر الثالث، ابدئي بإعطاء طفلك حليباً للأطفال لا يسبّب الحساسية الى أن يبلغ عامه الأول.

13 أخّري في تنويع طعام طفلك لأن التنويع يزيد عدد الحساسيات الغذائية. حاولي أن تؤخّري قدر الإمكان عملية إدخال الأطعمة التي قد تتسبّب بالحساسية إلى نظام طفلك الغذائي.

14 لا تطعمي طفلك البيض قبل بلوغه الـ18 شهراً. كذلك تجنّبي إطعامه قبل بلوغه هذه السن البسكويت والصلصة الإنكليزية والأطعمة الأخرى المكوّنة من البيض.

15 لا تطعمي طفلك الفول السوداني قبل بلوغه عامه الثالث. تفادي إطعامه الأطباق المباعة في السوق، والصلصات، والأطعمة المجمّدة، والأطعمة المعلبة، والبسكويت والمقبلات المالحة التي تحتوي على الدهن النباتي.

16 غالباً ما لا يتقبّل جسم الطفل الأطعمة التي يتمّ إدخالها بصورة حديثة إلى نظامه الغذائي. لذلك، من الأفضل أن تتفادي إطعامه خلال أول عامين من حياته الفواكه والخضار الغريبة، والخردل، والأطباق التي تكثر فيها التوابل.

17 حاولي قدر الإمكان عدم إخراج طفلك في الأيام التي يكثر فيها غبار الطلع في الهواء أو في الأيام التي يكون فيها الهواء قوياً. وتجنّبي بشكل خاص التنزّه في الريف في ظروف مماثلة أو غداة يوم ممطر.

18 لا تتركي النوافذ مفتوحة خلال النهار وكذلك خلال النوم للحؤول دون تغلغل غبار الطلع إلى داخل المنزل.

19 لا تنشري الغسيل في الخارج كي لا يُدخل كمية كبيرة من بواعث تجاوب إلى داخل منزلك. إحرصي على تحميم طفلك كل مساء لكي تزيلي عن جسمه غبار الطلع المتراكم. فبذلك ستحولين دون انتشار غبار الطلع في غرفته وعلى سريره.

20 ننصحك، عند الإمكان، تمضية إجازة على شاطئ البحر خلال فترة انتشار غبار الطلع في الهواء، لأن هواء البحر يساعد في توجيه الغبار إلى داخل الأراضي.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy