• ×

07:49 مساءً , الأربعاء 15 يوليو 2020

قائمة

علاج حب الشباب

 2  0  723
 منذ اللحظات الأولى لشعور الشباب والشابات بالتغيرات الهرمونية التي تصيب أجسادهم، والتي تدل على أنهم بلغوا مبلغ الرجال أو النساء، يلجأون إلى الوسائل التي تحسن من شكل بشرتهم إذ إنها تمثل بالنسبة لهم الواجهة التي تقدمهم للمجتمع.
وتعتبر العناية بالبشرة بالنسبة للمراهقين وطلبة الجامعات أمراً غاية في الأهمية، وهي كابوس يؤرق الكثيرين منهم، ففي هذه السن يحاولون الظهور بمظهر أنيق ورائع وهذا لا يتحقق إلا بوجود بشرة نضرة خالية من العيوب. إلا أن هناك عدة عوائق أمام هذا الأمر، وسنحاول أن نتحدث عن سببين أساسيين يضران بالبشرة وهما حب الشباب والتوتر، وعن الطرق العلمية للتقليل من تأثيرهما.

يعاني من تتراوح اعمارهم بين 12 و17 سنة من ظهور حَبّ الشباب، ومهما كان الحب قليلاً ينبغي أن يؤخذ على محمل الجد واستشارة طبيب امراض جلدية لإنقاذ البشرة من التحفر، اذ إن اهمال علاجه يمكن أن يسبب ظهور الندوب على الوجه، التي تسبب ألما نفسيا وتؤثر مباشرة في العلاقات الاجتماعية.
إن الرواية القائلة إن حب الشباب يظهر فقط أثناء سنوات المراهقة، كلام نسمعه من الكثيرين، وهذا ليس بصحيح. فحب الشباب قد يصيب طلبة الجامعة المقبلين على الحياة العملية، وهم بدورهم لا يعلمون لماذا لازمهم حب الشباب.
لن نترك المراهقين وحدهم يتخبطون في الوسائل التي يجب اتباعها، فهناك خطوات ننصح بها الجنسين لتجنب حب الشباب والسيطرة عليه:

1- اغسلوا وجوهكم مرتين يومياً باستخدام منظف معتدل وماء دافئ لإزالة الدهون السطحية وخلايا الجلد الميت، وعليكم الابتعاد عن الماء الساخن لأنه سيجرد البشرة من الزيوت الموجودة فيها، ما يؤدي الى انتاج المزيد منها.
2- تجنبوا فرك البشرة بشدة، فأحد أسباب ظهور حَبّ الشباب هو تراكم الدهون وليس القاذورات.
3- لا تضعوا ايديكم على وجوهكم خلال فترة الدراسة، حتى لا تنقلوا الجراثيم والبكتيريا التي التقطتموها خلال اليوم من الكتاب ومقابض الأبواب والمال.
4- هناك أمر مهم لابد من أن ينتبه إليه كلا الجنسين وهو تنظيف الهاتف الخليوي، لأن الأوساخ والجراثيم التي تتراكم عليه يمكن ان تسبب اتلاف البشرة.
5- يجب استخدام تونر خال من الكحول لتنقية البشرة وذلك في كل مرة تغسلون فيها وجوهكم.
6- اغسلوا شعركم بالشامبو بانتظام، وتجنبوا أنواع الشامبو الزيتية وجل الشعر والبلسم.
7- عليكم الاهتمام بترطيب البشرة، حتى اذا كانت دهنية فأنتم بحاجة الى ترطيبها، فربما تكون بشرتكم غنية بالدهون، لكنها لا تزال جافة. لذلك يجب البحث عن مرطب خفيف أساسه الماء لتحقيق التوازن في مستويات الرطوبة في البشرة.
8- تجنبوا المنتجات والمستحضرات التي تحتوي على عطور، فهي تزيد من حالات حساسية البشرة.
9- هذه النصيحة خاصة بالفتيات، فعليهن ألا يستخدمن ماكياجاً أو منتجاً دهنياً أو غيره من المنتجات، وأن يبحثن عن المنتجات التي لا تسد المسامات، فلسان حال جميع الفتيات يقول: أريد أن أكون أجمل فتاة.
10- لنكون منصفين، وحتى لا نتهم بالانحياز لجنسنا فإن لدينا نصيحة خاصة بالأولاد ولنقل الشباب الذين بدأت تظهر على ملامحهم علامات الرجولة، ومنها ظهور الشعر على الوجه الذي يعمد بعض الشباب إلى حلاقته. فعلى هؤلاء الشباب استخدام الشفرة الحادة وتجديدها دائما، لأن الشفرة القديمة ستسحب الجلد، ما يؤدي الى طفح البشرة وتهيجها.

نصيحة مهمة جدا

أحببت أن تكون لهذه الملاحظة فقرة خاصة، فالكثيرون لا يروق لهم الشكل الذي تبدو عليه وجوههم عندما يظهر عليها حب الشباب فيعبثون بها أو يضغطون عليها ظناً منهم أنهم سيزيلونها، ولذا أقول: انتبهي وانتبه، إن هذا الفعل سلبي جداً فعصر البثور أو العبث بها يهيجان الأنسجة، ويزيدان من فرصة ترك ندوب على البشرة.
هذه بعض النصائح التي نقدمها لمن يعانون من ظهور حب الشباب، وهناك نصائح ترتبط بالحالة التي يكون عليها من ظهرت عليه الأعراض. فالكثيرون يحبون السباحة أو التعرض للشمس لتغيير لون الجلد أو يمشون تحت أشعة الشمس فيتعرضون لها، ولهؤلاء أقول: عليكم أن تستخدموا دائما مرطب حماية من الشمس أو واقياً خالياً من الدهون، مثل الجل او محلول خفيف، حتى لا يهيج حَبّ الشباب لديكم.

التوتر والإرهاق

عندما يصل الطلبة إلى المرحلة الجامعية فإن الصورة الخارجية الرائعة والجميلة هي أهم ما يسعون إلى إظهاره، لكنهم يدركون أيضاً أن الدراسة والتفوق هما السبيل الوحيد للدخول إلى الحياة العملية والتخرج في الجامعة، لذلك نجد أن الطلبة يفكرون دائماً في التخرج بسرعة وعدم التأخر، وهو ما يجعلهم في حالة مستمرة من القلق والتوتر والارهاق، وهذه الأمور الثلاثة تسبب منفردة إظهار العيوب على البشرة.
لقد أثبتت الدراسات أن القلق يدفع الجسم إلى إفراز الهرمونات بالبشرة، وعندما تختلط الدهون الزائدة مع الخلايا الميتة والبكتيريا تنتج الحبوب، والقلق المتكرر من وجودها يزيد منها.
وهناك أعراض تظهر على طلبة الجامعات منها أن تصبح البشرة دهنية أكثر من المعتاد، وأن تظهر عليها بثور صغيرة سوداء وبيضاء، وقد تبدو شاحبة أو متوردة بسبب تمدد الأوعية الدموية أو انقباضها.
ولأننا لا نحب أن نترك الطلاب والطالبات يعانون من القلق والخوف من المستقبل نقدم لهم بعض النصائح التي تشمل النصائح التي ذكرت قبل قليل، وأخرى سأسردها وهي خاصة بمن تجاوزوا سن المراهقة ولم يتخلصوا من حب الشباب.
أولاً: ممارسة الرياضة يوميا وتناول طعام صحي تحت إشراف خبراء في التغذية.
ثانياً: الحرص على مسألة مهمة وهي معرفة أسباب القلق والتوتر ومحاولة التغلب عليها.
ثالثاً: الاسترخاء والاستفادة من جلسات الماساج بين الحين والآخر.
رابعاً: اختيار المنظف المناسب لنوع بشرتك، فاذا كنت تعاني من بشرة جافة إلى طبيعية، يعتبر المنظف الكريمي خيارا جيدا، أما اذا كانت بشرتك دهنية أو مركبة فعليك باستخدام منظف أساسه جل.
خامساً: رطب وجهك قليلاً، ثم افركه بشكل دائري مع الاهتمام بالمنطقة حول انفك وخط الشعر، فإذا كانت بشرتك دهنية استخدم مرطبا أساسه مائي. ومن أفضل المرطبات تلك التي تحتوي على حمض الهايلورونيك، وتأكد من وضع المرطب قبل التونر حتى يكون لديه فرصة ليجف تماما.
سادساً: ضع التونر على القطن، ثم مرره على بشرتك.
إن التزام الطالب والطالبة بهذه النصائح سيكون له الأثر الايجابي في تحسين البشرة والتخلص من أبرز عيوبها في سن المراهقة، فعلينا أن نعرف جيداً أن السن والقلق والتوتر والإرهاق أسباب رئيسة في الإضرار بالبشرة وزيادة إفراز الهرمونات التي تنعكس سلباً عليها.

زيبا رفيق خبيرة تجميل وعناية بالبشرة

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 2 )

  • #2
    بواسطة : هند
    10-31-2011 06:46 مساءً
    انا عندي حب شباب قليل ولكن مبغاش يتحيد شنو ندرلو جربت خلطات او جربت كلشي
تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 2 )

  • #2
    بواسطة : هند
    10-31-2011 06:46 مساءً
    انا عندي حب شباب قليل ولكن مبغاش يتحيد شنو ندرلو جربت خلطات او جربت كلشي

Privacy Policy