• ×

06:35 مساءً , الأحد 12 يوليو 2020

قائمة

كيف ستبدو تكنولوجيا الاتصالات بعد 4 عقود

 0  0  1.8K
 يعكف المختصون في الولايات المتحدة على وضع تصور حول التطور اللاحق لتقنيات اجهزة الاتصالات المختلفة في العالم حتى 2050.
وقد عكست بعض الدراسات التي نشرت اخيرا جزءا من هذا التصور إذ سيشهد العالم تغييرات كثيره في ميدان تقنيات المستقبل، وستتوافر للمستهلك امكانية استخدام اجهزة شاملة ودقيقة لتعويض النقص الحاصل في المنظومة التكنولوجية السائدة حاليا، لفرض الاستفادة من الوقت الذي يبذله المستهلك في اثناء استخدامه للاجهزة المعتددة وايضا لتسريع مستلزمات الاتصال وتسهيل انجاز المهمات المختلفة اينما يكون المستهلك ومتى ما يريد، فضلا عن التخلص من تعقيدات التكنولوجيا القديمة، بالاعتماد على تصميم تكنولوجيا سهلة ذات اغراض متعددة.

حتى 2018: كل شيء في جهاز واحد
سيكون الهدف الاساسي في تطوير تكنولوجيا الاتصالات حتى عام 2018 هو تجميع انواع عدة من هذه التكنولوجيا في جهاز واحد، طبقا للمبدأ الذي يدعى «كــــل شيء في جهاز واحد»، وهذا يعني تصميم جهاز واحد صغير الحجم ينفذ عدة مهام في آن واحد، حسب ما تستدعيه حاجة المستهلك.
فقد جرب مبدأ «كل شيء في جهاز واحد»في تكنولوجيا المرحلة الراهنة، حيث تم دمج عدة فروع في جهاز يضم «الطابعة والسكانر والتلفون والفاكس» ويرتبط بجهاز الكمبيوتر، بيد ان هذا الجهاز يعتبر من الاجهزة الكبيرة التي لا تتلاءم مع التطورات التي ستشهدها تكنولوجيا الاتصالات التي ستشهدها المرحلة المقبلة سيكون على جهاز المحمول الذي سيزود بعدد من المهام الاخرى، حيث ستشمل وظائفه، فضلا عن وظيفة الكمبيوتر والطابعة والاتصالات، وظائف وخدمات اخرى مثل «الكشاف» الذي يبحث عن عناوين الافراد من خلال الخرائط، وسجل بكل خطوط المواصلات في المدينة المعنية او في الدول الاخرى. وكذلك قائمة معلوماتية عن اسواق التبضع بواسطة المحمول عبر «الانترنت» ونصوص للاجابة عن مكان تنقل المستهلك. فاذا كان المستهلك مشغولا يستطيع التلفون المحمول الاعتذار نيابة عنه وتقديم المعلومات المطلوبةللمتصل.
وهذه الخدمة تفيد أيضاً الطلاب أثناء تلقيهم الدروس في الصفوف الدراسية، أو الاطباء الذين يجرون عمليات جراحية أو فحوصات طبية للمرضى.
وستدمج أيضاً في المحمول الخدمة المعروفة بـ on line، وبعبارة أدق، فان جميع أنواع المحمول ستكون حتى عام 2018، قادرة على تلبية أي حاجة من حاجات المستهلك، بما في ذلك الحاجات المتعلقة بالأسرة والمجتمع والعمل والدراسة، وكل الاجابات ستكون بصورة أوتوماتيكية ومبرمجة من قبل الشركات المنتجة.

حتى 2025: جميع اللغات وجميع وسائل الإعلام
ستشهد التكنولوجيا في هذه المرحلة المزيد من التطور، حيث سيتركز اهتمام المختصين على نوع من العوينات التقنية التي بمجرد استخدامها، يستطيع المستهلك أن يستفيد من عدة أنشطة في آن واحد.
ومن المؤمل أن تعمل هذه العونيات بطريقة مبدأ المحمول الذي يدعى «كل شيء في جهاز واحد».
ويشير المختصون إلى أن عتبة «اللغة» التي تواجه تقنيات الاتصالات الحالية سوف تذلل من خلال استخدام أغلب اللغات العالمية بصورة أوتوماتيكية في هذا الجهاز الذي يشمل عدة ميادين من منظومة الاتصالات الحديثة.
وسيكون بمستطاع المستهلك أن يطلع وفي اللحظة التي يريد، على وسائل الاعلام كافة عبر شبكة الانترنت التي تدمج في الجهاز المقترح وهو »العونيات»، حيث سيكون بمقدوره اختيار اللغة المناسبة، ومن بينها اللغة الانكليزية والفرنسية والألمانية والايطالية والروسية واليابانية والصينية والعربية وغيرها.
وبامكان المسافرين أن يعتمدوا على جهاز الكمبيوتر المرفق بهذه «العونيات» في الحصول على أية معلومة مطلوبة.

حتى 2035: تلفزيون وشبكات إنترنت مختلفة
سيجري التركيز على خدمة on line التي تعتبر خدمة جذابة بالنسبة للمستهلك، وستدمج ثلاث شبكات عالمية للانترنت، تقدم خدماتها للمستهلكين في الوقت الراهن بصورة مستقلة في جهاز واحد، وهذه الشبكات هي Darpa وaol وprodigy.
ويتضمن الجهاز الجديد عدة خدمات، منها على سبيل المثال خدمات دراسية كتعليم اللغات المختلفة، او خدمات تجارية كالبيع والشراء، او خدمات طبية كشروحات للامراض المختلفة، او قواميس للغات عديدة، هذا فضلا عن الخدمات الاخرى التي توافرت في السابق مثل الاخبار والنصائح وقوائم العناوين وغيرها.
ويحسب المختصون حسابا خاصا للاطفال، حيث سيتسع ولع الاطفال بالكمبيوتر، لذلك فإن هؤلاء الاطفال سينشغلون بأجهزة الكمبيوتر ويتركون التلفزيون، لذلك فان هذا الجهاز سيعوض خدمة التلفزيون الاعتيادي بخدمة اضافية يمكن من خلالها نقل برامج التلفزيونات المختلفة الى هذا الجهاز.

حتى2050: تكنولوجيا عسكرية
كان سبب انتشار المحمول بين الشركات المدنية، هو تخلي المؤسسة العسكرية الاميركية عن احتكارها هذا الجهاز، وستشهد المرحلة حتى عام 2050 تخلي المؤسسة العسكرية عن تكنولويجا العونيات الكشافة الخاصة، بحيث تصبح في متناول الاستخدامات المدنية. وهي عبارة عن وسيلة لنقل انظمة «الانترنت» الى المشاهد المقتني لها، ومن خلالها يستطيع المستخدم ان يرتبط بالانترنت اينما يكون، حتى لو كان يتنقل بواسطة خطوط المواصلات او يتنزه في الطبيعة، وتعمل ايضا كجهاز للتلفون المحمول وسماعة خاصة، فضلا عن مهام اخرى ذات طبيعة تقنية متطورة

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy