• ×

06:25 مساءً , السبت 11 يوليو 2020

قائمة

الثعلبة Alopecia

 0  0  1.1K
 إن ظهرت دائرة صلع على رأسك من دون سبب واضح، لا تجزعي... إنّها الثعلبة، وهي تظهر على شكل رقعة دائرية صغيرة خالية من الشعر. وتقول الطبيبة الألمانية أوفه شفيشتينبيرغ إنّ "الثعلبة التهاب يتسبب في تساقط الشعر ويعتبر مرضاً ذاتي المناعة تبعاً لأحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية، أي أنّه لا ينتج عن عامل خارجي. ومن السهل جداً التعرف إلى المرض بسبب مظهره المميز؛ إذ تظهر مواضع صلع دائرية الشكل بقُطر يراوح بين 2 و6 سنتيمتراً، وذات حدود واضحة المعالم تفصلها عن أجزاء الشعر الأخرى".

ويختلف مسار هذا المرض بشدة من مريض إلى آخر، وذلك تبعاً لعدد وحجم مواضع الصلع. بعض المرضى تظهر لديهم رقعة واحدة أو رقعتان صغيرتان فقط، والبعض الآخر تظهر لديه رقع كثيرة يتسع حجمها باستمرار. وفي حالات قليلة يصل الأمر إلى حد تساقط الشعر بالكامل.

وبغض النظر عن مداه، لا يكون مرض الثعلبة مصحوباً بآلام جسدية أو بحكة، كما هي الحال مع إكزيما فروة الرأس. على العكس من ذلك، تصاحب مرض الثعلبة آلام نفسية رهيبة خصوصاً لدى السيدات. فمن الصعب جداً أن تتقبل المرأة فقدان شعرها!

وتبلغ النسبة العامة لخطورة الإصابة بالثعلبة 2 في المئة. بخلاف الكثير من أمراض تساقط الشعر الأخرى، تُعد الثعلبة مرضاً يمكن الشفاء منه. ولكن يُشترط لذلك ألا تؤدي الثعلبة إلى تدمير جذور الشعر، وإنما إلى التهاب موضعي فقط يُحدث خللاً في نمو الشعر يتسبب في تساقطه.

ومن المرجح أن يرجع سبب الإصابة بالثعلبة إلى استجابة مناعية خاطئة تزول غالباً من تلقاء نفسها، وتقول الطبيبة الألمانية أوفه شفيشتينبيرغ: "في حقيقة الأمر، يحدث شفاء تلقائي لدى أكثر من 50 في المئة من المرضى في غضون عام، وحينئذ يكون ممكناً أن تبدأ بصيلات الشعر في النمو مجدداً، سواء من تلقاء نفسها أو بالعلاج". غير أن الطبيبة الألمانية تعود وتقول إنه قد تحدث انتكاسات.

ولا يعرف أطباء الأمراض الجلدية الأسباب الدقيقة للثعلبة حتى الآن، لكنهم يرجحون الكثير من العوامل التي يمكن أن تتضافر سوياً أيضاً، منها حالات الإجهاد الشديدة والحساسية وأمراض الغدة الدرقية أو الأمراض ذاتية المناعة. ولكن من المؤكد وجود استعداد وراثي؛ إذ أن الكثير من حالات الإصابة بالثعلبة ترتبط بجينات وراثية.

وبما أن سبب الإصابة بالثعلبة غير معلوم على وجه الدقة، فلا علاج محدداً لها. وتتمثل طرق العلاج الشائعة في وضع مراهم على المواضع المصابة، وحقنها بالكورتيزون، أو العلاج بالأشعة فوق البنفسجية الذي يُعرف باسم "علاج البوفا". غير أن العلاج بالكورتيزون ما زال محل جدل بين الأطباء.

القوالب التكميلية للأخبار

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )

تعليقات وردود الزوار - أضف تعليقك ( 0 )


Privacy Policy